اسأل خبراءنا
تقدم أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين خدمة "اسأل خبراءنا"، حيث تستهدف هذه الخدمة المعلمين والتربويين في الأردن والمنطقة لمساعدتهم على الوصول إلى أفضل الممارسات والاستراتيجيات في مجال التعليم.
سيجيب الفريق عن أسئلتكم في غضون ثلاثة أيام عمل، وإذا لم تتلق ردًا منا يرجى إرسال رسالة إلى البريد الإلكتروني info.communications@qrta.edu.jo
مواضيع خدمة "اسأل خبراءنا"
اطرح سؤال جديد |
التقويم
كيف أوظف تقييم الأقران لتحسين مستوى طلبتي في تعلم المادة الدراسية الخاصة بي؟
الجواب:
النصيحة العامة التي يمكن إعطاؤها هي التنويع في استراتيجيات التقويم التي يستخدمها المعلم مع طلبته، بحيث تتضمن مهمات فردية وجماعية وأدوات تقييم مختلفة مثل قوائم الرصد وسلالم التقدير وغيرها من الأدوات، كما يجب أن يشارك المعلم معايير ومؤشرات التقييم مع طلبته ليكونوا على دراية بمعايير النجاح المتوقعة منهم.
وفيما يتعلق باستخدام تقييم الأقران يمكن للمعلم أن يوزع الطلبة في ثنائيات متجانسة من حيث المستوى أو متباينة ويعتمد ذلك على هدف المهمة وعلى طبيعة المادة الدراسية، كما يمكن أن يوضح المعلم المعايير لجميع الطلبة ثم يكلف كل طالب بتقييم العرض الخاص بزميله بشكل شفهي في ضوء المعايير التي عرضها المعلم مسبقا، وسيخفف ذلك من شعور المتعلم بأن التقييم عبارة عن اختبار، ولكنه أكثر عبارة عن نقاش وحوار، كما أن على المعلم أم يتابع الطلبة خلال تقييم الأقران بحيث يتأكد من تأديته للغرض قدر المستطاع.
أخيرا إن إشراك الطلبة في مثل هذا النوع من التقييم سوف يساهم في تطوير مهارة التفكير ما وراء المعرفي لديهم، فعند تقييمه لزميله ومناقشتهم لتعلمهم وما توصلوا إليه من إجابات وطريقة حل سوف يطور قدرتهم على التفكير بعمق في تفكيرهم وضبطها والتحكم بها، وسيكتشف ما ارتكبه من أخطاء وتصحيحها مع زميله.
اطرح سؤال جديد |
البيئة التعليمية
كيف يطور المعلم نظام صفي واضح لطلبته في عامهم الدراسي الأول في المدرسة؟
الجواب:
يعدّ دخول الطفل للصف الأول الأساسي خبرة جديدة وتحمل قلق انفصال الطفل عن والديه ومنزله وعالمه الصغير ليصبح جزء من مجتمع المدرسة والغرفة الصفية، وعليه أن يتعلم قواعد جديدة لذا أول خطوة هي تدريب الطلبة على روتين واضح للتعلم والاتفاق معهم على القواعد التي تنظم العمل في الغرفة الصفية مع الانتباه إلى أن تكون لغة هذه القواعد ايجابية وأن تكون قصيرة وبلغة بسيطة مفهومة للطلبة ... مع تعزيز نجاح الطلبة لالتزامهم بهذه القواعد لتصبح روتين يومي يقومون به، بالإضافة إلى تنظيم البيئة المادية بحيث تسهل حركة الطلبة وتدعم عملية تعلمهم وتحقيق النتاجات، وبالتأكيد يجب أن نستمر بتعزيز نجاح طلبتنا ونضع لهم توقعات عالية تحفزهم للنجاح ولبذل المزيد من الجهد والاندماج في التعلم. كما يفضل أن يكون للطالب دور في إدارة تعلمه بنفسه من خلال إشراكه في وضع الأهداف ورسم رحلة التعلم على مدار اليوم ليشعر بالمسؤولية وملكيته لهذا التعلم.
اطرح سؤال جديد |
الرفاه النفسي
كيف أحافظ على عافيتي النفسية على الرغم من أننا نعيش الكثير من الضغوطات في حياتنا اليومية؟
الجواب:
إن تعرضنا للضغط اليومي نتيجة الظروف التي نمر بها أمر متوقع ولكن ردود أفعالنا تختلف، وحتى نتعامل مع هذه الضغوط بطريقة ايجابية يمكننا القيام بخطوات وقائية تتمثل بمراعاة مختلف الجوانب في حياتك بشكل متوازن بحيث تحافظ على صحتك الجسدية، وتحافظ على عافيتك العقلية من خلال التعلم بشكل مستمر والقراءة، إلى جانب عافيتك الروحية من خلال العبادة أو الصلاة والتأمل والتفكّر، إلى جانب السيطرة على ردود فعلك على ما تمر به من أحداث لتكون أكثر توازن وايجابية، ولتتعرف أكثر على طرق للتعامل مع ضغوطات الحياة سجل معنا في المساق المجاني: تعزيز التوازن النفسي: مهارات للتعامل مع الأعباء اليومية من خلال الرابط التالي: https://lms.eqrta.edu.jo/ar
اطرح سؤال جديد |
القيادة التعليمية
ما دور القائد التربوي في المحافظة على الصحة النفسية للمعلمين في مدرسته؟
الجواب:
إن تفكير القائد التربوي بالصحة النفسية للعاملين في مدرسته يعدّ نقطة أساس للرفع من مستويات العافية في مدرسته، بمعنى إن إدراك القائد لأهمية الصحة النفسية ووعيه بدورها في زيادة كفاءة الموظفين وانتاجيته، في البداية يفضل أن تدور نقاشات بشكل مستمر خلال اجتماعات المدرسة الدورية تتناول الصحة النفسية للمعلمين والاستماع لهمومهم وما يواجهونه من تحديات وما يتوقعونه من قائد المدرسة لدعمهم، كما يفضل أن تحتوي هذه الاجتماع على أنشطة ترفيهيه تخرج المعلمين من أجواء العمل الجدية وأن تكون ذات طابع فكاهي، ويفضل أن تتضمن أنشطة رياضية مثل المشي أو الركض في حال توفر مساحة كافية ومناسبة لذلك، كما أن الطريقة التي يقسم بها القائد الأدوار ويوزع فيها المسؤوليات يجب أن تتسم بالعدالة والمساوة لأبعد حد ممكن بحيث يتوزع ضغط العمل على جميع أعضاء فريقه، كما أن دعم المعلم لتجنب وصوله للاحتراق النفسي في مهنته يعدّ من أدوار القائد بحيث يتضمن العمل أنشطة متجددة تخرج الفريق عن الروتين اليومي وأن يكون هنالك خطة عمل واضحة ومرنه ومعلنة توضع بشكل تشاركي مع الفريق؛ لأنها تعد ّوسبة فعالة أيضا بالحفاظ على الرفاه النفسي للفريق كونهم سيكون على دراية بما لديه من مهمات وينظم جدول عمله وفق ذلك ولا يتعرض للضغط نتيجة العمل على المهمات التي توكل إليه فجأة وفي اللحظات الأخيرة، كما يجب أن تتضمن الخطة فترات راحة بين كل مجموعة أنشطة ليشحذ فريق العمل همته ويكون على استعداد للبدء بمهمات جديدة.
اطرح سؤال جديد |
القراءة والكتابة والحساب
كيف أقلل من المشاكل الإملائية لدى طلبتي (الهمزات والتاء المربوطة والتنوين)؟
الجواب:
هنالك عدة طرق يمكنك اتباعها لمعالجة هذه المشكلات لدى طلبتك، بحيث يمكن اتباع طريقة التهجئة للكلمات بحيث يتهجى الطالب حروف الكلمة بحيث يميزها جميعا وهذه الطريقة تحسن من قراءته ايضا، كما يمكن استخدام طريقة نسخ الفقرات الصغيرة، أو البدء بالتدرب على الكلمات المألوفة والأكثر تداولا والمسموعة للطالب والتي يتمكن من قراءتها، ويعدّ التدريب المكثف أيضا من الطرق فعالة لمعالجة الإملاء.
اطرح سؤال جديد |
التمايز
هل التعليم المتمايز يعني أن أعدّ لكل طالب نشاط يناسب قدراته وميوله ويراعي الفروق الفردية بين الطلبة؟ هذا يشكل عبء كبير على المعلم
الجواب:
بالتأكيد لا ... التعليم المتمايز يعني أن نراعي الفروق الفردية بين الطلبة ونقدم مهمات تعلم تراعي قدراتهم المختلفة، حيث يبذل المعلم جهده في التخطيط لأنشطة التعلم، كما يتطلب منه أن يتعرف إلى أنماط تعلم طلبته منذ بداية العام الدراسي ويقدم أنشطة متنوعة على مدار العام تراعي الأنماط المختلفة كما تراعي النمط السائد لدى طلبته بحيث يحقق هذا التنوع في الأنشطة على مدار العام. ولتتعرف أكثر عن التعليم المتمايز سجل معنا في المساق المجاني: التعليم المتمايز من خلال الرابط التالي: https://lms.eqrta.edu.jo/ar
ستتمكن في هذا المساق من تحديد متى وأين وكيف تقوم بالتمايز خلال الحصة الصفية، وستتعرف إلى الجزئيات التي يمكن التمايز من خلالها كالمحتوى، والأهداف، والأنشطة أو التعليمات. بالإضافة إلى بعض الاستراتيجيات التي ستعزز، وترسخ، وتطبق التعليمات المتمايزة التي تضمن تحقيق الطلبة للأهداف المخطط لها كل بطريقته.
اطرح سؤال جديد |
استراتيجيات تدريس المواد
كيف يطور المعلم نظام صفي لطلبته في عامهم الدراسي الأول في المدرسة؟
الجواب:
يعدّ دخول الطفل للصف الأول الأساسي خبرة جديدة وتحمل قلق انفصال الطفل عن والديه ومنزله وعالمه الصغير ليصبح جزء من مجتمع المدرسة والغرفة الصفية، وعليه أن يتعلم قواعد جديدة لذا أول خطوة هي تدريب الطلبة على روتين واضح للتعلم والاتفاق معهم على القواعد التي تنظم العمل في الغرفة الصفية مع الانتباه إلى أن تكون لغة هذه القواعد ايجابية وأن تكون قصيرة وبلغة بسيطة مفهومة للطلبة ... مع تعزيز نجاح الطلبة لالتزامهم بهذه القواعد لتصبح روتين يومي يقومون به.
اطرح سؤال جديد |