القراءة والكتابة والحساب

السؤال 1:

كيف أقلل من المشاكل الإملائية لدى طلبتي (الهمزات والتاء المربوطة والتنوين)؟

الجواب 1:

هنالك عدة طرق يمكنك اتباعها لمعالجة هذه المشكلات لدى طلبتك، بحيث يمكن اتباع طريقة التهجئة للكلمات بحيث يتهجى الطالب حروف الكلمة بحيث يميزها جميعا وهذه الطريقة تحسن من قراءته ايضا، كما يمكن استخدام طريقة نسخ الفقرات الصغيرة، أو البدء بالتدرب على الكلمات المألوفة والأكثر تداولا والمسموعة للطالب والتي يتمكن من قراءتها، ويعدّ التدريب المكثف أيضا من الطرق فعالة لمعالجة الإملاء. 


السؤال 2:

كيف أزيد من سرعة الطالب القرائية؟ كيف أجعل طلبتي يقرأون النصوص بسرعة أكبر؟

الجواب 2:

بداية نود التأكيد على أن الخطوة الأساسية التي تسبق القراءة السريعة هي تمكن الطلبة من تهجئة الكلمات بشكل صحيح إلى جانب فهم النصوص المقروء أي الفهم الاستيعابي، لأنه فهم الطلبة للنص سوف يساهم بشكل كبير في زيادة سرعة قراءتهم له، ويمكن تطوير ذلك من خلال مناقشة وتحليل النص وتفسير مفرداته الأمر الذي سيزيد من استيعاب الطلبة ويثري حصيلتهم اللغوية، كما يمكن تسريع قراءة الطلبة للنصوص من خلال عقد مسابقات في ما بينهم تحفزهم على تطوير سرعتهم القرائية، ويمكن البدء باستخدام مؤقت لحساب عدد الدقائق التي يستغرقها الطالب في نص معين وكتابته في جدول بحيث يعيد الطالب القراءة أكثر من مرة ليصبح ـكثر سرعة، ثم بعد ذلك الانتقال لنص جديد وغير مألوف له وحساب الوقت الذي استغرقه منه، توظيف قراءة القدوة مع الطلبة بحيث ينمذج المعلم القراءة السريعة للطلبة، التشجيع المستمر للطالب والدعم له لزيادة ثقته بنفسه، وتذكر أن تبدأ مع الطلبة بنصوص قصيرة ثم البدء بزيادة طولها بشكل تدريجي ليكون سقف توقعاتك من الطلبة متناسب مع قدراتهم.

 


السؤال 3:

كيف أسهل على طلابي عملية التمييز بين الأرقام والحروف في الصفوف الأولى

الجواب 3:

من أجل  التمييز بين الحروف والأرقام يمكن تتبع النصائح الآتية:

اعمل ملصقات للأشياء في الغرفة الصفية: كوضع ملصقات للأركان والزوايا،  بيًن عددها بوضع رقم يعبر عن كميتها

اختر جدارًا وثبت عليه الكلمات الجديدة مع وضع صورة تعبر عن هذه الكلمة تحت مسمى حائط الكلمات

صمم جدارية تحوي الأرقام  التي يمكن أن يتعلمها الطالب مع صورة توضح الكمية التي يعبر عن هذا الرقم. 

نفذ أنشطة مسابقات تفاعلية لقراءة هذه الأرقام  والكلمات.

صمم خبرات تعليمية تفاعلية مع توظيف المحسوسات: مثلًا قم بكتابة الأحرف على أطراف مشابك خشبية، ثم ضع بطاقة  لكلمة معينة وكلف الطالب بقراءتها باختيار الحروف التي تمثل أصوات هذه  الكلمة.

بنفس الطريقة يمكن وضع بطاقات عليها مجموعة من الأرقام وتكليف الطالب بوضع مشابك تمثل القيم الرقمية لهذا الرقم  مع قراءة الرقم.

اتبع نشاط التصنيف: يمكن وضع مجموعة من بطاقات الحروف والأرقام على أغطية زجاجات بلاستيكية وتكليف الطلبة بتصنيفها إلى حروف وأعداد.

اكتب على ورقة مجموعة من الحروف والأرقام ووفرها  في محيط الطفل على شكل قطع بلاستيكية، اجعل الطفل يربط بين الرقم البلاستكي وصورته المكتوبة وكذلك الحروف، ثم كلف الطالب وضع إشارة معينة على كل الحروف ونطقها.

يمكن أيضًا أن يتم ذلك من خلال اللعب بحيث يكلف الطالب  بلمس كل حرف بشكله المختلف، ما يجعله يستطيع تمييز الاختلافات بين الأرقام والحروف المختلفة.

استخدام قطعة بولسترين يثبت فيها مجموعة من الأعواد خشبية صغيرة، ويطلب من الطالب تشكيل الأعداد باستخدام المطاط.

المراجع:

طعيمىة ، احمد رشدي ،المفاهيم اللغوية عند الأطفال، دار المسيرة، 2007

بطرس، حافظ بطرس، تنمية المفاهيم العملية والرياضية لطفل الروضة، دار المسيرة، 2006

https://www.playfulbee.com/blog/2017/04/28/numbers-and-letters/

https://www.brighthubeducation.com/pre-k-and-k-lesson-plans/6216-how-to-teach-the-difference-between-letters-numbers-and-words/


 

السؤال 4:

في مدرستي ادرس 4 شعب ماده الرياضيات للصف الرابع يوجد عندي شعبه واحدة جميع الطلبه لديهم صعوبات في التعلم لدرجة انهم لايعرفون كتابة الارقام ضمن منزلتين بالمقابل منهاج الصف الرابع يوجد فيه كتابة الارقام ضمن 6 منازل ايضا لايعرفون معنى الاشارات الضرب الجمع ولايفرقو بينهم ... مالحل برأيكم؟

الجواب 4:

بداية، فنحن نتساءل من الذي حدد أن هؤلاء الطلبة يعانون من صعوبات تعلم؟ هل تم تشخيصهم من قبل خبير مختص أو معلمة صعوبات في المدرسة ؟ ، فإذا كان الأمر كذلك فيتوجب على معلم الرياضيات التعاون مع معلم الصعوبات و ولي أمر الطالب لتطبيق برنامج تدخل لمعالجة الخلل . أما إن كان هذا رأي المعلم الخاص، فنحن نقترح عدة خطوات إجرائية ( لأن الخلل قد يكون نتيجة إهمال أو تأسيس خاطئ) يجب القيام بها تتلخص في الآتي:
1. إجراء اختبار تشخيصي للوقوف على وضع الطلبة بشكل تفصيلي للسنوات الثلاث التي تسبق الصف الرابع ، يضم المهارات الأساسية لتعلم الرياضيات المتوافقة مع الإطار العام للمناهج الأردنية، - تطبيق اختبار تشخيصي لتحديد المهارات التي يحتاج الطلاب التمكن فيها، ومن ثم التركيز عليها من خلال تطبيق تدخل علاجي مناسب ( بالإمكان الاستعانة بأدوات التشخيص المستخدمة مع الصف الثالث، والتي هي معتمدة ومتوفرة في وزارة التربية والتعليم منذ سنوات ضمن مبادرة القراءة والحساب للصفوف المبكرة ).
2. تصحيح الاختبار و تحديد مجالات التحسين لدى الطلبة، و تصنيفها إلى مجالات حسب نوعها .
3. تصميم برنامج علاجي لكل مهارة لا يتقنها الطلبة .
4. إجراء اجتماع مع أولياء الأمور للوقوف على وضع الطلبة واقتراح خطة علاجية تشاركية بين المدرسة والمنزل .
5. إخضاع الطلبة لخطة علاجية مكثفة لرفع مستوى الأداء، يتشارك بها معلم الرياضيات و معلم الصعوبات ( إن وجد) في المدرسة و ولي الأمر .
6. ضرورة دمج و إعادة توزيع طلبة هذه الشعبة مع الشعب الأخرى ، لأن التعلم من خلال الأقران و التعلم بمساعدة (إستراتيجية الرفيق) من الطرق التي أثبتت فعاليتها .
7. تأسيس الطلبة كل حسب مستواه ( تحديد مستوى الطلبة مسبقا بعد تقديم الاختبار التشخيصي) ، بتعليمهم أساس قراءة العدد وكتابته وهو ( قراءة الأعداد و فهمها من 0-9)، و بعد ذلك تعليمهم قراءة وكتابة الأعداد ضمن منزلتين لأن هذا سيسهل على المعلم تعميم التعلم لاحقًا على أعداد بمنازل أكثر .
8. استخدام ( المحسوس، شبه المحسوس، والمجرد) في تعليم الطلبة و ربط ذلك بخبرات حياتية من خلال تطبيق أنشطة تعاونية و تطبيق إستراتيجية اللعب . وذلك كالآتي :
• أولا:المهارات المعرفية اللازمة لتعلم الحساب:
ويشمل ذلك تطوير المهارات اللازمة و الاستعداد المناسب لتعلمها،فمثلًا بالنسبة للمقارنة يجب أن يدرك الطالب معنى كبير-صغير، شيء واحد-أشياء عديدة، قليل-كثير، أكثر-أقل، التكافؤ-عدم التكافؤ. أيضا يجب التركيز أيضًا على تسمية الكميات مثل معرفة أسماء الأرقام و عد الأشياء. وفيما يخص رموز الكميات لابد من ربط اسم العدد برمزه المكتوب, و مطابقة رمزه وصورته بعدد الأشياء، مع لركيز على فهمه و كيفية تكوينه ، بالإضافة إلى العد الروتيني ويتضمن مجموعة من الأنشطة منها : العد واحدات، والعد القفزي، ثم العد الحسي ويتضمن مجموعة من الأنشطة منها : العد واحدات باستخدام المحسوسات ، العد القفزي باستخدام المحسوسات، العد باستخدام أجزاء الجسم ، ثم قراءة وكتابة الأعداد ضمن منزلتين ، ثم ثلاث منازل، وهكذا، مع التركيز على استخدام الصورة التحليلية لنمذجة القيمة المنزلية للأعداد.
• ثانيا: الانتقال من المحسوس إلى المجرد: و ذلك ليسهل على الطالب تعلم المفاهيم الحسابية باستخدام أشياء حقيقية مثل قضبان و أسطح دينيز أو المكعبات أو الخرز . و في مرحلة التعليم شبه المحسوس يتم تمثيل المحسوسات برسومات أو رموز، و اخيرا يتم استخدام الأرقام بالشكل المجرد، ثم توسعة ذلك لمنازل أكثر، ثم التركيز على الجمع والطرح الذهني و الأفقي و العمودي ، ثم استخدام الصور الرمزية في عمليتي الجمع والطرح.
• ثالثا: تعلم المفردات الحسابية: فالطالب بحاجة إلى أن يعرف معنى الخوارزميات الأربعة ( الجمع، الطرح، الضرب، القسمة) ، ومعرفة اأيضًا العدد ومكوناته وكيفية تكوينه.
• رابعًا: تعلم القواعد: فعلى سبيل المثال, يجب أن يعرف الطالب أن ناتج ضرب أي عدد بالصفر هو صفر, و أن ناتج ضرب أي عدد بواحد هو العدد نفسه.كذلك يجب أن يعرف الطالب أن ناتج 5×8 و 8×5 هو نفسه ولكن المعنى لكليهما مختلف و هكذا.
• خامسَا: تدريب الطلبة على تعميم المهارات المتعلمة: وهنا يجب على الطلبة أن يتعلموا تعميم المهارة إلى مواقف و أوضاع متعددة، مثل التركيز على أنشطة للمجموعات المتساوية، ثم الضرب كجمع متكرر، ثم الشبكات، ثم الضرب كخوارزمية ( وفي كل نشاط الانطلاق من المحسوس ثم شبه المحسوس وصولا للمجرد ) ، ومع كل نشاط يجب التركيز على المفاهيم التالية (عدد المجموعات، عدد العناصر في كل مجموعة، العدد الكلي ) والتوسع لسياقات متعددة.

9. توظيف بعض النظريات و المداخل مثل ( نظرية دينيز) في تعليم الأعداد و العمليات عليها و استخدام ( الوحدات، القضبان، الأسطح) .
10. التعلم يمثل عملية بنائية نشطة ومستمرة غرضية التوجه، وعليه يجب تهيئة أنسب الظروف للتعلم عن طريق مهام ومشكلات حقيقية (التعلم من خلال اللعب أو المحسوسات لأنشطة حياتية)، و تتضمن عملية إعادة بناء المتعلم لمعرفته من خلال التفاوض الاجتماعي مع الآخرين ( التعلم مع الأقران، دمجهم مع الشعب الأخرى ، مجموعات التعلم التعاوني) ، المعرفة القبلية للمتعلم شرط أساسى لبناء التعلم ذي المعنى ( بناء على نتائج الاختبار التشخيصي لكل طالب يتم بناء خطة علاجية ).

تاليا، بعض المصادر المفيدة باللغتين العربية والانجليزية ، والتي تحوي أمثلة و اقتراحات عملية لمساعدة المعلم على تطبيق بعض الإستراتيجيات مع طلبته:

عطيفي، زينب. "مقياس للکشف عن التلاميذ ذوي صعوبات تعلم الرياضيات بالمرحلة الابتدائية." مجلة تربويات الرياضيات 25.2 (2022): 163-192.‎
الشهراني، سعود. ( 2002). أثر استخدام قطع دينز في تدريس الرياضيات في الصفين الرابع والسادس االبتدائي، دراسة تكميلية لمحصول عمى درجة الماجستير في المناىج وطرق التدريس، قسم المناىج وطرق التدريس بإشراف د. عباس غندورة ,،كلية التربية جامعة أم القرى، المملكة العربية السعودية.

صفحة مبادرة القراءة والحساب عبر الرابط الآتي : RampJo
طرق تدريس الحساب لذوي صعوبات التعلم، عبر الرابط:
https://e3arabi.com/educational-sciences/%D8%B7%D8%B1%D9%82-%D8%AA%D8%AF%D8%B1%D9%8A%D8%B3-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%B3%D8%A7%D8%A8-%D9%84%D8%B0%D9%88%D9%8A-%D8%B5%D8%B9%D9%88%D8%A8%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%85/

أمثلة لتعليم الطفل الأعداد من منزلتين، عبر الرابط :
https://mawdoo3.com/%D8%A3%D9%85%D8%AB%D9%84%D8%A9_%D9%84%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%85_%D8%A7%D9%84%D8%B7%D9%81%D9%84_%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B9%D8%AF%D8%A7%D8%AF_%D9%85%D9%86_%D9%85%D9%86%D8%B2%D9%84%D8%AA%D9%8A%D9%86

Clearinghouse, What Works. "Assisting Students Struggling with Mathematics: Response to Intervention (RtI) for Elementary and Middle Schools." Retrieved December 13 (2009): 2018.
Boom, S.E., & Fine, E. (1995, Winter). Star – A number writing strategy. Teaching Exceptional Children,
42-45.


Number Sense Activities and Lessons for Kids :
https://proudtobeprimary.com/building-number-sense-to-20/#:
https://happynumbers.com/blog/numbers-to-1000-part-1-two-digit-numbers/
https://happynumbers.com/blog/grade-2-overview/
https://happynumbers.com/blog/how-the-hundred-chart-helps-students-add-subtract/

 


 

السؤال 5:

?Which are the most useful strategies in teaching reading skill

الجواب 5:

Teaching reading comprehension using both top-down and bottom-up processing approaches can help students develop a comprehensive understanding of texts. Here's an explanation of these two approaches and how to incorporate them into your teaching:

 

1. Top-Down Processing: Top-down processing involves using prior knowledge, background information, and context to understand a text. It focuses on higher-order thinking skills and involves making predictions, activating schema, and using inference and context clues. Here's how you can incorporate top-down processing in your teaching:

 

- Activate Prior Knowledge: Begin by activating students' prior knowledge related to the topic or theme of the text. This helps them connect their existing knowledge to new information and improves comprehension.

 

- Predict and Preview: Encourage students to make predictions about the content of the text based on the title, headings, subheadings, and any visuals. Previewing the text's structure and features provides a roadmap for comprehension.

 

- Discuss Context and Purpose: Help students understand the purpose of reading the text and the context in which it was written. Discuss the author's background, the intended audience, and the text's relevance to real-life situations.

 

- Make Connections: Teach students to make connections between the text and their own experiences, other texts, or the world around them. Encourage them to relate the information to their prior knowledge and personal perspectives.

 

2. Bottom-Up Processing: Bottom-up processing involves focusing on the individual components of a text, such as letters, sounds, words, and sentence structures. It emphasizes decoding skills and

understanding the smaller details to build comprehension. Here are some strategies to incorporate bottom-up processing:

 

- Phonics and Word Recognition: Teach phonics skills to help students decode unfamiliar words. Introduce word families, phonetic patterns, and sight words. Provide practice activities that focus on word recognition and fluency.

 

- Vocabulary Instruction: Teach students strategies for figuring out the meanings of unknown words using context clues, word roots, prefixes, and suffixes. Introduce new vocabulary words before reading and reinforce their understanding through various activities.

 

- Sentence and Text Structure: Teach students to analyze the structure of sentences and paragraphs. Help them identify topic sentences, supporting details, and transitional phrases. Understanding how ideas are organized improves overall comprehension.

 

- Close Reading: Guide students in analyzing the text closely to identify key details, main ideas, and supporting evidence. Teach them to look for textual evidence to support their interpretations and draw conclusions.

 

It's important to note that top-down and bottom-up processing are not mutually exclusive; they work together to enhance reading comprehension. Encourage students to use a combination of these approaches based on the text and their comprehension goals. Provide explicit instruction, modeling, and guided practice to help students develop proficiency in both top-down and bottom-up processing skills.

 


 

السؤال 6:

كيف يتم تهيئة الطلبة الذين لم يتأقلموا مع الروضة من حيث التأسيس قراءة وحساب؟

الجواب 6:

قبل البدء عن الكيفية التي يتم فيها تأسيس الطلبة في القراءة والحساب، لا بُدّ من الإشارة إلى أن مرحلة الطفولة تحتاج إلى الصبر والعزيمة والتركيز لتأسيس الأطفال تأسيسًا جيدًا قادرين معه من الانخراط مع الأقران والمجتمع ككل.

من هنا تتنوع الأساليب والطرق التي يُمكن لمعلم رياض الأطفال والصفوف الأولى اتباعها في تأسيس القراءة والحساب تتناسب مع خصائصهم النمائية، وأهمها أنّ الأطفال في هذه المرحلة يميلون إلى اللعب.

  • تخصيص أول اسبوعين من العام الدراسي لأنشطة الاستعداد لرفع التعلّم، كالأناشيد التي تُحاكي موضوعات مُختلفة مثل نشيد الأعداد وأناشيد حروف اللغة العربية، قراءة القصص، ألعاب الذاكرة من خلال البطاقات.
  • التخطيط لأنشطة التعلم باليدويات وتوفير المحسوسات.
  • التخطيط لأنشطة التعلم باللعب، كاللعب الدرامي وتمثيل الأدوار وتوظيف الدُمى، والبطاقات المُصوّرة.
  • توفير بيئة غنية بالمحسوسات لتنمية مفاهيم الحس العددي لهذه المرحلة.

" فقد أعلنت اللجنة الوطنية لمعلمي الرياضيات في أمريكا"NCTM" عن تبني موضوع الحس العددي بصورة رسمية في المناهج الدراسية و التقويم ضمن كتاب المعايير الرياضية تحت العناوين التالية : معيار رقم 5 : العلاقة بين الأعداد و الحس العددي و معيار رقم 7 : الحساب و التقدير. و قد وجد أن تطور الحس العددي لدى الأطفال يأتي من خلال التفاعل الاجتماعي مع الراشدين و الأطفال الآخرين خلال أنشطة اللعب و التفاعلات الشكلية التي تحدث في المدرسة."

1. استكشاف المفاهيم العلمية مع الأطفال على أرض الواقع: يجب على المعلم أن يأخذ الأطفال في نزهة إلى الطبيعية، وخلال هذه النزهة يقوم بتعريفهم بالظواهر التي تحدث فيها، وذلك لأن الأطفال لن يكون قادرين على فهم الطبيعة وهم داخل الصفوف المغلقة.

2. استخدام الفواكه والخضراوات لتعليم الأطفال الحساب: يعد استخدام الفواكه والخضراوات من أساليب تدريس رياض الأطفال المفضلة، وذلك نظرا لعدم قدرة الأطفال على التركيز في الشرح الشفهي أو الكتابي، فيتم اللجوء إلى الخضراوات والفواكه لجعلهم يتعلمون الجمع والطرح وباقي عمليات الحساب الأساسية.

3. إعطاء الأطفال وقتا كافيا للحركة واللعب: يعد هذا الأسلوب من أهم وأفضل الأساليب التي يتم اتباعها لتدريس الأطفال، حيث يتاح للطفال في هذه الفترة أن يقوم بالتعبير عن نفسه في جو يصحبه الغناء والسعادة.

4. اتباع أسلوب الهدايا: يعد اتباع أسلوب الهدايا من أهم وأبرز أساليب تدريس رياض الأطفال، حيث يقدم المعلم من خلالها المعلم الحوافز لطلابه وذلك لكي ينصتوا إلى درسه، لذلك يجب أن تقدم لهم المكافآت للإنصات.

5. فهم حاجات الأطفال الأساسية: تختلف طرق تدريس الكبار عن طريق تدريس الأطفال في مرحلة رياض الأطفال، لذلك يجب على المدرس أن يكون قادرا على استيعاب وفهم احتياجات الأطفال، وبأن هذا الطفل لن يكون قادرا على تحمل العطش، وبأنه لن يكون قادراعلى عدم الدخول للحمام، لذلك يجب أن يسمح المدرس له القيام بهذه الأمور لكي يبقى مرتاحا أثناء الدرس.

 

ما طرق تدريس رياض الأطفال في المدرسة؟

1. عندما يكون طالب مرحلة رياضة الأطفال في المدرسة أو الروضة يجب على المدرس أن يلجأ لأفضل الوسائل والأساليب لتدريسه وإيصال المعلومات إلى ذهنه بكل يسر وسهولة، ويعد الهدف الأساسي من قيام المدرس بهذه الأساليب خلق رابط قوي ما بينه وبين الطفل، وما بين الطفل والمدرسة أو الروضة.

2. وتتجدد الطرق التي يمكن للمدرس اتباعها في مرحلة الأطفال، فمجال هذا التخصص في تطور مستمر، لذلك يجب أن يبقى المدرس على اطلاع على كافة طريق تدريس رياض الأطفال الحديثة.

3. ويجب على المدرس أن يستخدم الدمى والألعاب في تدريس رياض الأطفال، كما يجب أن يستخدم البطاقات الملونة، وأن يعمد في بعض الحالات إلى تمثيل الأدوار، واللعب مع الأطفال من أجل أن يسهل من مهمة وصول المعلومة إلى ذهن الطفل.

4. كما يجب أن يحرص المعلم أثناء قيامه بتدريس رياض الأطفال على أن يراعي كافة الفروق الفردية ما بين الأطفال، كما يجب أن يكون قادرا على التحلي بالصبر، كما يجب أن يعمل من تحسين مستوى الأطفال الضعاف، ورفع مستوى سرعة الاستجابة لديهم.

5. كما يجب أن يحرص مدرس رياض الأطفال على اختراع ألعاب وأفكار جديدة بشكل مستمر تساعد في ترسيخ المعلومات في ذهن الأطفال.

 


 

السؤال 7:

كيف من الممكن مساعدة الطلبة في حفظ جداول الضرب غير اتباع اسلوب التلقين في الصف و الاختبارات القصيرة؟

الجواب 7:

يمكنك استخدام استراتيجيات متنوعة وطرائق مختلفة تتلخص في الآتي( على سبيل المثال لا الحصر 

  1. الضرب هو جمع متكرر، ونعبر عنه أيضا باستخدام الأنماط. 
  2. استراتيجية التنصيف والمضاعفة، وهي استراتيجية أساسية، فمثلا أثناء شرح جدول الضرب (2)، فإنّ الناتج سيكون ضعف العدد المضروب، بمعني أنّه عند ضرب 2 × 2 = 4 هو نفس الناتج عن 2 + 2 ، كذلك 6 × 2 = 12 هو نفس الحاصل عن مجموع 6 + 6 = 12. فعملية الضرب ما هي إلا اختصار لعملية جمع مطولة. 
  3.  ينصح بالبدء بتعليم الجداول الأسهل حتى تزيد ثقة الطفل بنفسه، ما يدفعه إلى تعلّم باقي الجداول، وبناء على ذلك يُنصح باتباع الترتيب الآتي لتدريس جدول الضرب ابتداءً من الجدول الأسهل للعدد 10، ثمّ جدول 5، ثمّ 2، ثمّ 4، ثمّ 9، ثمّ 6، ثمّ 3، ثمّ 8، ثم 7 . 
  4. اشرحي للطالب كم أن الخاصية التبادلية تجعل كل شيء أسهل، ووضّحي له أنّ كل إجابة ستتكرر لمرة أخرى وبالتالي فلن يتوجب عليه حفظ أكثر من نصف جدول الضرب في المجمل؛ لأن 7 × 5= 35 موجود في جدول 5، و 7 × 4 = 28 موجود في جدول 4، وهكذا 
  5. استخدام بعض المواقع المفيدة لتعليم جدول الضرب مثل:   Timestableskيحتوي هذا الموقع  على كل الجداول التي يدرسها الطالب في المرحلة الابتدائية، وبالأخص من جدول 1 حتى جدول  12، سيفتح لك خطة مكونة من 5 خطوات، بحيث يستوجب على الطالب في الخطوة الأولى أن يقرأ الجدول بصوت عالٍ أولًا، ومن ثم الانتقال إلى حل الكويزات والاختبارات الموجودة معه، وهي عبارة عن 4 مسابقات مختلفة من حيث طريقة الحل. 

 

بعض المصادر والمراجع المفيدة :  

https://whizz.com/blog/fun-ways-to-teach-times-tables/ 

https://brighterly.com/blog/how-to-memorize-multiplication-tables/ 

https://kateshomeschoolmath.com/multiplication-facts-that-stick/ 

 


 

السؤال 8:

ما هي طرق تطوير القراءة للصف الاول؟

الجواب 8:

 
تعتبر مهارة القراءة من المهارات المهمة والتي يجب تدريب الطلبة في الصف الأول والتدرج والممارسة لأي مهارة نريد أن نعلمها للطلبة، لذا عزيزتي المعلمة يمكنك اتباع الطرق الآتية: 

  1. مراعاة التدرج في تعلم الحروف من مرحلة الوعي الصوتي وتمييز العلاقة بين اسم الحرف وصوته إلى مرحلة قراءة أصوات الحروف وتمييز شكل الحرف.
  2. اتباع مهارات التحليل والتركيب الصوتي للكلمة بالتدرج سماعيًا لتطبيق هذه المهارات ثم كتابيًا للكلمات بتحليلها إلى أصوات ومقاطع.
  3. توظيف تدريبات مناسبة للقراءة، كربط الصورة بالكلمة المناسبة، قراءة بطاقات الكلمات والجمل المعروضة.
  4. التنوع في طرق التدريس باختيار الألعاب المناسبة لقراءة الكلمات وتطبيق المهارات مثل التحليل والتركيب والاستبدال للأصوات لتكوين كلمات جديدة.

هذه أهم الطرق التي يمكن اتباعها للتحسين من قراءة الطلبة وهناك العديد بكل تأكيد ولكن تعتبر هذ الحلول هي الأساس.

 


 

السؤال 9:

ما هي طريق تدريب على الاملاء؟

الجواب 9:

الإملاء لا يقتصر فقط على كيفية رسم الكلمة الصحيح، لكنه أيضًا مجال لإثراء مخزون الطلبة من المفردات، وتدريبهم على التحدث وامتلاك أفكار جديدة، وانتقاء المفردات المناسبة للأفكار التي يريد الكتابة عنها أو التحدث عنها.

والإملاء أحد المهارات التي تقيس أداء الطالب في إتقانه المهارات اللغوية.

من طرق تدريب الطلبة على الإملاء: 

  1.  جعل الطالب يجمع الكلمات المتشابهة في صفة من الصفات، مثلًا كلمات متضادة، أو كلمات تدل على الجمع، أو كلمات انتهت بهمزة متطرفة، ثم تعليقها بطريقة مرتبة على حائط الصف، وكي تكون الطريقة فعالة حدد أسبوعًا لكل صفة كي يستمر عمل الطلبة.  
  2. بطاقات القواعد: بعد كل قاعدة إملائية يكتب الطالب القاعدة على بطاقة ملونة ثم يضع أكبر عدد من الأمثلة عليها مدة أسبوع، ويمكن جمع الأمثلة من المواد كلها وليس فقط من حصة اللغة العربية.  
  3. في الصفوف الدنيا قد تحضر المعلمة مفردات ويرددها الطلبة، ثم تعلقها على الحائط بحيث يولد الطلبة مفردات على نمطها.  
  4. ألعاب الكلمات، مثل الكلمة الضائعة.  
  5. تدريب الطلبة على وضع كلمة واحدة في عدة جمل مختلفة.  
  6. قد تطلب المعلمة من الطلبة البحث عن كلمة عن طريق معناها أو عدد حروفها أو ضدها. 

بإمكانكم العودة إلى كتاب: تعليم النحو والإملاء والترقيم عبد الرحمن الهاشمي دار المناهج عمان. 

 

 

 

اطرح سؤال جديد

 

العوده الى صفحة اسأل خبرائنا