- القراءة والكتابة والحساب

السؤال 1

كيف أقلل من المشاكل الإملائية لدى طلبتي (الهمزات والتاء المربوطة والتنوين)؟

الجواب 1

هنالك عدة طرق يمكنك اتباعها لمعالجة هذه المشكلات لدى طلبتك، بحيث يمكن اتباع طريقة التهجئة للكلمات بحيث يتهجى الطالب حروف الكلمة بحيث يميزها جميعا وهذه الطريقة تحسن من قراءته ايضا، كما يمكن استخدام طريقة نسخ الفقرات الصغيرة، أو البدء بالتدرب على الكلمات المألوفة والأكثر تداولا والمسموعة للطالب والتي يتمكن من قراءتها، ويعدّ التدريب المكثف أيضا من الطرق فعالة لمعالجة الإملاء. 


السؤال 2

كيف أزيد من سرعة الطالب القرائية؟ كيف أجعل طلبتي يقرأون النصوص بسرعة أكبر؟

الجواب 2

بداية نود التأكيد على أن الخطوة الأساسية التي تسبق القراءة السريعة هي تمكن الطلبة من تهجئة الكلمات بشكل صحيح إلى جانب فهم النصوص المقروء أي الفهم الاستيعابي، لأنه فهم الطلبة للنص سوف يساهم بشكل كبير في زيادة سرعة قراءتهم له، ويمكن تطوير ذلك من خلال مناقشة وتحليل النص وتفسير مفرداته الأمر الذي سيزيد من استيعاب الطلبة ويثري حصيلتهم اللغوية، كما يمكن تسريع قراءة الطلبة للنصوص من خلال عقد مسابقات في ما بينهم تحفزهم على تطوير سرعتهم القرائية، ويمكن البدء باستخدام مؤقت لحساب عدد الدقائق التي يستغرقها الطالب في نص معين وكتابته في جدول بحيث يعيد الطالب القراءة أكثر من مرة ليصبح ـكثر سرعة، ثم بعد ذلك الانتقال لنص جديد وغير مألوف له وحساب الوقت الذي استغرقه منه، توظيف قراءة القدوة مع الطلبة بحيث ينمذج المعلم القراءة السريعة للطلبة، التشجيع المستمر للطالب والدعم له لزيادة ثقته بنفسه، وتذكر أن تبدأ مع الطلبة بنصوص قصيرة ثم البدء بزيادة طولها بشكل تدريجي ليكون سقف توقعاتك من الطلبة متناسب مع قدراتهم.

 


السؤال 3

كيف أسهل على طلابي عملية التمييز بين الأرقام والحروف في الصفوف الأولى

الجواب 3

من أجل  التمييز بين الحروف والأرقام يمكن تتبع النصائح الآتية:

اعمل ملصقات للأشياء في الغرفة الصفية: كوضع ملصقات للأركان والزوايا،  بيًن عددها بوضع رقم يعبر عن كميتها

اختر  جدارا  وثبت عليه الكلمات الجديدة مع وضع صورة تعبر عن هذه الكلمة تحت مسمى حائط الكلمات

صمم جدارية تحوي الأرقام  التي يمكن أن يتعلمها الطالب مع صورة توضح الكمية التي يعبر عن هذا  الرقم  

نفذ أنشطة مسابقات تفاعلية لقراءة هذه الأرقام  والكلمات .

صمم خبرات تعليمية تفاعلية مع توظيف المحسوسات : مثلا قم بكتابة الأحرف على أطراف مشابك خشبية ، ثم ضع بطاقة  لكلمة معينة وكلف الطالب بقراءتها باختيار الحروف التي تمثل أصوات هذه  الكلمة .

بنفس الطريقة يمكن وضع بطاقات عليها مجموعة من الأرقام وتكليف الطالب بوضع مشابك تمثل القيم الرقمية لهذا الرقم  مع قراءة الرقم  .

اتبع نشاط التصنيف : يمكن وضع مجموعة من بطاقات الحروف والأرقام على أغطية زجاجات بلاستيكية وتكليف الطلبة بتصنيفها إلى حروف وأعداد .

اكتب على ورقة مجموعة من الحروف والأرقام ووفرها  في محيط الطفل  على شكل قطع بلاستيكية، اجعل الطفل يربط بين الرقم البلاستكي وصورته المكتوبة وكذلك الحروف، ثم كلف الطالب وضع إشارة معينة على كل الحروف ونطقها

يمكن أيضا أن يتم ذلك من خلال اللعب بحيث يكلف الطالب  بلمس كل حرف بشكله المختلف، ما يجعله يستطيع تمييز الاختلافات بين الأرقام والحروف المختلفة.

استخدام  قطعة بولسترين يثبت فيها مجموعة من الأعواد خشبية صغيرة، ويطلب من الطالب تشكيل الأعداد  باستخدام المطاط

 

المراجع :

طعيمىة ، احمد رشدي ،المفاهيم اللغوية عند الأطفال ، دار المسيرة ، 2007

بطرس، حافظ بطرس، تنمية المفاهيم العملية والرياضية لطفل الروضة، دار المسيرة ، 2006

https://www.playfulbee.com/blog/2017/04/28/numbers-and-letters/

https://www.brighthubeducation.com/pre-k-and-k-lesson-plans/6216-how-to-teach-the-difference-between-letters-numbers-and-words/


 

اطرح سؤال جديد

 

العوده الى صفحة اسأل خبرائنا