٠٢‏/٠١‏/٢٠٢٢
مهارات التعلم المكتسبة في ظل جائحة كورونا من و جهة نظر التربويين

أجرت أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلّمين دراسة بحثية بهدف التّعرُّف إلى المهارات التي اكتسبها الطّلبة في الأردن أثناء تعلُّمهم عن بُعد في ظلّ ظروف جائحة فيروس كورونا المستجد COVID-19 .
ركّز الاستبيان المتعلّق بتلك الدّراسة على المهارات والكفايات الأساسية لتلبية الاحتياجات المتعلّقة بالمتعلّمين ولإعدادهم لسوق العمل في المستقبل، إضافة إلى تعميق فهمنا لأهميّة التّعلّم عن بُعد في تطوير تلك المهارات، وتحديد المهارات التي تُعد أساسية للطّلبة ويجب دمجها في التُعليم لتأثيرها في مناحي وظائفهم المستقبلية.
رصدت الأكاديمية عن طريق أسئلة الاستبيان آراء المعلّمين الأردنيين حول خبراتهم المهنية في التّدريس والتّعلّم عن بُعد بالإضافة إلى التّحديات التي واجهتهم في تلك الظروف الاستثنائية.
شارك في تعبئة الاستبيان 981 مشاركًا ومشاركة من مدارس القطاعين العام والخاص في المملكة.
ستُساعد نتائج هذا البحث الجهات المعنية في التّعليم، بما فيها صُنّاع السّياسات والمعلّمين ومديري المدارس على رفع وعيهم بأهمية اتّباع أفضل السّبل لدعم التّعليم عن بُعد، والحفاظ على المهارات التي اكتسبها الطّلبة أثناء الجائحة بتعديل التّعليمات وتخصيص الموارد اللازمة لتطوير مستقبل التّعليم.

٠٩‏/١١‏/٢٠٢١
تقرير نتائج الدراسةٍ البحثيةٍ لبرنامج شبكات المدارس

يعرض هذا التقرير نتائج الدراسةٍ البحثيةٍ لبرنامج شبكات المدارس التي استمرت ثلاثة أعوام، والتي درست مدى إسهام برنامج شبكات المدارس المتخصص بالمبحث الذي تقدمه أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين في الارتقاء بجودة التعليم المدرسيّ في الأردن وتحسينها؛ فعكفت الدراسة على تقييم الأثر الذي أحدثه البرنامج على الممارسات المُتَّبعة في تدريس المباحث الأربعة (اللغة العربية، واللغة الإنجليزية، والرياضيات، والعلوم)، بالإضافة إلى تقييم ممارسات القيادة التعليمية، والمخرجات التعليمية ذات الصلة بالطلبة في المباحث الأربعة داخل المدراس التي استهدفتها الدراسة.

٢٣‏/٠٢‏/٢٠٢١
تقرير التقييم الختامي: برنامج الإبتكار في التعليم / شباط، 2021

يعرض هذا التقرير نتائج تقييم جودة وفاعلية وأثر البرنامج التدريبي (الإبتكار في التعليم) المقدم من أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين عام 2020. إذ أظهرت النتائج الرضا المرتفع حول جودة البرنامج والأثر الجيد في معرفة المشاركين وممارساتهم بشكل إيجابي.

٠٧‏/٠٢‏/٢٠٢١
تحديات مدرسية - دراسات للتربويين

هذا الكتاب حصيلة تعاون مشترك بين أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين وقسم التعليم المهني في كلية الدراسات العليا في التعليم بجامعة هارفارد، وذلك لإيمان المؤسستين بأهمية دعم المعلمين والقادة التربويين في مواجهة المعضلات التي يواجهونها، وتقييم أدوارهم، بما يسهم في إعطاء تصور أوضح لتطورهم المهني في المستقبل.

١٩‏/٠١‏/٢٠٢١
اكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين في 2020

٠٢‏/١١‏/٢٠٢٠
تقرير الدراسة التقييمية: تجربة التعلّم عن بعد - أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين 2020

يقدم هذا التقرير نتائج تقييم تجربة التعلّم عن بعد في أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين والذي عمِد إلى قياس جودة هذه التجربة ومدى رضى المستفيدين عنها، بالإضافة إلى عرض مجموعة من التوصيات للتحسين بناء على نتائج الدراسة.

١٨‏/٠٥‏/٢٠٢٠
تطوير سياسات المعلمين في الوطن العربي

تبرز هذه الوثيقة السياسات العامة للمعلمين التي يتم الاسترشاد بها من قبل المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو) والدول العربية آخذة بعين الاعتبار التباينات الموجودة في أوضاعها التربوية ، حيث تمثل إطارا مرجعيا للسياسة التعليمية للمعلم العربي

١٨‏/٠٥‏/٢٠٢٠
مشروع تطوير إطار مرجعي عربي للمعايير المهنية للمعلمين

تهدف هذه الورقة الى توضيح هدف مشروع إعداد معايير مهنية للمعلم على المستوى العربي ، شاملة للجوانب المعرفية والمهارية والأدائية والثقافية ولأخلاقيات المهنة ، لتسترشد بها الدول العربية وفقًا لظروفها واحتياجاتها ، عند اختيار المعلمين وإعدادهم قبل الخدمة ومساعدة المعلم في التقييم الذاتي ، من أجل تحسين مهنة التعليم والارتقاء بها

١٨‏/٠٥‏/٢٠٢٠
سياسات تكوين المعلمين وتعيينهم "الحالة الأردنية"

سعت هذه الدراسة إلى تحليل سياسات المعلمين والممارسات القائمة عليها، وكشف مواطن الضعف فيها، وتقديم التوصيات المناسبة لتعديل هذه السياسات بهدف تحسين أداء المعلمين وتعلم الطلبة في الأردن