١٩‏/٠٢‏/٢٠٢٣
إضاءات أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين لعام 2022

٢٩‏/١٢‏/٢٠٢٢
تقييم برامج اللغة العربية في أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين

يقدم هذا التقرير نتائج الدراسة التقويمية لبرامج اللغة العربية في أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين، والتي جاءت من استجابات المشاركين في برامج اللغة العربيّة منذ عام 2013 وحتى نهاية 2021 ، وقد ورصدت الدراسة أبرز الآثار التي أحدثتها هذه البرامج في تجويد تعليم اللغة العربيّة، وذلك بقياس أثرها على المشاركين من حيث ممارساتهم وسلوكاتهم ومعتقداتهم التي يؤمنون بها في عملية تدريسها، فضلا عن اشتمالها مجموعة من التوصيات للتحسين بناء على نتائجها.

٠٩‏/١٢‏/٢٠٢٢
النسخة العربية من العدد الخاص من نوراج 06 «حالات الطوارئ: التعليم في زمن كوفيد 19»

تدعوكم أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين لحضور إطلاق النسخة العربية من العدد الخاص من نوراج 06 «حالات الطوارئ: التعليم في زمن كوفيد 19» والتي شاركت الأكاديمية بدراسة حالة عن التحول الإلكتروني في أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين خلال جائحة كورونا.
كتب الدراسة الرئيس التنفيذي الدكتور أسامة عبيدات والأستاذة رولا سعيد مديرة البرامج والأستاذة نبيلة بشير مديرة تطوير الأعمال.
انضم إالى حدث الإطلاق غداً عبر الرابط: https://tinyurl.com/3rmj5pu9
العدد الخاص من نوراج هو طبعة دولية مفتوحة المصدر، تنشر بست لغات، وتتناول قضايا السياسة التعليمية، وقد أعدت رشا شرف، أستاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية، والمحرر الإقليمي، بمساعدة فريق من الخبراء والباحثين المحليين النسخة العربية من العدد الخاص لـنوراج 06 “حالات الطوارئ: التعليم في زمن كوفيد 19”.

١٨‏/٠٧‏/٢٠٢٢
نتائج تقييم "برنامج علّم بثقة"

يعرض هذا التقرير نتائج تقييم "برنامج علّم بثقة" الذي تقدمه أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين.
الغاية من التقييم هو قياس أثر برنامج علّم بثقة في تغيير ممارسات التعليم والتعلّم لدى المعلمين والطلبة وبناء ثقافةً صفيةً إيجابيةً داخل وخارج الغرفة الصفية في حال تم تطبيق الأساليب المكتسبة من البرنامج.
بشكل عام، أشارت نتائج واستنتاجات التقييم أنّ برنامج "علّم بثقة" هو برنامج تدريبي ناجح للمعلمين، حقق إنجازات واسعة ويتمتّع بمواطن قوة كبيرة، والتي يجب الاستفادة منها لمزيدٍ من التوسّع والوصول إلى المزيد من المدارس والتربويين في الأردن والمنطقة.

٠٢‏/٠١‏/٢٠٢٢
مهارات التعلم المكتسبة في ظل جائحة كورونا من و جهة نظر التربويين

أجرت أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلّمين دراسة بحثية بهدف التّعرُّف إلى المهارات التي اكتسبها الطّلبة في الأردن أثناء تعلُّمهم عن بُعد في ظلّ ظروف جائحة فيروس كورونا المستجد COVID-19 .
ركّز الاستبيان المتعلّق بتلك الدّراسة على المهارات والكفايات الأساسية لتلبية الاحتياجات المتعلّقة بالمتعلّمين ولإعدادهم لسوق العمل في المستقبل، إضافة إلى تعميق فهمنا لأهميّة التّعلّم عن بُعد في تطوير تلك المهارات، وتحديد المهارات التي تُعد أساسية للطّلبة ويجب دمجها في التُعليم لتأثيرها في مناحي وظائفهم المستقبلية.
رصدت الأكاديمية عن طريق أسئلة الاستبيان آراء المعلّمين الأردنيين حول خبراتهم المهنية في التّدريس والتّعلّم عن بُعد بالإضافة إلى التّحديات التي واجهتهم في تلك الظروف الاستثنائية.
شارك في تعبئة الاستبيان 981 مشاركًا ومشاركة من مدارس القطاعين العام والخاص في المملكة.
ستُساعد نتائج هذا البحث الجهات المعنية في التّعليم، بما فيها صُنّاع السّياسات والمعلّمين ومديري المدارس على رفع وعيهم بأهمية اتّباع أفضل السّبل لدعم التّعليم عن بُعد، والحفاظ على المهارات التي اكتسبها الطّلبة أثناء الجائحة بتعديل التّعليمات وتخصيص الموارد اللازمة لتطوير مستقبل التّعليم.

٠٩‏/١١‏/٢٠٢١
تقرير نتائج الدراسةٍ البحثيةٍ لبرنامج شبكات المدارس

يعرض هذا التقرير نتائج الدراسةٍ البحثيةٍ لبرنامج شبكات المدارس التي استمرت ثلاثة أعوام، والتي درست مدى إسهام برنامج شبكات المدارس المتخصص بالمبحث الذي تقدمه أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين في الارتقاء بجودة التعليم المدرسيّ في الأردن وتحسينها؛ فعكفت الدراسة على تقييم الأثر الذي أحدثه البرنامج على الممارسات المُتَّبعة في تدريس المباحث الأربعة (اللغة العربية، واللغة الإنجليزية، والرياضيات، والعلوم)، بالإضافة إلى تقييم ممارسات القيادة التعليمية، والمخرجات التعليمية ذات الصلة بالطلبة في المباحث الأربعة داخل المدراس التي استهدفتها الدراسة.

٢٣‏/٠٢‏/٢٠٢١
تقرير التقييم الختامي: برنامج الإبتكار في التعليم / شباط، 2021

يعرض هذا التقرير نتائج تقييم جودة وفاعلية وأثر البرنامج التدريبي (الإبتكار في التعليم) المقدم من أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين عام 2020. إذ أظهرت النتائج الرضا المرتفع حول جودة البرنامج والأثر الجيد في معرفة المشاركين وممارساتهم بشكل إيجابي.

٠٧‏/٠٢‏/٢٠٢١
تحديات مدرسية - دراسات للتربويين

هذا الكتاب حصيلة تعاون مشترك بين أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين وقسم التعليم المهني في كلية الدراسات العليا في التعليم بجامعة هارفارد، وذلك لإيمان المؤسستين بأهمية دعم المعلمين والقادة التربويين في مواجهة المعضلات التي يواجهونها، وتقييم أدوارهم، بما يسهم في إعطاء تصور أوضح لتطورهم المهني في المستقبل.

١٩‏/٠١‏/٢٠٢١
اكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين في 2020