الرفاه النفسي

السؤال 1:

كيف أحافظ على عافيتي النفسية على الرغم من أننا نعيش الكثير من الضغوطات في حياتنا اليومية؟

الجواب 1:

إن تعرضنا للضغط اليومي نتيجة الظروف التي نمر بها أمر متوقع ولكن ردود أفعالنا تختلف، وحتى نتعامل مع هذه الضغوط بطريقة ايجابية يمكننا القيام بخطوات وقائية تتمثل بمراعاة مختلف الجوانب في حياتك بشكل متوازن بحيث تحافظ على صحتك الجسدية، وتحافظ على عافيتك العقلية من خلال التعلم بشكل مستمر والقراءة، إلى جانب عافيتك الروحية من خلال العبادة أو الصلاة والتأمل والتفكّر، إلى جانب السيطرة على ردود فعلك على ما تمر به من أحداث لتكون أكثر توازن وايجابية، ولتتعرف أكثر على طرق للتعامل مع ضغوطات الحياة سجل معنا في المساق المجاني: تعزيز التوازن النفسي: مهارات للتعامل مع الأعباء اليومية من خلال الرابط التالي: https://lms.eqrta.edu.jo/ar


السؤال 2:

كيف يمكن أن أقدم الدعم النفس اجتماعي لطلبتي إلى جانب متطلبات المنهاج والأعباء الموجودة لدي كمعلم؟

الجواب 2:

بداية يجب أن ندرك بأن حاجة الطفل للدعم والمساندة والشعور بالأمان والانتماء إلى مجموعة هو حاجة أساسية مثل الطعام والشراب والنوم ... فعدم شعور الطالب بالدعم والأمان سيعيق تعلمه وقد يكون سببا في ظهور مشكلات سلوكية لديه، مع التأكيد على أن تقديم الدعم لا يحتاج إلى أن يخطط له بمعزل عن الدرس أو في خطة منفصلة بل على العكس هو جزء من الإجراءات اليومية التي يقوم بها المعلم مع طلبته دون أن تعيق سير المنهاج، فيمكن أن أقدم تغذية راجعة فيها الكثير من الدعم النفسي للطلبة، وقد أكلف الطلبة بعقد حوارات ثنائية أو العمل في مجموعات ثنائية خلال تعلم مفاهيم الدرس ولكن بطريقة تتيح لهم التفاعل مع بعضهم البعض وتحسين قدرتهم على بناء علاقات إيجابية مع الآخرين واحترام وجهة نظرهم، لذا لا بد من أن يكون دعم الطالب نفسيا جزء من رويتن الحصة مع الطلبة يكرر بشكل دائم من المعلم بغض النظر عن المادة التي يدرسها،  إن شعور طلبتم بالأمان سيسرع سيرك في المنهاج ويجعلهم أكثر أندماجًا في التعلّم.


السؤال 3:

ما هي الأساليب الناجحة والآمنة للتعامل مع طفل التّوحد داخل الغرفة الصّفيّة على المستويين الأكاديميّ والاجتماعيّ خاصة لمن لا
يتقبّل من أولياء الأمور لحالة ابنه/ابنته؟
وما هي السّبل لخلق لغة تواصل بين الأطراف لما فيه مصلحة الطّفل أوّلا؟

الجواب 3:

الأطفال الذين يعانون من اضطراب طيف التوحد غالبا ما يحتاجون إلى معلم مساند لمتابعة حالتهم في حال وجودهم داخل الغرفة الصفية وعموما بإمكان المعلم استخدام العقد السلوكي مع الطالب وولي أمره للتعامل مع القضايا السلوكية التي لدى الطالب وخاصة ما يتعلق بتعليمه المهارات الاجتماعية كما يمكن للمعلم تجزئة المهمات الأكاديمية المقدمة للطالب لتناسب مستواه مع ضرورة تذكيره بشكل مستمر حول أداء المطلوب منه. أيضا لتدريب الطالب على المهارات الاجتماعية ينصح باستخدام أسلوبي التسلسل (هو الأسلوب الذي يستخدم في حالة توفر السلوك لدى الفرد فالتسلسل يتعامل مع سلوكيات موجودة لدى الفرد ولكن تحدث على شكل حلقات منفصلة وليس على كل سلسلة متتالية) والتشكيل ( عملية مكافأة تقدم على كل خطوة نحو السلوك المرغوب فيه ) مع ضرورة التعزيز ( إضافة توابع إيجابية أو إزالة توابع سلبية، مما يؤدي الى زيادة احتمال حدوث ذلك السلوك في المستقبل في المواقف المماثلة ) المستمر من قبل المعلم وولي الأمر والاحتفال بانجازات الطالب مهما كانت بسيطة لأن النجاح يقود إلى النجاح.

من المراجع المناسبة كتاب تحليل السلوك التطبيقي للدكتور جمال الخطيب

 


السؤال 4:

كيف يمكن تحقيق الرفاه النفسي في مجتمع المدرسة كاملا؟

الجواب 4:

دعونا نبد أمن جوانب الرفاه ونرى كيف يمكن تطبيقها داخل البيئة المدرسية

  • الجانب البيولوجي:

 رفع مستوى الوعي لدى الطلبة والعاملين في المدرسة من معلمين وإداريين بأهمية العناية بصحتهم الجسدية؛ مثل تناول وجبة الإفطار والابتعاد عن الوجبات الجاهزة والمشي واستخدام الدرج بدلا من المصعد وشرب الكثير من الماء والعناية بالنظافة الشخصية. ويمكن تطبيق هذه النقاط عن طريق عمل أنشطة بسيطة ومحببة للطلبة  كرسم الدرج بألوان جميلة إضافة للأنشطة الرياضية . و يمكن تعزيز الطلبة الذين يقومون بأي من الأنشطة السابقة وإعلان ذلك في الإذاعة المدرسية. وهذه بعض الخطوات لتطبيق الرفاه الجسدي أو البيولوجي :

 مارس الرياضه: المشي 30 دقيقة يوميًا ثلاث مرات في الأسبوع سيحسّن صحتك بشكل كبير.

تناول الطعام الصحي: تجنب الأطعمة المقلية والمشروبات الغازية واللّحوم المصنّعة والحلويات. وحاول الحصول على قدر كاف من الفاكهة والخضروات في نظامك الغذائي اليومي.

لا تفوّت وجبات الطعام وخاصة الإفطار ، فهذا قد يبطئ من معدل الأيض ويمكن أن يسبب زيادة في الوزن.

احصل على ما لا يقل عن 6-8 ساعات من النوم كل ليلة.

https://www.rwu.edu/

https://www.rwu.edu/undergraduate/student-life/health-and-counseling/health-education-program/dimensions-wellness

 

  •  الجانب الاجتماعي :

يتصل الرفاه النفس -اجتماعي بشكل وثيق بمشاعر الثقة والسلامة، فالبيئة الأسرية مهمة جدا لرفاه الطفل، وبيئة المدرسة تعتبر العالم الاجتماعي للطالب حيث العلاقات مع الأقران والمربّين؛ فالحفاظ على جو من الثقة والأمان ، وتوفير بيئة صفية آمنة عن طريق توعية الطلبة بضرورة الحفاظ على علاقات اجتماعية إيجابية يسهم بشكل كبير في الرفاه  النفسي والاجتماعي للطلبة. ويمكن تطبيق ذلك من خلال الأنشطة الجماعية، مثل نشاط شبكة الدعم الاجتماعي حيث يطلب من الطلبة الوقوف على شكل دائرة ويعطي المعلم للطالب المجاور له كرة من الصوف ويطلب منه مسك طرف الخيط ورمي الكرة إلى الطالب المقابل له وهكذا الطالب الثاني والثالث حتى يتشكل من تشابك الخيوط شكل يشبه الشبكة ثم يسأل المعلم الطلبة ما الهدف من هذا النشاط حتى يصل إلى إجابات مثل المشاركة ، والتعاون ، والصداقة ، والدعم ، والمساعدة .....الخ

 المرجع : الأنشطة الترفيهية للدعم النفسي والاجتماعي -دليل مرجعي -الأنروا

  • الجانب المادي :

والمادي هنا لا يعني فقط الأمور المادية مثل النقود والأدوات وإنما يعني توفير الحد الأدنى من الاحتياجات الأساسية من طعام ولباس وسكن وغيره. وتلعب المدرسة دورا كبيرا في رفع وعي العاملين في المدرسة وأولياء الأمور إلى ضرورة توفير هذه الاحتياجات ،مثل توفير وجبة إفطار من المواد الغذائية المتوفرة والتركيز على المواد الصحية، وليس بالضرورة أن تكون الوجبة مكلفة ولا علاقة لذلك بالوضع الاقتصادي  للأسرة ولكن يجب أن يكون الجميع على وعي تام بضرورة حصول الطالب على وجبة إفطار بالحد الأدنى من الإمكانيات المتوفرة في حال كان وضع الأسرة الاقتصادي ضعيفا، وكذلك الأمر بالنسبة للمسكن واللباس وغيرها من الحاجات الأساسية حيث إن تلبية هذه  الحاجات الأساسية يؤثر بشكل مباشر على رفاه الطلبة النفسي -اجتماعي

  • الجانب المعرفي:

ويتضمن الحاجة إلى التعلم والمعرفة، وتعد المدرسة أحد المرجعيات العلمية والفكرية والمعرفية للطالب ويمكن تنمية الجانب المعرفي لديهم من خلال الأنشطة التي تساهم في تحفيز تفكيرهم وتتحدى قدراتهم مثل: المسابقات الرياضية (الرياضيات ) وحل الأحاجي وألعاب التركيز ومسابقات الاختراعات وغيرها.

  • الجانب العاطفي:

ويتضمن الحاجة إلى الحب والانتماء والشعور بالكفاءة. ويجب بدايةً العمل على  توعية العاملين في المدرسة بتقبل الطالب تقبلا غير مشروط أي غير مرهون بشكل الطالب ولونه وجنسيته أو حتى تحصيله العلمي. ويمكن تطبيق ذلك بعمل أنشطة تشجع الطالب على الانخراط والاندماج بالبيئة المدرسية مثل الألعاب الجماعية والتعلم التعاوني ومجتمعات التعلم والمناسبات والاحتفالات الوطنية والدينية والحرص على إشراك جميع الطلبة بهذه الأنشطة على اختلافاتهم وتفاوت قدراتهم. ومن الأنشطة التي تسهم في رفع قدرة الطلبة على التعبير عن مشاعرهم نشاط  زوايا المشاعر؛

حيث يضع المعلم 4-أو أكثر من  المشاعر المختلفة على لوحات ويضع كل لوحة في زاوية من زوايا الغرفة الصفية ويسأل الطلبة عن مشاعرهم الآن ويطلب منهم الوقوف عند الزاوية التي تمثل مشاعرهم الحالية ولماذا يشعرون بهذا الشعور ثم يسأل الطلبة: هل المشاعر دائمة أم متغيرة ؟ وعندما يحصل على الإجابة يسمح للطلبة بالانتقال إلى زاوية أخرى وهكذا حتى يصبح عند الطلبة وعي بمشاعرهم ويدركون أن المشاعر متغيرة.

إضافة إلي نشاط تمثيل المشاعر حيث يقف الطلاب على شكل صفين متوازيين طالب يقول اسم المشاعر والثاني يمثل المشاعر

المرجع : الأنشطة الترفيهية للدعم النفسي والاجتماعي -دليل مرجعي -الأنروا

https://www.medicinenet.com/what_is_health_and_wellness/article.htm

https://positivepsychology.com/perma-model

ولمزيد من المعلومات يمكنك التسجيل في مساق الرفاه النفس اجتماعي في ظل الأزمات وهو مساق مجاني موجود على منصة أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين

 


السؤال 5:

كيف اتعامل مع المعلم الذي يغار من نجاح زملائه برغم تحفيزي المستمر له وللجميع وبرغم توزيع المهام، الا انه يريد الاستحواذ على دور القيادة وان يكون الثناء له دائم، مما سبب تقوقع المعلمه على نفسها وافتعالها المشاكل لي وللاخرين !

الجواب 5:

(المعلمة تجذب الانتباه بافتعال المشاكل والانطوائية اذا لم توكل لها المهمة وتم ايكالها لغيرها)

تقوم المديرة بتعزيزها ومراضاتها بإيكال مهمه اخرى لها فيصبح افتعال المشاكل والعزلة اسلوب ومنهج لدى المعلمة للحصول على ما تريد ، اما الاطفاء بمعنى عدم إيكال مهام لها وإهمالها سيؤدي بداية لزيادة السلوكات السلبية وحدّتها ،وعلى المديرة اذا لاحظت هذا ان تكون متأكدة على انها على الطريق الصحيح في تعديل السلوك وعليها الاستمرار بعدم ايكال المهمات  لها مهما زادت حدة افتعال المشاكل ، لأن هذا الأسلوب لن يساعدها في الحصول على ما تريد فينطفئ السلوك ويزول.

ويمكن استخدام مهارة التعاطف من مهارات التواصل الداعم والتي تتمثل بان نرى المشكلة من وجهة نظر المعلمة والاستعلام عن مشاعرها وتصديقها لنقلها من حالة التوتر للاتزان وبناء جسر من الثقة وبعدها الدخول بالمناقشة العقلانية وتقديم النصح واللوم والتحليل وغيره.

يمكنكم الرجوع لمادة برنامج بناء بيئة تعلم داعمة وشاملة في المدارس الحكومية: اليوم الرابع (تعديل السلوك) واليوم الثاني (التواصل الداعم)، كما يمكن الرجوع لكتاب تعديل السلوك للدكتور جمال الخطيب.

المراجع:

  • الروسان، فاروق، (2000)، تعديل وبناء السلوك الإنساني، جمعية عمال المطابع الأردنية، عمان.
  •  الخطيب، جمال، (2003)، تعديل السلوك الإنساني، مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع، الكويت

 


السؤال 6:

الحديث حول الرفاه النفسي وتوضيح المفهوم في المدرسة والبيت.

الإجابة 6:

تعرّف منظمة الصحة العالمية العافية الشمولية بأنها حالة من الرفاهية الجسدية والعقلية والاجتماعية الكاملة، وليست مجرد غياب المرض أو العجز، كما أنها تمثل التطور الواعي للذات، وعملية البحث عن "الأدوات" المناسبة لجعل الإنسان أكثر صحة وسعادة، واكتشاف طرق فعالة لاستخدام هذه "الأدوات" من أجل استمرار النمو والتنمية. نظرًا لوجود تنوع كبير في جميع جوانب الحياة ، توجد أيضًا طرق لا حصر لها للتنمية الذاتية على مسار دائم التغير من العافية، وهي أكثر بكثير من مجرد الصحة البدنية، أو ممارسة الرياضة أو التغذية؛ إنه الاندماج الكامل للرفاهية الجسدية والعقلية والروحية.

  • الرفاه النفس اجتماعي في المدرسة يعمل على تحقيق التوازن بين العمل والترفيه، ومعالجة ضغوط مكان العمل وبناء علاقات مع زملاء العمل، ويمكن تحسينها عن طريق مجموعة من الإجراءات:

-         كتابة الأهداف ووضع خطة للوصول إليها.

-         المحافظة على الدافعية للعمل نحو ما يريد الشخص.

-         الاستمتاع بما يفعله الفرد، وفعل ما يستمتع به.

-         زيادة المهارات والمعارف للنهوض بألاهداف الخاصة بالفرد والمدرسة.

-         البحث عن الفوائد والإيجابيات في الوظيفة الحالية.

-         التواصل مع الزملاء في العمل.

-         تجنب الإفراط في العمل والعثور على التوازن بين العمل والحياة.

-         اما الرفاه النفس اجتماعي داخل الاسرة والمنزل يمكن من خلال الاجراءات التالية:

-         التعبير عن النفس: يساعدك التعبير عما يدور في الذهن الحفاظ على تركيز العقل، وعن طريق محاولة تدوين الأفكار قد يتمكن الفرد من التفكير بشكل أوضح والمضي قدمًا.

-         التفكير بإيجابية والتخلص من الأفكار السلبية حيث يثري ذلك حياة الفرد بالتأكيد، وبالتالي يجب محاولة ترك مساحة للإيجابية لأن ذلك يمكن أن يجلب التغييرات التي يريدها الفرد لمدة طويلة.

-         أخذ الوقت الكافي في التأمل

-         تعزيز الرعاية المناسبة لأجسامنا من أجل الصحة والأداء الأمثل فهي تشجع على توازن النشاط البدني والتغذية والرفاهية العقلية للحفاظ على الجسم في حالة جيدة

-         ومن الامور التي تحسن العافية النفسية الشمولية ايضا:

-         الانخراط في أنشطة عقلية إبداعية ومحفزة لتوسيع المعرفة والمهارات، وتتحقق عن طريق السلوك الموجه ذاتيًا الذي يركز على التعلم، كما إنها تمثل القدرة على فتح عقولنا للأفكار والتجارب الجديدة التي يمكن تطبيقها على القرارات الشخصية

-         القراءة: فهي تساعد على تحسين الذاكرة والمفردات وزيادة القدرة على التعاطف مع الآخرين، كما أنها تؤدي إلى التفكر والتساؤل عن المفاهيم السابقة، وتساعد على التواصل مع شخصيات أخرى أو تشرك الفرد في محاولة توقع النهاية لرواية ما مثلا، وكل هذه الأشياء تغذي العقل وتزيد العافية الفكرية.

-         الفضول الفكري: هناك العديد من الطرق لتعزيز الفرد لفضوله الفكري دون قضاء يوم كامل في المكتبة، حيث يمكن الذهاب إلى متحف أو الذهاب في نزهة في الطبيعة أو مشاهدة فيلم تعليمي أو ببساطة استكشاف مكان لم تتم زيارته من قبل.

 

  1. Goleman, D. (2009) Emotional Intelligence: WHY IT CAN MATTER MORE THAN IQ, NY: Bloomsbury Publishing Plc

 


السؤال 7:

كيف يمكن التغلب على شعور الاحتراق النفسي في وظيفة معلمة خبرة 20عام؟

الإجابة 7:

عادة ما نحاول بشتى الطرق إثبات أنفسنا في العمل، فنعمل بكامل طاقتنا ولفترات طويلة وبروتين يومي، ولا ننتبه إلى ضرورة الاستمتاع في العمل، والترفيه عن أنفسنا بين الحين والآخر، لنجد أنفسنا في النهاية نشعر بالتعب عند بذل أي مجهود، فيعترينا شعور بعدم الاستمتاع بأداء العمل و نفتقر إلى الرغبة في الذهاب للعمل كل صباح.

هذه الحالة يعرفها المختصون بأنها متلازمة الاحتراق النفسي وهي حالة نفسية تتّسم بمجموعة من الصفات السلبية؛ مثل التوتر وعدم الاستقرار والميل إلى العزلة، والاتجاهات السلبية نحو العمل والزملاء.

لا تقتصر أعراض تلك المتلازمة على الحالة الصحية النفسية فقط، بل يمتد تأثيرها إلى الحالة الجسدية، مثل الشعور بالتعب والإرهاق والمرض والوهن، وفقدان الرغبة في النهوض من المكان، أو حتى الرغبة بالحديث والشعور الدائم بالصداع وآلام الظهر والعضلات، يصاحبها اضطرابات في النوم، والشعور بالقلق والتوتر والكآبة والغضب الشديد، وارتفاع ضغط الدم واضطراب ضربات القلب، وارتفاع نسبة السكر في الدم، وتغيّر في أنماط الشهية، وهي أعراض صحية تشير إلى أن الشخص يعاني من متلازمة الاحتراق النفسي.

إضافة إلى بعض المؤشرات الانفعالية مثل الشعور الدائم بالقلق وعدم الارتياح، والتكاسل عن أداء المهام البسيطة، وسرعة الانفعال والغضب على أبسط الأسباب.

 

وللخروج من حالة الاحتراق النفسي ينصح الخبراء بمجموعة من النصائح منها:-

1- اهتمي بذاتك بتجنب الضغوط النفسية والعصبية والجسدية، وامنحي نفسك قسطاً من الراحة وابتعدي عن الروتين.

2- ابحثي عن أسبابك الذاتية لإدخال مظاهر السرور والسعادة على النفس، فأنت تعرفين ماذا يسعدك وما الذي يجعلك في أفضل حالاتك.

3- ابحثي عن علاقات جديدة وأشخاص يكونون أهلاً للثقة والسعادة، وابتعدي عن الأشخاص الذين يسبّبون لك القلق والتوتر.

4- عند الاستيقاظ من النوم خذي وقتًا للتأمل والاسترخاء وركزي على الأفكار الإيجابية.

5- قومي بتمرينات الاسترخاء في الطبيعة وابتعدي عن الأماكن المغلقة التي تسبّب التوتر.

6- مارسي الرياضة بشتى أنواعها- خاصة - المشي في الهواء الطلق فإنه يخفّف من الضغط النفسي والإجهاد والإرهاق.

7- اهتمي بالتغذية الصحية والنوم بانتظام والبعد عن المنبّهات، والبعد لفترة عن متاعب الحياة وضغوط العمل.

8- تجنبي الضغط على الذات في سبيل إرضاء الآخرين على حساب النفس والوقت.

9- خصصي يوما للاسترخاء بعيدا عن وسائل التكنولوجيا – قدرالإمكان – ولا تستخدمي الحاسوب والهاتف الجوال.

10- ابحثي عن مهارات وهوايات جديدة تنمي الشعور بالسعادة والبعد عن الروتين والرتابة اليومية.

11- تعلمي كلمات جديدة تريحك وتبعدك عن إجهاد نفسك والوقوع تحت ضغط نفسي وعصبي؛ مثل قول "لا" ، "لا يمكنني مساعدتك فهذا الشيء يرهقني"، "لا أريد القيام بهذا العمل ولا أستطيع إنجازه"، فذلك سيقلل من الضغط ويجنبك الوصول إلى متلازمة الاحتراق النفسي.

12- لا تأخذي العمل ومشكلاته معك إلى المنزل، فبمجرد خروجك من عملك ودخولك إلى البيت حاولي نسيان كل ما يخص العمل، وامنحي هذا الوقت لنفسك ولأسرتك ولهواياتك.

13- ابحثي عن صديق مقرب يستمع إليك ولا يملّ من حديثك ويتقاسم معك مشاعرك وآلامك.

14- تقّربي من العائلة وتبادلي الأفكار والآراء والحديث، فهذا يقلل من الإحباط ويزيد من تقبّل الذات.

 

للمزيد يمكنك الرجوع الى:

· زينب أحمد لملوم، الاحتراق النفسي للمعلم، مركز الكتاب الأكاديمي، 2018.

· أ.د. مدحت محمد أبو النصر، اكتشف شخصيتك واعرف نفسك، 2017.

· ليلى بنت عبد الله بن سليمان المزروع ، الإحتراق النفسي وعلاقته ببعض سمات الشخصية، جامعة أم القرى – السعودية 2008

 


السؤال 8:

كيف يمكن التعامل مع الشخصية النرجسية في العمل؟

الإجابة 8:

بداية علينا أن نكون متفقين على تعريف مفهوم الشخصية النرجسية، كشخصية مشخصة ولا نتحدث عن أشخاص لديهم غرور ويستخدمونه لتحقيق مكاسب وامتيازات، وهم في واقع الحال غير مصنفين أو مشخصين بالشخصية النرجسية.

ثم نتفق أن الشخصية النرجسية هي: شخصية لا تبالي ولا تعترف بمشاعر الآخرين، ومصلحتها دائمًا هي الأهم، وتركز على نفسها، وتبالغ بأهميتها وتضخم إنجازاتها، وتطالب دائمًا بامتيازات وتعتقد أنه من الواجب أن تحصل عليها.

وللتعامل مع صاحب الشخصية النرجسية بالعمل علينا أن نراعي الأمور التالية:

  • فهم مشاعره وأسبابها، وغالبًا ما تكون مشاعر قلق وخوف وإحباط وغضب وشعور بالتعاسة وخيبة الأمل، وتكون نتيجة لمعتقداته ومنها أن صورته أمام الآخرين يجب أن تكون الأفضل، وهذا قناع لتقدير منخفض لذاته، وهنا قم باستثمار هذه النقطة بتوصيل فكرة أن صورته ستهتز أمام الآخرين ودعه يشعر بذلك.
  • لا تقم بذكر عيوبه بشكل مباشر.
  • دعه يشعر بالحب والاحترام، واشكره على إنجاز حقيقي وكن نموذجًا يتعلم منه مهارة الشكر والثناء؛ لأنها مهارة على أهميتها فهو يفتقدها.
  • لا تدعه يستفزك، وحافظ على هدوئك.
  • هو يعمل على التقليل من شأن الآخرين، فلا تقلل من شأن نفسك أمامه.
  • تجنب الصدام المباشر معه
  • ضع حدودًا للأمور غير المقبولة، وإن تم تجاوزها سيكون هناك عواقب لهذا التجاوز.
  • إعطاؤه مهمات محددة ومتابعة الإنجاز؛ لأنهم غالبا يقدّمون وعودًا دون إنجاز.
  • كن قدوة ونموذجًا للإنجاز له حتى يقوم بمحاكاة إنجازك
  • النرجسي لا يستطيع رؤية نقاط الضعف لديه لذلك لا يقوم بتصحيحها، فتواصل معه بطريقة داعمة ومهنية لتبصيره بها، والتعاون معه لتنمية مهاراته.
  • قم بالعمل على تغيير أفكاره ومعتقداته اللاعقلانية بالنمذجة، وتنمية علاقاته الاجتماعية وإشراكه بها وتعزيز جهده المبذول
  • تعرف دوافعه وغالبا ما تكون المنافسة أو فقدان الثقة بذاته والتي تؤدي به لازدراء الآخرين

 

ولمزيد من الاطلاع ننصح بالرجوع إلى المراجع التالية:

1- الفرح. كوثر (2020) الطبعة الأولى. دار الخليج للنشر والتوزيع

2- سي وود. جيفري (2020). العلاج المعرفي السلوكي للاضطرابات الشخصية ( دليل عملي ) برنامج خطوة بخطوة. ترجمة د. عبدالجواد خليفة أبو زيد. مكتبة الأنجلو المصرية.

 


السؤال 9:

كيف الإنسان أن يراعي نفسه من خلال كل العواقب التي تؤثر عليه من جميع النواحي؟

الإجابة 9:

عن طريق الاهتمام بعافيته النفسية وصولًا إلى الصحة النفسية.

والاهتمام بالعافية النفسية يتطلب منه بداية أن ينتبه إلى مؤشرات وجود مشكلة، أو بوادر ضغط نفسي، أو قلق زائد أو خوف زائد عن المألوف أو عن الحد الطبيعي.

وفيما يلي شرح معنى العافية النفسية وجوانبها، وكيفية الوصول للعافية النفسية.

تعرّف منظمة الصحة العالمية العافية الشمولية بأنها حالة من الرفاهية الجسدية والعقلية والاجتماعية الكاملة، وليست مجرد غياب المرض أو العجز، كما أنها تمثل التطور الواعي للذات، وعملية البحث عن "الأدوات" المناسبة لجعل الإنسان أكثر صحة وسعادة، واكتشاف طرق فعالة لاستخدام هذه "الأدوات" من أجل استمرار النمو والتنمية.

نظرًا لوجود تنوع كبير في جميع جوانب الحياة، توجد أيضًا طرق لا حصر لها للتنمية الذاتية على مسار دائم التغير من العافية، وهي أكثر بكثير من مجرد الصحة البدنية، أو ممارسة الرياضة أو التغذية الصحية؛ إنه الاندماج الكامل للرفاهية الجسدية والعقلية والروحية.

 

أبعاد العافية:

تصنف أبعاد العافية إلى مهنية وروحية وجسدية وفكرية، وكل بُعد من تلك الأبعاد يرتبط مع الآخر. وكل منها مهم بالقدر نفسه عند السعي لتحقيق الصحة المثلى، ويمكن للمرء الوصول إلى المستوى الأمثل من العافية عن طريق فهم كيفية الحفاظ على كل بُعد من أبعاد العافية وتحسينه، والحرص على تحقيق التوازن بين هذه الأبعاد جميعها.

دعونا نتعرف إلى كل بُعد من هذه الأبعاد:

- العافية المهنية: هي القدرة على تحقيق التوازن بين العمل والترفيه، ومعالجة ضغوط مكان العمل وبناء علاقات مع زملاء العمل، ويمكن تحسينها عن طريق مجموعة من الإجراءات:

  • كتابة الأهداف المهنية ووضع خطة للوصول إليها.
  • المحافظة على الدافعية للعمل نحو ما يريد الشخص.
  • الاستمتاع بما يفعله الفرد، وفعل ما يستمتع به.
  • زيادة المهارات والمعارف للنهوض بأهداف الصحة المهنية الخاصة بالفرد.
  • البحث عن الفوائد والإيجابيات في الوظيفة الحالية.
  • التواصل مع الزملاء في العمل.
  • تجنب الإفراط في العمل، والعثور على التوازن بين العمل والحياة.

- العافية الروحية: تمثل العافية الروحية المعتقدات والقيم الشخصية للفرد وتتضمن وجود معنى وهدف وإحساس بالتوازن والسلام، وتشير العافية الروحية إلى ممارسة دمج المعتقدات والقيم مع العمل من أجل تحسين الذات والعالم حولنا، ويمكنك تحسين الصحة الروحية عن طريق الآتي:

  • التأمل في سر الوجود بالحياة: عن طريق استكشاف سر وجود الفرد بالحياة، فهو يتساءل حول الشخص الذي هو عليه، والمعنى الذي وجد من أجله، وملاحظة مدى أخذ الوقت الكافي لتحديد القيم والمبادئ والمعتقدات المهمة بالنسبة له، وهل يستخدم معتقداته لدفع أفعاله وأفكاره وإعطاء معنى أفضل للحياة. تقوده هذه الأسئلة إلى طريق يتفكر فيه بعمق أكبر عن نفسه، وتسمح له بملاحظة أشياء عن نفسه تساعده على تحقيق الإنجاز.
  • البحث عن معانٍ أعمق في الحياة حيث يساعد ذلك على إدراك أسباب الوجود بالحياة.
  • التعبير عن النفس: يساعدك التعبير عما يدور في الذهن على الحفاظ على تركيز العقل، وعن طريق محاولة تدوين الأفكار قد يتمكن الفرد من التفكير بشكل أوضح والمضي قدمًا.
  • التفكير بإيجابية والتخلص من الأفكار السلبية حيث يثري ذلك حياة الفرد بالتأكيد، وبالتالي يجب محاولة ترك مساحة للإيجابية لأن ذلك يمكن أن يجلب التغييرات التي يريدها الفرد لمدة طويلة.
  • أخذ الوقت الكافي في التأمل والصلاة والاسترخاء.

- العافية الجسدية: وتشير إلى تعزيز الرعاية المناسبة لأجسامنا من أجل الصحة والأداء الأمثل. إنها تشجع على توازن النشاط البدني والتغذية والرفاهية العقلية للحفاظ على الجسم في حالة جيدة، وقد نتساءل لماذا العافية الجسدية مهمة؟ لأنها تشجعنا على رعاية أجسادنا عن طريق النشاط البدني والتغذية السليمة والعقل القوي، ويمكننا تحسينها من خلال:

  • الانتباه للتغيرات والعلامات عندما يبدأ الشخص الشعور بالمرض والتعب الجسدي.
  • مراجعة الطبيب عند الشعور بالمرض أو التعب الجسدي لتجنب تفاقم المشكلة.

- العافية الفكرية: وهي تعني الانخراط في أنشطة عقلية إبداعية ومحفزة لتوسيع المعرفة والمهارات، وتتحقق عن طريق السلوك الموجه ذاتيًا الذي يركز على التعلّم، كما أنها تمثل القدرة على فتح عقولنا للأفكار والتجارب الجديدة التي يمكن تطبيقها في تحسين القرارات الشخصية، وتسهم العافية الفكرية في زيادة الرغبة في تعلم مفاهيم جديدة، وتحسين المهارات والبحث عن التحديات في السعي وراء التعلم مدى الحياة، وتاليًا مجموعة من الخطوات التي يجب اتباعها لتحسين عافيتنا الفكرية:

  • القراءة: فهي تساعد على تحسين الذاكرة والمفردات وزيادة القدرة على التعاطف مع الآخرين، كما أنها تؤدي إلى التفكر والتساؤل عن المفاهيم السابقة، وتساعد على التواصل مع شخصيات أخرى أو تشرك الفرد في محاولة توقع النهاية لرواية ما مثلا، وكل هذه الأشياء تغذي العقل وتزيد العافية الفكرية.
  • الفضول الفكري: هناك العديد من الطرق لتعزيز الفرد لفضوله الفكري دون قضاء يوم كامل في المكتبة، حيث يمكن الذهاب إلى متحف أو الذهاب في نزهة في الطبيعة أو مشاهدة فيلم تعليمي أو ببساطة استكشاف مكان لم تتم زيارته من قبل.

كما أن ممارسة أساليب التفريغ الانفعالي تساعد جدًّا على زيادة قدرتنا على تحمل ضغوط الحياة وتحدياتها اذكر منها:

الضبط الذاتي\الاسترخاء (Relaxation): يُعدّ وسيلة فعالة وأسلوبًا سهل الممارسة في التخفيف من الضغوط والانفعالات والتخلص من مشاعر الغضب، ويساعد هذا الأسلوب على ضبط الانفعال وتخفيف التوتر والقدرة على التركيز بشكل أفضل. وللاسترخاء عدة أساليب، منها:

الاسترخاء التنفسي: إنّ القاعدة الأساسية هنا هي أن تتنفس بعمق من البطن، وتحاول أن تأخذ نفسًا عميقًا من الهواء النقي، فكلما زادت نسبة الأكسجين التي تدخل إلى الرئة، قلت حدة التوتر وضيق التنفس والقلق الذي تشعر به، لذا درِّب نفسك على الاسترخاء عن طريق القيام بالخطوات الآتية. (الزراد،2005):

• اجلس في وضع مريح بحيث يكون ظهرك معتدلًا. ضع يدك فوق صدرك، والأخرى على بطنك.

• خذ نفسًا عميقًا من أنفك (شهيق) بحيث ترتفع يدك التي فوق بطنك لأعلى في حين تتحرك يدك التي على صدرك بهدوء.

• أخرج الزفير من الفم محاولًا دفع أكبر كمية ممكنة من الهواء، وفي الوقت نفسه حافظ على عضلات بطنك مشدودة تمامًا بحيث تتحرك يدك التي فوق بطنك للداخل أثناء دفع الهواء في حين تحتفظ بهدوء يدك التي فوق صدرك نفسه.

• تابع عملية الشهيق من الأنف والزفير من الفم بالطريقة نفسها، وحاول أن تأخذ أكبر كمية هواء ممكنة أثناء الشهيق، وقم بالعد ببطء أثناء عملية الزفير.

 

· إذا كان من الصعب عليك التنفس بعمق من بطنك وأنت في وضع الجلوس، يمكنك التمدد على الأرض، ووضع كتاب صغير على معدتك ثم ابدأ في التنفس بحيث يرتفع الكتاب أثناء الشهيق وينخفض أثناء الزفير.

· والآن عزيزنا المعلم صمم جدول عافيتك بنفسك كما هو مرفق في الجدول التالي: https://drive.google.com/file/d/1JcVRiFRnHKIYpg8ZytbHocFk7q2l36xJ/view?usp=sharing

وتواصل معنا للاطمئنان عليك، وإعطائنا التغذية الراجعة

 

ولمزيد من الاطلاع ننصح بالرجوع إلى المراجع التالية:

1- االخطيب ،محمد احمد، (2004) علم نفس اللعب ،جامعة اليرموك، دار ميسرة

2- الخشرمي، سحر (2007). العلاقة بين اضطراب ضعف الانتباه والنشاط الزائد وصعوبات التعلم، جامعة الملك سعود، السعودية

3- The PERMA Model: Your Scientific Theory of Happiness (positivepsychology.com)

4- CREATING A HEALTHIER LIFE A STEP-BY-STEP GUIDE TO WELLNESS - Search (bing.com)

 


السؤال 10:

ما دور المعلم اتجاه طالب يعاني من اضطرابات عقليه تم دمجه في الغرفة الصفية؟

الإجابة 10:

اولا السؤال غير واضح هل المقصود بالاضطرابات العقلية الواردة بالسؤال الاضطرابات النفسية أم فئة الإعاقة العقلية؟

اذا كان المقصود بها فئة الاضطرابات النفسية فالمعلم دوره يقتصر على ما يزوده به الأخصائي النفسي الذي يتعامل مع الحالة وفق التشخيص والبروتوكول المعتمد لتلك الفئة من الاضطرابات النفسية.

أما إذا كان المقصود بها الطلبة من فئة ذوي الإعاقة الذهنية البسيطة فعلى المعلم اتباع الأتي:

  • اظهار الإهتمام بهم والاستماع لهم والانتباه لسلوكياتهم وتصرفاتهم وتقبلهم تقبلا غير مشروط.
  • تكليفهم بمهمات وواجبات بسيطة وتجزئة المهمة لهم.
  • مراعاة الفروق الفردية واعطاء الوقت الكافي لانجاز المهمات.
  • التحلي بالصبر والهدوء وعدم اطلاق الأحكام المسبقة عليهم وتشجيعهم على التعبير عن انفعالاتهم بصدق وهدوء وطلب المساعدة عند الحاجة إلى ذلك.
  • معرفة آليات التحويل ولمن يتم التحويل في حال الحاجة إلى ذلك.
  • الاحتفاظ بملف تقدم الطالب والاحتفال بالنجاحات مهما كانت صغيرة.
  • تعزيز الطالب في حال القيام بسلوكيات إيجابية وعقابه ( الابتعاد عن العقاب البدني).

 


السؤال 11:

كيف تتعامل مع طالب مضغوط؟

الإجابة 11:

من خلال مساعدته على تفريغ انفعالاته. وتذكر جيدا عزيزي المعلم بأننا لا نملك حلولًا وإن امتلكنا الحل فقد لا ينطبق على جميع الأشخاص، ولكن هذه الأساليب تخفف من مؤشرات القلق والتوتر وتفتح المجال للشخص للتفكير بتركيز وبشكل عقلاني ومنطقي لأنه سيصبح لديه القدرة على السيطرة على المشاعر وضبطها مما يساعده على التفكير بعقلانية وإيجاد الحل المناسب .

أرجو قراءة أساليب تفريغ الانفعالات الآتية واستخدام ما يتناسب مع الطالب حسب معرفة المعلم به ومراعاة المكان والزمان المناسبين لتطبيق هذه الأساليب :

بداية يّعرّف التفريغ الانفعالي بأنه" الاستراتيجيات التي تساعد على التخلص من الخبرات المؤلمة أو المشاعر المكبوتة مثل الخوف والقلق، أي أنّه يعد بمثابة طريقة للتخلص من الشحنات الانفعالية، وتفريغ للحمولة النفسية. وتكمن أهمية التخلص من هذه المشاعر والخبرات بطريقة صحّيّة في أنّها تساعد على التخفيف من حدّتها والقدرة على التعامل مع هذه المشكلات بشكل توافقي تكيفي، مما يترك الأثر الإيجابي في الطلبة من الناحية الأكاديمية والوظيفية والشخصية.

الضبط الذاتي\الاسترخاء (Relaxation): يُعدّ وسيلة فعالة وأسلوبًا سهل الممارسة في التخفيف من الضغوط والانفعالات والتخلص من مشاعر الغضب، ويساعد هذا الأسلوب الطالب على ضبط الانفعال وتخفيف التوتر والقدرة على التركيز بشكل أفضل. وللاسترخاء عدة أساليب، منها:

الاسترخاء التنفسي: إنّ القاعدة الأساسية هنا هي أن تتنفس بعمق من البطن، وتحاول أن تأخذ نفسًا عميقًا من الهواء النقي، فكلما زادت نسبة الأكسجين التي تدخل إلى الرئة، قلت حدة التوتر وضيق التنفس والقلق الذي يشعر به الطالب، لذا درِّب الطلبة على الاسترخاء عن طريق دعوتهم للقيام بالخطوات الآتية. (الزراد،2005):

• اجلس في وضع مريح بحيث يكون ظهرك معتدلًا. ضع يديك فوق صدرك، والأخرى على بطنك.

• خذ نفسًا عميقًا من أنفك (شهيق) بحيث ترتفع يدك التي فوق بطنك لأعلى في حين تتحرك يدك التي على صدرك بهدوء.

• أخرج الزفير من الفم محاولًا دفع أكبر كمية ممكنة من الهواء، وفي الوقت نفسه حافظ على عضلات بطنك مشدودة تمامًا بحيث تتحرك يدك التي فوق بطنك للداخل أثناء دفع الهواء في حين تحتفظ بهدوء يدك التي فوق صدرك نفسه.

• تابع عملية الشهيق من الأنف والزفير من الفم بالطريقة نفسها، وحاول أن تأخذ أكبر كمية هواء

ممكنة أثناء الشهيق، وقم بالعد ببطء أثناء عملية الزفير.

· إذا كان من الصعب عليك التنفس بعمق من بطنك وأنت في وضع الجلوس، يمكنك التمدد على الأرض ووضع كتاب صغير على معدتك ثم البدء في التنفس بحيث يرتفع الكتاب أثناء الشهيق وينخفض أثناء الزفير.

استراتيجيات التفريغ الانفعالي بالكتابة عن طريق الرسائل:

تساعد هذه الاستراتيجية على رفع وعي الطالب في عملية المشاعر المعقدة وفي الأفكار غير العقلانية والتكيفية اتّجاه المواقف والأشخاص والذات.

على المعلم عند استخدام هذه الاستراتيجية مراعاة الوعي بأنه ليس من الضروري إرسال هذه الرسائل إلى المرسل إليه، وذلك لأن الرسائل قد تحتوي على مشاعر وأفكار غير صحّيّة وخصوصًا في الرسائل التي يكتبها الطلبة الذين تعرضوا للإساءة والعنف، أو الطلبة الذين تعرضوا إلى انفصال الوالدين أو الذين يعيشون في دور الرعاية، والطلبة الذين فقدوا عزيزًا عليهم.

§ بالإضافة إلى ذلك لابد من المعلم مراعاة توفير مكان هادئ وآمن عند كتابة الرسالة، ويفضل عند إعطاء الطالب كتابة الرسالة أن يكون واجبًا منزليًا؛ وذلك لتوفير الوقت الكافي له في الكتابة.

التفريغ الانفعالي التمثيلي الدرامي

يعد التمثيل الدرامي على جانب كبير من الأهمية بالنسبة للأطفال، فعن طريقه يتعلم الطلبة تكييف مشاعرهم عن طريق تعبيرهم عن الغضب والحزن والقلق، ويتيح لهم فرصة التفكير بصوت عال حول تجارب قد تكون إيجابية أو سلبية. ويرتكز اللعب الدرامي على تعاون معقد بين الجسم والعقل، فالطالب لا يستعمل دماغه وصوته فقط بل يستعمل جسمه كله أثناء اللعب.. لذا وجب على المدارس تزويد الطلبة بالأدوات والمواد اللازمة لنتيح الفرصة للطفل باللعب بها والقيام بألعاب التظاهر والأدوار المختلفة، وتمثيل كل ما يعرفه الطالب عن الناس والأحداث من حولهم، وعن مواقف سبق لهم أن خبروها مما يتيح الفرصة للطفل لفهم نفسه وفهم العالم من حوله بطريقته الخاصة.

فوائد اللعب التمثيلي.

  • يساعد اللعب التمثيلي الطالب على فهم وجهات نظر الآخرين عن طريق أدائه دورهم، كأن يقوم بدور الأب أو الطبيب أو المعلم، وهذا ما يساعده على القيام ببعض الأدوار في المستقبل.
  • يعد اللعب التمثيلي متنفسًا لتفريغ مشاعر التوتر، القلق، الخوف والغضب، هذه المشاعر التي يمكن للطفل أن يعاني منها.
  • يعد اللعب التمثيلي من الألعاب الإبداعية وهو وسيط مهم لتنمية التفكير الإبداعي عند الأطفال، فهو ينطوي في الأساس على كثير من الخيال والتخمين والتساؤلات والاستكشاف.
  • يساعد اللعب التمثيلي الطالب على فهم الشخصية التي يلعب دورها، مما يسهم في تغلبه على مخاوفه وإحباطاته، فمثلا عندما يمثل دور الطبيب فإنّ ذلك يساعده على تغلبه على خوفه من زيارة الطبيب.

التفريغ باللعب البدني والحركي

يحتاج الطلبة إلى ألعاب وأدوات لتنمية العضلات الكبيرة مثل الأراجيح، السحاسيل، أماكن القفز، ألعاب التوازن والسيسو وسلالم التسلق والتي تعد جميعها جزءًا مهمًا من النشاطات الحركية. المساحة بين معدات اللعب المختلفة في الساحة يجب أن تكون كافية بحيث تسمح للأطفال باللعب والحركة والمرور بأمان ، مع الإشارة إلى أن اللعب البدني والحركي يحقق الأهداف الآتية:

  • تنمية العضلات الكبيرة لدى الطفل.
  • توفير احتكاك اجتماعي بين الطالب وزملائه.
  • القيام بنشاطات من شأنها أن تجلب المتعة والتسلية للطفل.
  • اكتساب بعض القيم الاجتماعية مثل التعاون والمساعدة والمشاركة والانتظار بالدور والصبر.
  • المساهمة في النمو اللغوي لدى الطلبة، فتزيد مفرداته اللغوية وتتطور مهاراته في المحادثة.

السؤال 12:

كيف اجعل حصتي الصفية