التقويم

السؤال 1:

كيف أوظف تقييم الأقران لتحسين مستوى طلبتي في تعلم المادة الدراسية الخاصة بي؟

الجواب 1:

النصيحة العامة التي يمكن إعطاؤها هي التنويع في استراتيجيات التقويم التي يستخدمها المعلم مع طلبته، بحيث تتضمن مهمات فردية وجماعية وأدوات تقييم مختلفة مثل قوائم الرصد وسلالم التقدير وغيرها من الأدوات، كما يجب أن يشارك المعلم معايير ومؤشرات التقييم مع طلبته ليكونوا على دراية بمعايير النجاح المتوقعة منهم.

وفيما يتعلق باستخدام تقييم الأقران يمكن للمعلم أن يوزع الطلبة في ثنائيات متجانسة من حيث المستوى أو متباينة ويعتمد ذلك على هدف المهمة وعلى طبيعة المادة الدراسية، كما يمكن أن يوضح المعلم المعايير لجميع الطلبة ثم يكلف كل طالب بتقييم العرض الخاص بزميله بشكل شفهي في ضوء المعايير التي عرضها المعلم مسبقا، وسيخفف ذلك من شعور المتعلم بأن التقييم عبارة عن اختبار، ولكنه أكثر عبارة عن نقاش وحوار، كما أن على المعلم أم يتابع الطلبة خلال تقييم الأقران بحيث يتأكد من تأديته للغرض قدر المستطاع.

أخيرا إن إشراك الطلبة في مثل هذا النوع من التقييم سوف يساهم في تطوير مهارة التفكير ما وراء المعرفي لديهم، فعند تقييمه لزميله ومناقشتهم لتعلمهم وما توصلوا إليه من إجابات وطريقة حل سوف يطور قدرتهم على التفكير بعمق في تفكيرهم وضبطها والتحكم بها، وسيكتشف ما ارتكبه من أخطاء وتصحيحها مع زميله.


السؤال 2:

اريد طرق متنوعه لتقييم الاقران اين اجد ذلك او ماذا تقترحون علي؟

الجواب 2:

استراتيجية تقييم الأقران.

تعريفها:

عرفها Topping) 1998 بأنها "استراتيجية تعليمية، فيها يزود الطلاب بعضهم البعض بالتغذية الراجعة، أو يقومون بتقدير تكليفات بعضهم

البعض".

ومن التعريفات التي تناولت تقويم الأقران ما عرفه علام (بأنه قیام كل ً طالب بتقويم أعمال، حیث یمكن لطالبين مثلا أن يتبادلا التعيينات أو  الأعمال التي أداها كل منهما ، ویقوم كل منها بتقويم جودة ودقه وملاءمة عمل الآخر ، غیر أن هذا ً ً يتطلب تنظيما وإعدادا ، لكي یكون التقويم متسقا ، والأحكام الناتجة عنه صائبة (٢١٢).

 

ويرى فلاشيكوف ( Flachikov,1995) أن تقويم الأقران يمكن الإفادة منه في عملية التعلم ، فهو يشجع الطلبة على التفكير، ويزيد ثقتهم بأنفسهم ويحثهم على تحمل مسؤولية تعلمهم ، كما يساعدهم في تعرف خصائص الأعمال الجيدة التي يقومون ن بتقويمها ، وفهم المادة الدراسية فهما معمقا.

خطواتها:

طريقة التنفيذ تكون من خلال مرحلتين:
المرحلة الاولى:

توزيع ورقة العمل المراد حلها أو الاختبار القصير. وفي هذه الحال يعد المعلم إجابة نموذجية أو مقترحة لهذه المهام، أما إذا كانت المهمة كتابة (مقال أو قصة أو أي من فنون الكتابة المختلفة )أو كانت قراءة جهرية أو رسم خريطة أو غيرها فعلى المعلم أن يعد معايير  تقييم لهذه المهام ،  يوضحها للطلبة لتكون مرجعهم في تقييم المهمة.

 يجيب كل طالب على ورقته مع ملاحظة عدم كتابة اسمه على الورقة ويكتفي بكتابة رقم يحدده له المعلم.
بعد الانتهاء من الإجابة ضمن الوقت المحدد، يقوم المعلم بجمع الأوراق ويعيد توزيعها بشكل عشوائي على الطلبة. 

يقوم الطلبة بتصحيح الأوراق من وجهة نظرهم (دون معرفة الاجابة الصحيحة من الخاطئة) ويضعون ملاحظاتهم والدرجة المستحقة من وجهة نظرهم.
المرحلة الثانية:

. يقوم المعلم بعرض ورقة اجابة مقترحة يعدها مسبقًا.

. يقوم الطلبة بتصحيح الأوراق وفق الإجابة المقترحة ووضع الدرجة المستحقة لعمل زميله.

. تعاد الأوراق وتوزع حسب الارقام ويأخذ كل طالب ورقته ليرى الملاحظات والتصويب والدرجة.

إما في حال كان لدى الطلبة معايير واضحة لتقييم المهمة فإنهم يقومون بتقييم المهمة وفق هذه المعايير مباشرة دون اللجوء للمرحلة الثانية.

بعد أن يعتاد الطلبة هذه الاستراتيجية ويتعمق لديهم الهدف منها يمكن للمعلم أن يكلف الطلبة تقييم أعمال بعضهم مباشرة دون اللجوء لاستبدال الأسماء بأرقام.

تهدف هذه الاستراتيجية الى:

توسيع إدراك الطلبة للمفاهيم حيث يستفيد الطلبة الذين تمت مناقشة عملهم من مصادر متعددة.

تعزز التعلم بشكل أعمق لدى الطلبة المقيمين لأنه يجب عليهم توطيد مستوى المهارات والمعارف لديهم قبل القيام بالتقييم.

المشاركة الحقيقية حيث إن التقييم المشترك بين الطلبة يخلق حافزا تعليميا وتشاركيا في آن واحد.

لمعرفة المزيد عن هذه الاستراتيجية وكيفية تطبيقها يمكن العودة للرابط الآتي والذي يتضمن فيلما قصيرا يوضح آلية عمل هذه الاستراتيجية وأهميتها.

ملاحظة : يمكن إضافة الترجمة باللغة العربية من خلال الإعدادات

https://www.youtube.com/watch?v=2hRu5i-gfXo

المصادر:

أثر استراتيجية مقترحة للتقويم في بيئات التعلم الإلكتروني على تنمية التحصيل والأداء المهاري لطلاب الدراسات العليا

إعداد معيد تكنولوجيا التعليم- كلية التربية النوعية أحمد محمود صالح أحمد -جامعة الفيوم

 أ.د/ زينب محمد أمين أستاذ تكنولوجيا التعليم وعميد كلية التربية النوعية- جامعة المنيا

أ.د/ علي عبد التواب أستاذ تكنولوجيا التعليم، ووكيل كلية التربية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة- جامعة الفيوم

نمط تقويم الأقران ( الفردي/ الجماعي ) فى بيئات التعلم الإلكترونية القائمة على المشروعات وأثره على تنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلاب المدارس الثانوية التجارية

  أد/ سعاد أحمد شاھین أستاذ تكنولوجيا التعليم كلیة التربیة - جامعة طنطا

أد/ ولید یوسف محمد أستاذ تكنولوجيا التعليم كلیة التربیة – جامعة حلوان

 


السؤال 3:

ممكن تشرحوا في فيديو لطيف خفيف للمعلمين عن جدول المواصفات؟

الجواب 3:

يمكنك الاطلاع على الفيديو الآتي

https://youtu.be/uSPsnIgnz84

 


السؤال 4:

كيف يكون التقويم فعالا في مادة الرياضيات؟

الجواب 4:

حتى يصبح التقويم فعالا على المعلم أن:

1. يكون قادرا على تصميم الأسئلة المناسبة التي تراعي المستويات العقلية المختلفة والمتدرجة
2. يكون متمكنا من اختيار أساليب وأدوات التقويم المناسبة للكشف عن تحقق نتاجات التعلم المنبثقة من معايير التعلم وقبل التفكير في تصميم انشطة التدريس (حسب خطوات التصميم العكسي).
3. يبني أدوات التقويم (مثل المهمة الأدائية) وفق المواصفات المطلوبة من خلال تكليف الطلبة بمهمة أدائية تكشف عن الفهم المستدام الذي تحقق لدى الطالب بعد دراسة وحدة دراسية او موضوع كبير في الرياضيات فعلى سبيل المثال بعد الانتهاء من دراسة وحدة الحجوم للصف السابع أو الثامن لا بدّ من تكليف الطلبة بمهمة حساب حجم الاسمنت المستخدم في بناء ساحة المدرسة بعد معرفة أبعاد الساحة الثلاثة (طول،عرض،سماكة ارتفاع).
4. يسعى إلى العدالة في تصحيح إجابات الطلاب، وتفسير نتائج التقويم بهدف تقديم التغذية الراجعة المناسبة لكل طالب.
5. يستخدم نتائج التقويم ( التكويني أو الختامي) في وضع خطة مناسبة تساعده في اتخاذ القرارات المناسبة والمبنية على المعلومات والحقائق والتي قد يترتب عليها تعديل أنشطة الدرس في نفس الحصة أو تعديل خطط الدروس القادمة.
6. يكون قادرًا على إعطاء تبريرات وتفسيرات واضحة لأداء الطلاب ونتائجهم في التقويم.
7. يعمل من خلال مجتمعات التعلم لنفس المبحث على تصميم تقويمات تكوينية موحدة مبنية على الكشف عن تحقق نتاجات التعلم المنبثقة من معايير التعلم.

بعض المراجع المفيدة حول هذا الموضوع:

• السيد علي، محمد 2003. التربية العملية وتدريس العلوم. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
• Model Teaching. “Backwards Design in Lesson Planning - Model Teaching.” Model Teaching, Model Teaching, 19 Aug. 2019, https://www.modelteaching.com/education-articles/lesson-curriculum-planning/backwards-design-in-lesson-planning.
• https://www.youtube.com/watch?v=SWx8swioMVo
• https://www.edutopia.org/account/signup?grades
• https://www.edutopia.org/video/3-ways-assess-math-understanding-more-deeply
• https://www.youtube.com/watch?v=J_t54hRVzvE

 


السؤال 5:

ما المقصود بالتقويم التكويني وكيف يمكن تفعيله داخل الغرفة الصفية؟

الجواب 5:

التقييم التكويني: نوع من أنواع التقييم المتزامن مع عملية التعليم والتعلم؛ بمعنى أنه يطبق خلال عملية التعلم بهدف قياس مدى تحقق نتاجات التعلم الفرعية في كل حصة دراسية لاستخدام نتائجه في تكييف خطة التدريس بما يتواءم مع حاجات الطلبة لضمان تحقيق نتاجات التعلم المحددة مسبقًا. فالتقييم التكويني هو الطريقة الإجرائية التي يستطيع من خلالها المعلم التحقق من فهم الطلبة وامتلاكهم المهارة المطلوبة دون توجيه أسئلة مباشرة للطلبة حول فهمهم مثل "هل فهمتم؟ واضح؟"

يطبق التقييم التكويني باستخدام استراتيجيات التقييم وأدواته التي تناسب محتوى التعلم ونتاجاته والطلبة.

ومن بعض الأمثلة على أدوات التقييم التكويني: البطاقات الملونة، بطاقات الخروج، الإشارة باليد، تقييم الذات، وتقييم الزميل. وللتعرف إلى كيفية تطبيق هذه الأدوات وغيرها من أدوات التقييم التكويني، الرجاء الاطلاع على المرجع الآتي:

https://www.education.vic.gov.au/PAL/formative-assessment-strategies-for-teaching-and-learning.docx

 ومن التطبيقات الرقمية التي يمكن أن تساعد المعلم في تقييم التعلم أثناء الحصة:Plickers, Kahoot, Google Forms, Quizlet.

لمعرفة المزيد عن التقييم التكويني وغرضه، يمكنك الاطلاع على كتاب استراتيجيات التقويم وأدواته صفحة 22-23 الصادر عن وزارة التربية والتعليم الأردنية من خلال الرابط الآتي:

https://moe.gov.jo/sites/default/files/ltr_lnzry_ljz_lwl.pdf

 


السؤال 6:

تعتمد التربية الرياضية على التقويم المعتمد على الأداء لكن مع الاعداد الكبيرة يصبح التطبيق صعب ما افضل أساليب التقويم للبحث التربية الرياضية

ما هي افضل استراتيجيات التدريس المستخدمة في مبحث التربية الرياضية للدروس الخاص بتعلم مهارة معينة؟

الجواب 6:

  • يجب أن نؤكد بداية أنه عند اسخدام التقويم المعتمد على الأداء لا يتم تقييم الطلبة جميعا في كل حصة وإنما يكتفي المعلم/المعلمة بتقييم عدد من الطلبة قد لا يتجاوز 10 طلاب / طالبات، حسب طبيعة النشاط ووضع الحصة.
  • يحدد المعلم / المعلمة المهارة التي يريد تقييمها في كل حصة ويصمم لها أداة التقييم المناسبة (أداة رصد، سلم تقييم لفظي،...) ويقيم عشرة طلاب في كل حصة، فلو افترضنا أن عدد الطلبة في الصف 40 طالبًا، فسيحتاج المعلم لشهر لتقييم الصف كاملا في حال كان نصاب الصف حصة واحدة في الأسبوع وبذلك يستطيع تقييم كل طالب 4 مرات في الفصل الدراسي، ويحتاج لأسبوعين في حال كان نصاب الصف حصتين أسبوعيًا وبذلك يستطيع تقييم كل طالب 8 مرات في الفصل الدراسي.
  • يستطيع المعلم أن يستخدم استراتيجية الملاحظة كاستراتيجية مساعدة لاستراتيجية التقويم المعتمد على الأداء، حيث تساعد هذه الاستراتيجية في توفير الوقت وتقييم عدد أكبر من الطلبة في الحصة الواحدة على أن يتم استخدام أدوات التقويم بشكل صحيح؛ كأداة الرصد وسجل وصف سير التعلم والسجل القصصي حسب الفئة العمرية للطلبة.
  • ضرورة التنويع في المهارات التي يتم تقييمها لكل طالب لأنه قد يكون الطالب متمكنًا في مهارة معينة مثل تسديد الكرة، أو الجري، أو القفز، أو يكون صاحب لياقة عالية، فعند تقييم الطالب يجب أن يراعي المعلم هذا التنوع بحيث لا يقيم الطالب الواحد مرتين على نفس المهارة.

 


السؤال 7:

من خلال تدريسي لأبنائي الصف الخامس والسادس لاحظت أن عقولهم لا تحضر أثناء التدريس حتى أن تحصيلهم في الإمتحانات كانت متدنية وأيضًا كأنهم لا يفهمون السؤال ولا يعرفون كيف يتعاملون مع السؤال وقد بذلت في تدريسهم الوقت الكثير أشعر الآن بحالة من الاحباط مؤيد في الصف الخامس لا يوجد عنده تركيز ينسى كثيرًا رغم ما أبذله من جهود هل ثمة طريقة في تدريسه ؟

الجواب 7:

من الضروري توجيه ولي الأمر نحو معرفة أسباب قلة التركيز عند ابنه، وهل هو دائم أم في مواد دراسية معينة دون الأخرى، عليه رصد الفترات الزمنية التي يحدث خلالها قلة التركيز وديمومتها لدى ابنه، فقد تكون مؤشرًأ لحالة مرضية ضمن فرط الحركة ADHD لكن لا نستطيع التشخيص كون المعطيات ليست جميعها بين أيدينا. وهذه الحالة تحتاج لتدخل طبي يُعالج بالادوية للتقليل من قلة التركيز.

طريقة علاج الحالة:
• توضيح التعليمات الموجهة للطفل للقيام بعمل ما من حيث طريقة عرض هذه التعليمات، أو تجزئتها، أو حتى الاكتفاء بالقليل منها
• التأكد قبل البدء بالدراسة ان الطفل ليس جائعا او عطشانا، وبعيد عن المشتتات
• أداء مهمة واحدة وتقليل المهام الدراسية عليه
• تحفيز السلوكات الايجابية لتقديم الدافع المعنوي له
• التقليل من الالعاب الالكترونية والتلفاز
• التدريس بطرق مختلفة والاعتماد على اللعب الحركي أو الأنشطة

من المهم أيضا مراعاة ما يلي :
• تنظيم وقت الدراسة وجعل الطفل مشاركا في اختيار هذا الوقت
• النوم بساعات كافية وثابتة والاهتمام بتقديم الأغذية الصحية التي تحوي فيتامات تعمل على تنشيط الذاكرة
• عدم الصراخ أو توبيخ الطالب عند التأخر في تنفيذ الواجبات
• تحويل المهمات التي يجب أن ينجزها الطالب إلى ألعاب أو ألغاز ليستمتع الطالب بها

https://www.pbs.org/parents/thrive/tips-for-helping-your-child-focus-and-concentrate


https://www-klayschools-com.translate.goog/blog/increasing-concentration-levels-in-children/?_x_tr_sl=en&_x_tr_tl=ar&_x_tr_hl=en-GB&_x_tr_pto=op,sc

 


السؤال 8:

كيف أقدم تغذية راجعة فعالة لطلبتي؟

الجواب 8:

ما التغذية الراجعة الفعّالة؟

التغذية الراجعة هي معلومات حول تعلم الطالب أو أدائه والتي يمكناستخدامها في العمل المستقبلي.


عملية إخبار المتعلم ما إذا كان عمله /إجابته صحيحة أم خاطئة، إضافة إلى المعلومات التي تشرح له سبب صحة الإجابة أو ًخطئها، وتكون التغذية الراجعة فعالة إذا قدمت للمتعلم أساسًا لتصحيح أخطائه واستنادا إلى أهداف التعلم.


لماذا نحتاج الى تقديم التغذية الراجعة الفعالة؟


يتم تصميم التغذية الراجعة الفعالة لتحديد مستوى فهم المتعلم وتنمية المهارات لتخطيط الخطوات التالية نحو تحقيق أغراض التعلم أو أهدافه.


نصائح لتقديم التغذية الراجعة الفعّالة:


• قدّم التغذية الراجعة في أقرب وقت بعد تسليم الطلبة للمهمّة.
• اشرح للمتعلمين أن هدفك من التغذية الراجعة مساعدتهم على فهم تقييم تعلمهم.
• شجّع المتعلمين على تدوين و طرح أسئلة حول التغذية الراجعة المقدّمة لهم.
• خصّص وقتًا منتظمًا لمناقشة الملاحظات مع المتعلمين بشكل فردي أو مجموعات صغيرة.
• حاول إعطاء ملاحظات مرتبطة بمهمة التعلم والتقييم قدر الإمكان.
• كن محدّدًا وصريحًا بشأن التغذية الراجعة، مع تقديم أمثلة حيثما أمكن ذلك.
• تأكد من أن الطالب يفهم ما تتم مناقشته والتغذية الراجعة المقدّمة .
• اسأل الطالب عمّا يعتقد أنه بحاجة إلى تحسينه.
• قدّم نصائحك حول الخطوات القادمة لتحسين التعلم.
• قم بتشجيع الحوار بمساعدة المتعلمين ليقوموا بمناقشة العمل معك و / أو مع أقرانهم.
• حاول أن تجعل التعليقات محادثة ثنائية الاتجاه. اعمل على أن يكون تقديم التغذية الراجعة على شكل حوار من طرفين بحيث تتجنب أسلوب المحاضرة فالاستماع إلى تقييم الطالب لنفسه وتأملاتاته تمنحك الفرصة للحصول على رؤى مفيدة حول تفكيرهم. و هذا الحوار يشجّع على حلّ مشكلة المفاهيم الخاطئة. اسأل الطالب عمّا إذا كانت ملاحظاتك هي ما توقعه و افتح باب النقاش.
• في التعليقات وجهًا لوجه، من المهمّ تحديد عدد معقول من الاقتراحات للتحدّث عنها - وإلا فقد يجاهد الطلبة لتذكر النقاط الرئيسة و / أو تحديد الأولويات. بالنسبة لمقال كتابي ، قد يكون ثلاثة منها كافيًا .
• حاول انتقاء وشرح مثال محدّد لكلّ تعليق من تعليقاتك ، حتى يتمكن الطالب من ربط التغذية الراجعة بعمله.
• أثنِ على عمل الطالب تأكد من أن الثناء حقيقي ويركز على نقاط القوة في العمل. من المهم أن يعرف الطلبة ما يجب الاستمرار في القيام به.
• أغلق حوار التغذية الراجعة بالسؤال عما سيفعله الطالب نتيجة لهذا الحوار. هذه فرصة للتحقق من فهمه وأنه يعرف ما يجب عليه فعله بعد ذلك.
• إذا كنت تقدّم تغذية راجعة مكتوبة فلتكن موجّهة ومحدّدة مستخدمًا لغة المعايير التي على الطالب أن يحقّقها.
• امنح الطالب وقتًا لقراءتها واسأله إذا كان يحتاج توضيحات إضافية.


المصادر:

https://www.ctl.ox.ac.uk/giving-effective-feedback

https://www.ascd.org › articles › feedback-that-fits


https://www.education.vic.gov.au/school/teachers/teachingresources/practice/Pages/insight-feedback.aspx


http://iijoe.org/v7/IIJOE_10_07_07_2018.pdf


https://www.qrf.org/ar/%D9%85%D8%B5%D8%A7%D8%AF%D8%B1-%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%85%D9%8A%D8%A9/%D8%A3%D8%AF%D9%88%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%85-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%91%D9%85/%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%BA%D8%B0%D9%8A%D8%A9%E2%80%8C-%E2%80%8C%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%A7%D8%AC%D8%B9%D8%A9%E2%80%8C-%E2%80%8C-%E2%80%8C

 


السؤال 9:

هل أكتفي بتقييم طلاب الثانوية العامة باستراتيجية الورقة والقلم؟

الجواب 9:

بالنسبة لمعلمي الثانوية العامة، المفروض أن يكون التركيز الأكبر في التقييم على الورقة والقلم لأن نظام التقييم الوحيد المطبق حتى الآن مع هذا الصف هو الورقة والقلم، حيث تعتمد علامة الطلاب بناء على اختبار واحد (ورقة وقلم) ولكن هذا لا يمنع المعلم من استخدام أدوات تقويم أخرى حتى لو لم تكن مستخدمة في تقييم الوزارة لأن التنويع في أساليب التقييم يزيد من فهم الطالب لمفردات المنهاج ويساعده في تقييم الورقة والقلم المعتمد لدى وزارة التربية والتعليم.مثل التغذية الراجعة وتقييم الأقران والتقييم الذاتي.


السؤال 10:

ما النشاطات اللامنهجية التي يمكن تنفيذها في المدرسة لدعم التقويم من اجل التعلم وجعل عملية التعلم من اجل الحياة؟

الجواب 10:

الأنشطة اللامنهجية هي تلك الأنشطة التي يتم القيام بها جنبًا إلى جنب مواد الدراسات الأكاديمية.
عادة تنفذ الأنشطة اللامنهجية خارج الصفوف الدراسية العادية، ولكنها مكملة للمناهج الأكاديمية، وتساعد على التعلم بالممارسة، إضافة إلى أنها تساعد الطلبة على حل المشكلات، والتفكير التأملي، والتفكير النقدي والتفكير الإبداعي والتواصل والمهارات الاجتماعية، وتساعد هذه الأنشطة كذلك على تطوير التنمية الشاملة للطلبة، وتطويرهم للمهارات الاكاديمية والشخصية.
التقييم من أجل التعلم (AFL) هو نهج للتعليم والتعلّم يوفر ملاحظات تستخدم بعد ذلك لتحسين أداء الطلاب. ويصبح الطلاب من خلالها أكثر انخراطًا في عملية التعلم ومن هذا يكتسبون الثقة في ما يتوقع منهم تعلمه وبأي معيار. و تهدف إلى "سد الفجوة" بين الوضع الحالي للمتعلم والمستوى الذي يريدون أن يكونوا فيه في تعلمهم وإنجازهم، ويخطط المعلمون المهرة للمهمات التي تساعد المتعلمين على القيام بذلك.

وباستخدام الأنشطة اللامنهجية المقترحة التالية يمكن دمج التقويم من أجل التعلم وفي النهاية الوصول إلى جعل عملية التعلم من أجل الحياة:


 نصائح لدمج التقويم من أجل التعلم في الأنشطة اللامنهجية:


يمكن أن يستفيد المعلمون من الأنشطة اللامنهجية من خلال:


1. طرح الأسئلة والمناقشة باستخدام استراتيجية فكر _زاوج_ شارك "Think Pair Share" بما يتضمن طرح سؤال على المتعلمين، ومنحهم بضع دقائق للنظر في إجابتهم بأنفسهم. ثم مناقشة كل متعلم أفكاره مع شريك قبل فتح النقاش للصف بأكمله.
تشجع هذه الاستراتيجية المتعلمين على المشاركة، وتمنحهم الوقت لصياغة أفكارهم الخاصة بالإضافة إلى فرصة لجميع المتعلمين لمشاركة أفكارهم مع متعلم آخر على الأقل، علاوة على ذلك فإنها تشجع المتعلمين على الاستماع إلى أفكار بعضهم، وفهم وجهات النظر المختلفة.

2.يقدم المعلم تغذية راجعة بدلًا من الدرجات مما يؤدي الى تحسين الأداء، وربط التعلّم بحياة المتعلم.
3.استخدام استراتيجية إشارات المرور للتأكد من شعور جميع المتعلمين نحو المادة المقدمة، والتفاعل مع النشاط المنهجي والربط بحياة المتعلم.
4.التشجيع على الحصول على تغذية راجعة من الزميل بناء على معايير يتم الاتفاق عليها وفهمها مسبقًا.

بعض الأمثلة للنشاطات اللامنهجية التي يمكن توظيفها في التقييم من أجل التعلم لمختلف المواد الدراسية:


• الدراما والمسرح - على سبيل المثال ، كتابة القصة ، كتابة السيناريو ، التمثيل ، الإخراج ، الإنتاج ، إلخ.
• الفن التجاري – حملة إعلانية، حملة العلاقات العامة
• مناقشة جدلية
• مسابقة الخطابة، وإلقاء الشعر.
• الكتابة الإبداعية - على سبيل المثال، مسابقات كتابة الشعر، مسابقات كتابة القصة، مسابقة كتابة المقالات.
• كتابة الصحف الطلابية، وكتابة المجلات الجدارية وتحريرها ونشرها
• مسابقة الرسم والتلوين
• الاحتفال بالمهرجانات الثقافية والمناسبات الوطنية والدينية، والاحتفال بالأيام والمناسبات مثل يوم البيئة العالمي، يوم التطوع.
• تنظيم برامج التوعية - على سبيل المثال، التوعية بالنظافة الشخصية، وحملات النظافة، وحملات زراعة الأشجار، وما إلى ذلك.
• مشاركة وإدارة الأندية الطلابية والجمعيات وغيرها. - على سبيل المثال ، نادي الكتاب ، نادي الموسيقى ، نادي الاستماع للراديو ، إلخ.
• التخييم والأنشطة ذات الصلة - مثل التخييم في البرية ، والمشي في الطبيعة ، والمشي لمسافات طويلة ، وما إلى ذلك.
• مسابقة ألعاب الكمبيوتر
• تصميم الوسائط - تصميم الوسائط المختلفة مثل الأفلام والفيديو وواجهات الويب
• كتابة المدونات
• التصميم الجرافيكي
• تصميم المواقع الإلكترونية

 


السؤال 11:

جدول مواصفات للصف الرابع وحدة المادة وحالاتها مع وضع ٢٠ سؤال اختيار من اربع بدائل؟

الجواب 11:

الرابط التالي يمثل إجابة السؤال:

https://youtu.be/uSPsnIgnz84

 


السؤال 12:

كيف يكون تقييم الطالب اذا كان في الصف الثامن لدرس منحنى التسخين اذا تم تنفيذه في المختبر؟

الجواب 12:

يتكون هذا الموضوع من شقين؛ الشق الأول: تنفيذ النشاط في المختبر وبالتالي يجب أن يتم تقييم الجانب العملي والمهاري، الشق الثاني: تقييم المنتج (المنحنى) الذي يمثل تحليل بيانات.

أولًا:

الجانب العملي- تقييم أداء الطلبة بالالتزام بقواعد السلامة العامة في المختبر من حيث استخدام الأدوات والمواد والمحافظة على الممتلكات الخاصة بالمختبر والالتزام بتعليمات المعلم وقيّم المختبر.

الجانب المهاري – تقيم مهارات الطلبة من حيث العمل الجماعي والتفكير الناقد والممارسات التي يقوم بها الطلبة أثناء تنفيذ التجربة، واستخدام نموذج محدد لكتابة التقرير الذي يشمل نتائج التجربة وتحليل هذه النتائج وتفسيرها، الالتزام بالمعايير التي وضعها المعلم للمنتج (النتائج التي توصل إليها الطلبة بعد الانتهاء من التجربة)، طريقة عرض المنتج النهائي (بوستر، عرض تقديمي، فيديو، شرح أمام الطلبة...)

ثانيًا:

  • اتباع معايير الرسم البياني بشكل صحيح.
  • صحة الرسم البياني كناتج نهائي.
  • قدرة الطالب على قراءة وتحليل وتفسير الرسم البياني بطريقة صحيحة ومطابقتها.
  • أن يكون المنحنى الناتج يجيب عن أسئلة التقصي المطروحة في النشاط.

نماذج للتقييم:

https://drive.google.com/file/d/1o4418sZUUDcHcIRvA4blUm37sLtoBFyp/view?usp=sharing

ملحوظات:

  • يستطيع المعلم تفعيل تقييم الأقران أو التقييم الذاتي.
  • يمكن أن يطرح المعلم سؤالًا ختاميًا للتأكد من فهم الطلبة للموضوع.

المراجع:

  1. دليل الإطار النظري الاستراتيجيات التقويم وأدواته/الفريق الوطني للتقويم /وزارة التربية والتعليم الأردنية.
  2. عودة،أحمد.القياس والتقويم في العملية التدريسية.دار الأمل للنشر والتوزيع،2010.
  3. مصطفى،نوال.استراتيجيات التقويم في التعليم.دار البداية للنشر والتوزيع،2020.
  4. عادل عطية ريان.ممارسات التقويم من أجل التعلم (AFLP) لدى معلمي الرياضيات للمرحلة الأساسية في المدارس الحكومية بالخليل من وجهة نظرهم. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية 23.1، (2016).
  5. Flórez, María Teresa, and Pamela Sammons. Assessment for Learning: Effects and Impact. CfBT Education Trust. 60 Queens Road, Reading, RG1 4BS, England, 2013.
  6. Salmon, Angela K., and Maria Ximena Barrera. "Intentional questioning to promote thinking and learning." Thinking Skills and Creativity 40 (2021): 10082.

 


السؤال 13:

كيف أتحقق من قياس نتائج التعلم لدى الطلاب بعد الانتهاء من مشروع باستخدام منحى ستيم؟

الجواب 13:

للتحقق وقياس نتاجات التعلم لمشروع بمنحى steam يمكنك اتباع الخطوات التالية:

- تحديد أهداف ومعايير التقييم: قبل البدء في المشروع، يجب تحديد أهداف محددة ترغب في تحقيقها ومعايير تقييم لقياس تقدم الطلبة.

- تصميم أدوات التقييم: يتعين عليك تطوير أدوات تقييم مناسبة تستند إلى المعايير التي حددتها سابقًا. يمكن أن تشمل هذه الأدوات اختبارات قبل وبعد المشروع، وأوراق عمل، ومشاركة الطلبة في النقاشات، وتقييم العروض والمشاريع النهائية.

- جمع البيانات: استخدم الأدوات التي صممتها لتقييم تعلم الطلاب وجمع البيانات اللازمة. يمكنك تحليل هذه البيانات لفهم مستوى تقدم الطلبة وتحقيق الأهداف المرجوة.

- تحليل البيانات: القيام بتحليل البيانات التي جمعتها لتقييم تقدم الطلبة. يمكنك استخدام أساليب إحصائية لتحليل البيانات.

- التقييم الذاتي: قد يكون من المفيد أيضًا تقييم أداء الطلبة بشكل فردي، سواء عن طريق مراجعة أعمالهم أو إجراء مقابلات شخصية لمناقشة تجاربهم وتعلمهم.

- بناءً على تحليل البيانات والتقييم الذاتي، يمكنك تحديد نقاط القوة والضعف وتقديم توجيهات لتحسين الأداء في المستقبل.

- مراجعة العملية: قم بإعادة تقييم عملية التعلم وتقييم النتائج لتحديد النجاحات والتحسينات المحتملة.

 


السؤال 14:

كيف استطيع ان اعالج الضعف في المهارات الرباضيةعند الطالبات بمهمات علاجية؟ وكيف تكون الطريقة؟

الجواب 14:

هناك مجموعة متنوعة من الطرائق التي يمكن من خلالها علاج الضعف في المهارات الرياضية، وفيما يأتي توضيحا لما يمكنك القيام به:

1. استخدمي تنسيقات أو روتينات تعليمية جنبا إلى جنب مع الورقة والقلم؛ لتدريس مهارات الرياضيات (مثل الصور والمخططات والرسوم البيانية...الخ)، فالتمثيلات الرياضية المتنوعة و المتعددة توضح صورة المفهوم وتسهل على الطالب بناء مخططات ذهنية صحيحة تمكنه من إتقان المهارة.

2. عند تقديم مهام الرياضيات، لاحظي الإجابات غير الصحيحة، وناقشي مع الطلبة العملية التي استخدموها للوصول إلى الحل ومصدر هذه الأخطاء. وإلا فقد يطوّر الطالب عادةً غيرَ صحيحةٍ في الحساب، خذي على سبيل المثال : ( الاستلاف الخاطيء الخاطئ) وقومي باستخدام Error analysis approach.

3. اجعلي التعلم وثيق الصلة مع خبراتهم الحياتية se Related and Make sen ، على سبيل المثال، بدلًا من استخدام أوراق العمل المباشرة لتعليم الطلبة كيفية التقريب قومي بنشاط عملي أو نمذجة للمفهوم، بحيث يقوم الطلبة بتقريب مبلغ مالي من نشاطات الحياة اليومية؛ ليشعروا بجدوى تعلّم الرياضيات، وبالتالي ينمّي المهارة الرياضية لديه.

4. استخدمي مزيجًا من النمذجة والتطبيق العملي عند تقديم مفهوم رياضي. ناقشي كيفية حل مشكلة ما ، ثم اسمحي للمتعلم بالتجريب ليتمكن من القيام بذلك بمفرده، مع ضرورة توفير (السقالات Scaffolding) الدعم الذي يتم تقليله تدريجيًا؛ كي يتعلم المهارة.

5. قدّمي تعليمات خطوة بخطوة تغطي سبب أهمية المهارة، وناقشي متى وكيف يتم تطبيق المهارة، واستخدمي تسلسل(CRA) (محسوس، شبه محسوس، مجرد ) حسب نظرية بياحيه، بحيث يتضمن ذلك تعليم الطلبة فهم مفاهيم الرياضيات والمهارات الرياضية المتعلقة بالمفهوم قبل جعلهم يحفظون الحقائق، وفيما يأتي مثالا على ذلك:

  • محسوس : قولي له/لها: انظر للعدد 5 ، عدّ خمس مجموعات بالورق أو المكعبات....الخ ، كوّن العدد 5 بطرائق مختلفةمن الأشياء.
  • شبه محسوس (تمثيلي ): شجّعيه مثلًا أن يرسم صورًا تمثل العدد 5.
  • مجرد: اجعليه يقوم بالإجراء الخوارزمي كأن يجري العملية في رأسه ذهنيًا.

 

Additional Resources:

  1. Transforming teaching in math and science. (2003). New York, NY: Teachers CollegePress.
  2. eachers’ Place.: Math Forum: http://mathforum.org/teachers.
  3. Practical Ideas: Nothing found for Mb Content Publications P_pub_07 : (mathsolutions.com).

 


الصفحات <1,2>