التقويم

السؤال 1

كيف أوظف تقييم الأقران لتحسين مستوى طلبتي في تعلم المادة الدراسية الخاصة بي؟

 

الجواب 1

النصيحة العامة التي يمكن إعطاؤها هي التنويع في استراتيجيات التقويم التي يستخدمها المعلم مع طلبته، بحيث تتضمن مهمات فردية وجماعية وأدوات تقييم مختلفة مثل قوائم الرصد وسلالم التقدير وغيرها من الأدوات، كما يجب أن يشارك المعلم معايير ومؤشرات التقييم مع طلبته ليكونوا على دراية بمعايير النجاح المتوقعة منهم.

وفيما يتعلق باستخدام تقييم الأقران يمكن للمعلم أن يوزع الطلبة في ثنائيات متجانسة من حيث المستوى أو متباينة ويعتمد ذلك على هدف المهمة وعلى طبيعة المادة الدراسية، كما يمكن أن يوضح المعلم المعايير لجميع الطلبة ثم يكلف كل طالب بتقييم العرض الخاص بزميله بشكل شفهي في ضوء المعايير التي عرضها المعلم مسبقا، وسيخفف ذلك من شعور المتعلم بأن التقييم عبارة عن اختبار، ولكنه أكثر عبارة عن نقاش وحوار، كما أن على المعلم أم يتابع الطلبة خلال تقييم الأقران بحيث يتأكد من تأديته للغرض قدر المستطاع.

أخيرا إن إشراك الطلبة في مثل هذا النوع من التقييم سوف يساهم في تطوير مهارة التفكير ما وراء المعرفي لديهم، فعند تقييمه لزميله ومناقشتهم لتعلمهم وما توصلوا إليه من إجابات وطريقة حل سوف يطور قدرتهم على التفكير بعمق في تفكيرهم وضبطها والتحكم بها، وسيكتشف ما ارتكبه من أخطاء وتصحيحها مع زميله.


السؤال 2

اريد طرق متنوعه لتقييم الاقران اين اجد ذلك او ماذا تقترحون علي

الجواب 2

استراتيجية تقييم الأقران.

تعريفها:

عرفها Topping) 1998 بأنها "استراتيجية تعليمية، فيها يزود الطلاب بعضهم البعض بالتغذية الراجعة، أو يقومون بتقدير تكليفات بعضهم

البعض".

ومن التعريفات التي تناولت تقويم الأقران ما عرفه علام (بأنه قیام كل ً طالب بتقويم أعمال، حیث یمكن لطالبين مثلا أن يتبادلا التعيينات أو  الأعمال التي أداها كل منهما ، ویقوم كل منها بتقويم جودة ودقه وملاءمة عمل الآخر ، غیر أن هذا ً ً يتطلب تنظيما وإعدادا ، لكي یكون التقويم متسقا ، والأحكام الناتجة عنه صائبة (٢١٢(

 

ويرى فلاشيكوف ( Flachikov,1995) أن تقويم الأقران يمكن الإفادة منه في عملية التعلم ، فهو يشجع الطلبة على التفكير، ويزيد ثقتهم بأنفسهم ويحثهم على تحمل مسؤولية تعلمهم ، كما يساعدهم في تعرف خصائص الأعمال الجيدة التي يقومون ن بتقويمها ، وفهم المادة الدراسية فهما معمقا.

خطواتها:

طريقة التنفيذ تكون من خلال مرحلتين:
المرحلة الاولى:

.توزيع ورقة العمل المراد حلها أو الاختبار القصير. وفي هذه الحال يعد المعلم إجابة نموذجية أو مقترحة لهذه المهام، أما إذا كانت المهمة كتابة ( مقال أو قصة أو أي من فنون الكتابة المختلفة ) أو كانت قراءة جهرية أو رسم خريطة أو غيرها فعلى المعلم أن يعد معايير  تقييم لهذه المهام ،  يوضحها للطلبة لتكون مرجعهم في تقييم المهمة .

 يجيب كل طالب على ورقته مع ملاحظة عدم كتابة اسمه على الورقة ويكتفي بكتابة رقم يحدده له المعلم.
بعد الانتهاء من الإجابة ضمن الوقت المحدد، يقوم المعلم بجمع الأوراق ويعيد توزيعها بشكل عشوائي على الطلبة. 

يقوم الطلبة بتصحيح الأوراق من وجهة نظرهم (دون معرفة الاجابة الصحيحة من الخاطئة) ويضعون ملاحظاتهم والدرجة المستحقة من وجهة نظرهم.
المرحلة الثانية:

. يقوم المعلم بعرض ورقة اجابة مقترحة يعدها مسبقا.

. يقوم الطلبة بتصحيح الأوراق وفق الإجابة المقترحة ووضع الدرجة المستحقة لعمل زميله.

. تعاد الأوراق وتوزع حسب الارقام ويأخذ كل طالب ورقته ليرى الملاحظات والتصويب والدرجة.

إما في حال كان لدى الطلبة معايير واضحة لتقييم المهمة فإنهم يقومون بتقييم المهمة وفق هذه المعايير مباشرة دون اللجوء للمرحلة الثانية.

بعد أن يعتاد الطلبة هذه الاستراتيجية ويتعمق لديهم الهدف منها يمكن للمعلم أن يكلف الطلبة تقييم أعمال بعضهم مباشرة دون اللجوء لاستبدال الأسماء بأرقام.

تهدف هذه الاستراتيجية الى:

توسيع إدراك الطلبة للمفاهيم حيث يستفيد الطلبة الذين تمت مناقشة عملهم من مصادر متعددة.

تعزز التعلم بشكل أعمق لدى الطلبة المقيمين لأنه يجب عليهم توطيد مستوى المهارات والمعارف لديهم قبل القيام بالتقييم.

المشاركة الحقيقية حيث إن التقييم المشترك بين الطلبة يخلق حافزا تعليميا وتشاركيا في آن واحد.

لمعرفة المزيد عن هذه الاستراتيجية وكيفية تطبيقها يمكن العودة للرابط الآتي والذي يتضمن فيلما قصيرا يوضح آلية عمل هذه الاستراتيجية وأهميتها.

ملاحظة : يمكن إضافة الترجمة باللغة العربية من خلال الإعدادات

 

https://www.youtube.com/watch?v=2hRu5i-gfXo

 

المصادر:

 

أثر استراتيجية مقترحة للتقويم في بيئات التعلم الإلكتروني على تنمية التحصيل والأداء المهاري لطلاب الدراسات العليا

 

إعداد معيد تكنولوجيا التعليم- كلية التربية النوعية أحمد محمود صالح أحمد -جامعة الفيوم

 أ.د/ زينب محمد أمين أستاذ تكنولوجيا التعليم وعميد كلية التربية النوعية- جامعة المنيا

أ.د/ علي عبد التواب أستاذ تكنولوجيا التعليم، ووكيل كلية التربية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة- جامعة الفيوم

 

نمط تقويم الأقران ( الفردي/ الجماعي ) فى بيئات التعلم الإلكترونية القائمة على المشروعات وأثره على تنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلاب المدارس الثانوية التجارية

 

 أد/ سعاد أحمد شاھین أستاذ تكنولوجيا التعليم كلیة التربیة - جامعة طنطا

أد/ ولید یوسف محمد أستاذ تكنولوجيا التعليم كلیة التربیة – جامعة حلوان

 


السؤال 3

ممكن تشرحوا في فيديو لطيف خفيف للمعلمين عن جدول المواصفات ؟

الجواب 3

يمكنك الاطلاع على الفيديو الآتي

https://youtu.be/uSPsnIgnz84

 


السؤال 4

كيف يكون التقويم فعالا في مادة الرياضيات؟

الجواب 4

حتى يصبح التقويم فعالا على المعلم أن:

1. يكون قادرا على تصميم الأسئلة المناسبة التي تراعي المستويات العقلية المختلفة والمتدرجة
2. يكون متمكنا من اختيار أساليب وأدوات التقويم المناسبة للكشف عن تحقق نتاجات التعلم المنبثقة من معايير التعلم وقبل التفكير في تصميم انشطة التدريس (حسب خطوات التصميم العكسي).
3. يبني أدوات التقويم (مثل المهمة الأدائية) وفق المواصفات المطلوبة من خلال تكليف الطلبة بمهمة أدائية تكشف عن الفهم المستدام الذي تحقق لدى الطالب بعد دراسة وحدة دراسية او موضوع كبير في الرياضيات فعلى سبيل المثال بعد الانتهاء من دراسة وحدة الحجوم للصف السابع أو الثامن لا بدّ من تكليف الطلبة بمهمة حساب حجم الاسمنت المستخدم في بناء ساحة المدرسة بعد معرفة أبعاد الساحة الثلاثة (طول،عرض،سماكة ارتفاع).
4. يسعى إلى العدالة في تصحيح إجابات الطلاب، وتفسير نتائج التقويم بهدف تقديم التغذية الراجعة المناسبة لكل طالب.
5. يستخدم نتائج التقويم ( التكويني أو الختامي) في وضع خطة مناسبة تساعده في اتخاذ القرارات المناسبة والمبنية على المعلومات والحقائق والتي قد يترتب عليها تعديل أنشطة الدرس في نفس الحصة أو تعديل خطط الدروس القادمة.
6. يكون قادرًا على إعطاء تبريرات وتفسيرات واضحة لأداء الطلاب ونتائجهم في التقويم.
7. يعمل من خلال مجتمعات التعلم لنفس المبحث على تصميم تقويمات تكوينية موحدة مبنية على الكشف عن تحقق نتاجات التعلم المنبثقة من معايير التعلم.

بعض المراجع المفيدة حول هذا الموضوع

• السيد علي، محمد 2003. التربية العملية وتدريس العلوم. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
• Model Teaching. “Backwards Design in Lesson Planning - Model Teaching.” Model Teaching, Model Teaching, 19 Aug. 2019, https://www.modelteaching.com/education-articles/lesson-curriculum-planning/backwards-design-in-lesson-planning.
• https://www.youtube.com/watch?v=SWx8swioMVo
• https://www.edutopia.org/account/signup?grades
• https://www.edutopia.org/video/3-ways-assess-math-understanding-more-deeply
• https://www.youtube.com/watch?v=J_t54hRVzvE

 

 


السؤال 5

ما المقصود بالتقويم التكويني وكيف يمكن تفعيله داخل الغرفة الصفية

الجواب 5

التقييم التكويني: نوع من أنواع التقييم المتزامن مع عملية التعليم والتعلم؛ بمعنى أنه يطبق خلال عملية التعلم بهدف قياس مدى تحقق نتاجات التعلم الفرعية في كل حصة دراسية لاستخدام نتائجه في تكييف خطة التدريس بما يتواءم مع حاجات الطلبة لضمان تحقيق نتاجات التعلم المحددة مسبقًا. فالتقييم التكويني هو الطريقة الإجرائية التي يستطيع من خلالها المعلم التحقق من فهم الطلبة وامتلاكهم المهارة المطلوبة دون توجيه أسئلة مباشرة للطلبة حول فهمهم مثل "هل فهمتم؟ واضح؟"

 

يطبق التقييم التكويني باستخدام استراتيجيات التقييم وأدواته التي تناسب محتوى التعلم ونتاجاته والطلبة. ومن بعض الأمثلة على أدوات التقييم التكويني: البطاقات الملونة، بطاقات الخروج، الإشارة باليد، تقييم الذات، وتقييم الزميل. وللتعرف إلى كيفية تطبيق هذه الأدوات وغيرها من أدوات التقييم التكويني، الرجاء الاطلاع على المرجع الآتي:

https://www.education.vic.gov.au/PAL/formative-assessment-strategies-for-teaching-and-learning.docx

 

 ومن التطبيقات الرقمية التي يمكن أن تساعد المعلم في تقييم التعلم أثناء الحصة:Plickers, Kahoot, Google Forms, Quizlet.

 

لمعرفة المزيد عن التقييم التكويني وغرضه، يمكنك الاطلاع على كتاب استراتيجيات التقويم وأدواته صفحة 22-23 الصادر عن وزارة التربية والتعليم الأردنية من خلال الرابط الآتي:

https://moe.gov.jo/sites/default/files/ltr_lnzry_ljz_lwl.pdf

 


السؤال 6

تعتمد التربية الرياضية على التقويم المعتمد على الأداء لكن مع الاعداد الكبيرة يصبح التطبيق صعب ما افضل أساليب التقويم للبحث التربية الرياضية

ما هي افضل استراتيجيات التدريس المستخدمة في مبحث التربية الرياضية للدروس الخاص بتعلم مهارة معينة

الجواب 6

  • يجب أن نؤكد بداية أنه عند اسخدام التقويم المعتمد على الأداء لا يتم تقييم الطلبة جميعا في كل حصة وإنما يكتفي المعلم/المعلمة بتقييم عدد من الطلبة قد لا يتجاوز 10 طلاب / طالبات، حسب طبيعة النشاط ووضع الحصة.
  • يحدد المعلم / المعلمة المهارة التي يريد تقييمها في كل حصة ويصمم لها أداة التقييم المناسبة (أداة رصد، سلم تقييم لفظي،...) ويقيم عشرة طلاب في كل حصة، فلو افترضنا أن عدد الطلبة في الصف 40 طالبًا، فسيحتاج المعلم لشهر لتقييم الصف كاملا في حال كان نصاب الصف حصة واحدة في الأسبوع وبذلك يستطيع تقييم كل طالب 4 مرات في الفصل الدراسي، ويحتاج لأسبوعين في حال كان نصاب الصف حصتين أسبوعيًا وبذلك يستطيع تقييم كل طالب 8 مرات في الفصل الدراسي.
  • يستطيع المعلم أن يستخدم استراتيجية الملاحظة كاستراتيجية مساعدة لاستراتيجية التقويم المعتمد على الأداء، حيث تساعد هذه الاستراتيجية في توفير الوقت وتقييم عدد أكبر من الطلبة في الحصة الواحدة على أن يتم استخدام أدوات التقويم بشكل صحيح؛ كأداة الرصد وسجل وصف سير التعلم والسجل القصصي حسب الفئة العمرية للطلبة.
  • ضرورة التنويع في المهارات التي يتم تقييمها لكل طالب لأنه قد يكون الطالب متمكنًا في مهارة معينة مثل تسديد الكرة، أو الجري، أو القفز، أو يكون صاحب لياقة عالية، فعند تقييم الطالب يجب أن يراعي المعلم هذا التنوع بحيث لا يقيم الطالب الواحد مرتين على نفس المهارة.

 


السؤال 7

من خلال تدريسي لأبنائي الصف الخامس والسادس لاحظت أن عقولهم لا تحضر أثناء التدريس حتى أن تحصيلهم في الإمتحانات كانت متدنية وأيضًا كأنهم لا يفهمون السؤال ولا يعرفون كيف يتعاملون مع السؤال وقد بذلت في تدريسهم الوقت الكثير أشعر الآن بحالة من الاحباط مؤيد في الصف الخامس لا يوجد عنده تركيز ينسى كثيرًا رغم ما أبذله من جهود هل ثمة طريقة في تدريسه ؟؟؟؟
وشكرًا كثيرً

الجواب 7


من الضروري توجيه ولي الأمر نحو معرفة أسباب قلة التركيز عند ابنه، وهل هو دائم أم في مواد دراسية معينة دون الأخرى، عليه رصد الفترات الزمنية التي يحدث خلالها قلة التركيز وديمومتها لدى ابنه، فقد تكون مؤشرًأ لحالة مرضية ضمن فرط الحركة ADHD لكن لا نستطيع التشخيص كون المعطيات ليست جميعها بين أيدينا. وهذه الحالة تحتاج لتدخل طبي يُعالج بالادوية للتقليل من قلة التركيز

طريقة علاج الحالة:
• توضيح التعليمات الموجهة للطفل للقيام بعمل ما من حيث طريقة عرض هذه التعليمات، أو تجزئتها، أو حتى الاكتفاء بالقليل منها
• التأكد قبل البدء بالدراسة ان الطفل ليس جائعا او عطشانا، وبعيد عن المشتتات
• أداء مهمة واحدة وتقليل المهام الدراسية عليه
• تحفيز السلوكات الايجابية لتقديم الدافع المعنوي له
• التقليل من الالعاب الالكترونية والتلفاز
• التدريس بطرق مختلفة والاعتماد على اللعب الحركي او الانشطة

من المهم أيضا مراعاة ما يلي :
• تنظيم وقت الدراسة وجعل الطفل مشاركا في اختيار هذا الوقت
• النوم بساعات كافية وثابتة والاهتمام بتقديم الأغذية الصحية التي تحوي فيتامات تعمل على تنشيط الذاكرة
• عدم الصراخ أو توبيخ الطالب عند التأخر في تنفيذ الواجبات
• تحويل المهمات التي يجب أن ينجزها الطالب إلى ألعاب أو ألغاز ليستمتع الطالب بها

https://www.pbs.org/parents/thrive/tips-for-helping-your-child-focus-and-concentrate


https://www-klayschools-com.translate.goog/blog/increasing-concentration-levels-in-children/?_x_tr_sl=en&_x_tr_tl=ar&_x_tr_hl=en-GB&_x_tr_pto=op,sc

 


السؤال 8

 

اطرح سؤال جديد

 

العوده الى صفحة اسأل خبرائنا