التقويم

السؤال 15:

ماهي افضل طريقه لتقييم الطلبة؟

الجواب 15:

يعتبر التقييم أحد الأركان الأساسية للعملية التعليمية التعلمية، وللتحقق من مقدار ما تحقق من تعلم عند طلبة في صف معين. يلجأ المعلم لوضع خطة لتقييم طلبة صفه من خلال تقييم ختامي متين، يكون الهدف منه تقيم التعلم، ويكون في نهاية درس معين، أو نهاية وحدة دراسية معينة، أو نهاية فصل دراسي معين، أو نهاية سنة دراسية معينة 

وعند وضع خطة تقييم لطلاب الصف يجب مراعاة مايأتي :  
أولًا: الغرض من التقييم : من خلال تحديد جوانب تعلم الطلبة المعرفية والمهارية والوجدانية، وتشخيص جوانب القوة والضعف، وتحديد الهدف من التقييم.  
ثانيا: صياغة النتاجات التعليمية التي يجب تحقيقها في نهاية الدرس، أو الوحدة، أو الفصل، أو السنة الدراسية، ويفضل أن تكون متنوعة حسب SMART.

ثالثًا: تحديد استراتيجيات وأدوات التقييم المناسبة  

هناك العديد من الاستراتيجيات والأدوات التي يمكن أن نستخدمها في سبيل تحقيق ذلك 

ومن الأمثلة على الاستراتيجيات التي يمكن استخدامها:   

  1. استراتيجية الورقة والقلم 
  2. استراتيجية التقييم المعتمد على الأداء.
  3. استراتيجية الملاحظة.
  4. استراتيجية التواصل.
  5. استراتيجية مراجعة الذات.

ومن الأمثلة على الأدوات التي يمكن استخدامها:  

  1. الاختبار
  2. بطاقة الخروج 
  3. أوراق عمل
  4. قائمة الشطب 
  5. سلم تقدير
  6. سلم تقدير لفظي 
  7. سجل وصف سير التعلم : للطالب
  8. السجل القصصي : للمعلم 

رابعًا: صياغة الأنشطة والمهمات التعليمية المناسبة لتنفيذ التقييم الختامي.  

وفيما يأتي توضيح أكثر لبناء أداة تقييم مهمة يستخدمها المعلمون بشكل واسع في الميدان التربوي، وهي الاختبار: 
حيث يجب أن يتمتع الاختبار بمواصفات الاختبار الجيد، و أن يتم بناؤه بطريقة علمية صحيحة، قبل تطبيقه على الطلبة؛  

  • تحديد الغرض من الاختبار 
  • تحليل المحتوى الدراسي الذي سيخضع الطلبة للاختبار فيه. 
  • صياغة النتاجات التعليمية ( معرفية + مهارية + وجدانية) 
  • بناء جدول المواصفات، والذي بالإمكان بناؤه باستخدام أكثر من أسلوب، والذي يُعتبر معاييرلتحديد الوزن النسبي: 

- الزمن المخصص لتدريس وحدة دراسية (عدد الحصص). 

-  عدد الصفحات المخصصة لتدريس وحدة دراسية (عدد الصفحات).

-  عدد النتاجات لكل وحدة.

  • صياغة فقرات الاختبار في ضوء جدول المواصفات . 
  • صياغة التعليمات:  توضيح معلومات الاختبار مثل طريقة الإجابة، ومكان الإجابة، وزمن الإجابة، وترقيم الصفحات ووضع عبارة توضح انتهاء الأسئلة. 
  • إخراج الاختبار:  التأكد من خلوه من الأخطاء اللغوية أو العلمية،  وضوح الخط والتصوير. والتأكد من عدم تكرار أو نسيان أي ورقة من أوراق الأسئلة، إعداد الإجابة النموذجية ، مناسبة الوقت. 

المراجع:  

عودة، احمد. (2010). القياس والتقييم في العملية التدريسية. دار الامل للنشر والتوزيع: اربد، الاردن. 

وزارة التربية والتعليم، (2004). استراتيجيات التقييم وأدواته. الفريق الوطني للتقويم.

 


السؤال 16:

ما مدى تأثير لغة الجسد على تواصلنا مع الآخرين؟

الجواب 16:

 يُعرّف التواصل بأنه عملية تفاعل متبادلة بين طرفين أو أكثر، أحدهما مرسل والآخر مستقبل، ولا يقصد به الحديث الموجه لشخص آخر، وإنما هو الحديث معه، فهو عملية تسير في كلا الاتجاهين، ويعني ذلك أن يكون من المرسل للمستقبل، ومن المستقبل للمرسل ولا تقتصر عملية التواصل على الكلام اللفظي فقط، بل تعد لغة الجسم من أهم عناصرها ذات الدلالة والأثر، إن لم تكن الأقوى. 

والموضوع الذي يتم نقله هو الذي يفهمه المستقبل، أما الذي لم يفهمه فإنه لم يصل، ولهذا فينبغي ألا يحصر المرسل اهتمامه بما يقوله هو للمستقبل، وإنما يهتم أيضًا بما سيفهمه المستقبل أيضًا، وبما يدركه في إطار علاقة من الاحترام المتبادل، ويتوقف مدى فهم المستقبل للمرسل على عوامل أساسية منها: 

1- علاقة المعلومات المُقدّمة في عملية التواصل لحاجات المستقبِل. 

2- علاقة المعلومات الموجودة في المجال الإدراكي للمستقبِل. 

3- انفتاح المجال الإدراكي للمستقبِل لحظة التواصل. 

ولكي تكون المعلومات ذات فاعلية، يجب أن ترتبط بالمشكلات، والاهتمامات حيث يستقبل ما يحتاجه، وتكون الحاجات الفورية أكثر إلحاحًا. 

من العوامل الأساسية المهمة في التواصل الفعال لغة الجسم، وعندما يشعر الفرد بالتهديد وعدم الارتياح للغة الجسم مع من يتواصل معه، فإنه يصبح أكثر انغلاقًا للتواصل الجديد، وحذرًا في الكشف عن معلومات تخصه. 

حيث تؤدي لغة الجسم دورًا مهمًا في تواصلنا وعلاقاتنا مع الآخرين، وعلى الرغم من أننا نميل في تواصلنا إلى التركيز على الكلمات المنطوقة، إلا أن معظم المعنى الذي تشتمل عليه الرسالة، ينتقل عن طريق لغة الجسم، وهو من أهم وقائع التواصل الإنساني التي تتجاوز الكلمات المنطوقة أو المكتوبة على الرغم من أن كثيرًا من لغة الجسم يتم تفسيرها لرموز لفظية. 

ولغة الجسم لها أهمية كبيرة في التعليم بشكل خاص، وفي الاتصال والتواصل بشكل عام؛ بسبب المعلومات الهائلة التي تصل عن طريقها. 

تعد لغة الجسد أكثر وضوحًا للآخرين من التواصل اللفظي، ولكن الفرد لا يشاهد لغة جسمه حيث إن معظم الأشخاص يعون ما يقولونه لفظًا في أكثر مما يظهر في تصرفاتهم غير المنطوقة، أو تعبيراتهم ولغة الجسم لديهم.  

وتوجد علاقة متبادلة بين لغة الجسم والتواصل اللفظي مع الآخرين حيث تساند لغة الجسد الرسائل اللفظية وإليكم بعض التوضيحات: 

  1. التكرار: مثلًا تكون الرسالة اللفظية: "تفضل اجلس في المقعد" بينما تشير إليه إلى داخل الغرفة وإلى المقعد: هذه الإشارة باليد تعد تكرارًا غير لفظي (لغة جسم) لما سبق قوله لفظيًا. 
  2. التعارض: فإذا كنت تقول مثلًا إني أحبك، ولكنها تخرج بصورة فظة وغاضبة، فإن الدلائل تشير إلى أنه عند استقبال رسالتين متعارضتين إحداهما لفظية، والأخرى عبر لغة الجسم فإننا نميل إلى تصديق الرسالة غير اللفظية والتي يكون مصدرها لغة الجسم. 
  3. الإحلال: في كثير من الأحيان نستخدم لغة الجسم بدلا من الرسالة اللفظية، فحين تسأل شخصًا ما: كيف حالك؟ فإنك قد تتلقى منه ابتسامة، وهذه الابتسامة تحل محل الجواب اللفظي "أنا بخير". 
  4. التكملة: يمكن أن تقوم رسالة لغة الجسم بدور التكملة لرسالة لفظية عن طريق تعديلها أو تقويتها: على سبيل المثال: إذا كان شخص ما يتحدث عن الإحساس بعدم الارتياح، وكانت كلماته متسارعة ومشوبة بالأخطاء في النطق، فإن هذه الرسائل غير اللفظية تضيف إلى التعبير اللفظي عن عدم الارتياح. 
  5. النبرة: إن رسائل لغة الجسم يمكن أن تؤكد الرسائل اللفظية، وهي غالبًا ما تزيد من تأثيرها على سبيل المثال: إذا كنت تنقل انشغالك، أو اهتمامك عن طريق الكلمات، فإن رسالتك يمكن أن تكون أقوى عن طريق تلميحات غير لفظية أقوى مثل تقطيب الحاجبين، أو العبوس أو الدموع، وهذا النوع من العاطفة الذي ينقله الفرد يظهر أكثر بتعبيرات الوجه، وينقل البدن وصفًا أفضل لشدة الانفعال. 
  6. التنظيم: يساعد الاتصال من خلال لغة الجسم على تنظيم انسياب المحادثة، إن معظمنا يلاحظ أنه عندما يومئ برأسه لشخص يتحدث فإن هذا الشخص بدوره يميل إلى الاستمرار في الحديث، ولكن إذا أشحنا بوجوهنا بعيدًا، أو غيّرنا في وضع الجلسة، فإن الشخص قد يتوقف عن الحديث ولو مؤقتًا. 

 المراجع:

Tuhovsky, I. ( 2017) The Science of Effective Communication: Improve Your Social Skills and Small Talk, Develop Charisma and Learn How to Talk to Anyone Positive Psychology Coaching, ferst Ed, New York 

 


السؤال 17:

اسس تقيم دبلوم إعداد المعلمين بالتفصيل:

الجواب 17:

يهدف التقييم المعتمد في دبلوم إعداد المعلمين في أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين إلى تقصي مدى امتلاك المعلمين الطلبة للجوانب الأساسية للتعلم والتعليم، بما في ذلك المعرفة بالمبحث والمحتوى التربوي، وقدرتهم على تطبيق ما تعلموه من استراتيجيات وأساليب وتقنيات تكنولوجية في الغرفة الصفية.  

لذلك؛ تنهج الأكاديمية عدة طُرق من التقويم عن طريق تطبيق المشاركين مجموعة من المهمّات الأدائية، وتتضمّن: 

  • التّقويم البنائيّ 

يتم بشكل مستمر على مدار 9 أشهر ويسبق التقويم الختامي، وهناك جوانب مختلفة من التقويم البنائيّ كتقديم تغذية راجعة، وجلسات المتابعة والملاحظات الرسمية، وتُقدّم الملاحظات (التغذية الراجعة) بناءً على مقاييس الدّرجات التّحصيليّة ومعايير المعلّمين وهو ما يستخدم في التقويم الختامي أيضًا.   

  • التّقويم الختامي 

يشمل التدريب العملي وتقديم ثلاثة تقييمات كتابية، وينبغي على المعلّمين الطّلبة استكمال التقويمات الختامية الثّلاث بنجاح من أجل اجتياز البرنامج، وهي كالتالي:  

1) مقال في أساسيات التّعلّم والتّعليم   

يجب أن تكون هذه المهمّة كتابة تحليلية توضّح المناقشة واستيفاء نتاجات الّتعلّم للدّبلوم المهني، بحيث تقدّم للمُعلّمين الطّلبة توجيهات مباشرة حول بناء المقال واختيار العنوان.  

ومن أجل دعم المُعلّمين الطّلبة تُعطى لهم فرصة لكتابة مقال بعنوان مختلف، ليكون نوعًا من أنواع التدريب المُقدّم لهم. ويتم تصحيح المقال وفق المعايير مع تقديم التغذية الرّاجعة لهم من المرشد الأكاديمي ومساعدتهم على تحسين كتابتهم في المقال الختامي.  

2) البحث الاستقصائي 

تستند هذه المهمة إلى تنفيذ الاستقصاء وفق نطاق استقصائي صغير مستند إلى الممارسة التي تبين استيفاء المعايير الخاصّة ببرنامج الدّبلوم المهني في التّعليم.   

من أجل دعم التقويم، يُمنح المُعلّمون الطّلبة الفرصة لتقديم مقترح الاستقصاء إلى المرشد الأكاديمي الخاّص بهم كجزء من تقويمهم التكويني، يتم تخطيط الجلسات ضمن الجدول الزمني لدعم الطّلبة في فهم متطلبات التقويم.  

3) التدريب الميداني 

تستند إجراءات التقويم على استكمال ملف إنجاز المعلّم الطالب بنجاح وتقديمه إلكترونيًّا، مما يدل على تحقيق معايير المعلّمين للبرنامج. ويلحقها بيان ختامي يوضح تحقيق جميع هذه المعايير مدّعمًا ذلك بأدلة من ملفّه الإلكتروني بالإضافة إلى ذلك يُقدّم المُعلّم الطّالب مقالة تأمليّة، تظهر تطوّره في تلبية معايير المُعلّمين.  

يُتوقع من المُعلّم الطّالب في الخبرة المدرسيّة تنفيذ أنشطة موجهة وتحديد الأهداف واستكمال تأمّلاته الأسبوعية، وتدريس بعض الدّروس لتحسين المهارات المتعلّقة بالتّعليم والتّعلّم.  

 


السؤال 18:

قمت بأخذ مساق التفكير التصميمي وفي الاختبار كان هناك سؤال هل مراحل التفكير التصميمي متسلسلة؟ فأجبت نعم لأنها متسلسلة لأتفاجأ أن الاجابة الصحيحة هي لا، لماذا؟

الجواب 18:

يرجى العلم بانه الإجابة الصحيحة غير متسلسلة؛ لانه يمكن العودة لمرحلة سابقة، والبدء من جديد بالمراحل.

 

الصفحات <1,2>