- التمايز

السؤال 1

هل التعليم المتمايز يعني أن أعدّ لكل طالب نشاط يناسب قدراته وميوله ويراعي الفروق الفردية بين الطلبة؟ هذا يشكل عبء كبير على المعلم 

الجواب 1

بالتأكيد لا ... التعليم المتمايز يعني أن نراعي الفروق الفردية بين الطلبة ونقدم مهمات تعلم تراعي قدراتهم المختلفة، حيث يبذل المعلم جهده في التخطيط لأنشطة التعلم، كما يتطلب منه أن يتعرف إلى أنماط تعلم طلبته منذ بداية العام الدراسي ويقدم أنشطة متنوعة على مدار العام تراعي الأنماط المختلفة كما تراعي النمط السائد لدى طلبته بحيث يحقق هذا التنوع في الأنشطة على مدار العام. ولتتعرف أكثر عن التعليم المتمايز سجل معنا في المساق المجاني: التعليم المتمايز من خلال الرابط التالي: https://lms.eqrta.edu.jo/ar

ستتمكن في هذا المساق من تحديد متى وأين وكيف تقوم بالتمايز خلال الحصة الصفية، وستتعرف إلى الجزئيات التي يمكن التمايز من خلالها كالمحتوى، والأهداف، والأنشطة أو التعليمات. بالإضافة إلى بعض الاستراتيجيات التي ستعزز، وترسخ، وتطبق التعليمات المتمايزة التي تضمن تحقيق الطلبة للأهداف المخطط لها كل بطريقته.


السؤال 2

هل يمكن المساعدة في تحليل نتائج استبيان الكتروني لبحث عن التعليم في الاردن في ظل جارحة كورونا؟

الجواب 2

عزيزتي/ عزيزي السائل : لتحليل البيانات من أي أداة  نحتاج أولا لمعرفة أسئلة الدراسة، وأن تتوافق هذه الأسئلة مع محددات الدراسة وخاصة المحددات الموضوعية، وأنصح هنا باستخدام البرنامج الأشهر في التحليل الإحصائي وهو SPSS ويفضل النسخة 23 منه وعند الحاجة لأخذ معلومات عن أي إحصائي تود استخدامه في التحليل كأن تود مثلا المقارنه بين متوسطين غير مستقلين ( مترابطين) باستخدام طريقة ويلككسون ( Wilcoxson ) ما عليك سوى اختيار الطريقة من القائمة ثم الذهاب ل HELP لتأخذ المعلومات الكافية عن طريقة التحليل وشروط استخدام هذه الطريقة، ومن المفيد الرجوع للمصادر التالية لأخذ فكرة عن طريقة التحليل باستخدام هذا البرنامج:

كتاب : مدخل إلى البحث في العلوم التربوية والإجتماعية للأستاذ الدكتور عبدالله زيد الكيلاني والدكتور نضال الشريفين

كتاب : مدخل إلى مناهج البحث في التربية وعلم النفس ( الفصل الثاني عشر): للمؤلفين : د محمد خليل عباس ، د محمد بكر نوفل، د محمد مصطفى العبسي، د فريال محمد أبو عواد

 

 

 


السؤال 3

كيف يمكن للمعلم ان يخطط بشكل صحيح ويصمم أنشطة تراعي التمايزلذا كان يدرس ٨مناهج ل١٣ شعبة مختلفة

الجواب 3

نتفق معك على أن تدريس ثمانية مناهج مختلفة يمثل تحديًا كبيرًا للمعلمين. ومع ذلك، يمكن تطبيق التمايز في الغرفة الصفية الخاصة بك دون الحاجة إلى بذل المزيد من الجهد.


كجزء من التخطيط الخاص بك، تحتاجين إلى تحديد الأنشطة التي تساعد الطلاب على تعلم مفهوم معين داخل الصف. ثم تقسيم الطلاب في مجموعات، وجعلهم يشاركون في مناقشة هذا المفهوم، والتأكد من أن لكل منهم دور مختلف في المجموعة، ثم يتناوبون الأدوار، كما لابد من السماح لهم بالاستجابة بطريقتهم الخاصة.

في هذا النهج، يكون الطلاب جزءًا من عملية التعلم، مع تلبية الاحتياجات المختلفة عندهم عند تناوب الأدوار ومنحهم الفرصة للاستجابة بطريقتهم الخاصة. كما يمكن تطبيق مفاهيم الصفوف المرنة، والأنشطة المتدرجة، وأنشطة التثبيت، ومراعاة أنماط التعلم، وبناء المعارف الجديدة بناء على المعرفة السابقة.


ما سبق بعض الأمثلة على كيفية تطبيق التمايز، مع ملاحظة أن هناك استراتيجيات أخري يمكن اتباعها لتحقيق التمايز

أقترح عليك الرجوع إلى الكتب التالية للمزيد من المعلومات حول موضوع التمايز:
'Differentiated Instruction Made Practical' by Rhonda Bondi and Akane Zusho بقلم روندا بوندي وأكاني زوشو ، والذي يوفر الكثير من المعلومات حول كيفية تطبيق التمايز.


Leading and Managing A differentiated Classroom المؤلف: Carol Ann Tomlinson
الصفحات: 136 – 150

 

اطرح سؤال جديد

 

العوده الى صفحة اسأل خبرائنا