- التمايز

السؤال 1

هل التعليم المتمايز يعني أن أعدّ لكل طالب نشاط يناسب قدراته وميوله ويراعي الفروق الفردية بين الطلبة؟ هذا يشكل عبء كبير على المعلم 

الجواب 1

بالتأكيد لا ... التعليم المتمايز يعني أن نراعي الفروق الفردية بين الطلبة ونقدم مهمات تعلم تراعي قدراتهم المختلفة، حيث يبذل المعلم جهده في التخطيط لأنشطة التعلم، كما يتطلب منه أن يتعرف إلى أنماط تعلم طلبته منذ بداية العام الدراسي ويقدم أنشطة متنوعة على مدار العام تراعي الأنماط المختلفة كما تراعي النمط السائد لدى طلبته بحيث يحقق هذا التنوع في الأنشطة على مدار العام. ولتتعرف أكثر عن التعليم المتمايز سجل معنا في المساق المجاني: التعليم المتمايز من خلال الرابط التالي: https://lms.eqrta.edu.jo/ar

ستتمكن في هذا المساق من تحديد متى وأين وكيف تقوم بالتمايز خلال الحصة الصفية، وستتعرف إلى الجزئيات التي يمكن التمايز من خلالها كالمحتوى، والأهداف، والأنشطة أو التعليمات. بالإضافة إلى بعض الاستراتيجيات التي ستعزز، وترسخ، وتطبق التعليمات المتمايزة التي تضمن تحقيق الطلبة للأهداف المخطط لها كل بطريقته.


السؤال 2

هل يمكن المساعدة في تحليل نتائج استبيان الكتروني لبحث عن التعليم في الاردن في ظل جارحة كورونا؟

الجواب 2

عزيزتي/ عزيزي السائل : لتحليل البيانات من أي أداة  نحتاج أولا لمعرفة أسئلة الدراسة، وأن تتوافق هذه الأسئلة مع محددات الدراسة وخاصة المحددات الموضوعية، وأنصح هنا باستخدام البرنامج الأشهر في التحليل الإحصائي وهو SPSS ويفضل النسخة 23 منه وعند الحاجة لأخذ معلومات عن أي إحصائي تود استخدامه في التحليل كأن تود مثلا المقارنه بين متوسطين غير مستقلين ( مترابطين) باستخدام طريقة ويلككسون ( Wilcoxson ) ما عليك سوى اختيار الطريقة من القائمة ثم الذهاب ل HELP لتأخذ المعلومات الكافية عن طريقة التحليل وشروط استخدام هذه الطريقة، ومن المفيد الرجوع للمصادر التالية لأخذ فكرة عن طريقة التحليل باستخدام هذا البرنامج:

كتاب : مدخل إلى البحث في العلوم التربوية والإجتماعية للأستاذ الدكتور عبدالله زيد الكيلاني والدكتور نضال الشريفين

كتاب : مدخل إلى مناهج البحث في التربية وعلم النفس ( الفصل الثاني عشر): للمؤلفين : د محمد خليل عباس ، د محمد بكر نوفل، د محمد مصطفى العبسي، د فريال محمد أبو عواد

 


اطرح سؤال جديد

 

العوده الى صفحة اسأل خبرائنا