البيئة التعليمية

السؤال 1:

كيف يطور المعلم نظام صفي واضح لطلبته في عامهم الدراسي الأول في المدرسة؟ 

الجواب 1:

يعدّ دخول الطفل للصف الأول الأساسي خبرة جديدة وتحمل قلق انفصال الطفل عن والديه ومنزله وعالمه الصغير ليصبح جزء من مجتمع المدرسة والغرفة الصفية، وعليه أن يتعلم قواعد جديدة لذا أول خطوة هي تدريب الطلبة على روتين واضح للتعلم والاتفاق معهم على القواعد التي تنظم العمل في الغرفة الصفية مع الانتباه إلى أن تكون لغة هذه القواعد ايجابية وأن تكون قصيرة وبلغة بسيطة مفهومة للطلبة ... مع تعزيز نجاح الطلبة لالتزامهم بهذه القواعد لتصبح روتين يومي يقومون به، بالإضافة إلى تنظيم البيئة المادية بحيث تسهل حركة الطلبة وتدعم عملية تعلمهم وتحقيق النتاجات، وبالتأكيد يجب أن نستمر بتعزيز نجاح طلبتنا ونضع لهم توقعات عالية تحفزهم للنجاح ولبذل المزيد من الجهد والاندماج في التعلم. كما يفضل أن يكون للطالب دور في إدارة تعلمه بنفسه من خلال إشراكه في وضع الأهداف ورسم رحلة التعلم على مدار اليوم ليشعر بالمسؤولية وملكيته لهذا التعلم.


السؤال 2:

سؤالي مختلف وأتمنى إجابة كافية له...كيف أدخل مجال التدريس بقوة أنا خريج تربية قسم رياضيات وأخدت سنة خدمة عسكرية أنا مشتت أنا عندي وساوس أني ضعيف في توصيل المعلومة وأخشى من الفشل أنا ما جربت أدرس إلى الآن وأريد نصائحكم جزاكم الله خيرا

الجواب 2:

عزيزي السائل:

من خلال اطلاعي على وصفك للمشكلة لاحظت أنك قد أشرت إلى عدة مشكلات تواجهك مثل: تشتت الفكر، ومخاوفك من عدم قدرتك على توصيل المعلومات بطريقة جيدة للطلاب، والخوف من الفشل حتى قبل البدء بممارسة التدريس بشكل فعلي.

وبناء عليه أحب أن أشير الى أن جميع هذه المشكلات تندرج تحت مشكلة في مفهوم الذات ما يؤدي إلى عدم الثقة بالنفس والذي يعطيك انطباعا سلبيا عن الذات ويرتبط بمشاعر القلق والخوف والإحباط وتوقع عدم الكفاءة، ويمكن عزوها إلى الانتقادات التي تتلاقاها من الآخرين وخاصة المقربين منهم؛ مما أدى إلى الشعور بالقلق والحساسية الزائدة، والخوف من الفشل. وللتعامل مع عدم الثقة بالنفس يوجد عدة  طرق أذكر منها على سبيل المثال لا الحصر:

  • نظّم أمور حياتك:

يقود التنظيم الفرد إلى طريق النجاح، حيث يُكسبه احترام الآخرين من حوله، ويجعله أكثر ثقةً بنفسه من ذي قبل، فعندما يضع الفرد خطةً للأهداف التي يسعى إلى تحقيقها، فإنه سيجد أنّ الشعور بالقلق والتوتر قد زال ممّا يُخفّف الضغوط النفسيّة التي يعيشها، وهناك العديد من الوسائل التي تُساعد الإنسان على تنظيم حياتهِ؛ كالأجهزة الإلكترونية الشخصية أو دفاتر الملاحظات أو المفكرات التي يمكن تدوين المهام عليها.

  • احرص على تقديرك لذاتك:

 والمقصود به حبّك لذاتك وتقديرك لها، ويأتي ذلك من خلال المرور بسلسلةٍ طويلةٍ من التجارب والمواقف والأحداث الإيجابية والسلبيّة، فعند ممارستك لمهنة التدريس ستمر بالعديد من التجارب سواء الإيجابية أم السلبية فإن أثمرت هذه التجارب عن ضعفٍ في تقدير الذات أو في انعدام وضعف الثقةِ بالنفسِ، فإنّه من الممكن تجاوزها بالإصرار، والتحدّي، وبذل المزيد من الجهد وعدم إلقاء اللوم على الذات.

  • كوّن الصداقات الإيجابية:

من المهم أن يكون الفرد محاطا بأصدقاء داعمين له يشاركهم مشاعره ومخاوفه ويتبادل معهم خبراته سواء الإيجابية أم السلبية. وكذلك ينصح بالابتعاد عن الأشخاص كثيري الانتقاد والذين يُعزّزون المشاعر السلبية لدى الفرد وتقليل التواصل معهم قدر الإمكان.

  • ركّز على مواطن القوة لديك:

 تتطلّب عملية تقوية الثقة بالنفس أن يتمّ التركيز على الجوانب الإيجابية التي يتمتّع بها الفرد؛ لتقليل شعوره بالسوء تجاه نفسه كنتيجة لاعتقاداته المُتمثّلة بفشله ممّا قد يمنعه من التقدّم في أمور أخرى، ويُمكن تطبيق العديد من الاستراتيجيات التي تُساعد في إنجاز هذه الخطوة منها تسجيل المُجاملات التي يتمّ الحصول عليها من الآخرين ومُراجعتها عند الشعور بانعدام الثقة بالنفس، بالإضافة إلى إمكانية عمل قائمة بالأمور التي يُحبّها الشخص في نفسه ويراها مُحفّزةً له مهما كانت بسيطة.

ومن المهم الحرص دائما على التعلم فهناك العديد من الدورات والورشات التي تساعد المعلمين في بناء الثقة لديهم وتساعدهم في تملك استراتيجيات للتدريس والتعامل مع مشكلات الطلاب داخل الغرفة الصفية توفرها اكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين.

 للمزيد من المعلومات يمكنك متابعة موقع أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين.

 

إبراهيم الفقي (2007م)، الثقة والاعتزاز بالنفس.

 


السؤال 3:

كيف استمر في متابعة طلبتي خلال العطلة الصيفية ومتابعتهم للعام الجديد؟

الجواب 3:

الإجابة عن هذا السؤال تعتمد على مجموعة من المعلومات التي يجب أن تكون بين يدينا؛

هل المعلمة تعمل في القطاع الحكومي أو القطاع الخاص؟

هل تقصد المتابعة الأكاديمية؟

 هل هناك منصة تعليمية خاصة بمدرستها يمكن لها أن توظّفها في متابعة الطلبة؟

هل كان هناك اتفاق مسبق بين الطلبة والأهل من جهة وبين المعلمة من جهة أخرى من أجل متابعتهم وتحديد مواعيد للالتقاء بهم؟

هل الطلبة مهيّئين للتعامل مع التكنولوجيا؟

هل الانترنت  والأجهزة متوفر؟

هل للمعلمة خبرة في google classroom ؟

إذا كان كذلك فإنّ المعلمة تستطيع بناء صف مجاني خاص بها وبطلبتها في  google classroom ؛ تستطيع من خلاله بناء مجموعة من الأنشطة التفاعلية الممتعة، التي تستطيع من خلالها متابعة طلبتها، والتأكد من استدامة المحتوى الأكاديمي وأقصد هنا المهارات الرئيسية فقط، وتقديم محتوىً إثرائي إن رغبت.

وتستطيع كذلك توظيف  البادلت  https://ar.padlet.com/    والكاهووت https://kahoot.it/

 ومينتي ميتر https://www.mentimeter.com/

كذلك يمكنها توظيف جوجل ميت من داخل الصف للالتقاء بهم افتراضيا. https://meet.google.com/

وجوجل تشات ‏ هو برنامج اتصال تم تطويره بواسطة جوجل تم إنشاؤه للفِرق التي توفر رسائل مباشرة وغرف دردشة جماعية، جنبًا إلى جنب مع وظيفة المراسلة الجماعية. https://mail.google.com/chat/u/0/#chat/welcome

  و سيسو https://web.seesaw.me/   أو فليب كريد https://info.flip.com

وفي حال أنّها لا تعرف كيفية التعامل مع التطبيقات السابقة، فيمكنها بناء تعلم جديد وتنمية مهنية في كيفية التعامل مع كل تلك التطبيقات من خلال اليوتيوب.

يمكنها كذلك وهي أسهل طريقة سواءً أكانت تعمل في قطاع حكومي أو خاص إنشاء مجموعة واتس أب تمكنها من التواصل مع الطلبة وأهليهم وإرسال مجموعة من الأنشطة والمهمات  والفيديوهات التي تمكنها من عملية المتابعة.

وفي هذ الصدد أودّ الإشارة إلى ضرورة التركيز على أنشطة مختلفة بسيطة عما يتم تقديمه خلال العام الدراسي؛ لأنّ هذا وقت إجازتهم الصيفية، والأصل ألا يتم تكليفهم بمهمات أو أنشطة.

بمعنى إن أردت المتابعة الأكاديمية وتقليل فقدان التعلم الصيفي،  فيجب أن تكون أنشطة وليس مهمات، وفي نفس الوقت ألا تكون نفسها التقليدية الروتينية التي تقدّم لهم خلال العام الدراسي؛ يجب أن تكون مهمات ممتعة وشائقة؛ ما يعني أن ّعليك التفكير مليًا في النشاط المقدّم واخرجي خارج الصندوق في كيفية تقديم النشاط، أو الآلية التي ينفذها الطلبة لإنجاز هذا النشاط.

وحبذا لو كانت تلك الأنشطة تلبي احتياجاتهم ورغباتهم ومستندة إلى ما يرغبون القيام به خلال العطلة الصيفية. واعملي على تحفيز العقل بالعديد من الطرق والأساليب التي لا تكلف كثيرًا، أو تُقابَل برفض من قِبلهم، وفي نفس الوقت تساعد على تجنب فقدان المهارات الرئيسية.

يمكن العودة لهذه الصفحة مزيدًا للفائدة https://www.arageek.com/edu/tips-to-avoid-learning-loss-in-the-summer.

 


السؤال 4:

ما هي أحدث استراتيجيات الإدارة الصفية بعد كورونا وتنطبق على صفوف المدارس الحكومية مع العلم بوجود فوق الـ 50 طالبًا في الصفوف الأولى خاصة الأول الأساسي ؟

الجواب 4:

يوفر المعلم كي تنجح هذه الاستراتيجيات بيئة تعليمية آمنة من خلال اتباع ممارسات تُساعد الأطفال على التعلم والنمو واللعب وتكوين صداقات جديدة.

أدناه بعض الاستراتيجيات والأساليب التي تُساعدك من اتخاذ إجراءات تجاه ردود الأفعال غير المرغوب فيها:

  • الاتفاق على قواعد الصف: وضع مجموعة من القواعد الواضحة التي يجب على الأطفال اتباعها، ومناقشتها مع الطلبة، ثم اطلب منهم التوقيع على الملصق، ثم علقه أمامهم لتذكيرهم بالوعد الذي قطعوه في اليوم الأول من الفصل، والأهم ان يكون تطبيقها صارمًا لا يخضع لمزاج المعلم.
  • تعيين وظائف الفصل الدراسي أو اختيار مساعدين: مثل: توزيع الأوراق، توزيع الموارد – أقلام الألوان، اختر اثنين لهذه المهمات واستبدلهم كل أسبوع.
  • انشر جدولك اليومي: حدد المهمات التي ستعمل عليها مع الطلبة في اليوم.
  • حل مشكلة الحديث والفوضى عند توزيع الطلاب في مجموعات عمل: قم بتوزيع ثلاثة أكواب ملونة أحمر وأخضر وأصفر واتفق معهم بإشارة رمزية. فعند وضع الكوب الأحمر بالأعلى فالمجموعة تحتاج إلى مساعدة، أما وجود الكوب الأصفر بالأعلى فيدل على انشغال الفريق بالحل، أما وضع الكوب الأخضر بالأعلى فيدل على الانتهاء من المهمة وكل هذا بدون الحاجة إلى الكلام.
  • الوجوه التعبيرية: قُم بطباعة وجوه تعبيرية كممنوع الكلام، عندما تقوم بتعليقها على السبورة فإنها تدل على أنك ستتكلم وينبغي الاستماع لك. أما عند وضع وجه تعبيري ضاحك فهذا له دلالة بالسماح بالحديث. ويمكن تدريب الطلاب على هذه التعابير.
  • إشارات اليد: هذه الاستراتيجية مفيدة بشكل خاص أثناء فترات العمل وتنفيذ المهام. يمكن أن تكون إشارات اليد مفيدة للأطفال الذين قد يخجلون من التحدث أيضًا.
  • التحكم في مستويات الضوضاء مع الإشارات البصرية: يمكنك أيضًا تجربة تطبيق مراقبة الضوضاء، والذي يوفر ملاحظات فورية للأطفال حول مستويات الضوضاء لديهم.
  • الكلمة السريّة الخاصة: أخبر كل طالب بكلمة سر، أو كل الطلاب بنفس كلمة السر (مثلاً: زرافة، فطيرة، تفاحة، الخ...) وأثناء الشرح والمناقشات تتمثل مهمة الطالب في الاستماع لأنه يمكنك نطق الكلمة السرية في أي وقت. أول شخص يسمعها ويرفع يده يحصل على جائزة. هذه طريقة ممتعة للتحكم في الفصل الصاخب وجذب انتباه الأطفال.
  • استخدام العديد من الأنشطة العملية: يحتاج الأطفال إلى استخدام أيديهم والتحرك أثناء التعلم، لذلك احرص على توفير أنشطة حركية وعملية.
  • خذ فترات راحة الدماغ: الأطفال لديهم اهتمام محدود، امنح الطلاب استراحة لإعادة شحن أدمغتهم. لا يجب أن تكون طويلة جدًا؛ 1-3 دقائق كافية. هناك مقاطع فيديو رائعة على الإنترنت تُساعدك على ذلك. يمكنك اختيار فترات الراحة أو منح الأطفال بطاقة استراحة دماغية عندما يكونون غارقين في النشاط الحالي.

المصادر والمراجع:

اليونسكو واليونيسيف والبنك الدولي (2021): المهمة - تعافي التعليم في عام 2021.

المصري، منى 3/5/2020. تحولات سيواجهها التعليم التقليدي بعد انتهاء جائحة كورونا. استرجع من: https://www.aljazeera.net/blogs/2020/5/3/%D8%AA%D8%AD%D9%88%D9%84%D8%A7%D8%AA-%D8%B3%D9%8A%D9%88%D8%A7%D8%AC%D9%87%D9%87%D8%A7-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%82%D9%84%D9%8A%D8%AF%D9%8A-%D8%A8%D8%B9%D8%AF

 

Jill Staake, on May 13, 2020. The very best first grade classroom management tips and ideas. Received by: https://www.weareteachers.com/first-grade-classroom-management/

Classroom management. Received by: https://www.edglossary.org/classroom-management/

 

Maria Van Norman, January 18, 2022. 18 1st Grade Classroom Management Tips and Ideas. Received by: https://www.teachingexpertise.com/classroom-ideas/1st-grade-classroom-management/

 


السؤال 5:

لدي طالب في الصف الرابع لديه صعوبات تعلم ، كيف يمكنني دمجه في البيئة الصفية؟

الجواب 5:

رغم أنّ الأفراد ذوو صعوبات التعلّم يشكلون مجموعة غير متجانسة، إلا أنّ لديهم مشكلة أساسية تجمعهم جميعًا، وهي عدم القدرة على التعلّم بنفس الطريقة والكفاءة التي يتعلم بها أقرانهم العاديون.

وما يزيد الأمر غرابة ودهشة حول هؤلاء الأفراد هو أنهم يتمتعون بقدرات ذكائية عادية، في حين أنّ أداءهم الأكاديمي ينخفض وبشكل ملحوظ عن مستوى قدراتهم الذكائية التي يمتلكونها.

وبعضهم يواجه مشكلات كثيرة في تعلم الرياضيات، في حين أنّ أكثرهم يعاني من مشكلات في تعلم وإتقان القراءة والكتابة.
ومن الممكن تجاوز العديد من هذه المشكلات للطلبة ذوي صعوبات التعلم؛ من خلال العمل الجاد معهم ومن خلال البرامج التعليمية الفردية، والمتخصصة، والمكثفة، في حين أنّ تأثير الصعوبات التعليمية قد يستمر لدى البعض منهم إلى مدى الحياة.
أمّا بالنسبة لتعريف صعوبات التعلم: فهي اصطلاح عام يشير إلى مجموعة غير متجانسة من الاضطرابات، التي تظهر على شكل صعوبات في اكتساب واستخدام الاستماع والكلام والقراءة والكتابة والاستدلال أو المهارات الحسابية. وتلك الاضطرابات ناشئة من داخل الأفراد أنفسهم ويفترض أن سببها الخلل الوظيفي في الجهاز العصبي المركزي، ويمكن أن تظهر لديهم عبر مراحل زمنية وتستمر مدى الحياة.

وقد يترافق مع صعوبات التعلم مشكلات في سلوكات التنظيم الذاتي، والإدراك الاجتماعي، والتفاعل الاجتماعي، لكن تلك المشكلات بحد ذاتها لا تشكل صعوبة تعلم.
وهناك بعض الإرشادات للتعامل مع الطلبة من ذوي صعوبات التعلم:
1- تقليل المشتتات الصفية قدر الإمكان.
2- قراءة ما يكتب على اللوح بصوت عالٍ.
3- التعاون مع معلم التربية الرياضية في المدرسة، بحيث يتم التركيز مع هذا الطالب على ألعاب التوازن والحركات الكبيرة كالكرة، والألعاب التي تعتمد على الاتجاهات.
4- تشجيع الطالب ومدحه على الأشياء التي يقوم بها بصورة صحيحة، والتركيز دائمًا على النقاط الإيجابية في إنجازه وإشعاره بالتقدير للجهد الذي بذله.
5- اعتماد مبدأ المراجعة دائمًا للدروس السابقة؛ فهذا سيساعده في زيادة قدرته على التذكر وربط التعلم الحالي بالتعلم السابق.
6- تشجيعه على الابتعاد عن السرعة في الأداء، وإعطائه وقتًا إضافيًا في الاختبارات والواجبات.
7- تزويد الأطفال ببرنامج يومي أو أسبوعي شامل يوضح المهام والواجبات التي عليهم إنجازها خلال ذلك الأسبوع؛ لأنّ كثيرًا من هؤلاء الأطفال يجدون صعوبة في تنظيم أوقاتهم، كذلك يمكن تزويدهم بمخطط للتعلم؛ لقدرته على تفعيل الخبرات السابقة للمتعلم وقدرتها على تزويده بالمعلومات الأساسية المطلوبة.
8- نمذجة الاستراتيجيات من خلال التفكير بصوت مسموع والمناقشات التدريسية، حيث يعدّ التفكير بصوت مسموع أحد الوسائل لجعل عملية التعلم مرئية بالنسبة للطلاب.
9- توفير الفرص للتدريب الإضافي والتطبيق والممارسة، حيث إنّ الطلبة ذوو صعوبات التعلم يحتاجون إلى فرص إضافية من التدريب لتطبيق ما تعلموه ولضمان استمرارية إتقانهم للمهمات.
10- تعديل كمية العمل والوقت اللازم لإنهاء المهمات (تجزئة الأهداف لعدة أهداف فرعية.
11- استخدام أدوات التعلم المساعدة، أصبح بإمكان ذوي صعوبات التعلم القرائية والحسابية تجاوز الكثير من مشكلاتهم، وذلك بزيادة توفر التقنيات التعليمية، ولعل أفضل تلك التقنيات في الوقت الحاضر الكمبيوتر؛ فمن خلال ملحقات وبرامج الكمبيوتر المتعددة، أصبح بالإمكان مساعدة الكثير من الطلبة الذين يعانون من مشكلات في الكتابة أو التهجئة التحقق من صحة تهجئتهم للكلمات. كما وفّرت برامج التدريب والممارسة في الرياضيات الفرصة للطلبة لمراجعة الحقائق الرياضية والتدريب على ما تعلموه عبر برامج تفاعلية شبيهة بالألعاب، ومن الأدوات المساعدة الأخرى التي يمكن استخدامها: الآلات الحاسبة وآلات التسجيل وغيرها. حيث يمكن استخدام هذه التقنيات لتثبيت التعلم وزيادة فرصة الطالب لذلك التمرين الإضافي بطريقة ممتعة بعيداً عن الملل.
والجديرذكره أنّ بعضها مثل الآلة الحاسبة يأتي دوره في مرحلة متأخرة بعد التأكد من إتقان الطالب للعمليات الأساسية، ومن ثم يمكنه اللجوء لها لتقليل الجهد المبذول في الحل.
12- التعرف إلى مختلف نقاط القوة ونقاط الضعف عند الطالب وفي هذا المجال فإنّ الأخطاء التي يقع فيها الطالب أثناء الحصة أو الإمتحان لها أهمية خاصة حيث إن تحليل هذه الأخطاء يفيدنا كثيرًا في تبيّن جوانب الضعف وتعرف نمط الأخطاء التي يقع فيها الطالب، وبالتالي تفيدنا في تحديد سبب الخطأ والتدخل به بشكل مباشر.
13- عدم توجيه الازدراء والتوبيخ لهؤلاء الطلبة، والتركيز على نقاط القوة لديهم وتشجيعها وتعزيزها.
14- يمكن استثمار حصة النشاط في داخل الصف بإعطائه مسؤليات موجودة مثل عمل مشروع معين أو إعطائه مهمة معينة تساعده على تنمية الاتجاهات أو مهارة حل المشكلات أوتحفيز الذاكرة السمعية أو البصرية من خلال أنشطة وألعاب.
15- استخدام الألفاظ الإيجابية في التعامل مع الطالب، والتحدث عنه بطريقة إيجابية أمامه وأمام الآخرين؛ وذلك لحثه على بذل كل ما يملك من جهد وقدرة ومهارات للبقاء بهذه الصورة الإيجابية المأخوذه عنه، (مثال فلان يقرأ قراءة واضحة معبرة، وعدم قول: إنه لا يقرأ بطلاقة أو إنه يواجه صعوبة في القراءة... إلخ).
16- التأكد من كون الطالب فَهِمَ القاعدة ولم يحفظها، حيث إنّ ذلك يساعده على استخدامها في جميع الحالات بالشكل الصحيح، وتلافي الأخطاء التي من الممكن أن يقع بها بسبب نسيان جزء مما حفظه.
17- الاعتماد على الأشياء الملموسة في التدريب إلى أقصى حد ممكن.
18- مشاركة الطلبة في اختيار النشاطات التعليمية.
19- تعليم الطالب من خلال مواطن القوة لديه، ويعني ذلك تحديد النماذج الحسية المفضلة لديه، فإذا كان بصرياً ينبغي تزويده بالمعلومات بصريًا. وإذا كان يتعلم سمعيًا بشكل أفضل يجب التركيز على استخدام حاسة السمع لديه.
20- عدم التركيز على مواطن الضعف لدى الطالب، فإذا كان الطالب عاجزاً عن كتابة الواجب فيمكن السماح له بقراءته شفويًا وهكذا.
21- تزويد الطالب بتغذية راجعة فورية وإيجابية عن أدائه. فذلك من شأنه تعزيزه واستثارة دافعيته.
22- جعل التعلم مشوقًا وممتعًا قدر الإستطاعة، ويعني ذلك تشجيع الطالب واستخدام الأساليب الإيجابية في تصحيح أدائه، والسماح له بأن يرى الأشياء ويسمعها ويلمسها.
23- التأكد من إتقان الطالب للمهارة بجميع حالاتها قبل الانتقال للمهارة التي تليها، وذلك يتطلب التأكد من أنّ تغيير طريقة عرض السؤال أو المواد المستخدمة في التعليم لا تؤثر على مستوى الأداء الذي وصل إليه الطالب، وأنه قادر على تأدية المهمة كلما عُرضت عليه، بغض النظر عن الطريقة التي سوف يتم عرض المهمة عليه من خلالها، وذلك ما يسمى بالتعميم.
24- عدم تقديم المساعدة للطالب دون طلبه، وفي حال طلب المساعدة نبدأ بالتوجيه ومن ثم تقديم المساعدة في أقل حدودها، ومن ثم يتم سحبها تدريجيا وإعطائه فرصة أكبر للقيام بالنشاط أو الأداء وحده بعد التأكد من قدرته على ذلك، وبالتالي إنجاز المهمات باستقلالية.
25- بعض الطلبة الذين يختلف مستواهم عن باقي الطلبة بشكل كبير يمكن تعديل عملية التدريس أو طريقة أداء الطالب الذي لا يغير مجال المحتوى لكن يغير كثيراً مستوى صعوبة مفهوم المحتوى (مثال الأطفال يقرأون قطعة، يعطى هذا الطالب ورقة تتضمن المحتوى ويطلب منه وضع دائرة حول حرف الباء مثلا).
26- تشجيع الطالب على النظر للكلمات بالتفصيل؛ لمساعدته في تمييز أشكال الأحرف التي تتكون منها هذه الكلمات.
27- مساعدته في وضع إشارة مميزة للجهة اليمنى من الصفحة؛ لإرشاده من أين يبدأ سواءً في الكتابة أو القراءة (تذكّر بأنّ الطالب يعاني من صعوبة في تمييز الاتجاهات)

 

 


السؤال 6:

كيف لمدرس العلوم ان يعمل تجارب امام الطلاب بافتقار المدرسه لمختبر مهيىء للتجارب وافتقارها لاجهزه بحثيه جديده (علما بان المختبر الموجود قديم جدا بكل معداته، والوزاره لا تراعي ان قدم الاجهزه يضر بالعمليه التعليمية
حاولت استخدام المختبر الجاف ولكن للاسف لا توجد تجارب كافيه تغطي المنهاج او تحتاج الى رسوم دفع والمدرسه لا تدفه.

الجواب 6:

أشكر لكم سؤالكم ومدى الاهتمام بتطبيق طريقة المختبر في تعليم العلوم

تنفرد مختبرات العلوم عن غيرها من المصادر التعليمية بأنها تحتوي على كثير من عمليات العلم الأساسية التي من الضروري فيها تعويد الطالب على الاكتشاف والتجريب، ويظهر ذلك أثناء التخطيط لإعداد درس في العلوم باستخدام النشاط العملي والذي لا يقتصر على الأنشطة داخل المختبر فحسب، بل يمتد إلى إجراء الطالب للتجربة بنفسه وبالتالي زيادة دافعية الطالب للتعلم واكتسابه مهارات وقدرات جديدة.

هناك عدة خطوات يمكن اتباعها :

مواءمة التجارب المواجدة في المبحث مع موارد يمكن الاستفادة منها في البيئة (التجارب البيئية وهي كثيرة)

تفعيل التعلم المعكوس والذي يعطي دورًا للطالب في إجراء التجارب(غير الخطرة) بحيث يقوم الطالب بالعمل عليها وخاصة تلك التي يمكن عملها من موارد البيئة مثل تجربة الحموض والقواعد وغيرها من التجارب.

إيجاد بيئة مخبرية جيدة تلبي احتياج التجربة العلمية، فمن الممكن أن تكون في الغرفة الصفية أو بمساحة يمكن تفعيل التجارب العلمية في حال عدم وجود مختبر في المدرسة، مع اتباع إرشادات السلامة العامة الخاصة بالتجارب العلمية.

يمكن استخدام فيديوهات للتجارب العلمية وتتبع خطوات المنهج العلمي وتفعيل دور الطالب عن طريق طرح الأسئلة وجمع النتائج ومناقشتها بحيث يكون له دور فاعل.

التشاركية مع المدارس الأخرى المجاورة والمجتمع المحلي.

 

عزيزي المعلم/ المعلمة

تفعيل التجارب العلمية يحتاج الى اطلاع واسع للوقوف على التجارب العلمية من مكونات البيئة والاستعاضه بها،

كما أن تجارب المنهاج في الغالب لا تحتاج الى أجهزة بحثية متقدمة.

 


السؤال 7:

كيف يمكن ايصال المعلومة العلمية لدى الطلبة في غرفة صفية تحتوي على اربعين طالب يختلفون في الفروقات الفردية مع وجود صعوبات تعلم لبعض الطلبة؟

الجواب 7:

بداية، فنحن نتساءل من الذي حدد أن هؤلاء الطلبة يعانون من صعوبات تعلم؟ هل تم تشخيصهم من قبل خبير مختص أو معلمة صعوبات في المدرسة ؟ ، فإذا كان الأمر كذلك فيتوجب على معلم الرياضيات التعاون مع معلم الصعوبات و ولي أمر الطالب لتطبيق برنامج تدخل لمعالجة الخلل . أما إن كان هذا رأي المعلم الخاص، فنحن نقترح عدة خطوات إجرائية ( لأن الخلل قد يكون نتيجة إهمال أو تأسيس خاطئ) يجب القيام بها تتلخص في الآتي:

1. إجراء اختبار تشخيصي للوقوف على وضع الطلبة بشكل تفصيلي للسنوات الثلاث التي تسبق الصف الرابع ، يضم المهارات الأساسية لتعلم الرياضيات المتوافقة مع الإطار العام للمناهج الأردنية، - تطبيق اختبار تشخيصي لتحديد المهارات التي يحتاج الطلاب التمكن فيها، ومن ثم التركيز عليها من خلال تطبيق تدخل علاجي مناسب ( بالإمكان الاستعانة بأدوات التشخيص المستخدمة مع الصف الثالث، والتي هي معتمدة ومتوفرة في وزارة التربية والتعليم منذ سنوات ضمن مبادرة القراءة والحساب للصفوف المبكرة ).

2. تصحيح الاختبار و تحديد مجالات التحسين لدى الطلبة، و تصنيفها إلى مجالات حسب نوعها .

3. تصميم برنامج علاجي لكل مهارة لا يتقنها الطلبة .

4. إجراء اجتماع مع أولياء الأمور للوقوف على وضع الطلبة واقتراح خطة علاجية تشاركية بين المدرسة والمنزل .

5. إخضاع الطلبة لخطة علاجية مكثفة لرفع مستوى الأداء، يتشارك بها معلم الرياضيات و معلم الصعوبات ( إن وجد) في المدرسة و ولي الأمر .

6. ضرورة دمج و إعادة توزيع طلبة هذه الشعبة مع الشعب الأخرى ، لأن التعلم من خلال الأقران و التعلم بمساعدة (إستراتيجية الرفيق) من الطرق التي أثبتت فعاليتها .

7. تأسيس الطلبة كل حسب مستواه ( تحديد مستوى الطلبة مسبقا بعد تقديم الاختبار التشخيصي) ، بتعليمهم أساس قراءة العدد وكتابته وهو ( قراءة الأعداد و فهمها من 0-9)، و بعد ذلك تعليمهم قراءة وكتابة الأعداد ضمن منزلتين لأن هذا سيسهل على المعلم تعميم التعلم لاحقًا على أعداد بمنازل أكثر .

8. استخدام ( المحسوس، شبه المحسوس، والمجرد) في تعليم الطلبة و ربط ذلك بخبرات حياتية من خلال تطبيق أنشطة تعاونية و تطبيق إستراتيجية اللعب . وذلك كالآتي :

· أولا:المهارات المعرفية اللازمة لتعلم الحساب:

ويشمل ذلك تطوير المهارات اللازمة و الاستعداد المناسب لتعلمها،فمثلًا بالنسبة للمقارنة يجب أن يدرك الطالب معنى كبير-صغير، شيء واحد-أشياء عديدة، قليل-كثير، أكثر-أقل، التكافؤ-عدم التكافؤ. أيضا يجب التركيز أيضًا على تسمية الكميات مثل معرفة أسماء الأرقام و عد الأشياء. وفيما يخص رموز الكميات لابد من ربط اسم العدد برمزه المكتوب, و مطابقة رمزه وصورته بعدد الأشياء، مع لركيز على فهمه و كيفية تكوينه ، بالإضافة إلى العد الروتيني ويتضمن مجموعة من الأنشطة منها : العد واحدات، والعد القفزي، ثم العد الحسي ويتضمن مجموعة من الأنشطة منها : العد واحدات باستخدام المحسوسات ، العد القفزي باستخدام المحسوسات، العد باستخدام أجزاء الجسم ، ثم قراءة وكتابة الأعداد ضمن منزلتين ، ثم ثلاث منازل، وهكذا، مع التركيز على استخدام الصورة التحليلية لنمذجة القيمة المنزلية للأعداد.

· ثانيا: الانتقال من المحسوس إلى المجرد: و ذلك ليسهل على الطالب تعلم المفاهيم الحسابية باستخدام أشياء حقيقية مثل قضبان و أسطح دينيز أو المكعبات أو الخرز . و في مرحلة التعليم شبه المحسوس يتم تمثيل المحسوسات برسومات أو رموز، و اخيرا يتم استخدام الأرقام بالشكل المجرد، ثم توسعة ذلك لمنازل أكثر، ثم التركيز على الجمع والطرح الذهني و الأفقي و العمودي ، ثم استخدام الصور الرمزية في عمليتي الجمع والطرح.

· ثالثا: تعلم المفردات الحسابية: فالطالب بحاجة إلى أن يعرف معنى الخوارزميات الأربعة ( الجمع، الطرح، الضرب، القسمة) ، ومعرفة اأيضًا العدد ومكوناته وكيفية تكوينه.

· رابعًا: تعلم القواعد: فعلى سبيل المثال, يجب أن يعرف الطالب أن ناتج ضرب أي عدد بالصفر هو صفر, و أن ناتج ضرب أي عدد بواحد هو العدد نفسه.كذلك يجب أن يعرف الطالب أن ناتج 5×8 و 8×5 هو نفسه ولكن المعنى لكليهما مختلف و هكذا.

· خامسَا: تدريب الطلبة على تعميم المهارات المتعلمة: وهنا يجب على الطلبة أن يتعلموا تعميم المهارة إلى مواقف و أوضاع متعددة، مثل التركيز على أنشطة للمجموعات المتساوية، ثم الضرب كجمع متكرر، ثم الشبكات، ثم الضرب كخوارزمية ( وفي كل نشاط الانطلاق من المحسوس ثم شبه المحسوس وصولا للمجرد ) ، ومع كل نشاط يجب التركيز على المفاهيم التالية (عدد المجموعات، عدد العناصر في كل مجموعة، العدد الكلي ) والتوسع لسياقات متعددة.

 

9. توظيف بعض النظريات و المداخل مثل ( نظرية دينيز) في تعليم الأعداد و العمليات عليها و استخدام ( الوحدات، القضبان، الأسطح) .

10. التعلم يمثل عملية بنائية نشطة ومستمرة غرضية التوجه، وعليه يجب تهيئة أنسب الظروف للتعلم عن طريق مهام ومشكلات حقيقية (التعلم من خلال اللعب أو المحسوسات لأنشطة حياتية)، و تتضمن عملية إعادة بناء المتعلم لمعرفته من خلال التفاوض الاجتماعي مع الآخرين ( التعلم مع الأقران، دمجهم مع الشعب الأخرى ، مجموعات التعلم التعاوني) ، المعرفة القبلية للمتعلم شرط أساسى لبناء التعلم ذي المعنى ( بناء على نتائج الاختبار التشخيصي لكل طالب يتم بناء خطة علاجية ).

 

تاليا، بعض المصادر المفيدة باللغتين العربية والانجليزية ، والتي تحوي أمثلة و اقتراحات عملية لمساعدة المعلم على تطبيق بعض الإستراتيجيات مع طلبته:

 

عطيفي، زينب. "مقياس للکشف عن التلاميذ ذوي صعوبات تعلم الرياضيات بالمرحلة الابتدائية." مجلة تربويات الرياضيات 25.2 (2022): 163-192.

الشهراني، سعود. ( 2002). أثر استخدام قطع دينز في تدريس الرياضيات في الصفين الرابع والسادس االبتدائي، دراسة تكميلية لمحصول عمى درجة الماجستير في المناىج وطرق التدريس، قسم المناىج وطرق التدريس بإشراف د. عباس غندورة ,،كلية التربية جامعة أم القرى، المملكة العربية السعودية.

 

صفحة مبادرة القراءة والحساب عبر الرابط الآتي : RampJo

طرق تدريس الحساب لذوي صعوبات التعلم، عبر الرابط:

e3arabi - إي عربي – طرق تدريس الحساب لذوي صعوبات التعلم

 

أمثلة لتعليم الطفل الأعداد من منزلتين، عبر الرابط :

أمثلة لتعليم الطفل الأعداد من منزلتين - موضوع (mawdoo3.com)

 

Clearinghouse, What Works. "Assisting Students Struggling with Mathematics: Response to Intervention (RtI) for Elementary and Middle Schools." Retrieved December 13 (2009): 2018.

Boom, S.E., & Fine, E. (1995, Winter). Star – A number writing strategy. Teaching Exceptional Children,

42-45.

 

Number Sense Activities and Lessons for Kids :

- Building Number Sense to 20: What All Teachers Ought To Know (proudtobeprimary.com)

- Numbers to 1000 Part 1: Two-Digit Numbers (happynumbers.com)

- Grade 2 Overview: Fluency with Addition and Subtraction (happynumbers.com)

- How the Hundred Chart Helps Students Add & Subtract (happynumbers.com)

 


السؤال 8:

 كيفيه الحد من مشكلة الاكتظاظ في الغرفه الصفيه؟

الجواب 8:

وهذا السؤال يفترض أمرين:

أولاً: مساحة وحرية المعلم والطالب في حرية الحركة داخل الغرفة الصفية.

ثانياً: أعداد الطلبة الكبيرة لا تسمح بعمل الأنشطة المناسبة

حيث يحول ذلك دون توفير مساحة للمعلم ويحول دون إشراك الطلبة في الأنشطة والمهمات التعليمية بطريقة مناسبة، فالمعلم لا يستطيع القيام بالأنشطة والمهام التعليمية بطريقة مناسبة لأن العدد الكبير يمنع من إيصال الدرس وتحقيق النتاجات المرجوة

ولكل مشكلة حل:

الخروج من البيئة الصفية مع الأخذ بعين الاعتبار البيئة الأمنه ومراعاة أسس السلامة العامة (الساحات المدرسية، مختبرات الحاسوب، مكتبة المدرسة).

تشكيل المقاعد بطريقة توفر مساحة، مثل مربع ناقص ضلع، يتيح للمعلم مساحة جيدة في الصف.

توفير مكان مناسب مخصص لأمتعة الطلبة وعدم وضعها في مكان يحد دون حركة الطلاب اما جانباً أو في خزانة داخل الغرفة الصفية.

إدارة الأنشطة داخل الغرفة الصفية بحيث يضع المعلم قواعد وتعليمات توفر للمعلم في أداء الأنشطة بيسر وسهولة مثل (إشارة المرور، الصمت، الألواح الصغيرة، الايحاءات والرموز).

 

المراجع:

- فنون إدارة الصفوف المكتظة د. سلوى العجمي.

- إدارة الفصول المكتظة: منهجيات وتطبيقات" بقلم محمد الأحمري ونورة الزهراني.

 

The Crowded Classroom: A Survival Guide for Teachers" بقلم Jillian Sweeney Weiss و Lisa Pescara-Kovach.

 

The Classroom Management Book" (Harry Wong) .

https://www.wgu.edu/heyteach/article/the-3-biggest-classroom-time-management-issues1809.html

https://www.wgu.edu/heyteach/article/3-tips-how-manage-overcrowded-classroom1809.html

https://www.wgu.edu/heyteach.html

https://inee.org/sites/default/files/resources/Premiere_Urgence_teaching_in_big_classrooms.pdf

 


السؤال 9:

كيف يطور المعلم نظام صفي واضح لطلبته في عامهم الدراسي الأول في المدرسة؟

الجواب 9:

الأساس لكل معلم في بداية العام هو التخطيط للعام الدراسي، وكما نعلم دائما فإنّ الأسبوع التمهيدي في أي مرحلة تعليمية مهمٌ جدا في تحديد خطة مسار المعلم مع طلبته خلال العام الدراسي، ويتم ذلك من خلال إجراءات أساسية منها؛

  •  التخطيط: الفصلي واليومي.
  •  إعداد قائمة بمصادر التعلم اللازمة للمعلم خلال العام الدراسي، منها؛ الكتب، ومعينات التعلم، والمثيرات الحسية والبصرية
  •  خطة استقبال الطلبة وتتضمن؛ توفير الكتب المدرسية، وتحضيرأنشطة التعارف، ورفع استعداد التعلم، ووضع القوانين الصفية، والتشارك مع الطلبة، وعرض الكتب الدراسية، وتحفيز الطلبة للمحافظة عليها.
  •  تحضير خطة دعم نفسي اجتماعي لتهيئة الطلبة للاستعداد للمدرسة.

 

ما يأتي بعض المصادر التي يمكن الرجوع اليها؛

العام الدراسي الجديد.. وأهمية الاستعداد لاستقبال العام من الطلاب وأولياء الأمور (edarabia.com)

الاستعداد للعام الدراسي الجديد بالشكل الصحيح | مجلة رقيقة (rqeeqa.com)

 


السؤال 10:

كيف يمكن استخدام برنامج ستيم في تعزيز مهارات المتعلمين في مادة اللغة العربية على سبيل المثال؟

الجواب 10:

يعتبر منحى ستيم منحى تفكير يقوم على التعلم القائم على حل المشكلات ودمج المواد المختلفة كالعلوم والرياضيات والهندسة والتكنولوجيا ؛لذا لابد عند التفكير باستخدام منحى ستيم في تدريس اللغة العربية أن نفكر بعدة جوانب:

ما الدروس أو الموضوعات التي يمكن أن نستخدم منحى ستيم فيها؟

أن نبحث عن تقاطع المواضيع مع المواد الأخرى والتي تتناسب وفكرة الدرس، وليس بالضرورة أن يتم دمج كافة تخصصات ستيم. فمثلا: يمكن دمج اللغة العربية مع الفنون أو مع العلوم، أو التكنولوجيا وغيرها، وتعتبر القصة مدخلًا جيدًا لتعليم ستيم في اللغة العربية، ومن الضروري التركيز على المواضيع البيئية في منهاج اللغة العربية فهذا يعتبر من المداخل الجيدة في التطبيق لستيم كذلك . ومن الممكن إنشاء قصص رقمية في مجموعات تعاونية ، بأدوار مختلفة مثل الكاتب والمخرج والمحرر والراوي .ويمكنك إنشاء نموذج تقييم يستهدف الأهداف الأساسية المشتركة لفنون اللغة العربية ومهاراتها.


الصفحات <2, 1>