- البيئة التعليمية

السؤال 1

كيف يطور المعلم نظام صفي واضح لطلبته في عامهم الدراسي الأول في المدرسة؟ 

الجواب 1

يعدّ دخول الطفل للصف الأول الأساسي خبرة جديدة وتحمل قلق انفصال الطفل عن والديه ومنزله وعالمه الصغير ليصبح جزء من مجتمع المدرسة والغرفة الصفية، وعليه أن يتعلم قواعد جديدة لذا أول خطوة هي تدريب الطلبة على روتين واضح للتعلم والاتفاق معهم على القواعد التي تنظم العمل في الغرفة الصفية مع الانتباه إلى أن تكون لغة هذه القواعد ايجابية وأن تكون قصيرة وبلغة بسيطة مفهومة للطلبة ... مع تعزيز نجاح الطلبة لالتزامهم بهذه القواعد لتصبح روتين يومي يقومون به، بالإضافة إلى تنظيم البيئة المادية بحيث تسهل حركة الطلبة وتدعم عملية تعلمهم وتحقيق النتاجات، وبالتأكيد يجب أن نستمر بتعزيز نجاح طلبتنا ونضع لهم توقعات عالية تحفزهم للنجاح ولبذل المزيد من الجهد والاندماج في التعلم. كما يفضل أن يكون للطالب دور في إدارة تعلمه بنفسه من خلال إشراكه في وضع الأهداف ورسم رحلة التعلم على مدار اليوم ليشعر بالمسؤولية وملكيته لهذا التعلم.


السؤال 2

سؤالي مختلف وأتمنى إجابة كافية له...كيف أدخل مجال التدريس بقوة أنا خريج تربية قسم رياضيات وأخدت سنة خدمة عسكرية أنا مشتت أنا عندي وساوس أني ضعيف في توصيل المعلومة وأخشى من الفشل أنا ما جربت أدرس إلى الآن وأريد نصائحكم جزاكم الله خيرا

الجواب 2

عزيزي السائل:

من خلال اطلاعي على وصفك للمشكلة لاحظت أنك قد أشرت إلى عدة مشكلات تواجهك مثل: تشتت الفكر، ومخاوفك من عدم قدرتك على توصيل المعلومات بطريقة جيدة للطلاب، والخوف من الفشل حتى قبل البدء بممارسة التدريس بشكل فعلي.

وبناء عليه أحب أن أشير الى أن جميع هذه المشكلات تندرج تحت مشكلة في مفهوم الذات ما يؤدي إلى عدم الثقة بالنفس والذي يعطيك انطباعا سلبيا عن الذات ويرتبط بمشاعر القلق والخوف والإحباط وتوقع عدم الكفاءة، ويمكن عزوها إلى الانتقادات التي تتلاقاها من الآخرين وخاصة المقربين منهم؛ مما أدى إلى الشعور بالقلق والحساسية الزائدة، والخوف من الفشل. وللتعامل مع عدم الثقة بالنفس يوجد عدة  طرق أذكر منها على سبيل المثال لا الحصر:

  • نظّم أمور حياتك:

يقود التنظيم الفرد إلى طريق النجاح، حيث يُكسبه احترام الآخرين من حوله، ويجعله أكثر ثقةً بنفسه من ذي قبل، فعندما يضع الفرد خطةً للأهداف التي يسعى إلى تحقيقها، فإنه سيجد أنّ الشعور بالقلق والتوتر قد زال ممّا يُخفّف الضغوط النفسيّة التي يعيشها، وهناك العديد من الوسائل التي تُساعد الإنسان على تنظيم حياتهِ؛ كالأجهزة الإلكترونية الشخصية أو دفاتر الملاحظات أو المفكرات التي يمكن تدوين المهام عليها.

  • احرص على تقديرك لذاتك:

 والمقصود به حبّك لذاتك وتقديرك لها، ويأتي ذلك من خلال المرور بسلسلةٍ طويلةٍ من التجارب والمواقف والأحداث الإيجابية والسلبيّة، فعند ممارستك لمهنة التدريس ستمر بالعديد من التجارب سواء الإيجابية أم السلبية فإن أثمرت هذه التجارب عن ضعفٍ في تقدير الذات أو في انعدام وضعف الثقةِ بالنفسِ، فإنّه من الممكن تجاوزها بالإصرار، والتحدّي، وبذل المزيد من الجهد وعدم إلقاء اللوم على الذات.

  • كوّن الصداقات الإيجابية:

من المهم أن يكون الفرد محاطا بأصدقاء داعمين له يشاركهم مشاعره ومخاوفه ويتبادل معهم خبراته سواء الإيجابية أم السلبية. وكذلك ينصح بالابتعاد عن الأشخاص كثيري الانتقاد والذين يُعزّزون المشاعر السلبية لدى الفرد وتقليل التواصل معهم قدر الإمكان.

  • ركّز على مواطن القوة لديك:

 تتطلّب عملية تقوية الثقة بالنفس أن يتمّ التركيز على الجوانب الإيجابية التي يتمتّع بها الفرد؛ لتقليل شعوره بالسوء تجاه نفسه كنتيجة لاعتقاداته المُتمثّلة بفشله ممّا قد يمنعه من التقدّم في أمور أخرى، ويُمكن تطبيق العديد من الاستراتيجيات التي تُساعد في إنجاز هذه الخطوة منها تسجيل المُجاملات التي يتمّ الحصول عليها من الآخرين ومُراجعتها عند الشعور بانعدام الثقة بالنفس، بالإضافة إلى إمكانية عمل قائمة بالأمور التي يُحبّها الشخص في نفسه ويراها مُحفّزةً له مهما كانت بسيطة.

ومن المهم الحرص دائما على التعلم فهناك العديد من الدورات والورشات التي تساعد المعلمين في بناء الثقة لديهم وتساعدهم في تملك استراتيجيات للتدريس والتعامل مع مشكلات الطلاب داخل الغرفة الصفية توفرها اكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين.

 للمزيد من المعلومات يمكنك متابعة موقع أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين.

 

إبراهيم الفقي (2007م)، الثقة والاعتزاز بالنفس.

 


السؤال 3

كيف استمر في متابعة طلبتي خلال العطلة الصيفية ومتابعتهم للعام الجديد ؟

الجواب 3

الإجابة عن هذا السؤال تعتمد على مجموعة من المعلومات التي يجب أن تكون بين يدينا؛

هل المعلمة تعمل في القطاع الحكومي أو القطاع الخاص؟

هل تقصد المتابعة الأكاديمية؟

 هل هناك منصة تعليمية خاصة بمدرستها يمكن لها أن توظّفها في متابعة الطلبة؟

هل كان هناك اتفاق مسبق بين الطلبة والأهل من جهة وبين المعلمة من جهة أخرى من أجل متابعتهم وتحديد مواعيد للالتقاء بهم؟

هل الطلبة مهيّئين للتعامل مع التكنولوجيا؟

هل الانترنت  والأجهزة متوفر؟

هل للمعلمة خبرة في google classroom ؟

إذا كان كذلك فإنّ المعلمة تستطيع بناء صف مجاني خاص بها وبطلبتها في  google classroom ؛ تستطيع من خلاله بناء مجموعة من الأنشطة التفاعلية الممتعة، التي تستطيع من خلالها متابعة طلبتها، والتأكد من استدامة المحتوى الأكاديمي وأقصد هنا المهارات الرئيسية فقط، وتقديم محتوىً إثرائي إن رغبت.

وتستطيع كذلك توظيف  البادلت  https://ar.padlet.com/    والكاهووت https://kahoot.it/

 ومينتي ميتر https://www.mentimeter.com/

كذلك يمكنها توظيف جوجل ميت من داخل الصف للالتقاء بهم افتراضيا. https://meet.google.com/

وجوجل تشات ‏ هو برنامج اتصال تم تطويره بواسطة جوجل تم إنشاؤه للفِرق التي توفر رسائل مباشرة وغرف دردشة جماعية، جنبًا إلى جنب مع وظيفة المراسلة الجماعية. https://mail.google.com/chat/u/0/#chat/welcome

  و سيسو https://web.seesaw.me/   أو فليب كريد https://info.flip.com

وفي حال أنّها لا تعرف كيفية التعامل مع التطبيقات السابقة، فيمكنها بناء تعلم جديد وتنمية مهنية في كيفية التعامل مع كل تلك التطبيقات من خلال اليوتيوب.

يمكنها كذلك وهي أسهل طريقة سواءً أكانت تعمل في قطاع حكومي أو خاص إنشاء مجموعة واتس أب تمكنها من التواصل مع الطلبة وأهليهم وإرسال مجموعة من الأنشطة والمهمات  والفيديوهات التي تمكنها من عملية المتابعة.

وفي هذ الصدد أودّ الإشارة إلى ضرورة التركيز على أنشطة مختلفة بسيطة عما يتم تقديمه خلال العام الدراسي؛ لأنّ هذا وقت إجازتهم الصيفية، والأصل ألا يتم تكليفهم بمهمات أو أنشطة.

بمعنى إن أردت المتابعة الأكاديمية وتقليل فقدان التعلم الصيفي،  فيجب أن تكون أنشطة وليس مهمات، وفي نفس الوقت ألا تكون نفسها التقليدية الروتينية التي تقدّم لهم خلال العام الدراسي؛ يجب أن تكون مهمات ممتعة وشائقة؛ ما يعني أن ّعليك التفكير مليًا في النشاط المقدّم واخرجي خارج الصندوق في كيفية تقديم النشاط، أو الآلية التي ينفذها الطلبة لإنجاز هذا النشاط.

وحبذا لو كانت تلك الأنشطة تلبي احتياجاتهم ورغباتهم ومستندة إلى ما يرغبون القيام به خلال العطلة الصيفية. واعملي على تحفيز العقل بالعديد من الطرق والأساليب التي لا تكلف كثيرًا، أو تُقابَل برفض من قِبلهم، وفي نفس الوقت تساعد على تجنب فقدان المهارات الرئيسية.

يمكن العودة لهذه الصفحة مزيدًا للفائدة https://www.arageek.com/edu/tips-to-avoid-learning-loss-in-the-summer.

 


السؤال 4

ما هي أحدث استراتيجيات الإدارة الصفية بعد كورونا وتنطبق على صفوف المدارس الحكومية مع العلم بوجود فوق الـ 50 طالبًا في الصفوف الأولى خاصة الأول الأساسي ؟

الجواب 4

يوفر المعلم كي تنجح هذه الاستراتيجيات بيئة تعليمية آمنة من خلال اتباع ممارسات تُساعد الأطفال على التعلم والنمو واللعب وتكوين صداقات جديدة.

أدناه بعض الاستراتيجيات والأساليب التي تُساعدك من اتخاذ إجراءات تجاه ردود الأفعال غير المرغوب فيها:

  • الاتفاق على قواعد الصف: وضع مجموعة من القواعد الواضحة التي يجب على الأطفال اتباعها، ومناقشتها مع الطلبة، ثم اطلب منهم التوقيع على الملصق، ثم علقه أمامهم لتذكيرهم بالوعد الذي قطعوه في اليوم الأول من الفصل، والأهم ان يكون تطبيقها صارمًا لا يخضع لمزاج المعلم.
  • تعيين وظائف الفصل الدراسي أو اختيار مساعدين: مثل: توزيع الأوراق، توزيع الموارد – أقلام الألوان، اختر اثنين لهذه المهمات واستبدلهم كل أسبوع.
  • انشر جدولك اليومي: حدد المهمات التي ستعمل عليها مع الطلبة في اليوم.
  • حل مشكلة الحديث والفوضى عند توزيع الطلاب في مجموعات عمل: قم بتوزيع ثلاثة أكواب ملونة أحمر وأخضر وأصفر واتفق معهم بإشارة رمزية. فعند وضع الكوب الأحمر بالأعلى فالمجموعة تحتاج إلى مساعدة، أما وجود الكوب الأصفر بالأعلى فيدل على انشغال الفريق بالحل، أما وضع الكوب الأخضر بالأعلى فيدل على الانتهاء من المهمة وكل هذا بدون الحاجة إلى الكلام.
  • الوجوه التعبيرية: قُم بطباعة وجوه تعبيرية كممنوع الكلام، عندما تقوم بتعليقها على السبورة فإنها تدل على أنك ستتكلم وينبغي الاستماع لك. أما عند وضع وجه تعبيري ضاحك فهذا له دلالة بالسماح بالحديث. ويمكن تدريب الطلاب على هذه التعابير.
  • إشارات اليد: هذه الاستراتيجية مفيدة بشكل خاص أثناء فترات العمل وتنفيذ المهام. يمكن أن تكون إشارات اليد مفيدة للأطفال الذين قد يخجلون من التحدث أيضًا.
  • التحكم في مستويات الضوضاء مع الإشارات البصرية: يمكنك أيضًا تجربة تطبيق مراقبة الضوضاء، والذي يوفر ملاحظات فورية للأطفال حول مستويات الضوضاء لديهم.
  • الكلمة السريّة الخاصة: أخبر كل طالب بكلمة سر، أو كل الطلاب بنفس كلمة السر (مثلاً: زرافة، فطيرة، تفاحة، الخ...) وأثناء الشرح والمناقشات تتمثل مهمة الطالب في الاستماع لأنه يمكنك نطق الكلمة السرية في أي وقت. أول شخص يسمعها ويرفع يده يحصل على جائزة. هذه طريقة ممتعة للتحكم في الفصل الصاخب وجذب انتباه الأطفال.
  • استخدام العديد من الأنشطة العملية: يحتاج الأطفال إلى استخدام أيديهم والتحرك أثناء التعلم، لذلك احرص على توفير أنشطة حركية وعملية.
  • خذ فترات راحة الدماغ: الأطفال لديهم اهتمام محدود، امنح الطلاب استراحة لإعادة شحن أدمغتهم. لا يجب أن تكون طويلة جدًا؛ 1-3 دقائق كافية. هناك مقاطع فيديو رائعة على الإنترنت تُساعدك على ذلك. يمكنك اختيار فترات الراحة أو منح الأطفال بطاقة استراحة دماغية عندما يكونون غارقين في النشاط الحالي.

المصادر والمراجع:

اليونسكو واليونيسيف والبنك الدولي (2021): المهمة - تعافي التعليم في عام 2021.

المصري، منى 3/5/2020. تحولات سيواجهها التعليم التقليدي بعد انتهاء جائحة كورونا. استرجع من: https://www.aljazeera.net/blogs/2020/5/3/%D8%AA%D8%AD%D9%88%D9%84%D8%A7%D8%AA-%D8%B3%D9%8A%D9%88%D8%A7%D8%AC%D9%87%D9%87%D8%A7-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%82%D9%84%D9%8A%D8%AF%D9%8A-%D8%A8%D8%B9%D8%AF

 

Jill Staake, on May 13, 2020. The very best first grade classroom management tips and ideas. Received by: https://www.weareteachers.com/first-grade-classroom-management/

Classroom management. Received by: https://www.edglossary.org/classroom-management/

 

Maria Van Norman, January 18, 2022. 18 1st Grade Classroom Management Tips and Ideas. Received by: https://www.teachingexpertise.com/classroom-ideas/1st-grade-classroom-management/

 

اطرح سؤال جديد

 

العوده الى صفحة اسأل خبرائنا