البيئة التعليمية 

السؤال 11:

كيف نتغلب على صعوبات البيئة التعليمية؟

الجواب 11:

إنّ مفهوم البيئة التعليمية شاملٌ واسعٌ يتضمن عدة عناصر، بما في ذلك المكان الذي يتعلم فيه الطالب، لذا فهو يضم ( المكان، والمعلم، والطالب)، وهذا يتضمن المكونات المادية والمعنوية؛ لذلك يجب على المعلم تهيئة بيئة تعليميَّة تربويَّة ذات قيم، ومبادئ، وممارسات إيجابيّة لتحقيق مخرجات جيدة تتمثل بطالبٍ مبدعٍ ومتميّزٍ أكاديميا و اجتماعيًا. علاوة على ذلك، يجب على المعلم أن يضع باعتباره أنّ الصف هو المنزل الثاني للطالب طوال العام الدراسي، لذا يجب أن يشعر بالقدر الأكبر من الراحة (عاطفيا وجسديا)، بحيث تكون البيئة التعليمية آمنة ومحفزة فكريًا تعزّز التعلم والإنتاجية داخل الصف. 

وفيما يأتي بعض المقترحات للتغلب على صعوبات البيئة التعليمية التي قد تواجه المعلم: 

ترتيب الغرفة الصفية: فمثلا، من الأفضل أن يقوم المعلم بتوفير بيئة تعلم منظمة وآمنة؛ ليشعر الطالب بالراحة والتقدير، وهذا يستلزم مثلا أن يرتب الصف بطريقة تسمح بتنفيذ الأنشطة الصفية بأريحية، فيجب مثلاً ألا يحوي الصف على مناطق "عمياء" تجعل الطالب بعيدًا عن الأنظار. 

توفير وسائل تعلّم من البيئة: وهذا لا يستدعي أن يقوم المعلم وطلبته بعمل وسائل تعليمية مكلفة أو صعبة، بل يستطيع المعلم توفير ما يحتاجه الطالب من بيئته المحيطة. إنّ معرفة المعلم بحاجات طلبته وقدراتهم ومستواهم يساعد المعلم على توفير أدوات&am


السؤال 12:

كيف أستطيع تأمين بيئة دراسية تحفيزيه ومعززات للطلاب كثيري الحركة والذين يعانون من فرط الحركة والتركيز؟

الجواب 12:

  • ضرورة جلوس الطالب في مكان قريب من المعلم لتذكيره باستمرار بالالتزام بالتعليمات.
  • تجزئة المهمات التي يتم تكليف الطالب بها.
  • استخدام تدريب زيادة الانتباه وذلك على سبيل المثال من خلال، وصف الصورة ويمكن ذلك عن طريق عرض مجموعة من الصور المختلفة والطلب منه وصفها.
  • تدريب الطالب على زيادة القدرة على تحمل الإحباط ومواجهة الصعوبات ومعالجة ضعف التركيز لدى الطالب بتدريبه على العادات التي تمكنه من تحمل التوتر وعدم التشتت عندما تكون المواقف صعبة.
  • التخطيط المسبق لأي نشاط قبل البدأ به مع الطاب بمعنى آخر يجب تهيئته مسبقاً من خلال جدول العمل المخطط له وفي الوقت المناسب.
  • تعزيز الطالب عند عمله بصمت في الأنشطة الدراسية وتجنب الدعم المباشر وكلمات التشجيع الكثيرة، إلا إذا كان ذلك مرتبطاً بالنجاح في أداء مهمة معينة.
  • تشجيع الطالب على إنهاء جدوله اليومي المتعلق بالأنشطة الدراسية وغير دراسية، وأن تكون هذه الأنشطة ضمن الحد الأدنى من قدراته وتؤدي إلى نجاحه.
  • التواصل المستمر مع أسرة الطالب ليكونوا مطلعين على الخطط الدراسية والعلاجية للطالب.
  • الابتعاد عن مقارنة الطالب مع الزملاء.
  • اختيار المعززات المحببة للطالب وتنويعها بحث يتم استخدام المعززات المادية والاجتماعية والأنشطة والتعزيز الرمزي.
  • استخدام بدائل العقاب وتجنب العقاب المباشر للطالب.

Lewis, A. (2018). Special Teaching for Special Children: A Pedagogy for Inclusion?


السؤال 13:

لماذا تم اختيار منصة غوغل عوض عن منصة مايكروسوفت مع العلم ان منصة مايكروسوفت افضل من منصة غوغل في القطاع التعليمي و يتم اختيارها من قبل الجامعات عوضا عن غوغل ؟

الجواب 13:

توجد العديد من العوامل التي يتم النظر فيها عند اختيار منصة للتعامل معها، وتختلف احتياجات المؤسسات والأفراد.

هناك عدة أسباب تجعل منصة غوغل تفضل على منصة مايكروسوفت في بعض الحالات

  • سهولة الاستخدام: تعتبر منصة غوغل سهلة الاستخدام وتوفر واجهة بسيطة ومبتكرة تسهل عملية التعامل معها. 
  • التكامل مع الخدمات الأخرى: منصة غوغل تتكامل بشكل جيد مع الخدمات الأخرى التي تقدمها غوغل مثل Gmail, google drive, google calendar وغيرها. هذا يتيح للمستخدمين الوصول إلى جميع خدماتهم من خلال حساب واحد. 
  • التكلفة: قد تكون منصة غوغل أكثر تكلفة فعالة من منصة مايكروسوفت، خاصةً للأفراد والمؤسسات الصغيرة التي تحتاج إلى حلول متكاملة بتكلفة منخفضة. 
  • التحديثات المستمرة: تقدم غوغل تحديثات مستمرة لمنتجاتها وتتبع أحدث التطورات التكنولوجية، مما يضمن أن المستخدمين يتمتعون بأحدث الميزات والوظائف. 
  • الاعتمادية والأمان: تعتبر غوغل منصة موثوقة وتحظى بسمعة جيدة فيما يتعلق بالأمان وحماية البيانات الشخصية. 

 


السؤال 14:

كيف أحافظ على التوازن النفسي في التعامل مع الطلبة باختلاف مستوياتهم؟

الجواب 14:

لا بد لنا من إعادة الشعور بالتوازن النفسي لنا ولطلبتنا، والذي يعني توفير حالة من الاستقرار النفسي الداخلي في مواجهة التكاليف الحياتية المختلفة، ولتحقيق ذلك يجب علينا أن نتعامل مع الطلبة بشتى مستوياتهم ومراحلهم النمائية، وهذه مهارة يجب امتلاكها ويمكن تعلّمها.  

احرص على مراعاة الأمور الآتية عند التعامل مع طلبتك:- 

  1. تعرّف إلى طلبتك ومراحلهم النمائية المختلفة، فكل مرحلة لها طرقها الخاصة بالتعامل. 
  2. ابنِ صداقات مع الطلبة، وانشرْ الجو الودي في التعامل معهم، وتقرّب منهم. 
  3. تحدث مع طلبتك في أمورهم خارج إطار المدرسة مع المحافظة على خصوصيتهم لبناء علاقات وجسور ثقة، مع وضع حدود عند التعامل معهم، وبيّن لهم أهمية عدم تجاوز هذه الحدود. 
  4. قم بتنظيم مواعيدك ومهامك اليومية وحاول الإنجاز أولًا بأول، ودرّب الطلبة على ذلك. 
  5. خذ وقتًا للراحة والاستجمام ولو في نهاية الاسبوع. 
  6. كن واقعيًا بشأن عبء العمل لديك، ونظّم وقتك للتخلص من هذه الأعباء. 

يمكنك الاستزادة من خلال الاشتراك بالمساق المجاني "تعزيز التوازن النفسي: مهارات للتعامل مع الأعباء اليومية" في منصة أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين. 


السؤال 15:

كيف أضبط صفي لطلبة يتحدثون كثيرا ولا أدري من أين ابدأ في العقاب؟

الجواب 15:

المقدمة: 

تعتبر عملية السيطرة وضبط الصف من المهمات الرئيسة لنجاح العملية التعليمية، ووصولها لأهدافها المرسومة،  ومفهوم ضبط الصفنعني به : السيطرة والتحكم في السلوك الصفي للطلبة بصيغ تساعد على التعلم (تعزيز السلوك الإيجابي واختزال السلوك غير الملائم). (هارون، 2003) 

وعليه يجب إرساء نظام صفي  يؤدي الى انضباط الطلبة على اختلاف المشكلات والتحديات السلوكية والتي منها ما ذكرته السائلة عن مشكلة الطلبة الذين يتحدثون كثيرا وتبدأ مسؤولية المعلم  بوضع نظام خاص للصف توضّح فيه المعايير والإجراءات السلوكية ويتفق عليها، وتوضّح السلوكات المرغوب فيها وغير المرغوب فيها ومنها (التحدث والثرثرة داخل الغرفة الصفية) من قبل الطلبة، مع توجيه الطلبة إلى السبيل السليم لتطبيق ذلك النظام. 

وهناك عدة عوامل تؤثر في ضبط الصف ومنها: 

  1. عدد الطلبة. 
  2. حجم الغرفة الصفية.  
  3. ملاءمة الأدوات والأجهزة والأدوات مع حاجات الطلبة. 
  4. توفر مساحات تسمح للطلبة بالتحرّك بحرية. 
  5. نوعية الطلبة وخلفياتهم الاجتماعية والثقافية وخبراتهم. 
  6. نوعية المعلم وخبراته السابقة. 
  7. نمط المعلم بإدارة الصف. 

أسباب مشكلات عدم الانضباط داخل الغرفة الصفية: 

  1. عدم الاهتمام بالفروق الفردية. 
  2. اكتظاظ حجرة الصف. 
  3. عدم وجود نظام واضح متفق عليه. 
  4. العدالة. 
  5. المشكلات الانفعالية والقصور الحسي. 
  6. نقص الدافعية لدى الطلبة. 
  7. جمود طرق التدريس. 
  8. نمط المعلم بإدارة الصف. 

أساليب التعامل مع  الطلبة كثيري التكلم (الثرثرة) يكون باتباع الآتي: 

ا- أن توفر الغرفة الصفية الآتي: 

  • الأمن:  أن تتضمن الغرفة الصفية  الحماية من البرد أو الحر، ومن الفوضى والإزعاج، ومن التعرض للأذى الجسدي أو النفسي. 
  • التواصل الاجتماعي (التواصل بين الطلبة، التواصل بين المعلم والطلبة): ترتيب المقاعد بطريقة تسهّل التفاعل والتواصل الاجتماعي، فقد يتسبب ترتيب الطلبة على شكل تجمعات يجلسون فيها متقابلين في منع التواصل والتفاعل ونقل رسائل متضاربة تربك الطلبة وتتسبب في اضطراب سلوكهم. 
  • تحديد الهوية: قدرة المكان على التعبير عن هوية الأفراد الذين يعيشون أو يعملون فيه. فإلى أي مدى تخبرنا الغرفة الصفية عن هوايات الطلبة، وإنتاجهم، وسلوكهم؟ 
  • تيسير تأدية المهمات: كيف يؤثر ترتيب البيئة على عمليات التعلم والتعليم ومدى مساعدتها في تحقيق الأهداف المنشودة (طريقة وضع الأدوات، وتنظيم الخزائن، وترتيب المقاعد، والطاولات). 
  • المتعة: اعتبار الغرفة الصفية مكانًا ممتعًا. 
  • النمو: أن تكون الغرفة الصفية مكانًا  للنمو في مختلف المجالات (الاجتماعية، والانفعالية، والمعرفية، والأخلاقية). 

ب‌- البيئة الاجتماعية: المشاعر السائدة في الغرفة الصفية: 

ويتم ذلك من خلال: 

  • توفير تعليمات مدرسية واضحة ومتناسقة. 
  • تعليمات مدرسية منطقية. 
  • مرونة التعليمات المدرسية والقابلية للتغيير. 
  • توفير قنوات اتصال فعّالة بين المعلمين والطلبة وبين المعلمين أنفسهم. 
  • اتخاذ القرارات بشكل ديمقراطي. 

ج- وضع قواعد السلوك بمهنية ويتم ذلك من خلال مراعاة الآتي: 

  • صياغة التعليمات المدرسية والصفية بطريقة إيجابية بحيث تحدد أنماط السلوك المراد الالتزام بها   
  • تذكير الطلبة باستمرار بالتعليمات ومراجعة القواعد الصفية كلما أمكن ذلك.  
  • إرفاق صور توضّح التعليمات كلما دعت الحاجة، وعرض القواعد الصفية والمدرسية في مكان واضح. 
  • إشراك الطلبة قدر الإمكان في وضع التعليمات والقواعد الصفية.  
  • شرح التوقعات حول سلوك الطلبة في المواقف المختلفة وما يترتب على تلك التوقعات.  
  • عرض عدد محدد من التعليمات والقواعد الصفية ليتمكن الطلاب من استيعابها. 
  • أن تكون التعليمات والقواعد الصفية واقعية وعادلة ومناسبة. 
  • أن تمتاز التعليمات بالمرونة. 
  • على المعلم أن يحرص على تضمين التعليمات أهم النقاط التي تضمن مسيرة تعليمية آمنة، إن لم تُذكر من قبل الطلبة.  

وفي الختام علينا كمعلمين الأخذ ببعض النصائح ومنها: 

لا تكن معلما انتقاديًّا  أو مصدرًا  للأحكام 

على المعلم هنا ألا يطلق أي أحكام أو انتقادات، خصوصًا إذا شعر بأن الطالب بدأ يرتاح للحديث معه  

أن  يكون المعلم مُتحفِّزاً للاحترام الحقيقي: 

والمقصود هنا ألا يستخف المعلم أو يستهزئ أو يبدي أي علامات انتقاص من أهمية الطالب نفسه، أو أهمية ما يقوله ويطرحه. وأن يفهم أنه حتى ولو بدى ما يتحدث عنه الطالب سخيفًا بالنسبة له إلاّ أنه مهم للطالب نفسه  

الابتعاد عن العقاب لأن له سيئات منها: 

  • قد يولِّد العقاب سلوكًا عدوانيًّا وهجومًا مضادًّا. 
  • لا يعلِّم العقاب سلوكات جديدة، أي يعلّم الفرد ما لا يفعل وليس ما يجب فعله. 
  • يولِّد العقاب حالات انفعالية غير مرغوب بها؛ كالبكاء والصراخ والخوف العام والخنوع. 
  • يؤثر سلبًا في العلاقات الاجتماعية بين المعاقِب والمعاقَب. 
  • العقاب يؤدي إلى تعود مستخدميه عليه. 
  • يؤدي إلى ضمور عام في سلوكات الشخص المعاقب. 
  • قد يختفي السلوك غير المرغوب به بوجود المثير ويظهر بعده. 
  • لمزيد من المعلومات انصح بحضور الدورات المجانية الموجودة على موقع أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين (الموك) وتحديدا إدارة وتعديل السلوك 

السؤال 16:

كيف نتعامل مع الطفل الذي يفعل عكس ما يُطلب منه، وعنده حب كبير للتخريب، ويُكثر من الرفض؛ ليثبت شخصيته فهو يعيق العملية التعليمية، ويشتت انتباه زملائه؟ 

الجواب 16:

المعلمة الفاضلة للإجابة عن هذا السؤال يجب أن نأخذ بعين الاعتبار ما يأتي؛  

  • المرحلة النمائية التي يمر بها الطالب حيث إن الحركة الزائدة والتمرد تعتبر من خصائص هذه المرحلة النمائية.
  • لمعرفة السبب وراء هذه السلوكات يجب معرفة سبب قيام الطالب بهذه السلوكات ( هل يقوم بتقليد أحدهم؟ هل يريد لفت الانتباه؟ هل يتعرض لعنف في البيت أو المدرسة وبالتالي يمارس العنف أو التخريب كردة فعل؟  
  • لكل نقطة من النقاط السابقة أسلوب تدخل يختلف عن الآخر، فإذا كان تصرف الطالب ناتج عن المرحلة النمائية التي يمر بها في هذه الحالة يحتاج الطالب إلى؛
  • أن نستوعبه ونتفهم طبيعة ما يمر به.
  • ويمكن توعيته بقوانين الانضباط المدرسي حتى يعلم السلوكات التي يقع عليها عقوبة (كالتخريب مثلا ). 
  • كما يمكن أن نشرك الطالب بأنشطة؛ لتفريغ الانفعالات والطاقة التي لديه.
  • إعطاء الطالب خيارات فيما يُطلب منه مثلا هل تريد أن تمارس نشاط رياضي أم تحب الرسم أم .....الخ  مثال آخر: اذا كان الطالب يتحدث بصوتٍ عالٍ جدا يدل على غضب أو عنف، أقول له : أنا اسمعك جيدا، مارأيك أن تخفض صوتك قليلا؟ أو ممكن أن نقول له صوتك عالٍ وجميل ما رأيك أن تشترك في الاذاعة المدرسية؟
  • أي عمل تريد  من الطالب أداءه لا تطلبه بشكل مباشر وعلى شكل أوامر. قم بإعطاء الطالب خيارات، أو أطلب رأيه في الموضوع، أوأعطه قصةً لطالب آخر يقوم بعمل مشابه واسأله عن رأيه.
  • قم بطرح الموضوع أو القصة أو الحالة على الصف بأكمله واطلب من الطالب تحديدا أن يدلي برأيه. 
  • إذا كان السبب وراء سلوكات الطالب التقليد مثلا فعليك أن تعرف من يقلّد ( فإذا كان أحد الطلبة فعليك أن تبعده عنه، وتعمل على توعيته بعواقب سلوكه، أما إذا كان أحد أفراد الأسرة فعليك اطلاع الأسرة وإشراكها في خطة العلاج

 


السؤال 17:

ما هي الاسس التى توخذ بعين الاعتبار عند تحديد استارتيجيات تدريب المعلمين لديكم؟
هل يوجد نظام اشراف على المعلمين؟ وما هي اسسه؟

الجواب 17:

تتخذ الأكاديمية عدة اعتبارات في استراتيجيات تدريب المعلمين ومنها:  

- طبيعة سياق المادة التدريبية: سياق المادة التدريبية له دور مهم عند تصميم المواد التدريبية فإن كان السياق يتطلب التكنولوجيا مثلا فإن الاستراتيجيات التي تعتمد على التكنولوجيا لها أولوية الاستخدام والتقديم على غيرها، وهكذا في في كل سياق ينظر فريق تأليف المواد فيه ويحدد متطلباته ويختار الاستراتيجيات وفقا لذلك.  

- التناسب بين استراتيجيات تدريب المعلمين في المادة التدريبية وتمكين المعلم بها: يعتمد اختيار الاستراتيجية أيضا على هدف تصميمها فعادة ما تكون الاستراتيجية هي نمذجة للمعلم ليرى في سياق عملي كيف يمكنه استخدامها مع طلبته في غرفته الصفية.    

- الجدة والحداثة: التنويع في الاستراتيجيات واختيار الجديد منها عامل مهم في تطوير معرفة المعلمين وتمكينهم بها لذلك يحرص المصمم للمادة التدريبية على اختيار الأحدث من هذه الاستراتيجيات.  

 

هل يوجد نظام اشراف على المعلمين؟ وما هي أسسه؟  

لا يوجد نظام في الإشراف على المعلمين من قبل الأكاديمية فهذه مهمة وزارة التربية والتعليم، وهو نظام قوي ومحكم لديها وله أسسه المعروفة وتعليماته ونماذجه في النظام التربوي الأردني.


الصفحات <2, 1>