مدونتنا

١٥‏/٠٨‏/٢٠١٩

المعلمة اسماء العجارمة إحدى المستفيدات من شبكة العلوم تشاركنا قصة نجاحها

 قبل أربعة أعوام كانت البداية  وتزامنت مع تغيير مناهج العلوم، فكان لا بد من تغيير جذري لاستراتيجيات التدريس المتبعة في تدريس العلوم لتتوافق مع المناهج المطورة و التي تعتمد على استراتيجية الاستقصاء (5E).

قبل أربعة أعوام انخرطت في شبكة العلوم وأذكر أول ورشة تدريبية ( أيلول 2015)، كانت الأجواء رائعة و ظهر اهتمام واضح جداً بالمعلمين من حيث موعد و مكان انعقاد الورشة واللوجستيات المتبعة.

أعجبتني اشارة الصمت و لفت انتباهي أكواب اشارة المرور، موافق وغير موافق، جولات البوستر، الرؤوس المرقمة، اثن و مرر، نموذج فراير، أنا أفكر نحن نفكر، والعديد من الاستراتيجيات التي تدربنا على ممارستها خلال عامين ليسهل علينا نقلها الى الغرفة الصفية.

لقد عشت شعور المتعلم و مررت بمجموعة تحديات وصعوبات و هذا ساعدني أكثر على تدريب طالباتي على اتقان مهارة الاستقصاء و الاستراتيجيات الداعمة و المناسبة لكل مرحلة من مراحل الاستقصاء بدءً بالاندماج و لغاية التقويم.

نجحت في تقسيم طالباتي إلى مجموعات التعلم التعاوني لأعداد تفوق ال 40 طالبة، و مع مرور الوقت  ظهر التناغم  و الانسجام في أداء المجموعات، مختبر الفيزياء كخلية النحل المنظمة يسودها النشاط والنظام معاً في الوقت نفسه، لمست متعة التعلم في أداء طالباتي، نقلت لطالباتي قيمة العدل والانصاف في المعاملة من خلال الرؤوس المرقمة، أما اشارة الصمت فكانت اشارة للبعد عن العنف و الصوت العالي، كما أن الاستراتيجيات الداعمة في التدريس و التقويم تتناسب مع أنماط تعلم الطلبة و أنواع الذكاءات المختلفة  والنظرية البنائية في التعلم، وتعزز التعبير غن الرأي والتعاون والتقويم الذاتي و تحمل المسؤولية و يظهر ذلك في تطبيق استراتيجيات رفع الأيدي ( موافق و غير موافق)، أنا أفكر ونحن نفكر ,فكر- ناقش - شارك، وفي مرحلة الاندماج أستفز خيال طالباتي عن طريق سؤال مخطط له أو عرض مقطع فيديو قصير اخترته ليناسب الدرس من مكتبة الفيديو الخاصة بي و التي صنفت محتواها و فق فروع علم الفيزياء و المراحل العمرية التي أدرسها، واستمتع بمتابعة عمل المجموعات خلال مرحلتي الاستكشاف و التفسير و هذا كله شجع على خلق بيئة متكاملة للإبداع و الابتكار مناسبة لطالباتي العالمات المستكشفات الصغيرات.

شاركت في ملتقى مهارات المعلمين 2017 وشاركت في مجموعة من الورشات التدريبية: الابداع في تدريس العلوم، الكتابة العلاجية، الخرائط المفاهيمية.

ومجموعة من الورشات القصيرة:علم بثقة، العنف في المدارس، التفكير الأبداعي.

أطلقت مبادرة علماؤنا الصغار والتي تضمنت سلسلة من ورشات علماؤنا الصغار حيث أقمنا مجتمعات تعلم ضمت طالباتي مع طالبات من مدارس أخرى طبقت خلالها الطالبات استراتيجية الاستقصاء لإجراء العديد من الأنشطة، اضافة الى جدارية(بصمة أول علمي) تشمل الخرائط المفاهيمية والارتباطات لجميع فصول كتاب الفيزياء للصف الأول الثانوي و العديد من النماذج العلمية من تصميم طالباتي (اشارة مرور، مكنسة كهربائية، خلاط كهربائي، مروحة كهربائية، مولد كهربائي والعديد من النماذج ).

وتكلل هذا العمل بالنجاح من خلال تكريمي من قبل  وزير التربية و التعليم  العام الماضي على الأداء المتميز في الغرفة الصفية و مشاركتي في الجلسة النقاشية مع وزير التربية و التعليم لأتحدث عن قصة نجاحي في تدريس الفيزياء باستخدام استراتيجية الاستقصاء.

وفي النهاية من لا يشكر الناس لا يشكر الله، أخص بالذكر الأساتذة الأفاضل من أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين فراس جديتاوي، فايز أبو معلا، أيمن البستنجي ،سالم مبيضين ، لكم أساتذتي كل الشكر و التقدير على جهودكم الرائعة.

3 months ago