استراتيجيات تدريس المواد

السؤال 29:

أود أن أسأل عن أفضل الاستراتيجيات التي يمكن استخدامها لتدريس اللغة العربية لغير الناطقين بها في المرحلة الابتدائية؟

الإجابة 29:

إن تدريس اللغة العربية للناطقين بغيرها في المرحلة الابتدائية يحتاج إلى التركيز على  محورين هامين في تدريسها هما:  

أولًا: مكونات القرائيّة  

ثانيًا: مهارات اللغة الأربع (القراءة، الكتابة، التحدث، الاستماع).  

والمقصود بذلك أن لا  يبدأ تعليم العربية بالتركيز على تدريس مهاراتها، بل البدء بتشكيل بنية الغة العربية لدى الطلبة لأنهم غير ناطقين بها ويكون ذلك من خلال التركيز على المكونات الخمس الآتية:  

  • الوعي الصوتي: وهنا يطبق المعلم إستراتيجيات تدريس تمييز الأصوات العربية بأنواعها  ومقاطعها سماعيًّا، وإستراتيجيات التحليل والتركيب السماعي للكلمات، وإستراتيجيات  الاستبدال والحذف والإضافة الصوتية. وفي هذا المستوى لا يعرض المعلم الطلبة لأي مادة مكتوبة بل يقتصر على التدريب السماعي فقط.  
  • قراءة أصوات الحروف: ينتقل المعلم في هذا المستوى إلى تدريب الطلبة على جميع المهارات التي وردت في مستوى الوعي الصوتي ولكن على مستوى مقروء ومكتوب وبشكل متدرج بنموذج يقدمه المعلم ثم تطبيق مشترك بين المعلم والطلبة ثم تطبيق مستقل من الطلبة.  
  • المفردات: وفي هذا المكون  يتبع المعلم مجموعة إستراتيجيات سماعية بداية لزيادة مفردات الطلبة في موضوع محدد مثل (الأسرة، المدرسة، المطعم، السوق ........) مع ربط هذه الإستراتيجيات بصور ومواد مسموعة ومحسوسات. ثم ينتقل في المستوى التالي إلى تعريض الطلبة لبعض المفردات مكتوبة  في بطاقات مع صور، ثم يسحب الصور ويبقي على الكلمات، ثم يضعها في حوارات قصيرة يستطيع الطلبة تطبيقها بشكل درامي، أو حواري، أو مسرح دمى.  
  • الاستيعاب القرائيّ: يعرض المعلم الطلبة في البداية لنصوص شعرية مغناة بالعربية الفصحى وذات ارتباط بالمفردات التي تعلمها سابقًا، ويطبق عليها مجموعة من الأنشطة الصوتية والقرائية، ثم بعض الأسئلة المتدرجة لفهم النص وتحليله، وفي هذا السياق يجب أن ينتبه مدرس العربية للناطقين بغيرها لعدد الكلمات، وعدد المقاطع في الكلمة، ومستوى صعوبة النص،  وبعد ذلك ينتقل لنصوص قصصية قصيرة جدا مع رسومات واضحة وذات ارتباط بموضوع التعلم، وفي هذا المستوى يمكن استخدام إستراتيجيات الاستيعاب القرائي  ضمن مستويات (قبل، أثناء، بعد) القراءة. وفي كل مستوى يضع معلم اللغة العربية تركيزه على محاور محددة مثل:  

قبل القراءة:  

  • تنشيط معرفة الطلبة الصوتية في معرفة بعض  أصوات الكلمات الواردة في النص، وكذلك  مساعدة الطلبة على قراءة بعض الكلمات المفتاحية في النص وترديدها أكثر من مرة.  
  • توزيع مجموعة من الصور على الطلبة مع كلمات من النص وتكليف الطلبة بربط الصورة بالكلمة الأنسب.  
  • طرح أسئلة على الطلبة حول معرفتهم السابقة عن موضوع الدرس، مع قبول استجابات الطلبة بلغة تمزج بين العربية واللغة الأم، حتى يمتلك الطفل المفردات الكافية حول الموضوع ويستطيع التعبير عنه كاملًا بالعربية.

أثناء القراءة:

  • قراءة المعلم النموذجية للنص ، مع قراءة ترديد من الطلبة، ثم قراءة كورالية من الطلبة.  
  • تحديد الهدف من الاستيعاب القرائي في النص (معرفة معني مفردات، تمييز المترادفات، أفكار النص، أحداث النص، المشاعر في النص)، وهنا على المعلم تحديد هدف واحد فقط في الموقف التعليمي الواحد، ثم ينمذج للطلبة التعلم، ويطلب إلى الطلبة محاكاته على بقية أجزاء النص مع دعم مكثف من المعلم.  

بعد القراءة:

  • أنشطة قراءة جهرية موجهة: قراءة بعض الكلمات، تمميز أصوات الكلمة، تحليل وتركيب كلمات، إضافة أو حذف أو استبدال صوت أو مقطع في كلمة، استخراج أصوات متشابهة في النطق أو الرسم.  
  • أنشطة كتابة موجهة، كتابة مقاطع قصيرة، كتابة مقاطع طويلة، كتابة مقاطع مغلقة، كتابة كلمات جديدة، تكوين  جمل من كلمتين إلى ثلاث.  

وبعد التحقق من تمكن الطلبة من مكونات القرائية السابقة ينتقل المعلم لتدريس مهارات اللغة العربية الأربع.


السؤال 30:

على ماذا يعتمد اختيار استراتيجيات التدريس المناسبة للدرس؟

الإجابة 30:
توجد مجموعة من الأسس التي يجب أخذها بعين الاهتمام عند اختيار استراتيجيات التدريس علىى النحو الآتي:
نوع الهدف أو الأهداف التي تسعى لتحقيقها ومستواها.
المرحلة النمائية / الفئة العمرية للطلبة، فالأطفال مثلًا يميلون للعب أكثر، وقدرتهم على التعامل مع المجردات أقل؛ لذلك يفضل استخدام الاستراتيجيات التي توظف المحسوسات والتي فيها جانب حركي أكثر.
المادة الدراسية وموضوع الدرس: فالاستراتيجيات التي تناسب العلوم مثلًا قد لا تصلح لمواد اللغات، لأن اللغات تركز أكثر على الجانب القرائي والكتابي، فنستخدم معها استراتيجيات تهتم بتنمية القراءة والكتابة والاستماع، بينما العلوم يصلح معها أكثر الاستراتيجيات التي توظف الجانب العملي أكثر.
وقت الحصة الدراسية، فالحصص الصباحية حيث يكون الطلبة في قمة النشاط، يناسبها أنشطة مختلفة عن الحصص التي تكون في نهاية اليوم الدراسي عندما يكون الطلبة قد انطفأت شعلة النشاط لديهم أو أوشكت على ذلك.
وقت النشاط في الحصة، فالنشاط الذي يُقدم في بداية الحصة يناسبه استراتيجية تختلف عن النشاط الذي يُنفذ في نهايتها.
خصائص الطلبة وحاجاتهم: الطريقة المناسبة لأحد الطلاب قد لا تكون مناسبة لآخر، وبعض الطلاب قد يتعلمون بشكل أفضل في مجموعة من خلال التفاعل مع المعلم، وآخرون قد يجدون التفاعل صعبًا، ويفضلون جلسات جماعية لجمع المعلومات ويتعلمون فقط وحدهم، والبعض الآخر يتعلمون من خلال القراءة والاستماع، لذلك فإن مراعاة الفروق الفردية تعتبر الجوهر الأساسي لتلبية احتياجات الطلاب وخصائصهم الذاتية للنهوض بهم وتلمس احتياجاتهم الفعلية.


السؤال 31:

كيف ازيد دافعيه الطلاب للتعلم داخل وخارج البيئه التعليميه حتى لو اهل كان بعض الطلبه غير مهتمين؟

الإجابة 31:

عرفت سفينكي وفولجر (٢٠١٢) التحفيز على أنه عملية تفاعل بين المتعلم والبيئة، والتي تتميز باختيار أو بدء سلوك إيجابي موجه أو زيادته أو استمراره نحو تحقيق الهدف. ولأهميته في استمرارية التعليم وتحقيق نتاجات التعلم يعمل الأساتذة على إثارته داخل الطلبة. من الجدير بالذكر أن التحفيز  ليس مهمًا فقط في حد ذاته وليس الهدف النهائي الذي نطمح لتحقيقه، بل هو أداة ومؤشر مهم للتعلم والإنجاز حيث يستمر الطلبة الذين لديهم حافزية دافع أكبر للتعلم لفترة أطول ويبذلون جهدًا عالي الجودة، ويتعلمون بشكل أعمق. يساهم التحفيز أو الدافع في محافظة الطلبة على انتباههم وسلوكهم بالإضافة إلى توفير المزيد من الطاقة اللازمة لإنجاز المهام والأنشطة، كما له دور في زيادة التفاعل مما يسهل إدارة بيئة التعلم. 

من أفضل الطرق التي أثبتت فاعليتها في تحفيز الطلبة هي التلعيب (Gamification)، يمكن تعريف التلعيب على أنه استخدام عناصر الألعاب في عملية التعليم والتعلم مثل استخدام النقاط والشارات (Points & Badges) كمكافآت لتعزيز وتحفيز مشاركات الطلبة في بيئات التعلم، والتي ستساعدهم على أن يصبحوا متعلمين نشطين ومتحمسين، تساعد الاستفادة من عناصر الألعاب في التغلب على تحديات الفصل الدراسي بطريقة تفاعلية وتغيير طريقة التقييم التقليدية، ومن بعض الأمثلة على  التلعيب: 

  • استخدام النقاط كمكافآت وذلك من خلال كسب نقاط لإكمال المهام المعينة ؛حيث  تستخدم النقاط كمحفز للطلبة ومساعد على الشعور بالإنجاز فيعطوَن عددًا معينًا من النقاط كمكافأة لإكمالهم المهام في الوقت المحدد أو المشاركة في النقاش أو أي شيء آخر تحدده. استخدم نظام المكافأة القائم على النقاط بحيث تحدد قائمة بالمكافأة التي سيحصل عليها الطلبة بناء على عدد النقاط التي يجمعها خلال التعلم لاستبدالها بمكافآت مثل إعطاءهم شارات .Badges 
  • خلق التنافس والتحدي بين الأقران نحو هدف محدد من خلال تصميم مهمات وتحديات تمنح الطلبة نقاط عند إتمامها. 

المراجع: 

Svinicki, M. D., & Vogler, J. S. (2012). Motivation and learning: Modern theories. Encyclopedia of the Sciences of Learning, 2336–2339.

https://doi.org/10.1007/978-1-4419-1428-6_392 


السؤال 32:

كيف يتم تطبيق دورة التصميم الهندسي بشكل فعال جدا في تدريس الرياضيات؟

الإجابة 32:

يمكن استخدام دورة التصميم الهندسي التي تمر بعدة مراحل: (اسأل، تخيّل، خطط، ابتكر)، ولكن حتى يتم تطبيق ذلك بفاعلية، لابد من اتباع ما يأتي: 

  1. اختيار الدروس التي تتلاءم واستخدام دورة التصميم الهندسي.
  2. تحديد الاستراتيجيات وأساليب التدريس التي تتناسب وتدريس الرياضيات باستخدام دورة التصميم الهندسي، مثل حل المشكلات، التعلم بالمشاريع.
  3. تصميم الأنشطة التي تتناسب واستخدام دورة التصميم الهندسي عن طريق تطبيق نموذج الحل الإبداعي ومدخل STEAM مثلًا، ودمج العلوم مع الرياضيات في سياق حياتي. 

ولتبسيط عملية التصميم نركز على ما يلي: 

  1. تحديد مشكلة أو حاجة. 
  2. تحديد المتطلبات والقيود. 
  3. توليد الأفكار أو العصف الذهني لمجموعة الحلول الممكنة. 
  4. استخدم المتطلبات والقيود لتقييم الحلول الممكنة. 
  5. استخدم الحل المختار لتصميم وبناء نموذج أولي. 
  6. اختبار النموذج الأولي وتقييمه ثم تعديله إذا لزم الأمر؛ لوضع اللمسات النهائية على النموذج الأولي. 
  7. عرض النتائج. 

 يمكن تطبيق ذلك من خلال بعض الوحدات الدراسية مثل القياس، الهندسة....الخ. 

وهذه بعض المراجع المفيدة: 

https://www.teachengineering.org/populartopics/designprocess 

Engineering design and mathematical modelling: Concepts and applications 

https://www.ck12.org/section/connecting-mathematics-and-science-to-the-engineering-design-process/ 

 


السؤال 33:

ماهي افضل استراتيجه تعمل على زياده فاعليه الصف وتزيد من فهم الطلبه لمادة الرياضيات؟

الإجابة 33:

هناك العديد من الإستراتيجيات الفاعلة، والتي يمكنها إن تزيد من فاعلية طلبة الصف وتعمل على رفع مستوى الفهم لديهم لمادة الرياضيات، ولا توجد هناك إستراتيجية واحدة تختص عن غيرها بذلك، لأن ذلك يعتمد على عدد من المتغيرات المتعلقة ببيئة الصف ، وبالطلبة أنفسهم، مثل : الخصائص النمائية للطلبة، مساحة الغرفة الصفية وعدد الطلبة فيها، مستوى الطلبة التحصيلي، أنماط تعلم طلبة واتجاهاتهم وميولهم ورغباتهم وقدراتهم، لذا يمكن أن نقترح لكِ عدد من الإستراتيجيات الفاعلة، والتي يؤدي تطبيقها مع الطلبة إلى حدوث تعلم نشط، وبالتالي تعلم متمركز حول الطلبة، مما يزيد من فاعلية الطلبة وفهمهم لمادة الرياضيات:  

  • العصف الذهني  
  • الخرائط المفاهيمية
  • فكر – ناقش شارك 
  • التعلم التعاوني
  • التعلم ضمن مجموعات
  • الاقتراع
    ورقة بدقيقة 
  • المسابقات والألعاب التفاعلية والألغاز 
  • تعلم الأقران 
  •  توظيف المحسوسات والنماذج الحسية في بناء المفاهيم الرياضية : مثل قطع دينيز و قطع التانغرام وقطع البينتومينوز
  • الانتقال مع كل مفهوم رياضي جديد حسب مراحل بياجيه من المحسوس إلى شبه المحسوس ومن بعدها الانتقال إلى المجرد والصورة الرمزية بعد اكتمال الصورة الذهنية للطلبة حول المفهوم الرياضي الجديد  

يفضل التنويع باستخدام الإستراتيجيات السابقة بما يتناسب مع طلبتك على مدى فترة زمنية متوسطة المدى إلى طويلة المدى، وستكون النتائج مع الطلبة في تحسن إن شاء الله 
والله ولي التوفيق  
 
المراجع:

المشاقبة، فرحان. (2017). أثر استخدام قطع دينز في تدريس الرياضيات على تحصيل طلاب الصف الخامس الأساسي في الأردن. دراسات،العلوم التربوية، المجلد 44، العدد4، الملحق6. الجامعة الاردنية. 

Active Learning for Your Online Classroom. Columbia University CTL. (n.d.). Retrieved from

https://ctl.columbia.edu/resources-and-technology/teaching-with-technology/teaching-online/active-learning/ 

https://mathequalslove.net/pentominoes-puzzles/ 

O.Bobby.(2008). Applying Piaget’s Theory of Cognitive Development to Mathematics Instruction. The Mathematic Educator. Vol 18. No.1 , 26-30.  

 


السؤال 34:

ما هو منحى ستيم، وكيف يمكن تطبيقه في التدريس؟

الإجابة 34:

STEAM هو منحىً تعليميٌ يجمع بين مجموعة من التخصصات الرئيسية في التعليم، وهي العلوم (Science) ، والتكنولوجيا (Technology)، والهندسة (Engineering) ، والفنون (Arts)، والرياضيات (Mathematics) . 

يهدف هذا المنحى إلى دمج هذه التخصصات معًا في عملية التعليم؛ لتعزيز مهارات التفكير الإبداعي والتفكير الناقد وتطوير مهارات متعددة الجوانب لدى الطلبة.

من خلال هذا المنحى يمكن للطلبة أن يتعلموا كيفية تطبيق المفاهيم العلمية، والرياضية، والهندسية، في حل مشكلات العالم الحقيقي.

كما يسعى منحى ((STEAM إلى تعزيز التفكير الشامل والتركيز على مهارة التواصل بين الطلبة وتوجيههم نحو المستقبل.

للتعرف أكثر يمكنك الانضمام لمساق STEAM الذي تقدمه أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين من خلال الرابط الآتي:  https://lms.eqrta.edu.jo/Course/View/214


السؤال 35:

ماهي افضل استراتيجيات التدريس الطلاب الذين لايرغبون بالتعلم؟

الإجابة 35:

بداية لا بد من معرفة تفاصيل أكثر عن الحالة طبيعة السؤال كالمرحلة العمرية وهل احالة متكررة أم لا وهل يتم ملاحظتها عند معلمة بعينها أو أكثر. 

أما بشكل عام من المناسب التعامل مع الطلبة الذين لا يرغبون بالتعلم من خلال معرفة أسباب عدم رغبتهم بالتعلم ومحاولة تحفيزهم من خلال معززات خارجية محببة لهم من خلال جداول التعزيز، كما ينصح باستخدام اسلوب مبدأ بريماك (Premack principle) معهم والذي يتبنى الفكرة بأن السلوك المرغوب من قبل الطالب يمكن أن يكون معززا لأداء السلوك غير المرغوب بحيث يتعرف المعلم إلى السلوكات المحببة للطالب ويربط حصوله على فرصة للقيام بها بشرط أداء المهمات التي لا يرغب بتنفيذها. 

مثال: أن يسمح المعلم للطالب لعب الكرة اذا شارك بفاعلية في الحصة الصفية. 

أيضا يفضل استخدام التعلم باللعب والعمل التعاوني مع هؤلاء الطلبة. 

المرجع: المسعود، هالة (2023). 45 أسلوبا على كل مرشد معرفتها، عمان: دار الفكر. 

 


 

الصفحات <1,2,3>