أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين - أثرنا - برنامج الدراسات الاجتماعية - المعلم محمد العصيفي من مدرسة القطرانة الأساسية للبنين - محافظة الكرك، يشاركنا تجربته التدريبية في برنامج الدراسات الاجتماعية.
وتاليًا التدوينة التي شاركها قسم الاعلام والإتصال :
لبرنامج شبكة الدراسات الاجتماعية الذي تقدمه أكاديمية الملكة رانيا حاليًا لمعلمي مديرية قصبة الكرك أثر كبير في حياتي العملية، فهو برنامج يبني قدرات المعلمين بشكل خاص في مواد الدراسات الاجتماعية (التاريخ والجغرافيا والتربية الوطنية)، وهي ميزة نقدرها عاليًا في هذا البرنامج المتخصص ففي إطاره تعرفنا إلى كيفية توظيف استراتيجيات التدريس الحديثة في محتوىدروسنا، كما تعرفنا أيضًا إلى استخدام جملة من البرمجيات التي تُعنى بالخرائط وتوظيفها في مهام تعلم الطلبة وهو جانب مهم كنا نتطلع إلى بناء قدراتنا فيه، وبتصوري أن تمكننا في هذه البرمجيات سيساعدنا في تسهيل عملية إيصال المعلومة للطالب على نحو أسرع وجهد يسير وتكلفة أقل، وسيكون لها أثر واضح في إثارة انتباه الطلبة وتحفيزهم واندماجهم في محتوى الدروس ومهامها التعلمية على تنوعها واختلافها.
وإضافة إلى ما تقدم فتح برنامج شبكة الدراسات الاجتماعية لنا – نحن المعلمون- آفاقًا واسعة في مجال الإبداع في التدريس كتأليف القصص المصورة باستخدام برمجيات حاسوبية متطورة تثري المحتوى التعليمي وتضفي عليه حيوية تنشغف به قلوب الطلبة وعقولهم، أو كاختيار مقاطع الفيديو المناسبة وترجمتها وتهذيبها على نحو يفيد طلبتنا ويغني خبراتهم التعلمية أو يمكنهم في خبرات جديدة عليهم.
وأحب أن أنوه على نحو خاص بمجتمعات التعلم التي اشتمل البرنامج عليها فهي مجال خصب ومنجم من الخبرات والأفكار التربوية يتبادلها الزملاء في سياق التعلم والبيئة الثقافية المحلية التي نعيشها في الكرك، ولا أشك أنها تجربة فريدة وضرورية في خبرة المعلم تسهم في تطور فكره وتسهل عمله وتساعده في حل ما يعرض له من مشكلات في سياق تدريسه. ربما لا أستطيع حصر الفوائد التي نجنيها من هذا البرنامج والتعبير عنها، ولكنني أختم بواحدة من الفوائد البارزة وهي ما يتعلق بالأثر النفسي على الطلبة حينما تتغير طريقة تدريسنا لهم بالشكل الذي يُمتعهم ويدمجهم في مهام تعلمية محفزة يختبرون فيها معالم جديدة للمعرفة وللعالم من حولهم.
لم يزل لدينا كثير مما نتعلمه في إطار برنامج الشبكة نتشوق لاختباره وتعلمه وإضافته لرصيد خبرتنا التي سنستثمرها إن شاء الله في بناء شخصيات طلبتنا وإعدادهم لمستقبل واعد".
تم تطوير البرنامج لتنمية قدرات معلمي الدراسات الاجتماعية على توظيف عدة مداخل لتدريس هذه المواد مثل: التعلم القائم على الاستقصاء (IBL)، والتعلم القائم على المفهوم (CBL)، والتعلم القائم على المشاريع (PBL)؛ إضافة إلى تمكينهم من تطوير رؤية متقدمة لمساهمة الدراسات الاجتماعية في بناء المنظومة القيمية لدى الطلبة وتشييد المواطنة الصالحة من منظور المجتمع المدني، كما يعمل البرنامج على تنمية القدرات التكنولوجية للمعلمين في تعليم الجغرافيا والتاريخ وكيفية نقلها لطلبتهم، ولاسيما برامج الخرائط الرقمية والبوصلة الرقمية ونظام تحديد المواقع العالمي (GPS)، فضلًا عن بناء قدرات المعلمين في استخدام أنواع التقييم المختلفة من أجل تحسين نتاجات التعلم، وبناء قدراتهم في قراءة الجداول والمخططات والرسوم البيانية وتفسيرها.