الدّبلوم المهنيّ في التّعليم

 

للاستفسار عن التكلفة والتسجيل

 

أطلقت أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلّمين الدّبلوم المهني في التّعليم عام 2016. يُمنح الدّبلوم المهني في التّعليم بالتعاون مع الجامعة الأردنية وباعتماد من وزارة التربية والتعليم الأردنية، وقد طُوّر الدّبلوم بالشراكة مع معهد التربية في كلية لندن الجامعية (University College London- Institute of Education).

اعتُمِدَ الدبلوم من مجلس اعتماد برامج إعداد المعلمين (The Council for the Accreditation of Educator Preparation-CAEP)، وهو أكبر مجلس اعتماد لبرامج إعداد المعلمين في الولايات المتحدة الأمريكية.

يؤهل الدّبلوم المهني في التعليم المعلّمين للتّعامل مع البيئة التّعليميّة على أنّها أكثر من كونها مساحة صفيّة، بل لتكون منبعًا للإبداع والقيادة، وتنمية الفضول الفكريّ. 

  • عدد ساعات الدّبلوم المهني في التّعليم  24ساعة معتمدة، لمدة 9 أشهر.  

 مسارات الدبلوم:

           تتمحور مواد الدّبلوم المهني في التعليم في مسارين:

  • الأول: تخصصي في المباحث الدراسية المختلفة (اللغة العربية – العلوم – الرياضيات - الصفوف المبكرة)
  • الثاني: عام في أصول التدريس (البيداغوجيا العامة). (جميع التخصصات ما عدا التخصصات المذكورة أعلاه)

 

منهجية التنفيذ: عن بُعد

يُقدَّم الدبلوم طرائق تعلم مختلفة معتمدة على التعلم الإلكتروني، مثل التعلم المتمازج، والتعلم عبر الإنترنت، وما ينضوي تحته من التعلم التّشاركيّ الإلكترونيّ.

يتميز برنامج الدبلوم المهني في التعليم بركيزةٍ أساسيةٍ تتمثل في الجانب التطبيقيّ الذي  يمنح المعلمين الفرصة الحقيقية والكافية لنقل المهارات الجديدة والمعرفة المكتسبة للتطبيق مع الطلبة في تطبيقات صفية واقعيّة،  مما يضمن التطبيق العملي للأطر النظرية التي تعلمها في الدّبلوم؛  وذلك بهدف إعداد المعلّمين وتنمية مهاراتهم في إكساب الطّلبة المهارات والمعارف اللازمة لإعداد جيل يسهم في بناء مجتمعه ووطنه، إضافة إلى إعداد المشاركين للتّعامل مع بيئة التّعلّم؛ لتكون مكانًا لبناء كفايات الطّلبة ومهاراتهم. 

خرّيجو الدّبلوم هم متعلّمون مدى الحياة، وممارسون متأمّلون قادرون على استخدام البيانات المستندة إلى الاستقصاء لتحسين تعلّم الطّلبة وإعطائهم الفرصة للاختيار في كيفية تعلّمهم.  كما يُسهم الدّبلوم أيضًا في إعداد المشاركين لجعل بيئة التّعلّم مبتكرة وخلاقة.  

في رحلة الدّبلوم، يتم تناول مفاهيم عمليّتي التّعليم والتّعلم من قبل مدرسين مؤهلين، وذوي كفاءة عالية، وأصحاب معرفة مميزة بآخر المستجدات المتعلقة بعمليتي التّعليم والتّعلم.

 

أهداف البرنامج:

  • امتلاك فهم جيد للجوانب الأساسية للتّعليم والتّعلم، بما في ذلك المعرفة بالمبحث والمحتوى التربويّ.  
  • تطوير فهم جيد لمعرفة المعلّم بالمحتوى التربويّ لتخصّصه.
  • تحليل الممارسات المهنيّة والتّأمّل الناقد في هذه الممارسات ولا سيما ممارسات التّدريس والتّعلم الخاصّة به. 
  • الفهم النّقدي لعمليتي التّعليم والتّعلّم، وإنشاء حوارات (حجج) مقنعة والمداومة عليها والتأمّل والتّفكير في التّحدّيات المهنيّة التي يواجهها المعلّمون. 
  • تعميق الإدراك المفاهيمي لممارساته التّعليميّة المهنية، وممارسات غيره، وذلك فيما يتعلّق بالبحوث الحالية في التّعليم والتّعلّم وعلوم التربيّة والممارسات التّعليميّة، بما في ذلك القدرة على التّعبير بوضوح عن ذلك عن طريق الأعمال ذات الصّلة. 
  • إدارة التّعلّم والتّأمل في ممارساته المهنية في ضوء القراءة والحوارات العلميّة؛ لتحسين النتائج التعليميّة للمتعلّمين.
  • امتلاك الكفايات المهنية المنصوص عليها في معايير المعلّمين لبرنامج الدّبلوم المهني فيالتّعليم.
  • الإبداع والاستقلالية في تطبيق المعرفة في التدريس والأنشطة ذات الصلة مع المتعلّمين والزملاء. 

 

مساقات الدّبلوم المهنيّ في التّعليم

  • العلاقات وبيئة التّعلّم 

يركز هذا المساق على مكونات بيئة التّعلم، وأثرها في عملية التّعلم، وتطوير مهارات بناء وإدارة البيئة المحفّزة للتّعلم، وتطوير الطّرق الخاصّة في بناء العلاقات الإيجابيّة مع الطّلبة، وبين الطّلبة أنفسهم. وتطوير استراتيجيات لدمج أصحاب العلاقة (الأسرة، وأصحاب العلاقة من المجتمع المحلّي، والمؤسّسات الرسميّة) في عمليّة التّعلّم.  

كما يركز على اكتساب المهارات الخاصة بالتّعامل مع سلوكات الطّلبة المختلفة داخل الغرفة الصفيّة، وتطوير استراتيجيات للتّعامل مع التّنمر بأشكاله المختلفة أثناء عملية التّعلم، وزيادة الوعي بمفهوم النوع الاجتماعيّ، وكيفية التّعامل معه ضمن العمليّة التّعليمية، وتطوير مهارات توظيف التّكنولوجيا في بيئة التّعلّم، وتقدير أهمية بيئة التّعلّم المرنة. 

  • المنهاج والتّخطيط 

يتناول هذا المساق مفهوم المنهاج واستكشاف عناصره، والتمييز بين أنواع المناهج المختلفة، بالإضافة إلى تحليل أسس تصميم المنهاج، والتمييز بين أنواع المناهج ونماذجها، وتوظيف المعرفة بالمنهاج في التخطيط بمختلف مستوياته. والتركيز على اكتساب مهارة تحليل المحتوى وتوظيفها في التّخطيط، واستكشاف المفاهيم المتعلّقة بالتّخطيط وبناء الخطط ضمن المستويات المختلفة للتّخطيط. 

  • ظروف التّعلّم 

يُعنى هذا المساق ببناء المعرفة والمهارة في تمييز الأسس التي تستند إليها نظريات التّعلّم ونظريات النموّ المختلفة،وتطبيق المعرفة بالنظريات التّربويّة في العمليّة التّعليميّة التّعلّميّة، واستكشاف استراتيجيات التّعلم النّشط وتطبيقها أثناء التّخطيط للتّعلم. والتركيز على تصميم مواقف تعليميّة تراعي التّمايز، وتعمّق الوعي بأهمية التّعلّم الدامج وكيفية تحقيقه، وتوظّف استراتيجيات تحفّز الطلاب على تطوير مهارات ما وراء المعرفة، بالإضافة إلى تصميم أنشطة لنقل أثر التّعلّم في المبحث مراعية أهداف التنمية المستدامة. 

  • بيداغوجيا التّعليم والتّعلّم 

يُعنى هذا المساق بموضوعات تقييم المعرفة بالمحتوى، وتطوير المعرفة البيداغوجية المتعلّقة بالمحتوى الدراسيّ، وتطبيق مبادئ وممارسات التّعليم والتّعلّم الفعّالة أثناء تصميم الخبرات التّعليمية.  وأهمية الاطّلاع على البحوث، ومواكبة المستجدّات، والاستجابة لاحتياجات الطّلبة أثناء تصميم الخبرات التّعليميّة. 

  • تقويم تعلّم الطّلبة 

يتمحور هذا المساق حول موضوعات تقييم تعلّم الطّلبة؛ لتحسين التّعلم وتوجيهه أثناء التّخطيط للتدريس بالإضافة إلى مبادئ تقييم تعلّم الطّلبة، كما يركز على  "التقييم من أجل التّعلّم"، واستخدام عمليات التقييم لتوضيح الخطوات المقبلة في عملية التّعلّم، بالإضافة إلى استكشاف استراتيجيات التقييم وأدواته، وآليات توظيفها في العمليّة التّعليميّة. واستخدام نتائج التقييم لتحسين تعلّم الطّلبة. 

  • تكنولوجيا المعلومات والاتّصالات في التّعليم 

يتضمن هذا المساق تعريفًا بأدوات تكنولوجيا المعلومات والاتّصالات في التّعليم، وتوظيفها في تصميم الخبرات التّعليميّة والأنشطة للطّلبة، ويتناول كذلك تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتّصالات في العمليّة التّعليميّة، ويركز على  تطوير كفايات المُعلّم للتّعليم عن بعد، واكتساب مهارات تصميم التعّلم عبر الإنترنت. 

  • الاستقصاء 

 يتمحور هذا المساق حول البحث الاستقصائيّ وأهميّته، واكتساب مهارة كتابة البحث الاستقصائي بكامل مكوّناته، وتوظيف الأدب التربويّ في العمليّة الاستقصائية بشكل فعّال. وتطبيق المعلمين البحث الاستقصائيّ في رحلة تعليمهم الطلبة؛ لاستكشاف أنواع البيانات المختلفة، وطرق جمعها، إضافة إلى تحليل البيانات وعرض النتائج ومناقشتها. 

بالإضافة إلى الموضوعات الرئيسة السابقة. تُعدُّ القراءة والكتابة الأكاديمية مكوّنًا بالغ الأهمية وحاسمًا في برنامج الدّبلوم المهني في التّعليم، حيث تهدف إلى تطوير المهارات الأكاديميّة الضرورية للمعلّمين الطّلبة لتمكينهم من تعزيز خبرة التّعلم والطريقة التي يعبّرون فيها عن مدى فهمهم عن طريق تعزيز التميّز في البحوث. إنّ القراءة والكتابة الأكاديمية من شأنها أن تساعد المُعلّمين الطّلبة ليصبحوا على دراية جيدة بالبحوث المتطورة في مجال التّعليم، والقدرة على توصيل الأفكار بلغة أكاديميّة مناسبة للمجال التّعليميّ. 

 

منهجيّة التّنفيذ:

يُقدَّم الدبلوم طرائق تعلم مختلفة معتمدة على التعلم الإلكتروني؛ كالتعلم المتمازج والتعلم عبر الإنترنت وما ينضوي تحته من التعلم التّشاركيّ الإلكترونيّ (متزامن وغير متزامن).

 صُمّم الدّبلوم لإثراء خبرة التّعلّم، حيث يُقدَّم عن طريق التّعلّم التعاوني عبر شبكة الإنترنت. فخلال رحلة التّعلّم يُتوقّع من المُعلّمين الطّلبة المشاركة في أنشطة تعلّم جماعية، وتشجيعهم للانخراط في مهمات فردية ومع أقرانهم من المشاركين،  وهذا من شأنه أن يساعد على دعم التّعلّم المستقل وتعزيز التّفكير التأمليّ، إضافة إلى العمل التّعاونيّ عن طريق النقاشات وبيئة التّعلّم الافتراضيّة وعقد الندوات.

حيث يطبّق الدّبلوم منهج التّعلم المتمازج الذي يهدف إلى إنشاء بيئة تعليميّة تفاعليّة يُتوقّع من المشاركين فيها التعلم المتزامن مع أقرانهم ومرشديهم الأكاديميين عن طريق جلسات مباشرة تفاعلية، والتّعلّم التشاركيّ الإلكترونيّ داخل بيئة تعلم افتراضية يُظهر فيها الطلبة القدرة على تحليل الممارسات المهنية والتّأمّل النّاقد في هذه الممارسات ولا سيما ممارسات التّدريس والتّعلّم الخاصة بهم. 

الفئة المستهدفة:

يستهدف الدّبلوم معلمي جميع المراحل من كافة التخصصات لمن لديهم شغف لمهنة التّعليم.  

طُرق التّقويم:

تُقيّم نتاجات التّعلّم المستهدفة عن طريق تطبيق المشاركين مجموعة من المهمّات الأدائية، وتتضمّن:  

  • التّقويم البنائيّ

 يطبق بشكل مستمر على مدار 9 أشهر ويسبق التقييم الختامي، وهناك جوانب مختلفة من التقييم البنائيّ كتقديم تغذية راجعة، وجلسات المتابعة والملاحظات الرسمية، وتُقدّم الملاحظات (التغذية الراجعة) بناءً على مقاييس الدّرجات التّحصيليّة ومعايير المعلّمين وهو ما يستخدم في التقييم الختامي أيضًا.  

  • التّقويم الختامي

يشمل التدريب العملي وتقديم ثلاثة تقييمات كتابية، وينبغي على المعلّمين الطّلبة استكمال التقويمات الختامية الثّلاث بنجاح من أجل اجتياز البرنامج، وهي على النحو الآتي: 

  1. مقال في أساسيات التّعلّم والتّعليم  

هذه المهمّة كتابة تحليلية تظهر استيفاء المعلم نتاجات الّتعلّم للدّبلوم المهني، بحيث تقدّم للمُعلّمين الطّلبة توجيهات مباشرة حول بناء المقال واختيار العنوان. 

  1. البحث الاستقصائي 

تستند هذه المهمة إلى تنفيذ الاستقصاء وفق نطاق استقصائي صغير مستند إلى الممارسة التي تبين استيفاء المعايير الخاصّة ببرنامج الدّبلوم المهني في التّعليم.  

  1. الخبرة المدرسية

 يُتوقع من المشارك في الخبرة المدرسيّة تنفيذ أنشطة موجّهة وتحديد الأهداف المرتبطة في معايير المعلمين واستكمال تأمّلاته الأسبوعية، وتطبيق ما تعلمة من الدبلوم بشكل دوري؛ لتحسين المهارات المتعلّقة بالتّعليم والتّعلّم. 

تستند إجراءات التقييم إلى استكمال ملف إنجاز المعلّم الطالب بنجاح وتقديمه إلكترونيًّا، مما يدل على تحقيق معايير المعلّمين للبرنامج. ويلحقها بيان ختامي يوضح تحقيق جميع هذه المعايير مدّعمًا ذلك بأدلة من ملفّه الإلكتروني بالإضافة إلى ذلك يُقدّم المشارك مقالة تأمليّة تُظهر تطوّره في تلبية معايير المُعلّمين.

 

للاستفسار عن التكلفة والتسجيل