منتدى أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين 2022

تطوير مدارس اليوم: بناء مستقبل أفضل

 

web

عن المنتدى  

يتطلب المستقبل الذي نطمح إليه الكثير من أنظمة التعليم، ولا سيّما على مستوى المدارس. يُعدّ الاهتمام بالشمولية والاختلافات في التعليم والتعلّم والرفاه والتوقعات العالمية العالية أمرًا ضروريًا لإعداد أطفالنا لمستقبل دائم التطور، كما يُعدّ التعرف على طبيعة هذا العالم المتغير خطوة أساسيّة لفهم السياق الحالي الذي نعيش فيه والتغييرات الرئيسية المتوقعة في المستقبل، والتي يجب أن تشكّل نظرتنا إلى التعليم اليوم.

ينطلق المنتدى، أحد مبادرات أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين، من فكرة بسيطة: فهم التحوّلات والتغيرات المدرسية على المستوى الجذري، وفي الفصول الدراسية والمناهج والسياسات والطلبة والمعلمين والقادة. يعتبر المنتدى منصة للمعلمين للاستكشاف والتعلّم ومشاركة الخبرات مع نخبة من أشهر التربويين والباحثين في مجال التعليم من حول العالم.

في مجتمع عالمي يتّسم بالتقدم التكنولوجي والاجتماعي والاقتصادي السريع، ينتمي المستقبل لأولئك القادرين على التكيّف مع المتغيرات والظروف الجديدة. يجب أن توفر مدارسنا وفصولنا الدراسية ومعلمونا ومناهجنا بيئات جاذبة تشجع على التعلم والتعاون والمثابرة والاستقلالية. سيتناول موضوع المنتدى كيفية تزويد الجيل القادم بالمعرفة والمهارات اللازمة للتكيّف بشكل مستقل مع التغييرات وتحقيق أقصى استفادة منها، بالإضافة إلى كيفية تمكينهم من إحداث التغيير الإيجابي والابتكار من أجل مستقبل أفضل.

وفّر العامان الماضيان وقتًا للتعلّم والتفكير والتحوّل لمجتمع التعليم، وتهيأت الدروس لصنّاع السياسات في كل بلد فيما يتعلق بمرونة نظامهم التعليمي وقدرتهم على التكيّف لضمان عملية التعلّم المستمر. وأتاحت تجربة التعلّم عن بُعد أيضًا فرصة إيجابية للتعرف على الفاعلية التربوية وإمكانات التكنولوجيا لمساعدة المعلمين وطلبة المدارس. وتُعدّ هذه الدروس المستفادة ذات قيمة كبيرة؛ إذ تؤدي إلى التغيير والتحوّل في عدة جوانب مثل؛ المناهج التربوية، ودعم المعلمين، وتعزيز الحماية والرفاه، والقيادة التحويلية، ورعاية موارد التعلّم، إلى جانب الاستخدام الفاعل للتكنولوجيا.

يدفع هذا السياق الجهات المعنية الرئيسية في عملية التعليم – أي صنّاع السياسات والمعلمين ومدراء المدارس – إلى تحديد التغييرات الأكثر تأثيرًا والمتعلقة بما كان متوقعًا، ليتمكنوا من تعديل التعليمات وتخصيص الموارد وفقًا لذلك؛ للبناء على النجاحات.

 

الغاية

سيتناول المنتدى كيفية تسريع التحوّل من الأنظمة المدرسية الحالية إلى نظام تعليمي جديد من خلال الممارسات الناجحة والتوصيات التي تتضمن عوامل التحوّل الرئيسية مثل؛ القدرات البشرية والموارد والقيادة والسياسة. يتمثل الهدف الأساسي بفهم الشكل الذي يجب أن يبدو عليه مثل هذا التحوّل، والتعرف على التحديات والثغرات في الأنظمة المدرسية الحالية، واتخاذ خطوات لتعزيز نظام التعلّم الذي يوائم جميع المستويات.

 

الأهداف

  • تزويد المعلمين بالأدوات اللازمة لتسريع التحوّل من نظامنا التعليمي الحالي إلى نظام تعليمي جديد يهدف إلى إجراء تغييرات دائمة.
  • تقديم وجهات النظر وقصص النجاح والتوصيات من الميدان لإعادة النظر في الاتجاهات الجديدة التي يمكن تحقيقها في مجال التعليم.
  • تحديد الأدوار الجديدة لمختلف الجهات المعنية عند الأخذ بعين الاعتبار تحوّل هدف التعليم وممارسته.

 

التاريخ والوقت

22 تشرين الأول (ورشات عمل ما قبل المنتدى)

9:00 صبحًا – 5:00 مساءً (توقيت الأردن)

23 - 25 تشرين الأول

4:00 عصرًا – 7:00 مساءً (توقيت الأردن)

 

الفعاليات

منتدى عن بعد يُقام على مدار ثلاثة أيام

  • اليوم الأول:
  • سلسلة من ورش العمل التفاعلية حول أفضل الممارسات المتعلقة بتحوّل التعليم.
  • اليوم الثاني:
  • الجلسة الافتتاحية: تشمل المتحدثين الرئيسيين وحلقات النقاش للقادة وصنّاع السياسات لمعالجة الأهداف وتقديم التوصيات.
  • اليوم الثالث: سلسلة من الجلسات/ حلقات النقاش لتغطية الأهداف.

 

الحضور

المؤتمر موجّه بشكل أساسي للمعلمين وقادة المدارس وصنّاع السياسات التعليمية، بالإضافة إلى أولياء الأمور والطلبة.

برنامج وتفاصيل المنتدى وورشات العمل

المتحدثون في المنتدى

ينظم المنتدى أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين.