الأخبار

١٩‏/١٢‏/٢٠٢٣

إتمام تدريب الدفعة الخامسة في برنامج الابتكار والريادة في التعليم

برنامج الابتكار والريادة في التعليم - أنهت مجموعة جديدة من المعلمين والمعلمات برنامج "الابتكار والريادة في التعليم" المدعوم من الحكومة الكندية وبالتعاون مع وزارة التربية والتعليم في كل من مديريات عجلون وجرش والجيزة والرصيفة وماركا تدريباتهم على أسس ومبادئ في الابتكار والريادة في التعليم، وكيف تكون مبتكرا من خلال التعلم القائم على المشروع والتفكير الابتكاري وعقلية الريادي.

 كان التدريب متمازجًا، إذ ركز على إرساء ثقافة الابتكار والريادة في التعليم داخل صفوفهم، وأهمية تشكيل فرق الابتكار في المدارس لتصبح هذه الفرق ضمن الخطة التطويرية للمدرسة، وتدرب المشاركون أيضًا على التعلم القائم على المشروع وخصائصه وميزاته وخطواته ودوره في تكامل المواد، ودمج التكنولوجيا في المشاريع، ورفع مهارات التفكير العليا للطلبة، كما تم تدريب المشاركين على عمليات تعزز الابتكار لدى طلبتهم مثل التفكير التباعدي والتقاربي، ومنهجيات في توليد الأفكار وتطبيق عملي مع طلبتهم.

وفي المساق الرابع كان محور تدريب المعلمين على عناصر الريادة، وكيفية تصميم خطط لإدارة المخاطر لمشاريعهم الابتكارية وتدربوا على إعداد نماذج الأعمال الخاصة بمشاريعهم، كما تدربوا على إعداد خطة عملية لتسويق مشاريعهم، وتعرفوا خلال المساق إلى حاضنات الأعمال وأهميتها وتعرفوا إلى دروس في ريادة الأعمال وربطها في التعليم مباشرةً.

 ويذكر أن أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين تتابع برامجها التدريبية بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم الأردنية وبدعم من الحكومة الكندية إذ تنفذ لعام 2023 برامج بيداغوجيا المباحث الأساسية لتخصصات (اللغة العربية، العلوم، اللغة الإنجليزية، الدراسات الاجتماعية، الرياضيات) وبرنامج الابتكار في التعليم بالإضافة للدبلوم المهني في القيادة التعليمية المتقدمة والدبلوم المهني في التعليم. 

تأسست أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين عام 2009 كمؤسسة غير ربحية تتبنّى رؤية جلالة الملكة رانيا العبد الله للارتقاء بنوعية التعليم من خلال تمكين المعلّمين بالمهارات اللازمة، وتقوم على توفير برامج تطوير مهنية مبتكرة ونوعية في الأردن والعالم العربي. وتستند الأكاديمية إلى أفضل الممارسات والبحوث العالمية والعلمية التربوية، ووفّرت حتى الآن من خلال برامجها المتنوعة ما يزيد عن 100,000 فرصة للتنمية المهنية لكلّ من المعلمين والقيادات التربوية.