الأخبار

٢٨‏/٠٤‏/٢٠٢٢

جانب من الورشة الأولى من برنامج اللغة العربية "تعليم اللغة العربية وتقييمها المستند إلى المعايير"

أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين - برنامج اللغة العربية - جانب من الورشة الأولى من برنامج اللغة العربية "تعليم اللغة العربية وتقييمها المستند إلى المعايير" والتي تهدف إلى بناء قدرات المعلمين في التحوّل إلى تعليم اللغة العربية وتقييمها بالاستناد إلى معايير التعلم الواردة في الإطار العام لمنهاج اللغة العربية، وبما يحقق تعليمًا نوعيًا للغة العربية؛ إذ يشكل هذا المساق بنية تأسيسية لمعلمي اللغة العربية تسهم في رفع كفاءة متعلمي اللغة العربية ومهاراتهم بالتحول من التركيز على محتوى المنهاج فحسب إلى التفكير  بمنهجية تساعد على بناء قدرات المتعلمين المعرفية والمهارية بالاستناد إلى معايير التعلم الخاصة بكل مرحلة من مراحل التعليم.

وتتابع أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين برامجها التدريبية بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم الأردنية وبدعم من الحكومة الكندية إذ تنفذ لعام 2022 برامج بيداغوجيا المباحث الأساسية لتخصصات (اللغة العربية، العلوم، اللغة الإنجليزية، الدراسات الاجتماعية، الرياضيات) وبرنامج الابتكار في التعليم بالإضافة للدبلوم المهني في القيادة التعليمية المتقدمة والدبلوم المهني في التعليم.

ويقدم برنامج اللغة العربية ورشات متخصّصة في بناء قدرات وتطوير مهارات معلمي اللغة العربيّة في تدريس مهارات القراءة والكتابة والاستماع والتحدث، للصفوف من (4-10)، وقد طوّرت مساقات هذا البرنامج وفق أحدث استراتيجيات التعليم والتعلم العالميّة في تدريس مهارات الكتابة والقراءة بالتعاون مع جامعة كولومبيا، والبرامج الإقليمية والمحليّة. يتضمن البرنامج خمسة مساقات تدريبيّة رئيسة، وسيكتسب المعلم في نهايته مهارات القارئ الناجح والمفكر والكاتب المبدع، كما يمتلك مهارات التخاطب وفق أحدث النظريات والمنهجيات، مما يمَكّنهُ من نقل هذا النموذج بعد اكتسابه لطلبته في الغرفة الصفيّة.

فالبرنامج يسعى إلى بناء قدرات المعلمين في جميع مهارات اللغة واستثمار المهارات اللغويّة داخل الغرفة الصفية وخارجها.

 ويستهدف لهذا العام مديريات التربية والتعليم في لواء الرمثا ولواء البادية الجنوبية ولواء الجيزة ولواء الرصيفة.