الأخبار

٣٠‏/٠٩‏/٢٠٢٣

إطلاق مرحلة الاستدامة لبرنامج مهارات التكيف النفسي في الأزمات والطوارئ: بدء تدريب أفواج جديدة من المعلمين والمرشدين التربويين في المدارس الأردنية

برنامج مهارات التكيف النفسي في الأزمات والطوارئ في المدارس الأردنية - إيمانًا من أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين بأهمية دور المعلم والمرشد التربوي في تقديم الدعم النفس اجتماعي المناسب لطلبتنا في مدراس المملكة الأردنية الهاشمية؛ تستأنف الأكاديمية برامجها لدعم هذه الفئة وبناء قدراتهم في شراكة وثيقة مع وزارة التربية والتعليم.
وفي هذا الإطار واستكمالا للنجاح الذي حققه برنامج مهارات التكيف النفسي في الأزمات والطوارئ في المدارس الأردنية وتلبية للحاجات المتخصصة لتدريب فريق وطني محوري من أعضاء قسم الإرشاد التربوي، والمشرفين التربويين لنقل مهمة التدريب لهم، تم عقد "تدريب المدربين" بهدف تمكينهم من الإطار النظري لمفهوم التدريب والأداء العملي الفاعل فيه، ونظريات تعليم الكبار فضلا عن تنمية مهاراتهم في مجال التطبيقات الإلكترونية التي تساعد في تقديمه.
ويأتي هذا التدريب كجزء أساسي من مرحلة استدامة البرنامج التي ستمكن المشاركين والمشاركات من بدأ قيادة التدريب في الميدان، والبدء بتدريب أفواج جديدة من المعلمين والمرشدين التربويين الأمر الذي سيوفر فرص تعلم غنية للعاملين في المدرسة من معلمين ومرشدين ومديري مدارس في مجال الصحة النفسية والدعم النفس-اجتماعي، عن طريق بناء مجتمعات تعلم في المدرسة لتصبح شبكة دعم اجتماعي تسهم في تحقيق رفاه نفس اجتماعي للطلبة تساعدهم على اكتساب مهارات التكيف النفسي اللازمة للاندماج في بيئة التعلم في ضوء معايير التعلم الجديدة.
ويُذكر أن البرنامج يهدف إلى التمكن من معرفة المفاهيم ذات العلاقة بالعافية النفسية الشمولية ومكوناتها، وتطوير قدرة التربويين على تنمية مهارات التكيّف النفسي لدى الطلبة أثناء الأزمات والطوارئ، ورفع مستوى الوعي بمفهوم الذكاء الانفعالي وتطبيقاته في عملية التعليم، وبمفهوم عادات العقل وتطبيقاتها في عملية التعليم إضافة إلى تطوير القدرة على التخطيط لتهيئة مُناخ صفي إيجابي وبيئة داعمة ومحفزّة، وتقدير أهمية التكيّف النفسي للاندماج في بيئة التعلم.
جدير بالذكر أن هذا البرنامج ينفذ عن طريق تطبيق المنحى المتمازج، والمتزامن، وغير المتزامن، كما يتضمن مهمات تقييمية يقدمها المتدربون في ملف إنجاز يستحق في نهاية البرنامج التدريبي.