بيداغوجيا المباحث الأساسية

اللغة

اللغة الانجليزية واللغة العربية

الأهلية

معلم

الموقع

أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين أو تدريب في المدارس

اللغة

اللغة الانجليزية واللغة العربية

الأهلية

معلم

الموقع

أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين أو تدريب في المدارس

برنامج اللغة العربية

يقدّم برنامج اللغة العربية تدريبًا نوعيًا متخصصًا لمعلمي اللغة العربية حول طرق تعليم اللغة العربية للإسهام في بناء جيل عربي مثقّف متمسك بهويته من ناحية، ومنفتح بشكل واعٍ أمام التيارات والثقافات الأدبية الإنسانية بما اشتملت عليه من إرث إنساني أصيل، وعطاء حضاري متجدّد من ناحية أخرى.

يهدف البرنامج إلى تنمية اتجاهات معلمي اللغة العربية وممارساتهم التدريسية في القراءة والكتابة إضافة إلى المهارات الشفاهية المتضمنة مع التركيز على وحدات لأنواع أدبية وفق خطة منهجية واضحة وباستخدام معايير تدريس اللغة العربية لصفوف الروضة – 12 وتعلم اللغة للناطقين بها.

برنامج اللغة الإنجليزية

تم تطوير برنامج اللغة الإنجليزية باستخدام أفضل الممارسات المستندة إلى الأدلة مع التركيز على الأساليب التي تعزز التعليم المتمركز حول الطالب. يشتمل البرنامج على تدريب معلمي الصفوف من 4 إلى 10 على استراتيجيات الكتابة المتعلقة بأنواع أدبية مختلفة - السرد الشخصي ، والكتب المعلوماتية، والمقالات المقنِعة ، والمذكرات ووحدات القراءة ومهارات التواصل الشفاهية لبناء مهارات الطلاقة والمفردات والقراءة لدى الطلبة، بالإضافة إلى مهارات التواصل والمهارات التأسيسية لتدريس القراءة والكتابة للصفوف 1 – 3.

برنامج الرياضيات

تم تصميم برنامج الرياضيات لتدريب معلمي الرياضيات للصفوف 1- 10 بناء على الممارسات الفضلى وأصول التدريس الخاصة بالمحتوى المتصل بمفاهيم مهمة في الرياضيات – الكسور، نظام الأعداد والتفكير الضربي، الجبر والهندسة، الإحصاء والاحتمالات بالإضافة إلى كيفية توظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتيسير التعلم في صفوف الرياضيات. 

برنامج العلوم

تم تطوير برنامج العلوم استنادًا إلى التعليم والتعلم القائم على الاستقصاء ومعايير العلوم للجيل القادم (NGSS) التي تهدف إلى إعداد أجيال قادمة ليكونوا مواطنين مستنيرين؛ إذ تتمثل الرؤية الجديدة لبرامج العلوم في تعزيز قدرات معلمي العلوم على تدريس العلوم وفقًا للنموذج المتكامل الذي يدمج العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات  (STEM).

برنامج الدراسات الاجتماعية

تم تطوير البرنامج لتنمية قدرات معلمي الدراسات الاجتماعية على توظيف عدة مداخل لتدريس هذه المواد مثل: التعلم القائم على الاستقصاء (IBL)، والتعلم القائم على المفهوم (CBL)، والتعلم القائم على المشاريع (PBL)؛ إضافة إلى تمكينهم من تطوير رؤية متقدمة لمساهمة الدراسات الاجتماعية في بناء المنظومة القيمية لدى الطلبة وتشييد المواطنة الصالحة من منظور المجتمع المدني، كما يعمل البرنامج على تنمية القدرات التكنولوجية للمعلمين في تعليم الجغرافيا والتاريخ وكيفية نقلها لطلبتهم، ولاسيما برامج الخرائط الرقمية والبوصلة الرقمية ونظام تحديد المواقع العالمي (GPS)، فضلًا عن بناء قدرات المعلمين في استخدام أنواع التقييم المختلفة من أجل تحسين نتاجات التعلم، وبناء قدراتهم في قراءة الجداول والمخططات والرسوم البيانية وتفسيرها.