الدبلوم المهني في القيادة التعليمية المتقدمة

اللغة

اللغة الإنجليزية واللغة العربية

المدة الزمنية

9 أشهر

الخبرة السابقة

مطلوبة

اللغة

اللغة الإنجليزية واللغة العربية

المدة الزمنية

9 أشهر

الخبرة السابقة

مطلوبة

الدّبلوم المهنيّ في القيادة التّعليميّة المتقدّمة


أطلقت أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين الدّبلوم المهني في القيادة التعليمية المتقدمة عام .2016 يمنح الدّبلوم المهني بالتعاون مع الجامعة الأردنية، وتمّ تطويره بالشراكة مع جامعة كونيتيكت الأمريكية. وفي عام 2020 أطلقت الأكاديمية الدبلوم بنسخته الإلكترونية وفق منحى التعلّم عبر الإنترنت.


يستند الدّبلوم المهنيّ في القيادة التّعليمية المتقدمة إلى الإطار المفاهيميّ لمشروع القيادة التربويّة للتّعليم العام (Public Education Leadership Project-PELP) الذي أُعدّ في عام 2003 بجهود مشتركة بين كليّة العلوم التربوية وكلية التجارة في جامعة هارفارد.


ويسعى الدّبلوم المكوّن من 24 ساعة معتمدة، تقدّم في تسعة أشهر إلى إحداث تغييرات جوهريّة في الممارسات القياديّة عن طريق تناول أفضل الممارسات العمليّة العالميّة في القيادة التّعليميّة.

 

أنا مهتم

 

 أهداف البرنامج


يهدف الدّبلوم إلى:
1. رفع مستوى الفهم والاستيعاب المفاهيمي للقيادة التّعليمية بهدف بلورة رؤية المدرسة وقيادة التّعلّم لتحقيقها.
2. تطوير استراتيجيات لتحسين المدرسة عن طريق التفحّص الدّقيق لتنظيم المدرسة وثقافتها ومناهجها وتطوّر كادرها التّعليمي.
3. تطبيق التّعلّم الجديد لمواجهة مشكلة واقعية في الممارسات التدريسية، إضافة إلى تكوين مجتمع تطوير شبكي قائم على التأمّل الذاتي بين أفراده وتبادل التغذية الراجعة الإجرائية فيما بينهم.

الخطوط العريضة للمنهاج
يشتمل الدّبلوم المهنيّ في القيادة التعليميّة المتقدّمة على أربعة مجمّعات تدريبيّة يتوافق محتواها مع الإطار العام للتنميّة المهنيّة المستدامة للقادة CPDL))، ومعايير القيادة المدرسيّة الذي تتبناه وزارة التربية والتّعليم في الأردنّ.


المجمّعات التدريبيّة


1. المنهاج والتّدريس والتّقويم
يهدف محتوى هذا المجمّع التدريبيّ إلى توسيع إدراك قادة المدارس بالعوامل المختلفة التي تؤثر في تطوير المنهاج، ودور المنهاج والتقويم في إكساب الطلبة المهارات والمعارف اللازمة للتعامل مع عالم سريع التغيّر. يركّز المجمّع على التدريس الفعّال واستراتيجيات التقويم والممارسات القيادية لبناء بيئة داعمة لتطبيق استراتيجيات التّعليم والتّعلّم المتمركزة حول الطالب.
2. الإشراف والتّقييم والتّعلّم المهني من أجل تحسينٍ مستمر
يهدف محتوى هذا المجمّع التدريبي إلى تطوير المعارف والمهارات اللازمة للتّقييم والإشراف بهدف تحسين القدرة على التّدريس في المدارس. وعند الانتهاء من هذا التّدريب، سيتعرف قادة المدارس إلى عناصر الإشراف وأدوات التّقييم ويفهمونها بشكلٍ جيد. كما سيتعلم المشاركون سُبل استخدام المعارف وعرض المهارات اللازمة للتّقييم والإشراف بشكلٍ فعّال، فضلاً عن تقديم التغذية الراجعة للتحسين ووضع خطط فعّالة للتعلّم المهني، مما ينعكس في تحسين أساليب التدريس وعملية التعلّم.
3. إيجاد مُناخ وثقافة مدرسيّة إيجابيّة
يهدف محتوى هذا المجمّع التدريبيّ إلى تزويد القادة التربويّين بالممارسات والعمليّات اللازمة لتأسيس مناخ مدرسي إيجابيّ وتقييمه واستدامته بحيث يهدف إلى تحسين أداء الطلبة، وتعزيز إدراك مديري المدارس لضرورة وجود رؤية واضحة للتطوير المستند إلى الجوهر التعليميّ، وأن تلك الرؤية لا يمكنها أن تتحقق دون بناء ثقافة مدرسة إيجابيّة.
4. إدارة المدرسة والبرامج لتعزيز فاعلية الأفراد والمؤسسة
يهدف محتوى هذا المجمّع التدريبي إلى تعريف المتعلمين من القادة التربويين بالمفاهيم والمهارات الأساسية للإدارة الناجحة للمؤسسات التعليمية، فالهدف الأسمى للتدريب في هذا المجمّع هو توصيل معرفة عملية تمكن المشاركين من فهم وتقدير مدى التعقيد وتداخل العمليّات في المؤسسات التّعليميّة.
• مكوّنات داعمة:
إضافة إلى المجمّعات التدريبية الأربع، يقدّم الدّبلوم المهنيّ في القيادة التعليمية المتقدّمة تطبيقات عملية تدعم الممارسات القياديّة المتقدمة، وتتضمن:
1. الجولات التدريسيّة: تساعد الجولات التدريسية قادة التّعليم والتربويين على تطوير فهم مشترك لما يبدو عليه التّعليم عالي الجودة، وتمكينهم من العمل بشكل تعاوني ضمن مجتمع تعلّم لتحديد ما تحتاج المدارس إلى القيام به لتحسين التّعليم. وتطبّق الجولات التدريسية ضمن منهجية التّعليم المتمازج، إذ تطبّق ميدانيًا في مدارس المشاركين.
2. مجتمعات التّعلّم المهنية - فرق البيانات: يتناول المساق المكون من 12 ساعة تعلّم عبر الإنترنت إحدى نماذج عمل مجتمعات التّعلّم المهنية (فرق البيانات) الذي يركّز على دور مجتمع التعلّم في تحليل بيانات تحصيل الطلبة من مصادر متعددة للبيانات تشمل التقويمات التكوينية الموحّدة، حيث يجتمع فيها المعلمون لتحليل النتائج وتفسيرها؛ للكشف عن المشكلات المتعلقة بتعلّم الطلبة. وستطبق خطوات عمل فريق البيانات عمليًا باستخدام بيانات تقويم واقعية. ويعدّ هذا المساق مساقًا للمشاركين يمكنهم الالتحاق به بعد الانتهاء من المجمّع التدريبي الأول.
3. مجمّع تدريبي تأسيسي في القيادة التّعليمية " مدخل إلى القيادة التعليمية"
أما الراغبين بالالتحاق من المعلمين ورؤساء الأقسام والتربويين في البرنامج فعليهم استكمال مجمّع تدريبي تأسيسي في القيادة التّعليمية " مدخل إلى القيادة التعليمية" بوصفه متطلبًا سابقًا للدبّلوم، ويهدف المجمع التدريبي التأسيسي المكون من 15 ساعة تعلّم عبر الإنترنت إلى تزويد المعلمين بالمعارف والمهارات الأساسية اللازمة ليصبحوا مديري مدارس مستقبليين، إضافة إلى تحضيرهم للمستوى المتقدّم من القيادة التّعليميّة. إذ سيتمكّن المشاركون من تطوير فهمهم للقيادة وأنماطها، وصفات القائد ومهاراته، والتّعرف إلى أدوار مدير المدرسة القيادية التي تسهم في تحسين عمليتيّ التّعليم والتّعلّم.

الفئة المستهدفة:
يستهدف البرنامج مديري المدارس، ومديري المرحلة، والمشرفين التربويين، والمساعدين.


منهجية التنفيذ:
ينفّذ الدّبلوم المهنيّ في القيادة التّعليمية المتقدمة ضمن منهجيتين:
1. التّعليم المتمازج:
يطبّق الدبلوم منهج التّعليم المتمازج الذي يهدف إلى خلق بيئة تعليميّة تفاعلية يتوقع من المشاركين فيها التفاعل مع أقرانهم ومدربيهم ومحتوى المجمّعات التدريبية، ويتضمن (30) ساعة من التدريب المباشر (وجهًا لوجه)، إضافة إلى (10) ساعات من التعلّم التشاركيّ الإلكترونيّ لكل مجمع تدريبي. وبعد نهاية كل مجمع تدريبي ينفّذ المشاركون مهمات أدائية تتطلب منهم تطبيق الاستراتيجيات والأساليب التي تعلّموها بحيث تخضع للتقويم المستمر.
يُقدّم الإطار المفاهيميّ للدّبلوم باستخدام استراتيجيات تمكّن المشاركين من مراجعة ممارساتهم الذاتية وتأمّلها، بهدف تمكينهم من الاستمرار في التنمية المهنيّة المستدامة بعد إتمامهم البرنامج. وتتضمن تلك الأنشطة بعض المهمات، مثل: السجلّ القصصيّ، ودراسات الحالة، والتخطيط الاستراتيجي، وجلسات تقديم التغذية الراجعة للزملاء، إضافة إلى تطبيق جولات تدريسية في مدارس المشاركين تهدف إلى تمكين قادة المدارس من العمل بشكل تعاوني ضمن مجتمع تعلّم لتحسين جودة التّعليم. ويولّد الانخراط في هذه الأنشطة، إضافة إلى العمل التشاركيّ المستمر بين الأقران، خبرات تمكّن قادة المدارس من القيام بأدوارهم كقادة تعليميّين بفاعلية.

2. التعلّم عبر الإنترنت:
يقدّم الدبلوم المهني في القيادة التّعليمية المتقدمة وفق منهج التّعلّم عبر الإنترنت، الذي يهدف إلى خلق تجربة تعليمية تفاعلية يتوقع من المشاركين فيها التفاعل مع أقرانهم ومدربيهم ومحتوى المجمّعات التدريبية. صُممت المجمّعات التدريبية الأربع لإثراء تجربة التّعلم، حيث يقدم وفق منهج التّعلّم عبر الإنترنت (تعلّم متزامن وغير متزامن) ويستغرق ثلاثة أسابيع لكل مجمّع تدريبي باستخدام صفوف جوجل الافتراضية.
في نهاية كل مجمّع تدريبي، سيشارك المشاركون في مهمات أدائية تتطلب منهم تنفيذ الاستراتيجيات والأساليب التي تعلّموها في جلسات التّعلم عبر الإنترنت. وسيشاركون مهمّاتهم مع مجتمع التّعلم المهنيّ بهدف مناقشتها مع الزملاء والحصول على التّغذية
الراجعة لتحسين الأداء.
طرق التقويم:
يقيّم تحقق نتاجات التّعلّم المستهدفة في كل مجمّع تدريبي بشكل خاص، وللدبلوم المهني بشكل عام بتطبيق المشاركين مجموعة من المهمات الأدائية، وتتضمن:
التّقويم التكويني:

إيمانًا بأهمية التقويم التكويني في تكييف التدريس ودعم المشاركين أثناء رحلة تعلّمهم، سيطبق البرنامج مجموعة متنوعة من أساليب التقويم التكويني كالتغذية الراجعة المستمرة على مهمات التعلّم التي ينفذها المشاركون عبر منصة التعلّم الافتراضية، إضافة إلى تزويد المشاركين بتغذية راجعة مكتوبة عن مهماتهم الأدائية الختامية قبل تسليمها بشكلها النهائي للتقييم. وستتاح الفرصة للمشاركين لتقديم التغذية الراجعة لزملائهم بهدف تعزيز تشكيل مجتمع تعلّم مهني يدعم فيه المشاركون بعضهم بعضًا.


التّقويم الختامي:

1. المهمّة الأدائية:
مع نهاية كل مجمّع تدريبي يندمج المشاركون في تطبيق مهمة أدائية لمدة 2 – 3 أسابيع تتطلب منهم تطبيق ما تعلموه من معارف ومهارات وتطبيقه ضمن سياق وواقع مدارسهم. وتقيّم المهمة وفق معايير محددة في سلم تقدير لفظي معد لهذه الغاية، يوضّح للمشاركين قبل تنفيذهم المهمة.

2. المهمّة الختامية الشاملة:
تعدّ هذه المهمة تتويجًا للتّعلم في دبلوم القيادة التّعليميّة المتقدمة، فنحن نؤمن بأن الفهم الحقيقي للأفكار الجديدة يكون ممكنًا فقط عند تطبيق المعارف والمهارات والفهم الجديد في سياق الحياة الواقعية ولذلك يطلب هذا التقييم من الملتحقين تطبيق ما تعلموه عبر المجمّعات التدريبية الأربعة على مشكلات حقيقية يواجهونها في مدارسهم، ووضع خطط التحسين لمعالجتها.

 

أنا مهتم