الدبلوم المهني في القيادة التعليمية المتقدمة

اللغة

اللغة الإنجليزية واللغة العربية

المدة الزمنية

9 أشهر

الخبرة السابقة

مطلوبة

الأهلية

مديري المدارس، مديري المراحل المتوسطة، والمشرفين التربويين، والراغبين من المعلمين

الموقع

أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين

اللغة

اللغة الإنجليزية واللغة العربية

المدة الزمنية

9 أشهر

الخبرة السابقة

مطلوبة

الأهلية

مديري المدارس، مديري المراحل المتوسطة، والمشرفين التربويين، والراغبين من المعلمين

الموقع

أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين

يستند الدبلوم المهني في القيادة التعليمية المتقدمة إلى منهاج التنمية المهنية المطوّر من جامعة كونيكتيكت الأمريكية والذي تنفذه الأكاديمية بالتعاون معها، ويهدف الدبلوم المكوّن من 24 ساعة معتمدة إلى:

1. رفع مستوى الفهم والاستيعاب المفاهيمي للقيادة التعليمية من أجل تحسين تعلم الطلبة في مدارسهم.
2. تطوير استراتيجيات لتحسين المدرسة من خلال التفحص الدقيق لتنظيم المدرسة وثقافتها ومناهجها وتطور كادرها التعليمي.
3. تطبيق التعلّم الجديد لمواجهة مشكلة واقعية في الممارسات التدريسية، إضافة إلى تكوين مجتمع تطوير شبكي قائم على التأمل الذاتي بين أفراده وتبادل التغذية الراجعة الإجرائية فيما بينهم.

ويسعى الدبلوم إلى إحداث تغييرات جوهرية في الممارسات القيادية من خلال تناول أفضل الممارسات العملية العالميّة في القيادة التعليميّة.

يستند الدبلوم المهني في القيادة التعليمية المتقدمة إلى الإطار المفاهيميّ لمشروع القيادة التربويّة للتعليم العام (Public Education Leadership Project-PELP) الذي أُعدّ في عام 2003 بجهود مشتركة بين كلية العلوم التربوية، وكلية التجارة في جامعة هارفارد.

 


الخطوط العريضة للمنهاج


يشتمل الدبلوم المهني في القيادة التعليمية المتقدمة على أربعة مجمّعات تدريبية يتوافق محتواها مع المحتوى الخاص ببرامج القيادة التعليميّة في جامعة كونيكتيكت، وبالتالي مع الإطار المفاهيميّ لدعم القيادة التربويّة PELP))، كما تتفق أيضًا مع مضمون الإطار العام للتنمية المهنيّة المستدامة للقادة CPDL))، ومعايير القيادة المدرسيّة الذي تتبناه وزارة التربية والتعليم في الأردنّ.


1. المنهاج والتدريس والتقويم


يهدف محتوى هذا المجمّع التدريبيّ إلى توسيع إدراك قادة المدارس بالعوامل المختلفة التي تؤثر في تطوير المنهاج، ودور المنهاج والتقويم في إكساب الطلبة المهارات والمعارف اللازمة للتعامل مع عالم سريع التغيّر.

يركّز المجمّع على التدريس الفعّال واستراتيجيات التقويم والممارسات القيادية لبناء بيئة داعمة لتطبيق استراتيجيات التعليم والتعلّم المتمركزة حول الطالب. الإشراف والتقييم والتعلّم المهني يهدف محتوى هذا المجمع التدريبي إلى تطوير المعارف والمهارات اللازمة للتقييم والإشراف بهدف تحسين القدرة على التدريس في المدارس.

 


وعند الانتهاء من هذا التدريب، سيتعرف قادة المدارس على عناصر الإشراف وأدوات التقييم ويفهمونها بشكلٍ جيد.

كما سيتعلم المشاركون سُبل استخدام المعارف وعرض المهارات اللازمة للتقييم والإشراف بشكلٍ فعّال، فضلاً عن تقديم التغذية الراجعة للتحسين ووضع خطط فعّالة للتعلّم المهني، مما ينعكس في تحسين أساليب التدريس وعملية التعلّم.


2. إيجاد مُناخ وثقافة مدرسيّة إيجابيّة


يهدف محتوى هذا المجمّع التدريبيّ إلى تزويد القادة التربويّين بالممارسات والعمليّات اللازمة لتأسيس ومناخ مدرسي إيجابيّ وتقييمه واستدامته بحيث يهدف إلى تحسين أداء الطلبة، وتعزيز إدراك مديري المدارس لضرورة وجود رؤية واضحة للتطوير المستند إلى الجوهر التعليمي، وأن تلك الرؤية لا يمكنها أن تتحقق دون بناء ثقافة مدرسة إيجابيّة.


3. إدارة المدرسة والبرامج لتعزيز فاعلية الأفراد والمؤسسة


يهدف محتوى هذا المجمّع التدريبي إلى تعريف المتعلمين من القادة التربويين بالمفاهيم والمهارات الأساسية للإدارة الناجحة للمؤسسات التعليمية، فالهدف الأسمى للتدريب في هذا المجمّع هو توصيل معرفة عملية تمكن المشاركين من فهم وتقدير مدى التعقيد وتداخل العمليات في المؤسسات التعليمية.

• المجمع التدريبي التأسيسي (متطلب سابق):


يهدف المجمع التدريبي التأسيسي في القيادة التعليمية " مدخل إلى القيادة التعليمية" الراغبين المكوّن من 15 ساعة تعلّم عبر الإنترنت إلى تزويد المعلمين والتربويين بالمعارف والمهارات الأساسية اللازمة ليصبحوا مديري مدارس مستقبليين، إضافة إلى تحضيرهم للمستوى المتقدم من القيادة التعليمية. إذ سيتمكن المشاركون من تطوير فهمهم للقيادة وأنماطها، وصفات القائد ومهاراته، والتعرف إلى أدوار مدير المدرسة القيادية التي تسهم في تحسين عمليتي التعلّم والتعليم.


• مكونات داعمة:


إضافة إلى المجمعات التدريبية السابقة، يقدّم الدبلوم المهني في القيادة التعليمية المتقدمة تطبيقات عملية تدعم الممارسات القيادية المتقدمة، تتضمن:


1. الجولات التدريسية: تساعد الجولات التدريسية قادة التعليم والتربويين على تطوير فهم مشترك لما يبدو عليه التعليم عالي الجودة وتمكينهم من العمل بشكل تعاوني ضمن مجتمع تعلّم لتحديد ما تحتاج المدارس إلى القيام به لتحسين التعليم. وتطبّق الجولات التدريسية ضمن منهجية التعليم المتمازج إذ تطبّق ميدانيا في مدارس المشاركين.


2. مجتمعات التعلّم المهنية -فرق البيانات: يتناول المساق المكون من 12 ساعة تعلّم عبر الإنترنت إحدى نماذج عمل مجتمعات التعلّم المهنية (فرق البيانات) الذي يركّز على دور مجتمع التعلّم في تحليل بيانات تحصيل الطلبة من مصادر متعددة للبيانات تشمل التقويمات التكوينية الموحّدة، حيث يجتمع فيها المعلمون لتحليل النتائج وتفسيرها؛ للكشف عن المشكلات المتعلقة بتعلم الطلبة. وسيتم خلال المساق تطبيق لخطوات عمل فريق البيانات عمليًا باستخدام بيانات تقويم واقعية. ويعدّ هذا المساق مساقًا اختيارًا للمشاركين يمكنهم الالتحاق به بعد الانتهاء من المجمع التدريبي الأول.

منهجية التنفيذ:


يطبّق الدبلوم منهج التعليم المتمازج الذي يهدف إلى خلق بيئة تعليمية تفاعلية يتوقع من المشاركين خلالها التفاعل مع أقرانهم ومدربيهم ومحتوى المجمعات التدريبية، ويتضمن (30) ساعة من التدريب المباشر (وجهًا لوجه)، إضافة إلى (10) ساعات من التعلّم التشاركيّ الإلكترونيّ لكل مجمع تدريبي. وبعد نهاية كل مجمع تدريبي ينفّذ المشاركون مهمات أدائية تتطلب منهم تطبيق الاستراتيجيات والأساليب التي تعلموها بحيث تخضع للتقويم المستمر.


يُقدّم الإطار المفاهيميّ للدبلوم باستخدام استراتيجيات تمكّن المشاركين من مراجعة ممارساتهم الذاتية وتأمّلها، بهدف تمكينهم من الاستمرار في التنمية المهنيّة المستدامة بعد اتمامهم البرنامج. وتتضمن تلك الأنشطة بعض المهمات، مثل: السجلّ القصصيّ، ودراسات الحالة، والتخطيط الاستراتيجي، وجلسات تقديم التغذية الراجعة للزملاء، إضافة إلى تطبيق جولات تدريسية في مدارس المشاركين تهدف إلى تمكين قادة المدارس من العمل بشكل تعاوني ضمن مجتمع تعلّم لتحسين جودة التعليم.

ويولّد الانخراط في هذه الأنشطة، إضافة إلى العمل التشاركيّ المستمر بين الأقران، خبرات تمكّن قادة المدارس من القيام بأدوارهم كقادة تعليميّين بفاعلية.


الفئة المستهدفة


يستهدف الدبلوم مديري المدارس، ومديري المرحلة، والمشرفين التربويين، والمساعدين. أما للراغبين من المعلمين ورؤساء الأقسام والعاملين في المجال التربوي الالتحاق في الدبلوم فعليهم استكمال المجمع التدريبي التأسيسي "مدخل إلى القيادة التعليمية" كمتطلب سابق للالتحاق بالدبلوم.

 

للاستفسار عن البرنامج يمكنك التواصل معنا عبر هذا البريد الإلكتروني:-

al@qrta.edu.jo