الدبلوم المهني في القيادة التعليمية المتقدمة

 

للاستفسار عن التكلفة والتسجيل

تواجه المدارس اليوم تحدياتٍ معقدةً وتغيرات سريعة في التعليم، تتطلب تحولًا في طبيعة عمل مديري المدارس، فلم يعد دور مدير المدرسة يقتصر على إدارة المهمات الإدارية في المدرسة، إنما يركّز في صلب عمله على تحسين نتائج الطلبة وإعدادهم للحياة بالشكل الأمثل؛ ولأنّ أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين تؤمن بأهمية إعداد قادة المدارس، والراغبين في أن يصبحوا قادة تعليميين وتمكينهم بالمعارف والمهارات القيادية أطلقت في عام 2016 بالشراكة مع جامعة كونيتيكت الأمريكية دبلومًا متخصصًا في القيادة التعليمية المتقدمة، يُمنح بالتعاون مع الجامعة الأردنية وباعتمادٍ من وزارة التربية والتعليم في الأردن. ومنذ ذلك الحين والأكاديمية تخرّج الفوج تلو الفوج من القيادات المدرسية في الأردن والوطن العربي.

يسعى الدبلوم المكّون من 24 ساعة معتمدة، تُقدّم في تسعة أشهر إلى إحداث تغييرات جوهريّة في الممارسات القياديّة من خلال تناول أفضل الممارسات العمليّة العالميّة في القيادة التّعليميّة، وتكييفها وفق السياقات المكانية والثقافية.

يهدف الدّبلوم إلى:

1. رفع مستوى الفهم والاستيعاب المفاهيمي للقيادة التّعليمية؛ بهدف بلورة رؤية المدرسة وقيادة التّعلّم لتحقيقها.
2. تطوير استراتيجيات لتحسين المدرسة، عن طريق التفحّص الدّقيق لتنظيم المدرسة وثقافتها ومناهجها وتطوّر كادرها التّعليمي.
3. تطبيق التّعلّم الجديد لمواجهة مشكلة واقعية في الممارسات التدريسية، إضافة إلى تكوين مجتمع تطوير شبكي قائم على التأمّل الذاتي بين أفراده، وتبادل التغذية الراجعة الإجرائية فيما بينهم.

الخطوط العريضة للمنهاج

ما يميّز الدبلوم المهني في القيادة التعليمية أنه يُقّدم في أربعة مجمعات تدريبية معدّة على نحوٍ بنائي تكاملي متسق، جوهرها الأساسي العميق عملية التعليم والتعلم التي ترتكز على بنية العلاقة بين المعلم والطالب والمحتوى، ويتوافق محتواها مع معايير القيادة المدرسيّة محليًا وعالميًا.

المجمّعات التدريبيّة

  1. المنهاج والتّدريس والتّقويم.

يهدف محتوى هذا المجمّع التدريبيّ إلى توسيع إدراك قادة المدارس بالعوامل المختلفة التي تؤثر في تطوير المنهاج، ودور المنهاج والتقويم في إكساب الطلبة المهارات والمعارف اللازمة للتعامل مع عالم سريع التغيّر. يركّز المجمّع على التدريس الفعّال واستراتيجيات التقويم والممارسات القيادية لبناء بيئة داعمة لتطبيق استراتيجيات التّعليم والتّعلّم المتمركزة حول الطالب.

  1. الإشراف والتّقييم والتّعلّم المهني من أجل تحسينٍ مستمر.

يهدف محتوى هذا المجمّع التدريبي إلى تطوير المعارف والمهارات اللازمة للتّقييم والإشراف؛ بهدف تحسين القدرة على التّدريس في المدارس. وعند الانتهاء من هذا التّدريب، سيتعرف قادة المدارس إلى عناصر الإشراف وأدوات التّقييم بشكلٍ جيد، إضافة إلى اكتساب سُبل استخدام المعارف وعرض المهارات اللازمة للتّقييم والإشراف بشكلٍ فعّال، فضلًا عن تقديم التغذية الراجعة للتحسين، ووضع خطط فعّالة للتعلّم المهني، مما ينعكس في تحسين أساليب التدريس وعملية التعلّم.

  1. إيجاد مُناخ وثقافة مدرسيّة إيجابيّة.

يزوّد محتوى هذا المجمّع التدريبيّ القادة التربويّين بالممارسات والعمليّات اللازمة لتأسيس ثقافة مدرسية إيجابية وتقييمها واستدامتها؛ بهدف تحسين أداء الطلبة، وتعزيز إدراك مديري المدارس لضرورة وجود رؤية واضحة للتطوير المستند إلى الجوهر التعليميّ، وأنّ تلك الرؤية لا يمكنها أن تتحقق دون بناء ثقافة مدرسة إيجابيّة.

  1. إدارة المدرسة والبرامج لتعزيز فاعلية الأفراد والمؤسسة.

يهدف محتوى هذا المجمّع التدريبي إلى تعريف المتعلمين من القادة التربويين بالمفاهيم والمهارات الأساسية للإدارة الناجحة للمؤسسات التعليمية. فالهدف الأسمى للتدريب في هذا المجمّع هو إيصال معرفة عملية تمكن المشاركين من فهم مدى تداخل العمليّات في المؤسسات التّعليميّة وعمقها.

  • تطبيقات عملية داعمة:

إضافة إلى المجمّعات التدريبية الأربعة، يقدّم الدّبلوم المهنيّ في القيادة التعليمية المتقدّمة تطبيقات عملية تدعم الممارسات القياديّة المتقدمة، وتتضمن:

  1. الجولات التدريسيّة: تساعد الجولات التدريسية قادة التّعليم والتربويين على تطوير فهم مشترك لما يبدو عليه التّعليم عالي الجودة، وتمكينهم من العمل بشكل تعاوني ضمن مجتمع تعلّم لتحديد ما تحتاج المدارس إلى القيام به لتحسين التّعليم. وهي ممارسة إشرافية توفّر هيكلًا للتربويين للعمل معًا لتحديد المشكلات الشائعة المتعلقة بالتعلّم والتعليم وحلّها، وتنفّذ الجولات التدريسية مدة يومين بما يعادل 10 ساعات تدريبية في إحدى مدارس المشاركين.
  2. استخدام بيانات تحصيل الطلبة لتحسين التدريس: يتناول المساق المكون من 12 ساعة تعلّم إلكتروني أحد نماذج عمل مجتمعات التّعلّم المهنية (فرق البيانات) الذي يركّز على دور مجتمع التعلّم في تحليل بيانات تحصيل الطلبة من مصادر متعددة للبيانات تشمل التقويمات التكوينية الموحّدة، حيث يجتمع فيها المعلمون لتحليل النتائج وتفسيرها؛ للكشف عن المشكلات المتعلقة بتعلّم الطلبة. وستطبق خطوات عمل فريق البيانات عمليًا باستخدام بيانات تقويم واقعية. وهذا المساق متاح للالتحاق به بعد الانتهاء من المجمّع التدريبي الأول. 

متطلبات سابقة للالتحاق بالدبلوم:

  1. أساسيات العمل عبر الإنترنت: مساق إلكتروني تعليمي مفتوح المصدر (MOOC). صُمّم ليقدّم للمشاركين مهارات متنوعة؛ تمكّنهم من استخدام الأجهزة والتطبيقات الرقمية والعمل عبر الإنترنت؛ لتساعدهم على زيادة إنتاجيتهم وإحداث الأثر الإيجابيّ، ويعدّ متطلبًا إجباريًا للمسجلين كافة في الدبلوم، يجب الانتهاء منه قبل البدء بمجمعات الدبلوم التدريبية الرئيسة.
  2. مدخل إلى القيادة التعليمية: مجمّع تدريبي تأسيسي في القيادة التّعليمية. مكوّن من 15 ساعة تعلُّم عبر الإنترنت، وهو متطلب إجباري للمعلمين ورؤساء الأقسام والتربويين الراغبين في أن يصبحوا قادة تعليميين، وهو اختياريًّا لقادة المدارس، والمشرفين، والمساعدين. يهدف المجمع التدريبي إلى تزويد المشاركين بالمعارف والمهارات الأساسية اللازمة ليصبحوا مديري مدارس مستقبليين، إضافة إلى تحضيرهم للمستوى المتقدّم من القيادة التّعليميّة. إذ سيتمكّن المشاركون من تطوير فهمهم للقيادة وأنماطها، وصفات القائد ومهاراته، والتّعرف إلى أدوار مدير المدرسة القيادية التي تسهم في تحسين عمليتيّ التّعليم والتّعلّم.

الفئة المستهدفة:

يستهدف البرنامج مديري المدارس، ومديري المراحل، والمشرفين التربويين، والمساعدين، ومن يرغب الالتحاق به من المعلمين ورؤساء الأقسام والتربويين فعليهم استكمال المتطلب السابق "مدخل إلى القيادة التعليمية".

منهجية التنفيذ:

  1. التعلّم الإلكتروني:

يُقدَّم الدبلوم المهني في القيادة التّعليمية المتقدمة وفق منهج التّعلّم الإلكتروني، الذي يهدف إلى خلق تجربة تعليمية تفاعلية يتوقع من المشاركين فيها التفاعل مع أقرانهم ومدربيهم ومحتوى المجمّعات التدريبية. صُممت المجمّعات التدريبية الأربع لإثراء تجربة التّعلم، حيث يتبنى التعلّم الهجين  (تعلّم متزامن وغير متزامن).  

يستغرق كل مجمع تدريبي من ثلاثة إلى أربعة أسابيع تعلّم بمعدّل 30 ساعة تعلّم عبر صفوف جوجل الافتراضية. وخلال هذه المدة الزمنية يتعلّم المشاركون بشكل غير متزامن مع سهولة الوصول إلى مواد التعلم المرئية والمقروءة، إضافة إلى تنفيذ أنشطة تفاعلية فردية وجماعية، ويتخلل المجمع التدريبي من 5 – 6 جلسات نقاشية متزامنة مباشرة مع اختصاصي التعليم مدة كل منها ساعة ونصف. ويمتاز هذا النوع من التعلم بالمرونة في تحديد ساعات التّعلم الذاتي غير المتزامن.

يُقدّم الإطار المفاهيميّ للدّبلوم باستخدام استراتيجيات تمكّن المشاركين من مراجعة ممارساتهم الذاتية وتأمّلها، بهدف تمكينهم من الاستمرار في التنمية المهنيّة المستدامة بعد إتمامهم البرنامج. وتتضمن تلك الأنشطة بعض المهمات، مثل: السجلّ القصصيّ، ودراسات الحالة، والتخطيط الاستراتيجي، وجلسات تقديم التغذية الراجعة للزملاء. ويولّد الانخراط في هذه الأنشطة إضافة إلى العمل التشاركيّ المستمر بين الأقران خبرات تمكّن قادة المدارس من القيام بأدوارهم كقادة تعليميّين بفاعلية.

  1. التعليم المتمازج:

للراغبين بالحصول على الدبلوم المهني في القيادة التعليمية وجاهيًا، فيقدّم الدبلوم أيضًا وفق منهج التعليم المتمازج الذي يتضمن (30) ساعة من التدريب المباشر (وجهًا لوجه)، إضافة إلى (10) ساعات من التعلّم التشاركيّ الإلكترونيّ لكل مجمع تدريبي. وبعد نهاية كل مجمع تدريبي ينفّذ المشاركون مهمات أدائية تتطلب منهم تطبيق الاستراتيجيات والأساليب التي تعلّموها بحيث تخضع للتقويم المستمر.

طرائق التقويم

التّقويم التكويني

إيمانًا بأهمية التقويم التكويني في تكييف التدريس ودعم المشاركين أثناء رحلة تعلّمهم، يُطبق البرنامج مجموعةً متنوعةً من أساليب التقويم التكويني؛ كالتغذية الراجعة المستمرة على مهمات التعلّم التي ينفذها المشاركون عبر منصة التعلّم الافتراضية، إضافة إلى تزويد المشاركين بتغذية راجعة مكتوبة عن مهماتهم الأدائية الختامية قبل تسليمها بشكلها النهائي للتقييم. وستتاح الفرصة للمشاركين لتقديم التغذية الراجعة لزملائهم بهدف تعزيز تشكيل مجتمع تعلّم مهني يدعم فيه المشاركون بعضهم بعضًا.

التّقويم الختامي

  1. المهمّة الأدائية:

مع نهاية كل مجمّع تدريبي يندمج المشاركون في تطبيق مهمة أدائية لمدة أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع تتطلب منهم تطبيق ما تعلموه من معارف ومهارات وتطبيقها ضمن واقع مدارسهم وسياقها. وتقيّم المهمة وفق معايير محددة في سلم تقدير لفظي مُعدّ لهذه الغاية، يوضّح للمشاركين قبل تنفيذهم المهمة.

  1. المهمّة الختامية الشاملة:

تعدّ هذه المهمة تتويجًا للتّعلم في دبلوم القيادة التّعليميّة المتقدمة، فنحن نؤمن بأنّ الفهم الحقيقي للأفكار الجديدة يكون ممكنًا فقط عند تطبيق المعارف والمهارات والفهم الجديد في سياق الحياة الواقعية؛ ولذلك يطلب هذا التقييم من الملتحقين تطبيق ما تعلموه عبر المجمّعات التدريبية الأربعة على مشكلات حقيقية يواجهونها في مدارسهم، ووضع خطط التحسين لمعالجتها.

 

للاستفسار عن التكلفة والتسجيل