Picture of the author
Picture of the author
Picture of the author

التعليم من أجل الغد: تعزيز المواطنة والقيم في عالم متغير

25-26 تشرين الأول 2025

في عالم يتّجه بخطى سريعة نحو التحوّل، تُثبت المواطنة العالمية والمرونة المجتمعية أنهما من أهم الركائز لمستقبل مزدهر ومستدام. وهنا يبرز التعليم كقوة إيجابية دافعة لبناء جيل جديد من المتعلمين؛ جيل يتمتع بالوعي العالمي، والمسؤولية الاجتماعية، والانخراط الفعّال في خدمة مجتمعه.

 لم يعد التعليم مجرّد وسيلة لنقل المعرفة، بل أصبح اليوم منصة لتمكين المتعلمين من التفكير النقدي، واتخاذ قرارات أخلاقية، والمساهمة بإيجابية في مجتمعاتهم والعالم من حولهم. 

في ظل هذا الطموح، يأتي منتدى أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين 2025 ليجمع التربويين وصنّاع القرار والباحثين معًا على منصة حوار وتعاون، من أجل مستقبل تعليمي يعزز القيم، ويزرع روح المواطنة، ويصنع الأثر.

 

تدعوكم أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين للمشاركة في حوار تربوي عميق تحت عنوان:

التعليم من أجل الغد: تعزيز المواطنة والقيم في عالم متغير

كونوا جزءًا من هذا الحدث التربوي الهام وساهموا في رسم ملامح تعليم أكثر إنسانية وتشاركية

التاريخ والوقت

اليوم الأول: 25 تشرين الأول 2025 – السبت

ورش عمل تفاعلية عبر الإنترنت 

من الساعة 9:00 صباحًا حتى 5:00 مساءً (بتوقيت الأردن)

 

اليوم الثاني: 26 تشرين الأول 2025 – الأحد

الجلسة الافتتاحية وحلقات النقاش للتربويين 

من الساعة 4:00 مساءً حتى 8:00 مساءً (بتوقيت الأردن)

 

تقديم المقترحات

سيُقدَّم في اليوم الأول (25 تشرين الأول) عدد من ورش العمل التفاعلية، يقودها تربويون من ذوي الخبرات الأصيلة؛ لتكون مساحة لتبادل المعارف، ومشاركة الممارسات الناجحة، ومجالا لإثارة إلهام التربويين في شتى تخصصاتهم ومواقع عملهم.

 

ندعوكم للمشاركة في هذا الحدث المُلهم بتقديم مقترح لقيادة ورشة عمل تَعرضون فيها خبراتكم وممارساتكم المبتكرة، أو تقدمون مشاريع تربوية ومبادرات كان لها أثر واضح ومستدام في مجتمعكم التربوي ضمن أحد المحاور الآتية:

المواطنة الفاعلة

يركّز هذا المحور على تمكين الطلبة ليكونوا أعضاء فاعلين في مجتمعاتهم المحلية والعالمية. ومن المتوقع أن تتناول مقترحات هذا المحور كيفية دمج التعلم الخدمي والعمل التطوعي في البيئة التعليمية، والتواصل الفعال للتأثير في القضايا العامة باعتبار ذلك من وسائل تعزيز المواطنة والتربية الأخلاقية. فضلا عن تناول المبادرات التعليمية العالمية التي تعزز التفاهم بين الثقافات، والتعاطف، والعمل التعاوني عبر الحدود.

التربية من أجل التنمية المستدامة

يستكشف هذا المحور دور المتعلم في بناء مجتمع مستدام يركز على أبعاده الثلاثة البيئية والاجتماعية والاقتصادية. ومن المتوقع أن يتضمن هذا المحور مقترحات تسلط الضوء على ممارسات ومبادرات تعليمية مبتكرة تدعم الاستدامة، وتُكسب الطلبة المعارف والمهارات اللازمة لبناء مستقبل أكثر خضرة. كما يمكن أن تركز المقترحات على مفهوم "المواطنة البيئية"، والدفاع عن القضايا البيئية. والتحديات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية التي يجب التركيز عليها في إطار تعليم المواطنة.

المواطنة الرقمية

في عالم متصل رقمياً، أصبحت المهارات الرقمية والمسؤولية والأخلاقيات الرقمية من الضروريات. يركّز هذا المحور على الاستخدام الأخلاقي والمسؤول للتكنولوجيا، ويبرز أهمية تعليم الطلبة كيفية التفاعل الآمن والواعي في الفضاءات الرقمية. تشمل المواضيع المقترحة: أخلاقيات الإنترنت، الحقوق والمسؤوليات الرقمية، والتواصل الآمن في البيئات الافتراضية.

التعليم والتعلم

يستكشف هذا المحور كيفية استثمار مكونات التدريس والمناهج وأنشطة التعلم التي تعزز التفكير النقدي، والمسؤولية الاجتماعية في نطاق السياق الثقافي للطلبة لتعزيز قيم المواطنة، يُتوقع أن تتناول المقترحات الممارسات التعليمية الفاعلة التي تدمج القيم والمواطنة ضمن إستراتيجيات التدريس وتصميم المناهج. كما يمكن التركيز على كيفية تضمين مفاهيم المشاركة المجتمعية ودور المدارس كمراكز للمبادرات المجتمعية والوعي المدني في الممارسات اليومية.

القيادة التعليمية

يستهدف هذا المحور قادة المدارس الذين يسعون إلى تعزيز المواطنة الفاعلة داخل المدرسة وخارجها. لذلك يمكن أن تتناول مقترحات هذا المحور بناء مهارات القيادة والدعوة للتغيير لدى التربويين، لتمكينهم من إحداث أثر مجتمعي مستدام، التخطيط للمبادرات التي تربط الطلبة بالمجتمع المحلي وقيادتها. إدارة المتابعة والتقييم لمشروعات المواطنة والعوائد المعرفية والمهارية على الطلبة.