الأخبار

٣١‏/١٠‏/٢٠٢١

شبكة الرياضيات تعقد ورشة STEM لمعلمي الرياضيات بمديرية تربية بني كنانة بحضور السفيرة الكندية

أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين - أخبارنا - برنامج الرياضيات -  عقدت شبكة الرياضيات ورشة STEM لمعلمي الرياضيات بمديرية تربية بني كنانة يومي الثلاثاء والأربعاء الموافقين 12-13/10/2021 وبواقع 12 ساعة تدريبية.

ويذكر أن الورشة عقدت وجاهيا بمدرسة ابن رشد الثانوية المهنية الشاملة للبنين، وأتيحت الفرصة للمشاركين لتحليل تصاميم وتعديلها وابتكار تصاميم جديدة، والتخطيط لوحدات تعليمية وفق منهجية STEM المعتمدة على التصميم.

تضمنت الورشة تنفيذ المعلمين لأنشطة تطبيقية وفق منحى STEM الذي يعتمد على فكرة تعليم الطلبة في أربعة تخصصات محددة هي: العلوم SCIENCE ، والتكنولوجيا TECNOLOGY ، والهندسة ، ENGINEERING والرياضيات MATH.

وحضرت السفيرة الكندية دونيكا بوتي والرئيس التنفيذي لأكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين الدكتور أسامة عبيدات ومدير التربية والتعليم بمديرية تربية بني كنانة الدكتور عبدالله الشياب جانبًا من تدريب يوم الأربعاء الموافق 13/10/2021 وتابعت عمل المعلمين أثناء تصميم بعض الأنشطة.

بعدها حضرت جلسة تركيز مع عدد من المعلمين الذين خضعوا لتدريب شبكة الرياضيات الحالية بالإضافة لمعلمين خضعوا لتدريب شبكة الرياضيات عام 2017، حيث تناولت جلسة التركيز أثر برنامج شبكة الرياضيات في ممارسات المعلمين من حيث تطوير مهاراتهم ومعارفهم وتنمية خبراتهم التدريسية، وكذلك تنمية تعلم الطلبة للرياضيات عن طريق دراسة المفاهيم الرياضية، إضافة إلى تناول جلسة التركيز أثر توظيف التكنولوجيا في تدريس الرياضيات من خلال استخدام البرامج والتطبيقات الرياضية الإلكترونية ودورها في تنمية مهارات وقدرات الطلبة، وأخيرا تناولت التغير الذي حدث بتطبيق برنامج شبكة الرياضيات قبل وبعد جائحة كورونا حيث نفذت أغلب فعاليات برنامج شبكة الرياضيات الحالي عن بعد من خلال استخدام الصفوف الافتراضية Google Classroom بحيث يقوم المعلمون بتنفيذ المهمات وحضور الجلسات النقاشية عبر تطبيق Meet.

يذكر أنه تم تصميم برنامج الرياضيات لتدريب معلمي الرياضيات للصفوف 1- 10 بناء على الممارسات الفضلى وأصول التدريس الخاصة بالمحتوى المتصل بمفاهيم مهمة في الرياضيات – الكسور، نظام الأعداد والتفكير الضربي، الجبر والهندسة، الإحصاء والاحتمالات بالإضافة إلى كيفية توظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتيسير التعلم في صفوف الرياضيات.