الأخبار

٣١‏/٠٥‏/٢٠٢٣

فريق القيادة التعليمية في الأكاديمية يعقد اللقاء التأملي الثاني لمستفيدي دبلوم القيادة التعليمية الدفعة الثالثة للعام 2022-2023

أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين - الدبلوم المهني في القيادة التعليمية المتقدمة - عقد فريق القيادة التعليمية المتقدمة في أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين "اللقاء التّأملي الثاني" لمستفيدي الدبلوم المهني في القيادة التعليمية المتقدمة للعام 2022/2023 – الدفعة الثالثة، والذي يبلغ عددهم 147 قائد وقائدة تعليمية يمثلون 39 مديرية من مديريات التربية والتعليم الممتدة في الأقاليم الثلاث بدعم من الحكومة الكندية وبالتعاون مع وزارة التربية والتعليم.

وهدف اللقاء إلى تعميق فهم المشاركين للمفاهيم الأساسية للمجمع التدريبيّ بعنوان "الإشراف والتقييم والتعلم المهني للتحسين المستمر" بالتأكيد من المشاركين على دورة الإشراف التكويني وأهمية تكامل القواعد الثلاثة لعملية التحسين: بيانات تحصيل الطلبة وملاحظة عملية التدريس والتعلم المهني. وصولًا لمناقشة المهمة الأدائية للمجمع التدريبي. وتميزت اللقاءات بالنقاشات الثريّة والتغذية الراجعة الفاعلة والتفاعل الإيجابي بين مختلف المشاركين.

ويشتمل الدبلوم المهني في القيادة التعليمية المتقدمة على أربع مجمعات تدريبية:المنهاج والتّدريس والتّقويم، والإشراف والتّقييم والتّعلّم المهني من أجل تحسينٍ مستمر، إيجاد مُناخ وثقافة مدرسيّة إيجابيّة، إدارة المدرسة والبرامج لتعزيز فاعلية الأفراد والمؤسسة، إضافة إلى تطبيقات عملية تدعم الممارسات القياديّة المتقدمة كالجولات التدريسية ومجتمعات التعلم المهنية وفرق البيانات لتحسين جودة التعلم والتعليم.

ويهدف الدبلوم إلى إكساب القادة التعليميين المعارف والمهارات اللازمة لقيادة مدارسهم بفعالية، وتحسين جودة التعلم والتعليم فيها، وهذا جوهر عمل الدبلوم المتمركز حول الجوهر التعليمي الذي يربط بين ركائز العملية التعلمية التعليمية (المعلم، الطالب والمنهاج).

ويستند الدّبلوم المهنيّ في القيادة التّعليميّة المتقدّمة والممنوح من الجامعة الأردنية إلى منهاج التنميّة المهنيّة المطوّر بالشراكة من جامعة كونيتيكت الأمريكية، ويسعى الدّبلوم المكوّن من 24 ساعة معتمدة، تقدّم في تسعة أشهر أكاديمية إلى إحداث تغييرات جوهريّة في الممارسات القياديّة من خلال تناول أفضل الممارسات العمليّة العالميّة في القيادة التّعليميّة.

وتعدّ أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين التي تأسست عام 2009 مؤسسة غير ربحية تتبنّى رؤية جلالة الملكة رانيا العبدالله للارتقاء بنوعية التعليم من خلال تمكين المعلّمين بالمهارات اللازمة، وتقوم على توفير برامج تطوير مِهْنية مبتكرة ونوعية في الأردن والعالم العربي، وتستند إلى أفضل الممارسات والبحوث العالمية والعلمية التربوية. وفّرت حتى الآن من خلال برامجها المتنوعة ما يزيد عن 100,000 فرصة للتنمية المهنية لكلّ من المعلمين والقيادات التربوية.