الأخبار

٢٨‏/٠٦‏/٢٠٢٣

أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين تقدم تدريبًا متخصّصًا ضمن برنامج "التخطيط لتعليم اللغة العربية وتقييمها بالاستناد إلى الإطار العام لمعايير اللغة العربية للناطقين بغيرها " لمعلمي اللغة العربية والقائمين على تأليف منهاجها في سنغافورة

سنغافورة - أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين - في نقلة نوعية لأهداف أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين وطموحاتها في الامتداد نحو العالمية في تطوير تعليم اللغة العربية وبناء قدرات المعنيين بتعليمها وتطويرها، واستمرارًا لجهود الشراكة بين أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين مع المجلس الإسلامي في سنغافورة (MUIS) في تطوير تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، أنهى فريق اللغة العربية تدريبًا متخصصًا لمعلمي اللغة العربية والقائمين على تأليف منهاجها في سنغافورة بعنوان (التخطيط لتعليم اللغة العربية وتقييمها بالاستناد إلى الإطار العام لمعايير اللغة العربية للناطقين بغيرها)، وقد تمحور هذا التدريب حول محاور ثلاثة:

بناء قدرات المعلمين في الاستراتيجيات المتخصصة في تدريس كل مهارة من مهارات اللغة الأربع (القراءة، الكتابة، الاستماع، المحادثة) وبما يناسب سياق المتعلمين غير الناطقين بالعربية وبالاستناد إلى أحدث الاستراتيجيات العالمية في تدريس اللغة الأجنبية.
تطوير ومواءمة وحدات دراسة في كتب اللغة العربية للصفوف 1-6 بالاستناد إل معايير منهاج اللغة العربية الذي طوّره فريق أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المتعلمين كإطار معايير متخصص لمنهاج اللغة العربية للناطقين بغيرها.
زيارات دعم ميدانية لمتابعة تطبيق إستراتيجيات التدريس التي تدرب عليها المعلمون في المهارات الأربع للصفوف 1-6، وتقديم الدعم والتغذية الراجعة لهم.

وقد شكل هذا التدريب نقطة تحوّل لدى معلمي اللغة العربية في مدارس المجلس الإسلامي في سنغافورة والقائمين على تطوير تعليم اللغة العربية؛ لأنه قدّم لهم حلولًا عملية تستند إلى منهجية علمية في تطوير محتوى مناهج اللغة العربية وتدريسها بالاستناد إلى معايير متخصصة وإستراتيجيات تناسب سياق تعليمها كلغة أجنبية في سنغافورة