الأخبار

٢٨‏/١٢‏/٢٠٢٣

تدريبات نوعية لفريق اللغة العربية في مدارس الاتحاد الوطنية في دبي: رحلة تطوير تربويّة

برنامج اللغة العربية - في إطار التعاون المستمر بين أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين ومدارس الاتحاد الوطنية الخاصة في إمارة دبي، أنهت الأكاديمية سلسلة من الورشات التدريبية التي استهدفت تطوير مهارات معلمي ومعلمات اللغة العربية. وقد انعقدت هذه الورشات في فروع جميرا والممزر في دولة الإمارات العربية المتحدة خلال شهر كانون الأول لعام 2023. وركز التدريب على موضوعات مختلفة هي: "تعليم كتابة المقالة (الرأي)، فن كتابة القصة المصورة، التمايز في تدريس اللغة العربية: الوصول والشمول".

وكان من أهم أهداف هذا التدريب: توضيح مفهوم التعليم المتمايز في إطار المواد التي تدرس باللغة العربية، والتخطيط لتدريس مهارات اللغة العربية استنادًا إلى التعليم المتمايز، فضلا عن بناء مهارات المعلّمين في إستراتيجيات كتابة المقالة وذلك بهدف تمكين الطّلبة من قواعد كتابة فن مقالة الرأي المستند إلى الأدلة، بالإضافة إلى بناء مهارات المعلّمين في كتابة القصّة الشخصيّة لمساعدتهم على إدخال الطلبة إلى عالم الكتابة الإبداعية.

جدير بالذكر أن هذه البرامج التدريبية تهدف إلى تمكين معلمي مدارس الاتحاد في فروعها المختلفة في دبي وأبوظبي والعين بجملة مهارات تدريسية نوعية جاءت استجابة حقيقية لدعم أدائهم في الغرفة الصفية، وهي امتداد لسلسلة من التدريبات النوعية بدأت منذ عام 2022، ونتطلع إلى امتدادها في المستقبل القريب.