الأخبار

٣١‏/١٢‏/٢٠٢٣

برنامج مهارات التكيف النفسي في الأزمات والطوارئ في المدارس الأردنية حلقة جديدة في استدامة البرنامج والتمكين وبناء قدرات المشاركين

برنامج مهارات التكيف النفسي في الأزمات والطوارئ في المدارس الأردنية  - بالشراكة مع وزارة التربية والتعليم تقدم أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين برنامج مهارات التكيف النفسي في الأزمات والطوارئ في المدارس الأردنية، وتعد المرحلة الجديدة منه استئنافا لمرحلة سابقة استهدفت بناء فريق وطني محوري مكون من المشرفين التربويين من قسم الإرشاد التربوي، ومن مشرفين تربويين من قسم الإشراف التربوي في الوزارة، حيث دُرِّبوا على تقديم التدريب للمعلمين والمرشدين التربويين في مختلف المناطق التعليمية في المملكة.


وتأتي المحطة التدريبية هذه بقيادةٍ من الفريق المحوري الذي يتولى مهمة تدريب أفواجٍ جديدة من المعلمين والمرشدين التربويين وبإشراف عام على ضبط جودته من قبل الأكاديمية، وتهدف المرحلة إلى التأكيد على استدامة البرنامج الذي تعد أولى أولوياته، وتمكين المعلم والمرشد التربوي في تقديم الدعم النفس اجتماعي المناسب لطلبتنا في المدارس الأردنية.


ويمتاز هذا التدريب بفرص تعلم غنية للمشاركين فيه، وذلك في مجال الصحة النفسية والدعم النفس-اجتماعي، عن طريق بناء مجتمعات تعلّم في المدرسة لتصبح شبكة دعم اجتماعي تسهم في تحقيق رفاه نفس اجتماعي للطلبة وتساعدهم على اكتساب مهارات التكيف النفسي اللازمة للاندماج في بيئة التعلم في ضوء معايير التعلم الجديدة.


ويقوم فريق الدعم النفس اجتماعي من الأكاديمية بحضور التدريبات والحصص الصفية كمرحلة إشرافية وبناء التغذية الراجعة كمجتمع تعليمي مساند مع الفريق الوطني المحوري من وزارة التربية والتعليم.
ويُذكر أن البرنامج يهدف إلى التمكن من معرفة المفاهيم ذات العلاقة بالعافية النفسية الشمولية ومكوناتها، وتطوير قدرة التربويين على تنمية مهارات التكيّف النفسي لدى الطلبة أثناء الأزمات والطوارئ، ورفع مستوى الوعي بمفهوم الذكاء الانفعالي وتطبيقاته في عملية التعليم، وبمفهوم عادات العقل وتطبيقاتها في عملية التعليم إضافة إلى تطوير القدرة على التخطيط لتهيئة مُناخ صفي إيجابي وبيئة داعمة ومحفزّة، وتقدير أهمية التكيّف النفسي للاندماج في بيئة التعلم.
جدير بالذكر أن مرحلة الاستدامة من البرنامج انطلقت بشهر أيلول عام 2023، إذ قام فريق الدعم النفس اجتماعي من الأكاديمية بتدريب فريق وطني محوري من أعضاء قسم الإرشاد التربوي، والمشرفين التربويين لنقل مهمة التدريب لهم، ثم عقد "تدريب المدربين" بهدف تمكينهم من الإطار النظري لمفهوم التدريب والأداء العملي الفاعل فيه، ونظريات تعليم الكبار فضلا عن تنمية مهاراتهم في مجال التطبيقات الإلكترونية التي تساعد في تقديمه، بالإضافة إلى أن البرنامج ينفذ عن طريق تطبيق المنحى المتمازج، والمتزامن، وغير المتزامن، كما يتضمن مهمات تقييمية يقدمها المتدربون في ملف إنجاز يستحق في نهاية البرنامج التدريبي.