الأخبار

٢٧‏/٠٣‏/٢٠٢٣

فريق الدبلوم المهني في التعليم يعقد لقاءً ترحيبيًا

الدبلوم المهني في التعليم - أخبارنا - عقد فريق الدبلوم المهني في التعليم، لقاءً ترحيبيًا مع المعلمين الطلبة المنتسبين للدبلوم في مختلف محافظات المملكة حيث كان الهدف من اللقاء، تعريفهم برحلة تعلمهم في الدبلوم، واستعرض المدربون الهيكل العام للدبلوم، وأهم المساقات التي يتضمنها، وركزوا على أهمية بناء مجتمعات تعلّم فعالة بينهم، وتبع هذا اللقاء لقاءً متخصصًا عقده كل مرشد أكاديمي مع طلبته وضّح فيه جميع الأمور المتعلقة بالتعلم، وآليات التواصل في الدبلوم، إضافة إلى الإجابة عن أسئلة واستفسارات المعلمين الطلبة.

وتتابع أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين برامجها التدريبية بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم الأردنية وبدعم من الحكومة الكندية إذ تنفذ لعام 2023 برامج بيداغوجيا المباحث الأساسية لتخصصات (اللغة العربية، العلوم، اللغة الإنجليزية، الدراسات الاجتماعية، الرياضيات) وبرنامج الابتكار في التعليم بالإضافة للدبلوم المهني في القيادة التعليمية المتقدمة والدبلوم المهني في التعليم.

ويعتبر الدبلوم المهني في التعليم، وهو دبلوم يؤهل المعلّمين للتّعامل مع البيئة التعليمية على أنّها أكثر من كونها مساحة صفيّة لتكون منبعًا للإبداع والقيادة، وتنمية الفضول الفكريّ.

ويتضمن الدّبلوم المهني بيداغوجيا التعلم والتعليم العامة في المباحث التخصصية. كما ويتضمن الدبلوم التطبيق العملي للأطر النظرية التي يتم تناولها بهدف إعداد المعلمين وتنمية مهاراتهم من حيث قدرتهم على إكساب الطلبة المهارات والمعرفة اللازمتين لإعداد جيل يسهم في بناء مجتمعه ووطنه. ويتم كذلك إعداد المشاركين للتعامل مع بيئة التّعلم لتكون مكانًا لبناء كفايات وقدرات الطلبة، ويستهدف لهذا العام أقاليم المملكة كافة.

وتعدّ أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين التي تأسست عام 2009 مؤسسة غير ربحية تتبنّى رؤية جلالة الملكة رانيا العبدالله للارتقاء بنوعية التعليم من خلال تمكين المعلّمين بالمهارات اللازمة، وتقوم على توفير برامج تطوير مِهْنية مبتكرة ونوعية في الأردن والعالم العربي، وتستند إلى أفضل الممارسات والبحوث العالمية والعلمية التربوية. وفّرت حتى الآن من خلال برامجها المتنوعة ما يزيد عن 100,000 فرصة للتنمية المهنية لكلّ من المعلمين والقيادات التربوية.