الأخبار

١٩‏/١٢‏/٢٠٢٣

فريق الرياضيات في الأكاديمية ينهي مجموعة من الورشات التدريبية لعام 2023

برنامج الرياضيات - عقد فريق الرياضيات سلسلة الورشات التدريبية لبرنامج الرياضيات التي أقيمت خلال عام 2023، تناولت مواضيع متنوعة مثل "الهندسة، والإحصاء، وSTEAM   في مديريات التربية والتعليم الأردنية الاتية: الجيزة، والعقبة، وعمان، وإربد.

وركزت الورشة التدريبية التي تناولت موضوع " طرق إبداعيّة لتدريس الهندسة " إلى تعريف المشاركين بأحدث الطرائق والممارسات العالمية المتعلقة بتدريس علم الهندسة للطلبة من خلال ربط المفاهيم الهندسية بالأبحاث التربوية الحديثة، ومقارنة نتائج الطلبة محليًا بالنتائج العالمية، وكذلك تحديد المراحل الدراسية المتضمنة لتلك المفاهيم بالمناهج الدراسية. بالإضافة لتوظيف النماذج لبناء الفهم عند الطلبة. وكذلك استعراض الأخطاء المفاهيمية والأخطاء الشائعة عند الطلبة، وكيفية الاستفادة منها في عملية التعلم والتعلّيم في الغرفة الصفيّة من خلال الربط بمناهج الرياضيات التي يقومون بتدريسها.

وأما ورشة "تطبيقات عملية في تدريس الإحصاء والاحتمالات"، فقد هدفت إلى تعريف المشاركين بأحدث الطرائق والممارسات العالمية المتعلقة بتدريس الإحصاء والاحتمالات للطلبة من خلال ربط المفاهيم الإحصائية بالأبحاث التربوية الحديثة، وكذلك تحديد المراحل الدراسية المتضمنة لتلك المفاهيم بالمناهج الدراسية. فضلا عن اكتشاف معنى مقاييس النزعة المركزية ومقاييس التشتت ودلالاتها المختلفة. وكذلك استعراض الأخطاء المفاهيمية والأخطاء الشائعة عند الطلبة، وكيفية الاستفادة منها في عملية التعلّيم والتعلم، والتأمل في نجاعة طرائق تدريس مفاهيم الإحصاء والاحتمالات.

أما ورشة STEAM، فكان هدفها بناء قدرات المعلمين في مساعدة طلبتهم على اكتساب المعرفة الضرورية بـ (STEAM) والتي توفر لهم متطلبات النجاح في عالمهم المعاصر. واختبر المعلمون أنشطة تدمج العلوم والتكنولوجيا والهندسة والفنون والرياضيات واستخدموا فيها التفكير الناقد وآليات حل المشكلات التي ساعدتهم على تصميم أنشطة مشابهة (وفق نموذج التدريس الاستقصائي E5) ذات صلة بمناهج العلوم، ودمج طلبتهم في تنفيذها.

وتتابع أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين برامجها التدريبية بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم الأردنية وبدعم من الحكومة الكندية إذ نفذت لعام 2023 برامج بيداغوجيا المباحث الأساسية لتخصصات (اللغة العربية، والعلوم، واللغة الإنجليزية، والدراسات الاجتماعية، والرياضيات) وبرنامج الابتكار في التعليم بالإضافة للدبلوم المهني في القيادة التعليمية المتقدمة والدبلوم المهني في التعليم.