الأخبار

٢١‏/٠٤‏/٢٠٢٠

مشاركة من الطالبتين رحمة إبراهيم العمري وإيمان إبراهيم العمري- الصف الثامن- من مدرسة ميمونة بنت الحارث

 
 
مشاركة من الطالبتين رحمة إبراهيم العمري وإيمان إبراهيم العمري- الصف الثامن- من مدرسة ميمونة بنت الحارث- منطقة حكما- مديرية قصبة إربد، ومشاركة مجموعة من طالبات المدرسة.
 
تتحدث الطالبتان عن مشروع لإعادة التدوير واستعمال بعض المواد بطريقة إبداعية. بإشراف مديرة المدرسة مرام جرادات إحدى خريجات الدفعة الثانية من الدبلوم المهني في القيادة التعليمية المتقدمة، والمعلمة أريج مدلل، وتشارك المدرسة بمشروع التدوير ضمن برنامج التوأمة الإلكترونية 3D Class Room.
 

يستند الدبلوم المهني في القيادة التعليمية المتقدمة إلى منهاج التنمية المهنية المطوّر من جامعة كونيكتيكت الأمريكية والذي تنفذه الأكاديمية بالتعاون معها، ويهدف الدبلوم المكوّن من 24 ساعة معتمدة إلى تطوير الكفايات المهنية للقيادات المدرسية، وتزويدهم بالأدوات المناسبة لتقييم وتحليل واقع المدرسة، والكشف عن المشكلات في الممارسات التدريسية، ووضع الخطط الإجرائية لعلاجها ومتابعة تنفيذها. إضافة إلى تمكنيهم من تنظيم عمليّة اتخاذ القرارات المستندة إلى الأدلة لضمان فاعلية الأفراد والمؤسّسة بما ينعكس ايجابًا على تحسين تعلّم الطلبة. ويسعى الدبلوم إلى إحداث تغييرات جوهرية في الممارسات القيادية من خلال تناول أفضل الممارسات العملية العالميّة في القيادة التعليمية.

بُني الدبلوم المهني استنادًا إلى الإطار المفاهيميّ الذي اعدّ في عام 2003 بجهود مشتركة بين كلية العلوم التربوية، وكلية التجارة، في جامعة هارفارد، التي نتج عنها مشروع القيادة التربويّة للتعليم العام (Public Education Leadership Project-PELP) كإطار مفاهيميّ متكامل لتمكين القادة التربويين، ودعم انخراطهم في إصلاح المدارس.

 

شاهد الفيديو