الأخبار

٣١‏/٠٧‏/٢٠٢٣

جانب من الورشة الرابعة لبرنامج العلوم للعام 2023 تحت عنوان: - " ممارسات العلوم 2 في إطار نموذج التدريس الخماسي (5E)

أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين - برنامج العلوم - فريق برنامح العلوم في أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين يعقد لورشة الرابعة ضمن برنامج العلوم للعام 2023 تحت عنوان: - " ممارسات العلوم 2 في إطار نموذج التدريس الخماسي (5E)" في مديريات التربية والتعليم للزرقاء الأولى وماركا والجامعة وبني عبيد.

هدفت الورشة إلى دعم المعلمين في التحول نحو تدريس العلوم المتمركز حول الطالب، وذلك بتبني مدخل التعليم والتعلّم بالاستقصاء.

ويتكون هذا المحور من ثلاثة أبعاد؛ يُزوّد البعد الأول: تزويد المعلمين بخبرات تساعدهم على تطوير فهمهم للتعلم القائم على الاستقصاء، وتقديم نموذج دورة التعلم الخماسية (الاندماج، والاستكشاف، والتفسير، والتطوير، والتقييم)، كما تم التركيز على ممارسات بناء التفسيرات العلمية وبناء النماذج واستخدامها، والتفكير الرياضي والمحوسب وتحليل البيانات وتفسيرها، والانخراط بالمحاججة القائمة على الدليل.

وتتابع أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين برامجها التعليمية بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم الأردنية وبدعم من الحكومة الكندية إذ تنفذ لعام 2023 برامج بيداغوجيا المباحث الأساسية لتخصصات اللغة العربية، واللغة الإنجليزية، والعلوم، الدراسات الاجتماعية، الرياضيات) وبرنامج الابتكار في التعليم بالإضافة للدبلوم المهني في القيادة التعليمية المتقدمة والدبلوم المهني في التعليم.