الأخبار

٠٤‏/١١‏/٢٠٢٠

نشاطات أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين لشهر تشرين الأول (أكتوبر) 2020

أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين – عمان

تنوعت نشاطات أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين في برامجها والتي تقدّمها عن بعد منذ بدء جائحة كورونا، ففي نشرة الأكاديمية لشهر تشرين الأول أكتوبر 2020، تنوعت هذه النشاطات والبرامج ونفصّلها لكم على النحو التالي:.

تطرقت جلسات البث المباشر عبر صفحة الأكاديمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك إلى موضوعات مهمة للمعلم والطالب مثل: التباعد الجسدي والتقارب الفكري، ومسؤولية الأهل في تعليم أبنائهم.. دور واعد وشراكة ضرورية، والتعلّم الذاتي مهارة حان وقتها، والواقع الافتراضي في التدريس بين الحقيقة والخيال مع تطبيقات متعددة الأبعاد، وتطبيقات تكنولوجية تساعد على تدريس المفاهيم الرياضيّة في التعلم عن بعد.

وفي الندوات المتخصصة لشهر أكتوبر، أقيمت ندوة عن بعد جمعت المدير التنفيذي للشؤون الاستراتيجية في أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين عبدالمجيد شملاوي مع د. نجلاء النقبي من دولة الإمارات العربية المتحدة وهي خبيرة تقنيات التعليم في دائرة التعليم والمعرفة بإمارة أبوظبي، وحملت هذه الندوة عنوان استخدام البرامج والتطبيقات المعتمدة على الذكاء الاصطناعي لتحسين كفاءة وجودة التعليم.

وضمن برنامج شبكات المدارس عقدت الأكاديمية نشاطات مختلفة لشبكة اللغة الإنجليزية والعلوم والدراسات الاجتماعية، إضافة إلى تطبيقات المعلمين المختلفة لما تعلموه في برامج الشبكات المختلفة، حيث تتابع أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين وبالتعاون مع وزارة التربية والتعليم تنفيذ تدريب برنامج شبكات المدارس عن بعد لمختلف التخصصات (اللغة العربية – الدراسات الاجتماعية -العلوم – الرياضيات – اللغة الإنجليزية).

كما باشرت أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين في شهر أكتوبر تدريبها في المساق الإلكتروني الذي يأتي ضمن برنامج علّم بثقة، الذي يستهدف المعلمين من المدارس الحكومية في مديريات وادي السير، الكورة، قصبة الكرك، القصر، والذي يحمل عنوان "التأكد من فهم واستيعاب الطلبة"، وتشمل على 3 محاور رئيسة وهي: جمع البيانات حول فهم الطلبة، والعمل على البيانات، بناء ثقافة الخطأ، وقد بلغ عدد المتدربين في الورشة قرابة 200 معلم ومعلمة من مختلف التخصصات.

مشاركات ونشاطات فريق الأكاديمية تنوعت لهذا الشهر حيث شاركت د. رابعة العكور من الفريق الأكاديمي في مؤتمر اللغة العربية الدولي الاستثنائي تحت عنوان: التعليم عن بعد في تدريس اللغة العربية (الواقع والمتطلبات، والآفاق) والذي عقد عن بعد في إمارة الشارقة، وذلك ضمن محور توظيف مواقع القراءة الإلكترونية في تعزيز مهارات تعلم وتعليم اللغة العربية "برنامج جنى للقراءة"، والهادف إلى مشاركة الممارسات الفضلى بتدريب اللغة العربية بين المختصين والباحثين.

وشارك الأكاديمي في أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين محمد النجار بورشة تفاعلية عقدت عن بعد، بتنظيمٍ من المجلس البريطاني الثقافي British council، والتي حملت عنوان "استخدام الكتب التدريسية في التعلم عن بعد"، وهدفت الورشة التي شارك بها عدد من المعلمين إلى استكشاف طرق استخدام الكتب التدريسية في منصات التعلم عن بعد.

كما أصدرت الأكاديمية تقريرين مهمين تناول التقرير الأول دراسة تقييمية حول تجربة التعلم عن بعد في أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين والذي تضمن قياس جودة هذه التجربة ومدى رضى المستفيدين عنها، بالإضافة إلى عرض مجموعة من التوصيات للتحسين بناء على نتائج الدراسة، أما التقرير الثاني فتضمن نتائج الدراسة التقييمية لقياس أثر الدبلوم المهني في القيادة التعليمية المتقدمة للدفعة الخامسة للعام الدراسي 2019/2020، والذي يظهر تحسّن مستوى معارف وممارسات المدراء المشاركين في القيادة التعليمية.

لمشاهدة النشرة كاملة نرجو الضغط هنا