الأخبار

١٧‏/٠٨‏/٢٠٢١

انطلاق الورشة الرابعة في برنامج الدراسات الاجتماعية

أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين - أخبارنا - برنامج الدراسات الاجتماعية - ضمن برامج بيداغوجيا المباحث الأساسية انطلقت أعمال الورشة الرابعة من برنامج الدراسات الاجتماعية بعنوان: "التقييم الصفي في مواد الاجتماعيات"؛ وتعالج الورشة استراتيجيات التقييم الكمي والنوعي وأدواتهما، وتقدم للمعلمين تدريبات عملية في كيفية بناء سلالم التقدير بأنواعها كافة وصياغة مؤشراتها ومستويات الأداء فيها، وتعالج الجلسات التدريبية أيضًا أنواع التقييم في الغرفة الصفية من حيث هدفه (التقييم القبلي والتكويني والختامي) مع تركيز واسع وعميق على التكويني باعتباره ركيزة التعلم وأساس جودة المعلم، كما تعالج الجلسات التدريبية أيضًا كتابة أنواع الأسئلة في اختبارات مواد الدراسات الاجتماعية وفق تدرج مهارات التفكير في هرم بلوم مع أمثلة كثيرة من محتوى هذه المواد.
 
يذكر أن تم تطوير البرنامج لتنمية قدرات معلمي الدراسات الاجتماعية على توظيف عدة مداخل لتدريس هذه المواد مثل: التعلم القائم على الاستقصاء (IBL)، والتعلم القائم على المفهوم (CBL)، والتعلم القائم على المشاريع (PBL)؛ إضافة إلى تمكينهم من تطوير رؤية متقدمة لمساهمة الدراسات الاجتماعية في بناء المنظومة القيمية لدى الطلبة وتشييد المواطنة الصالحة من منظور المجتمع المدني، كما يعمل البرنامج على تنمية القدرات التكنولوجية للمعلمين في تعليم الجغرافيا والتاريخ وكيفية نقلها لطلبتهم، ولاسيما برامج الخرائط الرقمية والبوصلة الرقمية ونظام تحديد المواقع العالمي (GPS)، فضلًا عن بناء قدرات المعلمين في استخدام أنواع التقييم المختلفة من أجل تحسين نتاجات التعلم، وبناء قدراتهم في قراءة الجداول والمخططات والرسوم البيانية وتفسيرها.

أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين تتابع وبالتعاون مع وزارة التربية و التعليم وبدعم من الحكومة الكندية تنفيذ برامج بيداغوجيا المباحث الأساسية لمختلف التخصصات (اللغة العربية – العلوم – الدراسات الاجتماعية – الرياضيات – اللغة الإنجليزية - برنامج الابتكار في التعليم)


 
في الصورة المرفقة جانب من لقاء تفاعلي مع المتدربين في موضوع استراتيجيات التقييم النوعي وأدواته.