برنامج توازن للدّعم النّفس - اجتماعيّ

اللغة

اللغة العربية

المدة الزمنية

50 ساعة تدريبيّة تُنفّذ على مدار 12 أسبوعًا.

الأهلية

مقدّمو الرّعاية للأطفال (من غير المختصّين)، وخصوصًا المعرّضين للخطر إما بسبب الحروب أو الأزمات أو المعنّفين أو ذوي الإعاقة.

الموقع

اللغة

اللغة العربية

المدة الزمنية

50 ساعة تدريبيّة تُنفّذ على مدار 12 أسبوعًا.

الأهلية

مقدّمو الرّعاية للأطفال (من غير المختصّين)، وخصوصًا المعرّضين للخطر إما بسبب الحروب أو الأزمات أو المعنّفين أو ذوي الإعاقة.

الموقع

برنامج توازن للدّعم النّفس - اجتماعيّ

نبذة عامة

استنادًا إلى الخبرة المعمّقة لأكاديميّة الملكة رانيا لتدريب المعلّمين في تقديم برامج الدّعم النفس اجتماعيّ بداية للمعلّمين العاملين في المدارس التي تستقبل الطّلبة من اللاجئين السوريين ثم للمعلّمين جميعًا وما يرافقها من أنشطة دمج للطّلبة، أطلقت الأكاديميّة برنامج توازن للدّعم النّفس - اجتماعيّ في العام 2020 لرفع الكفايات المهنيّة للمشاركين، ورفع مستوى وعيهم بطرق التّعامل مع الأطفال بمختلف ظروفهم ومراحلهم النّمائيّة.

ومع تزايد التّعقيدات والتّحديات النّاتجة عن حالات الطّوارئ بما في ذلك تلك التي ترتّبت على جائحة COVID-19، أصبح تطوير آليات تقديم الدّعم النّفسيّ والاجتماعيّ والعاطفيّ للأفراد ومقدّمي الخدمات للأطفال ضرورة ملحّة.

الأهداف

  1. دعم مقدّمي الرّعاية في تكوين ثقافة إيجابيّة في التّعامل مع الأطفال.
  2. تنمية مهارات مقدّمي الرعاية في التّواصل مع الأطفال والتّعامل مع مشكلاتهم وفق خصائصهم النّمائيّة.
  3. توضيح مفاهيم الثّقافة النّفس – اجتماعية: التّواصل، إدارة الأزمات، المنعة النفسية، الوعي بالذّات، العنف والإساءة والتنمر، الدّمج.
  4. تنمية الوعي بالمهارات الاجتماعية العاطفية لدى الأطفال.
  5. تعميق المعرفة وتوسيعها حول الإطار الفكري القائم على الرّفاه النّفسي والدّمج في الرّعاية المقدّمة.
  6. تنمية القدرات لدى مقدّمي الرّعاية على دمج المهارات والقيم التي ينطوي عليها الدّعم النّفس - اجتماعي في الميادين التي يعملون فيها.
  7. توظيف آليات التّواصل الدّاعم، وإدارة الأزمات، وتعديل السّلوك وأشكال التّنمر، وأساليب التّدخل المعرفيّة والسّلوكية للفئات المدمجة.

 

المجمّعات التدريبية

يتكون برنامج توازن للدّعم النّفس -اجتماعي من خمسة مجمّعات تدريبية:

  1. الوعي النفسي

يهدف هذا المجمّع إلى تنمية فهم المشاركين للأبعاد المعرفيّة والاجتماعيّة والسّلوكية للثّقافة النّفس-اجتماعيّة وذلك لتأهيلهم للقيام بتواصل داعم مع الطّفل يتّسم بالتّعاطف والصّدق والاحترام والخصوصيّة ممّا يشكّل قاعدة لتنمية الوعي النفسي لديهم وقبول الطّفل لذاته.

 المراحل النّمائية وإدارة الأزمات

يهدف هذا المجمّع إلى تنمية المرونة النفسيّة لدى المشاركين وتمكينهم من الاستجابة للاحتياجات النّفسيّة والاجتماعيّة للأطفال وفقًا لمراحلهم النّمائيّة. 

  1. إدارة السلوك

يتناول هذا المجمعّ مفهوم السّلوك (أنواعه، القوانين المرتبطة به، كيفيّة وضع إجراءات تعديل السّلوك التي ترتكز إليها نظريات التّربية المختلفة لتمكين المشاركين من تصويب الممارسات السّلوكية غير الصّحيحة: كالعنف، والتّنمّر، والإساءة، وتعزيز السّلوكات الإيجابيّة التي يقوم بها الأطفال).

  1. الدّمج

يتناول هذا المجمّع مفهوم الدّمج وأنواعه وأساليب التّدخل المعرفيّ والسّلوكيّ لتعميق فهم المشاركين في كيفيّة إدارة الدّمج في المدرسة.

 التّطبيق العمليّ

  • مساعدة المشاركين على توظيف المعارف والمهارات التي حصلوا عليها في دراسة حالة من الحياة الواقعيّة والتي تحتاج إلى التّدخّل.
  • تطبيق بعض الاستراتيجيّات التي تدربوا عليها.
  • تقييم التّطوّر الذي طرأ على الحالة وحجم الأهداف التي تمّ تحقيقها.

الفئة المستهدفة

مقدّمو الرّعاية للأطفال (من غير المختصّين)، وخصوصًا المعرّضين للخطر إما بسبب الحروب أو الأزمات أو المعنّفين أو ذوي الإعاقة.

المدة الزمنية

50 ساعة تدريبيّة تُنفّذ على مدار 12 أسبوعًا.

منهجيّة التّنفيذ

تدريب عبر الإنترنت (متزامن أو غير متزامن)

طرق التّقويم

التّقييم يتم ذاتيًّا بعد الإنتهاء من كل مجمّع تدريبي. وعند إنهاء المشترك المجمّعات التدريبيّة الخمسة يمنح شهادة باجتياز البرنامج.