برنامج التنمية المهنيّة للمعلمين المساعدين

اللغة

اللغة العربية

اللغة

اللغة العربية

برنامج متخصص في بناء قدرات المعلمين المساعدين في دعم مهارات اللغة العربية الأربع (الاستماع، المحادثة، القراءة، الكتابة) للأطفال في الصفوف المبكرة، ورفع الاستعداد القرائيّ لهم وتقديم الدعم للمتعثرين منهم من خلال توظيف القصّة كمدخل يسهم في دمج الأطفال في اللغة. إذ يعمل البرنامج على بناء قدرات المعلمين المساعدين في مهارات ومكونات اللغة الأساسيّة، وأحدث استراتيجيات تدريسها، كما يبني قدراتهم في التعامل مع الفئات والخصائص المختلفة للأطفال، إضافة إلى بناء قدراتهم في تصميم وسائل تعليميّة من الموارد المتاحة في البيئة لتعزيز تعليم الطلبة مهارات اللغة.

 

أنا مهتم

 

الأهداف  

 يهدف البرنامج إلى بناء قدرات المعلمين المساعدين في 

  • مكونات ومهارات اللغة الأساسيّة.  
  •  توظيف القصص لتعزيز مهارات اللغة العربيّة لدى الأطفال في الصفوف المبكرة.  
  • استراتيجيات وتقنيات تدريس مهارات اللغة العربية للأطفال.  
  • تصميم أدوات ووسائل تعليمية من الموارد المتاحة لتعزيز تعليم مهارات اللغة العربيّة.  
  • توظيف أنشطة وتقنيات تراعي التباين بين مستويات الطلبة. 

 

الوحدات الرئيسية 

 يتضمن البرنامج ثلاث وحدات رئيسيّة:  

  • الوحدة الأولى: مهارات التخاطب (الاستماع والتحدث)، ومهارات أساسيّة في مكونات اللغة العربيّة (الوعي الصوتي وقراءة أصوات الحروف والمفردات والاستيعاب القرائيّ والكتابة) 
  • الوحدة الثانية: مهارات التخاطب (الاستماع والتحدث)، ومهارات متوسطة في مكونات اللغة العربيّة (الوعي الصوتي وقراءة أصوات الحروف والمفردات، والاستيعاب القرائيّ، والكتابة) 
  • الوحدة الثالثة: مهارات التخاطب (الاستماع والتحدث)، ومهارات متقدمة في مكونات القراءة والاستيعاب القرائي والكتابة الإبداعيّة. 

 

الفئة المستهدفة  

الطلبة في الصفوف المبكرة من (G3-KG).  

 

مدة البرنامج 

يوما تدريب لكلّ وحدة تدريسيّة بمجموع (6) أيام للوحدات الثلاث.  

تطبيق عملي للبرنامج: شهر لكلّ وحدة دراسيّة.

 

منهجية التنفيذ

يقدم المساق بأنماط ثلاث:  

  • التدريب المباشر: وفيه تُنفّذ كُل وحدة من وحدات البرنامج في يومين تدريبيين. 
  • التدريب الإلكتروني: وفيه ينفّذ البرنامج في المَدّة والشكل المتفق عليه مع العملاء.  
  • التدريب المتمازج: وفيه يُنفّذ التدريب وجهًا لوجه، والمهمات والتقييمات عبر التبويب الإلكتروني. 

 

طرق التقويم 

 يقيّم أداء المشاركين في البرنامج وفق معايير معدّة للبرنامج، ونموذج مشاهدة صفيّة، وينفذ على النحو الآتي 

  • زيارتا دعم ومتابعة.  
  • زيارة تقييم 
  • ملف إنجاز يتضمن: (خطّة فصليّة، 4 خطط دروس، نماذج من أعمال الطلبة، نماذج من مجتمعات التعلم المهنيّة بين المعلمين).  
أنا مهتم