الأخبار

٣١‏/٠٣‏/٢٠٢٢

أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين تستضيف نائب رئيس مجلس اعتماد برامج إعداد المعلمين (CAEP)

عمان – استضافت أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين الدكتورة مالينا موناكو نائب رئيس مجلس اعتماد برامج إعداد المعلمين (CAEP) The Council for Accreditation and Educator Preparation على أثر حصول الأكاديمية على الاعتماد الأكاديمي الدولي لبرنامج الدبلوم المهني في التعليم من مجلس اعتماد برامج إعداد المعلمين في الولايات المتحدة الأمريكية.

وتضمنت إحدى محطات زيارة الدكتورة موناكو للأردن هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها بحضور رئيس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي الدكتور ظافر الصرايرة ومساعد رئيس الهيئة للجودة الأستاذ الدكتور زيد البشايرة، ومساعد رئيس هيئة للاعتماد الأستاذ الدكتور سعد بني محمد.

وتخللت الزيارة لقاء جمع بين موناكو وعمداء كليات العلوم التربوية ومسؤولي الجودة من الجامعات الأردنية، "الجامعة الأردنية، جامعة اليرموك، جامعة الإسراء، جامعة عمان العربية ،جامعة الشرق الأوسط ،جامعة مؤتة  جامعة الطفيلة التقنية ، جامعة البتراء  ، جامعة عمان الأهلية ،جامعة الزرقاء ، وذلك من منطلق شراكة الأكاديمية مع العديد من مؤسسات التعليم العالي في الأردن؛ للتعرف أكثر إلى معايير الاعتماد وآلياته والإجابة عن الاستفسارات.

 

وقدّمت الدكتورة موناكو جلسة تعريفية للفريق الأكاديمي في أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين، والتي تضمنت  خطوات الاعتماد ومعاييره ومراجعة المعايير ومراحل التقييم بما فيها الإجراءات اللوجستية.

وقالت الدكتورة موناكو إن مجلس اعتماد برامج إعداد المعلمين يتطلع إلى العمل مع الأكاديمية من أجل دعم عمليات الاعتماد في المنطقة العربية، وتعد الأكاديمية أول مؤسسة تحصل على هذا الاعتماد في الأردن، وأضافت موناكو أن المجلس يأمل أن يكون للأكاديمية دور في نشر تجربتهم في الاعتماد ونقلها إلى المؤسسات المحلية والمنطقة، للوصول إلى فهم العملية ومراحلها والحصول على الاعتماد في المستقبل.

 

وأكدت نبيلة البشير في أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين والتي قادت عملية الاعتماد أن هذه الزيارة "تؤدي دورًا مهمًا في إقامة شراكة استراتيجية بين الأكاديمية ومجلس اعتماد برامج إعداد المعلمين، وقد كانت فرصة ثمينة للقاء عمداء كليات العلوم التربوية في الجامعات الأردنية المهتمين بالحصول على الاعتماد، ومناقشة السبل الممكنة للتعاون المستقبلي مع مجلس الاعتماد في الأردن والمنطقة.

 

ويذكر أن الأكاديمية حصلت على الاعتماد الكلي والشامل في شهر تشرين الثاني من العام الماضي، إذ تعد أول مؤسسة تعليمية في الأردن تحصل على هذا الاعتماد وبجدارة لسبعة أعوام قادمة، وهي أقصى مدة يمنحها مجلس الاعتماد لمؤسسة تعليمية، كما أنها ثالث مؤسسة تعليمية تحظى بالاعتماد ذاته على مستوى منطقة الشرق الأوسط، بعد جامعة الإمارات العربية المتحدة وجامعة زايد، لتصبح بذلك المملكة الأردنية الهاشمية ثاني دولة تحصل على الاعتماد.

ويعد مجلس اعتماد برامج إعداد المعلمين (CAEP) جهة الاعتماد الوحيدة لإعداد المعلمين المعترف بها وطنيًا في الولايات المتحدة الأمريكية من قبل مجلس اعتماد التعليم العالي.

ومن الجدير بالذكر أن أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين تأسست عام 2009 كمؤسسة غير ربحية تتبنّى رؤية جلالة الملكة رانيا العبد الله للارتقاء بنوعية التعليم من خلال تمكين المعلّمين بالمهارات اللازمة، وتقوم على توفير برامج تطوير مِهْنية مبتكرة ونوعية في الأردن والعالم العربي، وتستند إلى أفضل الممارسات والبحوث العالمية والعلمية التربوية.

وفرت أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين ما يزيد عن 90.000 فرصة تنمية مهنية للمعلمين والقيادات التربوية، حيث استثمرت منذ تأسيسها باستقطاب وبناء كادر أكاديمي متمرس ذو خبرة ومعرفة رفيعة مستفيدة في ذلك من شراكاتها مع الجامعات والمؤسسات العريقة في مجال التربية والتعليم.