الأخبار

٠٨‏/٠٣‏/٢٠٢٢

أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين تتابع تنفيذ برامجها التدريبية لعام 2022

 

عمان – آذار – أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين تتابع برامجها التدريبية بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم الأردنية وبدعم من الحكومة الكندية إذ تنفذ لعام 2022 برامج بيداغوجيا المباحث الأساسية لتخصصات (اللغة العربية، العلوم، اللغة الإنجليزية، الدراسات الاجتماعية، الرياضيات) وبرنامج الابتكار في التعليم بالإضافة للدبلوم المهني في القيادة التعليمية المتقدمة والدبلوم المهني في التعليم. 

واستمرارًا للشراكة المتواصلة مع وزارة التربية والتعليم الأردنية والحكومة الكندية، تستهدف الشراكة لهذا العام أقاليم المملكة كافة بموضوعات تعد احتياجات أساسية تتطلبها مهارات القرن الحادي والعشرين من معلمين ومشرفين وقادة تعليميين في الميدان التربوي.

يقدم برنامج اللغة العربية ورشات متخصّصة في بناء قدرات وتطوير مهارات معلمي اللغة العربيّة في تدريس مهارات القراءة والكتابة والاستماع والتحدث، للصفوف من (4-10)، وقد طوّرت مساقات هذا البرنامج وفق أحدث استراتيجيات التعليم والتعلم العالميّة في تدريس مهارات الكتابة والقراءة بالتعاون مع جامعة كولومبيا، والبرامج الإقليمية والمحليّة. يتضمن البرنامج خمسة مساقات تدريبيّة رئيسة، وسيكتسب المعلم في نهايته مهارات القارئ الناجح والمفكر والكاتب المبدع، كما يمتلك مهارات التخاطب وفق أحدث النظريات والمنهجيات، مما يمَكّنهُ من نقل هذا النموذج بعد اكتسابه لطلبته في الغرفة الصفيّة. فالبرنامج يسعى إلى بناء قدرات المعلمين في جميع مهارات اللغة واستثمار المهارات اللغويّة داخل الغرفة الصفية وخارجها.

 ويستهدف لهذا العام مديريات التربية والتعليم في لواء الرمثا ولواء البادية الجنوبية ولواء الجيزة ولواء الرصيفة

 

أما برنامج اللغة الإنجليزية فهو برنامج متخصص في بناء قدرات وتطوير مهارات معلمي اللغة الإنجليزية في تدريس مهارات القراءة والكتابة والاستماع والتحدث، للصفوف من (4-10)، وقد طوّرت مساقات هذا البرنامج وفق أحدث استراتيجيات التعليم والتعلم العالميّة في تدريس مهارات الكتابة والقراءة بالتعاون مع جامعة كولومبيا، والبرامج الإقليمية والمحليّة. يتضمن البرنامج أربعة مساقات تدريبيّة رئيسية، وسيكتسب المعلم في نهايته مهارات القارئ الناجح والمفكر والكاتب المبدع، كما يمتلك مهارات التخاطب وفق أحدث النظريات والمنهجيات، مما يمَكّنهُ من نقل هذا النموذج بعد اكتسابه لطلبته في الغرفة الصفيّة. فالبرنامج يسعى إلى بناء قدرات المعلمين في جميع مهارات اللغة واستثمار المهارات اللغويّة داخل وخارج الغرفة الصفية. ويستهدف لهذا العام مديريات التربية والتعليم في المناطق الآتية: لواء قصبة عمان ولواء ماركا ولواء بني كنانة.

 

وبرنامج الرياضيات تم تصميمه في الأساس بهدف بناء وتطوير قدرات المعلمين ومهاراتهم في بناء مفاهيم وتطبيقات رياضية مهمة، كتعليم الحساب بعمرٍ مُبكّر، والاستدلال العددي والنسبي والجبر، والقياس والبيانات والهندسة. تم تطوير المواد التدريبية وفقاً لأفضل الممارسات المستندة على الأدلة المتعلقة باستراتيجيات التطوير المهني للمعلمين، وتشتمل على أحدث البحوث في استراتيجيات التعليم والتعلُّم المستندة إلى المفاهيم الرياضية. ولذا، فبرنامج شبكة الرياضيات لا يدرّب المعلمين فقط على أكثر الأساليب فعاليةً لتدريس مفاهيم الرياضيات على وجه الخصوص لطلابهم، بل يقوم بدعمهم على تحليل أعمال الطلبة وسيتم تقديم أمثلة عملية لهم في كيفية تحليل أعمال الطلبة، واتخاذ القرارات التعليمية المناسبة بناءً على الأدلة المستنبطة منها. ويهدف البرنامج التدريبي (شبكة الرياضيات) إلى تعزيز معرفة المعلم بالمحتوى المعرفي لمادة الرياضيات والأصول التدريسية لها، لاسيما المفاهيم الرياضية المهمة وتطبيقاتها وممارساتها. كما أنه سيبني ويطوّر معرفة ومهارات المعلمين بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات وكيفية استخدامها في تعليم وتعلّم الرياضيات وذلك بجعلهم يستكشفون بعض برامج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الخاصة بمفاهيم المادة والحلول المناسبة لمعضلاتها

ويستهدف لهذا العام مديريات التربية والتعليم في المناطق الآتية: لواء البتراء ولواء ذيبان ولواء عين الباشا ولواء الأغوار الشماليّة

 

وبرنامج العلوم يهدف إلى دعم المعلمين في التحول نحو تدريس العلوم المتمركز حول الطالب، وذلك بتبني مدخل التعليم والتعلم بالاستقصاء. ويتكون هذا المحور من ثلاثة أبعاد؛ يُزوَّد البعد الأول المعلمين بخبرات تساعدهم على تطوير فهمهم للتعلم القائم على الاستقصاء، كما يركز على تقديم نموذج دورة التعلم الخماسية5E   (الاندماج، والاستكشاف، والتفسير، والتطوير، والتقييم)، وممارسات العلوم، وتعليم STEAM الذي يكامل بين العلوم والتكنولوجيا والفنون والهندسة والرياضيات، والتقييم وفق مستويات التفكير العليا التي تقيسها اختبارات الـ (TIMSS). ويزود البعد الثاني معلمي العلوم بفرص لاسكتشاف نجاحاتهم، ويضعهم أمام التحديات التي واجهتهم في تطبيق خبرة ما في جلسات التعلم. أما البعد الثالث فيركز على دعم المعلمين في صفوفهم، وتزويدهم بتغذية راجعة حول ممارساتهم وتيسير تكوين مجتمعات التعلم لاستدامة التطور المهني.

 ويستهدف لهذا العام مديريات التربية والتعليم في المناطق الآتية: لواء قصبة الطفيلة ولواء قصبة السلط ولواء وادي السير ولواء قصبة المفرق

 

وبرنامج الدراسات الاجتماعية يقدّم نموذجاً للتنمية المهنية المستدامة المستندة إلى أحدث نتائج البحوث والتطورات التربوية العالمية والممارسات الفضلى في تعليم الدراسات الاجتماعية وتعلّمها. وتشتمل أنشطة التنمية المهنية للشبكة على دورات متخصصةً في أبعاد تدريس الدراسات الاجتماعية تتناول مداخل تدريس الدراسات الاجتماعية وتكنولوجيا الخرائط والقيم والمواطنة والتقييم الصفي ومهارات خاصة في الدراسات الاجتماعية، فضلا عن لقاءات دورية لمعلمي الدراسات الاجتماعية تضم مجتمعات تعلم ولقاءات تأملية في المحتوى التدريبي وطرائقه، وزيارات ميدانية ودعم للمعلمين في مواقع تدريسهم إضافة إلى أنشطة التوثيق والمتابعة والتقييم

ويستهدف لهذا العام مديريات التربية والتعليم في المناطق الآتية: لواء المزار الجنوبي ولواء سحاب ولواء قصبة إربد ولواء الرمثا

 

وبرنامج الابتكار في التعليم يركز  على  تمكين المعلّمين بالمعرفة والمهارات التي من شأنها أن تساعدهم على تعزيز مهارات الابتكار والريادة لدى الطّلبة؛ وبالتالي خلق جيل مُبدع ومُبتكر قادر على خلق فُرص العمل، ويستهدف لهذا العام مديريات التربية والتعليم في المناطق الآتية :  لواء بني كنانة, لواء القصر,لواء عين الباشا.

أما الدبلوم المهني في التعليم، وهو دبلوم يؤهل المعلّمين للتّعامل مع البيئة التعليمية على أنّها أكثر من كونها مساحة صفيّة لتكون منبعًا للإبداع والقيادة، وتنمية الفضول الفكريّ. ويتضمن الدّبلوم المهني بيداغوجيا التعلم والتعليم العامة في المباحث التخصصية. كما ويتضمن الدبلوم التطبيق العملي للأطر النظرية التي يتم تناولها بهدف إعداد المعلمين وتنمية مهاراتهم من حيث قدرتهم على إكساب الطلبة المهارات والمعرفة اللازمتين لإعداد جيل يسهم في بناء مجتمعه ووطنه. ويتم كذلك إعداد المشاركين للتعامل مع بيئة التّعلم لتكون مكانًا لبناء كفايات وقدرات الطلبة. ويستهدف لهذا العام أقاليم المملكة كافة.

والدبلوم المهني في القيادة التعليمية المتقدّمة،يتكوّن برنامج  الدبلوم المهني في القيادة التعليمية المتقدمة من أربعة مجمعات تدريبية: المنهاج والتّدريس والتّقويم، والإشراف والتّقييم والتّعلّم المهني من أجل تحسينٍ مستمر، إيجاد مُناخ وثقافة مدرسيّة إيجابيّة ، إدارة المدرسة والبرامج لتعزيز فاعلية الأفراد والمؤسسة

ويهدف الدبلوم إلى إكساب القادة التعليميين المعارف والمهارات اللازمة لقيادة مدارسهم بفعالية، وتحسين جودة التعلم والتعليم فيها، وهذا جوهر عمل الدبلوم المتمركز حول الجوهر التعليمي الذي يربط بين ركائز العملية التعلمية التعليمية (المعلم، الطالب والمنهاج).

ويستند الدّبلوم المهنيّ في القيادة التّعليميّة المتقدّمة إلى منهاج التنميّة المهنيّة المطوّر من جامعة كونيكتيكت الأمريكية والذي تنفذه الأكاديميّة بالتّعاون معها،ويسعى الدّبلوم إلى إحداث تغييرات جوهريّة في الممارسات القياديّة من خلال تناول أفضل الممارسات العمليّة العالميّة في القيادة التّعليميّة. ويستهدف لهذا العام أقاليم المملكة كافة .