الأخبار

٠١‏/٠٩‏/٢٠٢٢

القادة التعليميون يبدأون تطبيق مهمة "تقييم ثقافة المدرسة ومناخها"

أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين - الدبلوم المهني في القيادة التعليمية المتقدمة - بدأ القادة التعليميون المشاركون في الدبلوم المهني للقيادة التعليمية المتقدمة تطبيق مهمة المجمع التدريبي الثالث في سياق مدارسهم، والتي تهدف إلى تقييم ثقافة المدرسة ومناخها من وجهة نظر الطلبة والمعلمين وأولياء الأمور والمجتمع المحلي، إضافة إلى تطوير كل قائد تعليمي مشارك لنظريته الشخصية حول إجراءات القيادة التي تهدف إلى بناء مناخ إيجابي وثقافة مدرسية مستدامة.

ويحضّر فريق القيادة التعليمية في أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين الخطط لتطبيق الجولات التدريسية في مدارس المشاركين؛ بهدف إكسابهم ممارسات إشرافية تسهم في تحسين التعلم والتعليم في مدارسهم.

يذكر أن فعاليات الدبلوم انطلقت نهاية شهر آذار من العام الحالي بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم، وبدعم من الحكومة الكندية، وتضم الدفعة الجديدة مديرين ومساعدين ومشرفين يمثلون 39 مديرية من أقاليم المملكة الثلاثة.

ويشتمل الدبلوم المهني في القيادة التعليمية المتقدمة على أربع مجمعات تدريبية: المنهاج والتّدريس والتّقويم، والإشراف والتّقييم والتّعلّم المهني من أجل تحسينٍ مستمر، إيجاد مُناخ وثقافة مدرسيّة إيجابيّة، إدارة المدرسة والبرامج لتعزيز فاعلية الأفراد والمؤسسة، إضافة إلى تطبيقات عملية تدعم الممارسات القياديّة المتقدمة كالجولات التدريسية ومجتمعات التعلم المهنية وفرق البيانات لتحسين جودة التعلم والتعليم.

ويهدف الدبلوم إلى إكساب القادة التعليميين المعارف والمهارات اللازمة لقيادة مدارسهم بفعالية، وتحسين جودة التعلم والتعليم فيها، وهذا جوهر عمل الدبلوم المتمركز حول الجوهر التعليمي الذي يربط بين ركائز العملية التعلمية التعليمية (المعلم، الطالب والمنهاج).

ويستند الدّبلوم المهنيّ في القيادة التّعليميّة المتقدّمة والممنوح من الجامعة الأردنية إلى منهاج التنميّة المهنيّة المطوّر بالشراكة من جامعة كونيتيكت الأمريكية، ويسعى الدّبلوم المكوّن من 24 ساعة معتمدة، تقدّم في تسعة أشهر أكاديمية إلى إحداث تغييرات جوهريّة في الممارسات القياديّة من خلال تناول أفضل الممارسات العمليّة العالميّة في القيادة التّعليميّة.