الأخبار

٠١‏/١١‏/٢٠٢٢

القادة التعليميون يطبقون الجولات التدريسية كجزء من رحلة تعلّمهم في "الدبلوم المهني للقيادة التعليمية المتقدمة"

أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين - الدبلوم المهني في القيادة التعلّيمية المتقدمة - ضمن أنشطة الدبلوم المهني في القيادة التعليمية المتقدمة بدعم من الحكومة الكندية وبالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم، طبّق قادة المدارس والمشرفون التربويون المشاركون في الدبلوم للعام 2022 جولات تدريسية تهدف إلى إكساب المشاركين ممارسات إشرافية تُسهم في تحسين التّعلّم والتعليم في مدارسهم.

إذ درّب فريق القيادة التعليمية في أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين والمشاركين على تطبيق الجولة التدريسية في ست مدارس موزعة على الأقاليم الثلاثة وهي:- (مدرسة أبو بكر الصديق الأساسية للبنين /قصبة إربد، مدرسة جبل الشيخ مصلح الأساسية المختلطة/جرش،ومدرسة الأشرفية الثانوية للبنات/قصبة عمان، ومدرسة أم السماق الجنوبي الثانوية المختلطة/ قصبة عمان، ومدرسة مظهر أرسلان الثانوية للبنين/ الزرقاء الأولى، ومدرسة الحسينسة الثانوية للبنات/المزار الجنوبي).

وتساعد الجولات التدريسية قادة التعليم والتربويين على تطوير فهم مشترك لما يبدو عليه التعليم عالي الجودة وتمكينهم من العمل بشكل تعاوني ضمن مجتمع تعلم لتحديد ما تحتاج المدارس إلى القيام به لتحسين التعليم.
وتتضمن الجولة التدريسية إجراء زيارات صفية لرصد المشاهدات الصفية، ثم تحليلها للتوصل إلى الاستنتاجات فيما يتعلق بالممارسات التدريسية وتقديم التوصيات لمدير المدرسة الذي يختتم الجولة بتأمل حول الجولة ومشاركة الخطوات القادمة للتحسين.

يذكر أن فعاليات الدبلوم لدفعة عام 2022 انطلقت نهاية شهر آذار من العام الحالي، وتضم الدفعة 147 مدير ومديرة مدرسة، ومساعدين ومشرفين يمثلون 39 مديرية من مديريات التربية الممتدة من شمال الممكلة إلى جنوبها.

ويشتمل الدبلوم المهني في القيادة التعليمية المتقدمة على أربع مجمعات تدريبية:المنهاج والتّدريس والتّقويم، والإشراف والتّقييم والتّعلّم المهني من أجل تحسينٍ مستمر، إيجاد مُناخ وثقافة مدرسيّة إيجابيّة، إدارة المدرسة والبرامج لتعزيز فاعلية الأفراد والمؤسسة، إضافة إلى تطبيقات عملية تدعم الممارسات القياديّة المتقدمة كالجولات التدريسية ومجتمعات التعلم المهنية وفرق البيانات لتحسين جودة التعلم والتعليم.

ويهدف الدبلوم إلى إكساب القادة التعليميين المعارف والمهارات اللازمة لقيادة مدارسهم بفعالية، وتحسين جودة التعلم والتعليم فيها، وهذا جوهر عمل الدبلوم المتمركز حول الجوهر التعليمي الذي يربط بين ركائز العملية التعلمية التعليمية (المعلم، الطالب والمنهاج).

ويستند الدّبلوم المهنيّ في القيادة التّعليميّة المتقدّمة والممنوح من الجامعة الأردنية إلى منهاج التنميّة المهنيّة المطوّر بالشراكة من جامعة كونيتيكت الأمريكية، ويسعى الدّبلوم المكوّن من 24 ساعة معتمدة، تقدّم في تسعة أشهر أكاديمية إلى إحداث تغييرات جوهريّة في الممارسات القياديّة من خلال تناول أفضل الممارسات العمليّة العالميّة في القيادة التّعليميّة.

وتعدّ أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين التي تأسست عام 2009 مؤسسة غير ربحية تتبنّى رؤية جلالة الملكة رانيا العبدالله للارتقاء بنوعية التعليم من خلال تمكين المعلّمين بالمهارات اللازمة، وتقوم على توفير برامج تطوير مِهْنية مبتكرة ونوعية في الأردن والعالم العربي، وتستند إلى أفضل الممارسات والبحوث العالمية والعلمية التربوية. وفّرت حتى الآن من خلال برامجها المتنوعة ما يزيد عن 100,000 فرصة للتنمية المهنية لكلّ من المعلمين والقيادات التربوية.