الأخبار

٢٨‏/٠٤‏/٢٠٢٢

مستفيدون من برنامج الدراسات الاجتماعية ينفذون مجتمعًا تعلميًا

أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين - برنامج الدراسات الاجتماعية -  في إطار فعاليات برنامج الدراسات الاجتماعية في مديرية قصبة إربد استضافت أ. سحر المنصور معلمة الجغرافيا في مدرسة صفيه بنت عبد المطلب الثانوية للبنات مجتمع تعلم لعدد من معلمات ومعلمي الدراسات الاجتماعية بهدف مشاركتهم خبرتها في تقديم دروس الجغرافيا من خلال استراتيجيات التعلم القائم على المفاهيم.

وقد قدمت المعلمة درسًا بعنوان التجارة لطالبات الصف العاشر وتناولت فيه مهمات تعلم عديدة بُنيت على التعلم القائم على المفاهيم ثم بطاقة خروج بعنوان ساعي البريد. ومن الجدير بالذكر أن مجتمعات التعلم المهنية مكونٌ أساسي من مكونات برنامج الدراسات الاجتماعية تقوم فكرتها على تبادل الخبرات بين زملاء المهنة والتخصص في إطار من التطبيقات العملية التي تبني خبرات المعلمين  وتصقل مهاراتهم وممارساتهم المهنية.

حضر اللقاء إضافة إلى معلمي الدراسات الاجتماعية والمعلمات المشرف التربوي في قصبة إربد الأستاذ منير العمري ومديرة المدرسة تغريد الخصاونة.

 ويذكر أن أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين تتابع برامجها التدريبية بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم الأردنية وبدعم من الحكومة الكندية إذ تنفذ لعام 2022 برامج بيداغوجيا المباحث الأساسية لتخصصات (اللغة العربية، العلوم، اللغة الإنجليزية، الدراسات الاجتماعية، الرياضيات) وبرنامج الابتكار في التعليم بالإضافة للدبلوم المهني في القيادة التعليمية المتقدمة والدبلوم المهني في التعليم. 

وبرنامج الدراسات الاجتماعية يقدّم نموذجاً للتنمية المهنية المستدامة المستندة إلى أحدث نتائج البحوث والتطورات التربوية العالمية والممارسات الفضلى في تعليم الدراسات الاجتماعية وتعلّمها. وتشتمل أنشطة التنمية المهنية للشبكة على دورات متخصصةً في أبعاد تدريس الدراسات الاجتماعية تتناول مداخل تدريس الدراسات الاجتماعية وتكنولوجيا الخرائط والقيم والمواطنة والتقييم الصفي ومهارات خاصة في الدراسات الاجتماعية، فضلا عن لقاءات دورية لمعلمي الدراسات الاجتماعية تضم مجتمعات تعلم ولقاءات تأملية في المحتوى التدريبي وطرائقه، وزيارات ميدانية ودعم للمعلمين في مواقع تدريسهم إضافة إلى أنشطة التوثيق والمتابعة والتقييم

ويستهدف لهذا العام مديريات التربية والتعليم في المناطق الآتية: لواء المزار الجنوبي ولواء سحاب ولواء قصبة إربد ولواء الرمثا