الأخبار

٢٦‏/٠٩‏/٢٠٢١

فريق الرياضيات يجري زيارات الدعم لمعلمي مديرية التربية والتعليم في لواء بني كنانة

  • جانب من زيارات الدعم المقدمة ضمن فعاليات شبكة الرياضيات بمديرية تربية بني كنانة لمعلمي ومعلمات مدارس سمر الأساسية للبنين وسمر الثانوية للبنات

 

أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين - أخبارنا - برنامج الرياضيات - ضمن برامج بيداغوجيا المباحث الأساسية أجرى فريق الرياضيات زيارات الدعم لمعلمي مديرية التربية والتعليم في لواء بني كنانة.

وتعد زيارات الدعم من أهم مكوّنات برامج بيداغوجيا المباحث الأساسية؛ من أجل دعم المعلمين في تطبيق المفاهيم والمهارات والممارسات الفاعلة التي يتم تناولها ضمن البرنامج التدريبي داخل غرفهم الصفية

 

وقد بنيت هذه الزيارات على فلسفة واضحة تسهم في بناء وتطوير مجتمعات التعلّم المهني بين المعلمين. هذه الفلسفة تقوم على تقسيم الزيارة الداعمة إلى أجزاء ثلاثة:

1.لقاء قبلي: قبل الحصّة ويجتمع فيه الزائر الداعم مع المعلم الذي سيقدّم الحصّة والمعلمين الذين سيحضرون هذه الحصّة بهدف الاطلاع على خطة الدرس، والوسائل والأدوات المراد استخدامها بالدرس.

2.تنفيذ الحصة: يقوم المعلم بتنفيذ الحصة بحضور المدرب وبقية معلمي شبكة الرياضيات ومدير المدرسة إن أمكن بالغرفة الصفية بحيث ينفذ المعلم حصته حسب الخطة المعدة، فيما يقوم المدرب بمتابعة الحصة مع بقية المعلمين، يمكن للمعلم أن يشرك المدرب وبقية المعلمين بالنقاش والعمل بالحصة.

3.اللقاء البعدي: يتم بعد الحصة بحيث يعتمد على طرح الأسئلة من قبل المدرب وبقية المعلمين للوقوف على سير الحصة وغالبا يعتمد على عملية تأمل وتحليل للحصة من قبل المعلم نفسه والمدرب وبقية المعلمين.

 

يذكر أن برنامج الرياضيات تم تصميمه لتدريب معلمي الرياضيات للصفوف 1- 10 بناء على الممارسات الفضلى وأصول التدريس الخاصة بالمحتوى المتصل بمفاهيم مهمة في الرياضيات – الكسور، نظام الأعداد والتفكير الضربي، الجبر والهندسة، الإحصاء والاحتمالات بالإضافة إلى كيفية توظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتيسير التعلم في صفوف الرياضيات. 

أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين تتابع وبالتعاون مع وزارة التربية و التعليم وبدعم من الحكومة الكندية تنفيذ برامج بيداغوجيا المباحث الأساسية لمختلف التخصصات (اللغة العربية – العلوم – الدراسات الاجتماعية – الرياضيات – اللغة الإنجليزية - برنامج الابتكار في التعليم)

  • جانب من زيارات الدعم المقدمة ضمن فعاليات شبكة الرياضيات بمديرية تربية بني كنانة لمعلمي ومعلمات مدارس سمر الأساسية للبنين وسمر الثانوية للبنات