الأخبار

١٨‏/٠٨‏/٢٠٢١

برنامج اللغة العربية يطلق ورشة قراءة القصة لمستفيدي مديرية بني عبيد

أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين - أخبارنا - برنامج اللغة العربية - ضمن برامج بيداغوجيا المباحث الأساسية، أطلق برنامج اللغة العربية في الأكاديمية ورشة قراءة القصة وهي الورشة الرابعة من البرنامج للزملاء في مديرية بني عبيد.

ورشة قراءة القصة تتضمن استراتيجيات عملية لتدريب المعلمين على تدريس النصوص القصصية بطرق تفاعلية تتضمن الأساس المنهجيّ للبرنامج في تدريس القراءة الموجهة التي تدعم تحقيق أهداف المنهاج، وتحقق مهارات القرن الحادي والعشرين فيما يتعلق بإنتاج وإعادة إنتاج المعرفة، حيث تُعرّف المعلمين إلى استراتيجيات تساعدهم على إدخال طلبتهم إلى عالم القراءة والحياة كالقرّاء، وتزوّدهم باستراتيجيات تساعدهم على ذلك: كاختيار الكتاب المناسب، وقراءة القصة كأنها مشهد من فيلم ذهني، وتعرّف شخصيات القصة، وغيرها من الاستراتيجيات.
يتعرّض المشاركون في هذه الوحدة الدراسية لاستراتيجيات تطوّر طلاقة القراءة، ومهارات الفهم والاستيعاب، والقراءة الناقدة، كقرّاء أولاً ومعلمين وخبراء في تدريس القراءة ثانيًا.

أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين تتابع وبالتعاون مع وزارة التربية و التعليم وبدعم من الحكومة الكندية تنفيذ برامج بيداغوجيا المباحث الأساسية لمختلف التخصصات (اللغة العربية – العلوم – الدراسات الاجتماعية – الرياضيات – اللغة الإنجليزية - برنامج الابتكار في التعليم)