الأخبار

٢٨‏/٠٩‏/٢٠٢٢

برنامج الدراسات الاجتماعية: تنوع في العطاء وتميز في الأداء

أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين - برنامج الدراسات الاجتماعية - في إطار تطبيق برنامج شبكة الدراسات الاجتماعية في مديرية المزار الجنوبي نفذ المعلمون المشاركون في البرنامج والمعلمات المشاركات عدة حصص أبرزوا فيها بعض الاستراتيجيات والأساليب التي استفادوها من الورشات التدريبية للشبكة، وقد امتازت هذه الدروس المنفذة بمشاركة فاعلة من الطلبة، وحماسة ظاهرة في مهمات التعلم التي قدمها المعلمون، عززت أدوارهم كمتعلمين مسؤولين عن تعلمهم ومشاركين في بنائه، وامتازت الدروس أيضًا بتنفيذ مهارات خاصة في إطار محتوى الدراسات الاجتماعية قائمة على تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين وما تنطوي عليه من مهارات في التفكير والتواصل والتعاون.
وقد استضافت مجتمعات التعلم هذه مدارس: مؤتة الثانوية للبنين، وسول الثانوية للبنين، وذات راس الثانوية للبنات، والعراق الثانوية للبنات، وذات راس الثانوية للبنين، والحسينية الثانوية للبنين، وقد نظمت هذه المجتمعات بتنسيق من قسم الإشراف في المديرية ومتابعة مشرفات الدراسات الاجتماعية فيها د. خوله المطارنة و د. نجاح النوايسة و أ. صالحه الصرايرة.

يذكر أن تم تطوير البرنامج لتنمية قدرات معلمي الدراسات الاجتماعية على توظيف عدة مداخل لتدريس هذه المواد مثل: التعلّم القائم على الاستقصاء (IBL)، والتعلم القائم على المفهوم (CBL)، والتعلم القائم على المشاريع (PBL)؛ إضافة إلى تمكينهم من تطوير رؤية متقدمة لمساهمة الدراسات الاجتماعية في بناء المنظومة القيمية لدى الطلبة وتشييد المواطنة الصالحة من منظور المجتمع المدني.

كما يعمل البرنامج على تنمية القدرات التكنولوجية للمعلمين في تعليم الجغرافيا والتاريخ وكيفية نقلها لطلبتهم، ولاسيما برامج الخرائط الرقمية والبوصلة الرقمية ونظام تحديد المواقع العالمي (GPS)، فضلًا عن بناء قدرات المعلمين في استخدام أنواع التقييم المختلفة من أجل تحسين نتاجات التعلم، وبناء قدراتهم في قراءة الجداول والمخططات والرسوم البيانية وتفسيرها.

وتتابع أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين برامجها التعليمية بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم الأردنية وبدعم من الحكومة الكندية إذ تنفذ لعام 2022 برامج بيداغوجيا المباحث الأساسية لتخصصات (اللغة العربية، العلوم، اللغة الإنجليزية، الدراسات الاجتماعية، الرياضيات) وبرنامج الابتكار في التعليم بالإضافة للدبلوم المهني في القيادة التعليمية المتقدمة والدبلوم المهني في التعليم.