الأخبار

٢٨‏/٠٤‏/٢٠٢١

انتهاء تدريب المجمع التدريبي الثاني للدبلوم المهني في القيادة التعليمية المتقدمة لمديري المدارس الحكومية بدعم من الحكومة الكندية

أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين - الدبلوم المهني في القيادة التعليمية المتقدمة -انتهاء تدريب المجمع التدريبي الثاني بعنوان "الإشراف والتقييم والتعلّم المهني من أجل تحسين مستمر" في الدبلوم المهني في القيادة التعليمية المتقدمة والذي تقدّمه أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم وبدعم من الحكومة الكندية ضمن برامج تعزيز التنمية المهنية.
يهدف المجمع التدريبي الذي استمر فيه التعلّم مدة ثلاثة أسابيع عبر الإنترنت، إلى تطوير المعارف والمهارات اللازمة للتقييم والإشراف بهدف تحسين القدرة على التدريس في المدارس.
ويشارك في الدبلوم هذا العام 53 مدير ومديرة مدرسة حكومية يمثلّون مختلف أقاليم المملكةـ إضافة إلى 6 مشرفين تربويين، ويهدف الدبلوم إلى إكساب المشاركين المعارف والمهارات القيادية المتقدمة لإيجاد بيئة مدرسية تسهم في تعزيز عمليتي تعلّم وتعليم الطلبة.

وفي السياق، أطلقت أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين في أيار من عام ٢٠١٦ الدبلوم المهني في القيادة التعليمية المتقدمة والذي يستند إلى منهاج التنمية المهنية المطوّر من جامعة كونيكتيكت الأمريكية والذي تنفذه الأكاديمية بالتعاون معها، وبلغ عدد المشاركين في الدبلوم منذ انطلاقته 433 مشارك ومشاركة، وبعد 5 سنوات من النجاح في تنفيذ الدبلوم ضمن المنحى المتمازج، يقدّم الدبلوم هذا العام بنسخته الإلكترونية.

ويهدف الدبلوم المكوّن من 24 ساعة معتمدة من الجامعة الأردنية إلى تطوير الكفايات المهنية للقيادات المدرسية، وتزويدهم بالأدوات المناسبة لتقييم واقع المدرسة وتحليله، والكشف عن المشكلات في الممارسات التدريسية، ووضع الخطط الإجرائية لعلاجها ومتابعة تنفيذها. إضافة إلى تمكنيهم من تنظيم عمليّة اتخاذ القرارات المستندة إلى الأدلة؛ لضمان فاعلية الأفراد والمؤسّسة بما ينعكس إيجابًا في تحسين تعلّم الطلبة. ويسعى الدبلوم إلى إحداث تغييرات جوهرية في الممارسات القيادية من خلال تناول أفضل الممارسات العملية العالميّة في القيادة التعليميّة.

يقدّم الدبلوم المهني في القيادة التعليمية المتقدمة في تسعة أشهر أكاديمية وفق نهج التعلّم الإلكتروني، إذ يركّز الدبلوم على خلق تجربة تعليمية تفاعلية، يُتوقع من المشاركين خلالها التفاعل مع أقرانهم ومدربيهم ومحتوى المجمعات التدريبية. وقد صُممت المجمعات التدريبية لإثراء تجربة التعلّم، حيث تقدّم وفق منحى التعليم الإلكتروني المتمازج (التعلّم المتزامن وغير المتزامن)، وتستغرق ثلاثة أسابيع لكل مجمع تدريبي باستخدام منصة تعلّم إلكترونية، ويقدّم الدبلوم باللغة العربية من قبل مدربين مؤهلين، وذوي خبرة احترافية ومعرفةٍ عميقة في القيادة التعليمية.