الأخبار

٢٩‏/٠٧‏/٢٠٢٠

انتهاء تدريب الدفعة الخامسة من الدبلوم المهني في القيادة التعليمية المتقدمة بدعم من مؤسسة جاك ما الصينية لمديري المدارس الحكومية ومديراتها في أقاليم المملكة كافة

 

29 تموز 2020 -أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين الدبلوم المهني في القيادة التعليمية المتقدمة، أنهى فريق القيادة التعليمية في أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين تدريب الدفعة الخامسة من الدبلوم المهني في القيادة التعليمية المتقدمة لمديري المدارس الحكومية من مختلف أقاليم المملكة للعام 2019/ 2020، بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم وبدعم من مؤسسة جاك ما الصينية.

وبهذا الصدد عقد فريق القيادة جلسات ختامية هدفت إلى ربط التعلّم في المجمعات التدريبية الأربع معًا وتسليط الضوء على التطبيقات العملية والممارسات القيادية التي بدأ المشاركون بتطبيقها خلال رحلة تعلّمهم في مدارسهم.

إضافة إلى ذلك تم مناقشة مهمة الدبلوم المهني الختامية الشاملة والتي تعدّ تتويجًا للتعلّم في دبلوم القيادة التعليمية المتقدمة، إذ تتيح هذه المهمة الفرصة للمشاركين من قادة المدارس إلى توظيف ما تعلموه من مفاهيم أساسية واكتسبوه من مهارات في عمليات التحسين المستمر في مدارسهم.

 و جاء الدبلوم المهني في القيادة التعليمية المتقدمة لتطوير الكفايات المهنية للقيادات المدرسية، وتزويدهم بالأدوات المناسبة لتقييم وتحليل واقع مدارسهم، والكشف عن المشكلات في الممارسات التدريسية، ووضع الخطط الإجرائية لعلاجها ومتابعة تنفيذها.

وضمت هذه الدفعة عددًا من المشرفين ومديري المدارس الحكومية من مختلف أقاليم المملكة، إذ بلغ عدد المديرين 105 مدير ومديرة، بواقع 35 مديرًا من إقليم الشمال و50 مديرًا من إقليم الوسط و20 مديرًا من إقليم الجنوب، إضافة إلى 5 مشرفين تربويين.

 وفي السياق، أطلقت أكاديميّة الملكة رانيا لتدريب المعلمين الدبلوم المهنيّ في القيادة التعليميّة المتقدّمة في أيار من عام 2016 بالتعاون مع الجامعة الأردنيّة وبدعم من وزارة الشؤون الدوليّة في كندا، ضمن مشروع «تعزيز برامج التنمية المهنيّة للمعلمين»، وبلغ عدد المشاركين في الدبلوم منذ انطلاقه 325 مديرًا ومديرة.

ويستند الدبلوم المهني في القيادة التعليمية المتقدمة إلى منهاج التنمية المهنية المطوّر من جامعة كونيكتيكت الأمريكية والذي تنفذه الأكاديمية بالتعاون معها، ويهدف الدبلوم المكوّن من 24 ساعة معتمدة إلى تطوير وتنمية الكفايات المهنية للقيادات المدرسية وتمكينهم من تنظيم عمليّة اتخاذ القرارات المستندة إلى الأدلة لضمان فاعلية الأفراد والمؤسّسة بما ينعكس ايجابيًا على تحسين تعلّم الطلبة.

 ويشمل الدبلوم المهني في القيادة التعليمية المتقدمة على أربعة مجمعات تدريبية، المنهاج والتدريس والتقويم، والإشراف والتقييم والتعلّم المهني، وبناء مناخ وثقافة مدرسية إيجابية، والمدرسة كمؤسسة فاعلة.

 ومن الجدير بالذكر، أن أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين انطلقت رسميًا كمؤسسة وطنية في حزيران 2009 برعاية جلالة الملكة رانيا العبدالله، وتتبنى رؤية جلالتها للارتقاء بنوعية التّعليم في الأردن والمنطقة العربية من خلال تمكين المعلّمين بالمهارات اللازمة، وتقدير دورهم، وتقديم الدّعم اللازم لهم للتميّز في الغرفة الصفية وتعمل بالشّراكة مع وزارة التربية والتعليم على تطوير برامج التنمية المهنية للمعلّمين والقيادات المدرسيّة استجابة للاحتياجات التّعليمية في الأردن بشكل خاص والعالم العربي بشكل عام.