الأخبار

٢٦‏/١٢‏/٢٠٢٠

انتهاء المجمع الثاني للقيادة التعليمية بالشراكة مع مدارس "العلمية الاسلامية" و"الجودة الأمريكية".

أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين - الدبلوم المهني في القيادة التعليمية المتقدمة - انتهاء تدريب المجمع التدريبي الثاني بعنوان "الإشراف والتقييم والتعلّم المهني من أجل التحسين المستمر" ويضم التدريب 18 مدير ومديرة ومعلمين من مدارس الكلية العلمية الإسلامية ومدارس "الجودة الأمريكية"، إذ بدأ التدريب من 19 كانون الأول وينتهي بالسادس والعشرين من كانون الأول.

ويهدف محتوى هذا المجمع التدريبي إلى تطوير المعارف والمهارات اللازمة للتقييم والإشراف بهدف تحسين القدرة على التدريس في المدارس.وتعرف قادة المدارس إلى عناصر الإشراف وأدوات التقييم ويفهمونها بشكلٍ جيد. كما تعلم المشاركون سُبل استخدام المعارف وعرض المهارات اللازمة للتقييم والإشراف بشكلٍ فعّال، فضلاً عن تقديم التغذية الراجعة للتحسين ووضع خطط فعّالة للتعلّم المهني، مما ينعكس في تحسين أساليب التدريس وعملية التعلّم.

يذكر أن أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين اطلقت الدبلوم المهني في القيادة التعليمية المتقدمة  في أيار من عام ٢٠١٦ والذي يستند إلى منهاج التنمية المهنية المطوّر من جامعة كونيكتيكت الأمريكية والذي تنفذه الأكاديمية بالتعاون معها. وبعد خمس سنوات من النجاح في تنفيذ الدبلوم، تفخر الأكاديمية بإطلاق النسخة الإلكترونية من الدبلوم المهني في القيادة التعليمية المتقدمة،

يهدف الدبلوم المكوّن من 24 ساعة معتمدة إلى تطوير الكفايات المهنية للقيادات المدرسية، وتزويدهم بالأدوات المناسبة لتقييم واقع المدرسة وتحليله، والكشف عن المشكلات في الممارسات التدريسية، ووضع الخطط الإجرائية لعلاجها ومتابعة تنفيذها. إضافة إلى تمكنيهم من تنظيم عمليّة اتخاذ القرارات المستندة إلى الأدلة؛ لضمان فاعلية الأفراد والمؤسّسة بما ينعكس إيجابًا في تحسين تعلّم الطلبة. ويسعى الدبلوم إلى إحداث تغييرات جوهرية في الممارسات القيادية من خلال تناول أفضل الممارسات العملية العالميّة في القيادة التعليميّة.