الأخبار

٢٥‏/٠٤‏/٢٠٢١

إطلاق النسخة الإلكترونية من الدبلوم المهني في القيادة التعليمية المتقدمة بمشاركة 63 قائدًا تربويًا من عدة دول عربية لعام 2021

أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين - الدبلوم المهني في القيادة التعليمية المتقدمة الإلكتروني - أطلقت أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين النسخة الإلكترونية من الدبلوم المهني في القيادة التعليمية المتقدمة لعام 2021 ويشارك فيه 63 قائدًا تربويًا، 17 مشاركًا من دول الكويت والسعودية والإمارات وسوريا، و46 مشاركًا ومشاركة من الأردن. وجاءت هذه الانطلاقة بعد خمس سنوات من العمل الدؤوب والنجاح المتميز في تنفيذ الدبلوم وتخريج ما يزيد على 400 مشارك ومشاركة من مديري ومديرات المدارس.

ويهدف الدبلوم إلى إكساب القادة التعليميين المعارف والمهارات اللازمة لقيادة مدارسهم بفعالية، وتحسين جودة التعلم والتعليم فيها، وهذا جوهر عمل الدبلوم المتمركز حول الجوهر التعليمي الذي يربط بين ركائز العملية التعلمية التعليمية (المعلم، الطالب والمنهاج).

ولمّا كانت القيادة التعليمية تركّز على تعلّم الطلبة والمعلمين، ولمّا أثبت الأبحاث أن مدير المدرسة هو ثاني شخص بعد المعلم تأثيرًا في تعلّم الطلبة، وأن لا شيء في دور المدير أكثر أهمية من القيادة التعليمية الفاعلة لضمان تعلّم الطلبة جميعهم بنجاح؛ جاء هذا الدبلوم ليحقق هذه الغاية عن طريق مساعدة القادة على فهم العلاقة بين المنهاج والتدريس والتقويم لإعدادهم ليصبحوا داعمين وموجهين ومشرفين على العملية التعليمية، ومساندين للمعلمين في غرفهم الصفية.

وحتى يتمكن قادة المدارس من تحقيق رؤية مدارسهم للتعليم فلابد من إكسابهم المعارف والمهارات اللازمة لبناء ثقافة مدرسية إيجابية تسهم في تحسين تعلّم الطلبة والمعلمين على حدٍ سواء. كل هذا وذاك تجدونه في دبلوم أعدّ على أيدي خبراء في التعليم من جامعة كونيكتيكت الأمريكية، وينفّذه أكاديميون مؤهلون وذوو خبرة احترافية في القيادة التعليمية.