٢٢ فبراير ٢٠٢٠

العقلية المرنة: بوصلة نحو التغيير

ظهرت فكرة العقول المرنة عام2007 من قبل الدكتورة كارول دويك من جامعة ستانفورد من خلال طرحها للتساؤل التالي: هل الذكاء شئ ثابت غير قابل للتغير؟ 

من هذا التساؤل ومن خلال الدراسات والأبحاث المختلفة التي تشير أن المعلمين والطلبة  يواجهون المصاعب في تبني وجهات نظرهم وتقبل الرأي الآخر  ودعمها من قبل الممارسين في الغرفة الصفية والمجتمع المدرسي انطلقت فكرة هذه الورشة التي تعنى بتوضيح كيفية تعزيز العقلية المرنة داخل الغرفة الصفية من خلال التوصل لمفهوم العقلية المرنة وأهميتها وكيف يمكن للمعلم أن  يطورها لدى طلبته ليحُّد من انجراف العقول نحو العقلية الثابتة.

سيكون متاحا أمام المتدربين التأمل في ممارساتهم اليومية والتعليمية وإلى أي حد سيتوجهون ليصبحوا قادرين على قيادة وتوجيه البوصلة نحو التغيير في مماراستهم  وطلبتهم من خلال الأنشطة المختلفة، وذلك من أجل مواكبة التغيير المتسارع في عالم المعرفة والتقنيات، فالعقل المرن هو ما يكيف ويتكيف بما يخدم تقدمه في هذه الحياة.

 

الأهداف:

توضيح المقصود بالعقلية الثابتة والمرنة.

التمييز بين ممارسات العقلية الثابتة والمرنة.

استكشاف الخطوات المناسبة لتطوير ممارسات العقلية المرنة.

قيادة ثقافة التفكير النقدي والبحث المتفتح من خلال العقلية المرنة.

المحاور:

- مفهوم العقلية الثابتة والمرنة

- أهمية ممارسات العقلية المرنة في الصفوف الدراسية

- خطوات تطوير ممارسات العقلية المرنة

- أهمية التفكير النقدي في ايجاد ثقافة العقلية المرنة

متى؟

السبت 22 شباط 2020 من الساعة الثامنة صباحًا إلى الرابعة مساءً

أين؟

أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين - الجامعة الأردنية

سجل الان
متى؟

السبت 22 شباط 2020 من الساعة الثامنة صباحًا إلى الرابعة مساءً

أين؟

أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين - الجامعة الأردنية

سجل الان