١٤ يناير ٢٠٢٠

"المواطنة: لماذا؟..وكيف؟"

المواطنة حق أساسي لكل فرد كفله الدستور لا يجوز تجاهله ولا انتقاصه، وحتى تُفهم الحقوق المنطوية فيها لابد من إدراك أبعادها ومكوناتها وكيفية تعليمها للنشء ليكونوا على بصيرة بها وبما ينتج عنها من مصالح تلبي متطلبات المعرفة والتنمية والمستقبل.


وهذه الندوة تأتي للتأشير على تعريف المواطنة ، وتوضيح معنى المواطنة ومنظوراتها المختلفة وما يجب التركيز عليه في تعليمها من قيم ومسؤوليات وحقوق ثم التأشير على طبيعة ممارستها، ثم بيان كيفية تصميم المهمات القائمة على أبعاد المواطنة والغايات المرجوة منها على نحو عملي تطبيقي ليؤسس في النهاية وعيًا مشتركًا بالهوية الوطنية ونسيجًا اجتماعيًا متناغمًا تشيع فيه قيم العدالة والمساواة والحرية والتسامح وكيفية اتصالها بمنظورات المواطنة.

المحاور:

- مفهوم المواطنة بمعناها المحلي والعالمي وأهميتهما.
- مكونات المواطنة.
- نموذج تصميم مهمات تدريسية القائم على مكونات المواطنة.


ستقدّم هذه الجلسة: باللغة العربية

عن مقدم الندوة:


يحمل إبراهيم درجة الدكتوراة في المناهج والتدريس من الجامعة الأردنية، وهو مؤلف لكتب تربوية عديدة تتناول مهارات التفكير وأبعاد التعليم والتعلم آخرها كتاب التفكير الناقد: مفهومه ومهاراته وتدريسه. فضلًا عن عدة بحوث تربوية في مجالات المواطنة والدولة المدنية والقيم وتضميناتها التربوية والمنهاجية، قدم إبراهيم العديد من الورش التدريبية الخاصة بالدراسات الاجتماعية وبالتقويم واستراتيجياته وأدواته، وبالتقويم القائم على مهارات التفكير العليا، والاختبارات الدولية (TIMSS & PISA)، فضلًا عن مشاركاته في المؤتمرات بورش تدريبية في موضوعات متنوعة. فاز بجائزة حمدان بن راشد في مجال البحث التربوي مرتين.

متى؟

الُثلاثاء 14 كانون الثاني 2020 من الساعة 3:30 عصرًا - 6:00 مساءَا

أين؟

أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين - الجامعة الأردنية

سجل الان
متى؟

الُثلاثاء 14 كانون الثاني 2020 من الساعة 3:30 عصرًا - 6:00 مساءَا

أين؟

أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين - الجامعة الأردنية

سجل الان