مدونتنا

٢٩‏/٠٦‏/٢٠٢١

المعلمة ماندي الطراونة من مدرسة الملك عبد الله الثاني للتميز - محافظة الكرك تشاركنا تجربتها التدريبية في برنامج الدراسات الاجتماعية

أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين - أثرنا - برنامج الدراسات الاجتماعية - المعلمة ماندي الطراونة من مدرسة الملك عبد الله الثاني للتميز - محافظة الكرك، تشاركنا تجربتها التدريبية في برنامج الدراسات الاجتماعية. 

وتاليًا تدوينتها التي شاركتها قسم الاعلام والإتصال :

كان لي شرف الالتحاق بورشة الدراسات الاجتماعية التي تقدمها لنا أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين فقد أضافت هذه الورشة لي الكثير على المستوى الشخصي والمهني، وها نحن اليوم قطعنا الشطر الأول منها كله، ونقف على أعتاب الشطر الثاني الذي سيبدأ عما قريب، كانت بدايات هذه الورشة بالتعرف على مداخل تدريس الدراسات الاجتماعية بمنهجية معاصرة والتي تضمنت الاستقصاء ومدخل حل المشكلات والتعلم القائم على المفاهيم وقد ترجمت فيما بعد  على شكل خطط دراسية مبنية بخطوات واضحة تسهل عملية التدريس والشرح لطلبتنا الاعزاء وتثري تعليمنا لهم.

 

ثم انتقلنا بتدريبنا إلى علم الخرائط وفنياته وبرمجياته الماتعة وهذه الورشة الغنية وفرت لنا مصادر ثرّية للخرائط بشتى أنواعها وبفضل التدريب والتعليم امتلكنا المهارة والقدرة على إنجاز أي خريطة تعليمية فنكتب عليها ونعدلها ونلونها ونوفر لغرفتنا الصفية ما يحتاجه طلبتنا لفهم المحتوى القائم من هذه الخرائط فنثري به العملية التعليمية التعليمة وننتظر العودة لمدارسنا بفارغ الصبر لممارسة هذه البرمجيات مع طلبتنا، فضلًا عن جانب ماتع آخر في عالم الخرائط الافتراضي حيث قمنا برحلات حول العالم ببرنامج google earth ولعبنا مع طلبتنا ببرنامج word wall  وكتبنا مع طلبتنا على حائط padlet من خلال ارسال الواجبات لهم عبر منصة درسك .

 

وفي ورشة القيم والمواطنة نختبر اليوم استراتيجيات ومناهج جديدة لتعليم القيم نعزز بها المنظومة الاخلاقية في نفوس طلبتنا من خلال مفردات المواطنة والكفايات العالمية وقيم الصلاح والاصلاح، وتطبيق هذه القيم في دروسنا باستخدام استراتيجيات تدريس رائعة ومثيرة لانتباه الطلبة وتسهم في كسر جمود مبحث التربية الوطنية والذي يعاني منها معلمو الدراسات الاجتماعية وكثير من هذه الاستراتيجيات معزز بالتكنولوجيا كبرمجية    story board والفيديوهات القصيرة، ولن انسى مجتمعات التعلم الرائعة والتي تضمنت الفائدة الكبرى التي حصدناها من الزملاء من خلال النقاشات المختلفة ما بين فكرة وفكرة تصب في نهاية الامر لصالح الطالب والمعلم والعملية التعليمية سواء كان التعلم عن بعد أو وجاهيًا مباشرًا.

 

أظن اننا على مواعيد جديدة من المعرفة والمهارات المخبّأة في الورش القادمة نتشوّف إليها بفارغ الصبر في الفصل الدراسي القادم إن شاء الله، ان التعلم والتدريب مع اكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين شيء مميز تلتقي فيه المتعة بالجِدة المعرفية وتُستحضر فيه الممارسات الفضلى عالميًا بتكييف جميل في سياقنا الأردني وهي دعوة مني لكل معلم كي يسعى لتطوير نفسه من خلال برنامج الشبكات فهو بحق برنامج مميز حقيق بالسعي إليه والإفادة منه وكلي أمل ان تكون البرامج التدريبية على هذا المستوى الراقي في أنحاء وطننا الحبيب كلها.

 

تم تطوير البرنامج لتنمية قدرات معلمي الدراسات الاجتماعية على توظيف عدة مداخل لتدريس هذه المواد مثل: التعلم القائم على الاستقصاء (IBL)، والتعلم القائم على المفهوم (CBL)، والتعلم القائم على المشاريع (PBL)؛ إضافة إلى تمكينهم من تطوير رؤية متقدمة لمساهمة الدراسات الاجتماعية في بناء المنظومة القيمية لدى الطلبة وتشييد المواطنة الصالحة من منظور المجتمع المدني، كما يعمل البرنامج على تنمية القدرات التكنولوجية للمعلمين في تعليم الجغرافيا والتاريخ وكيفية نقلها لطلبتهم، ولاسيما برامج الخرائط الرقمية والبوصلة الرقمية ونظام تحديد المواقع العالمي (GPS)، فضلًا عن بناء قدرات المعلمين في استخدام أنواع التقييم المختلفة من أجل تحسين نتاجات التعلم، وبناء قدراتهم في قراءة الجداول والمخططات والرسوم البيانية وتفسيرها.

منذ ٢ سنوات

أحدث التدوينات