مدونتنا

٠٦‏/٠٧‏/٢٠٢٠

تشاركنا مديرة مدرسة نور الحسين الثانوية الشاملة للبنات وفاء نزال من  مديرية قصبة إربد تجربتها في الدبلوم المهني في القيادة التعليمية المتقدمة

أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلّمين - الدبلوم المهني في القيادة التعلّيمية المتقدّمة - تشاركنا مديرة مدرسة نور الحسين الثانوية الشاملة للبنات وفاء معين سعيد نزال مديرية قصبة إربد تجربتها في الدبلوم المهني في القيادة التعليمية المتقدمة - الدفعة الخامسة بدعم من مؤسسة جاك ما الصينية.

وتقول : "لقد أسهم الدبلوم المهني في القيادة التعليمية المتقدمة في صقل شخصيتي من جميع جوانبها القيادية، فقد توسعت مداركي لتشمل عددًا من المفاهيم التربوية والممارسات التدريسية والقيادية، ساعدني في ترتيب أولويات تحسين مدرستي وأهمية ربطها بالجوهر التعليمي، وتحديد أدواري الإشرافية لرفع المستوى التحصيلي للطالبات تدرجًا من السلم الاستدلالي، واستثمار الجولات التدريسية؛ لتحديد المشكلات واقتراح حلولها، والارتقاء بأداء المعلمات مهنيًا؛ للوصول إلى مدرسة ذات عقلية نامية,".

وتضيف: " كما ساعدني في التفريق بين المناخ المدرسي وثقافة المدرسة للوصول إلى المدرسة الفاعلة الإيجابية، كما ساعدني في الربط بين جميع جوانب العمليات التربوية من حيث تحديد المشكلة ووضع خطة علاجها؛ للارتقاء بالعملية التعليمية التعلمية، ورفع مستوى مدارسنا التحصيلي والتربوي".

ويستند الدبلوم المهني في القيادة التعليمية المتقدمة إلى منهاج التنمية المهنية المطوّر من جامعة كونيكتيكت الأمريكية والذي تنفذه الأكاديمية بالتعاون معها، ويهدف الدبلوم المكوّن من 24 ساعة معتمدة إلى تطوير الكفايات المهنية للقيادات المدرسية، وتزويدهم بالأدوات المناسبة لتقييم وتحليل واقع المدرسة، والكشف عن المشكلات في الممارسات التدريسية، ووضع الخطط الإجرائية لعلاجها ومتابعة تنفيذها.

إضافة إلى تمكنيهم من تنظيم عمليّة اتخاذ القرارات المستندة إلى الأدلة لضمان فاعلية الأفراد والمؤسّسة بما ينعكس ايجابًا على تحسين تعلّم الطلبة.

ويسعى الدبلوم إلى إحداث تغييرات جوهرية في الممارسات القيادية من خلال تناول أفضل الممارسات العملية العالميّة في القيادة التعليمية.

 

4 months ago

أحدث التدوينات