مدونتنا

٢٠‏/٠٧‏/٢٠٢٠

تشاركنا مديرة مدرسة دوقرة الثانوية للبنات نهاوند نواف تجربتها في الدبلوم المهني في القيادة التعليمية المتقدمة

أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين - الدبلوم المهني في القيادة التعليمية المتقدمة - تشاركنا مديرة مدرسة دوقرة الثانوية للبنات نهاوند نواف من مديرية الزرقاء الثانية تجربتها في الدبلوم المهني في القيادة التعليمية المتقدمة بدعم من مؤسسة جاك ما الصينية.

وتقول :-  "التحقت بالدبلوم المهني في القيادة التعليمية المتقدمة في أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين لما سمعته من زملائي الخريجين الذين تدربوا سابقًا في البرنامج حيث كان لهم دور في تشجيعي وتحفيزي لما لمسوه من أثر رائع على مدارسهم. 

وتضيف:"وحينما خضت التجربة أيقنت أنها فعليًا تستحق بذل جهد ووقت للحصول عليه، وعشت أجمل الأيام في الأكاديمية برفقة مدربين أكفياء كانوا لنا أجمل أخوة داعمين ومساندين وموجهين، تعلمت واكتسبت العديد من المعارف والممارسات والمهارات القيادية وذلك من خلال المجمعات التدريبية الأربعة أثريت معارفي بالعديد من المفاهيم التربوية والتي سأعكسها وأطبقها باذن الله على واقع مدرستي". 

وتكمل : "تعرفت على مفهوم صورة الخريج ومهارات القرن الحادي والعشرين، الدعم الفني والتقني للمعلمين، السلم الاستدلالي وعمليات الإشراف والتغذية الراجعة البناءة، دعم مجتمعات التعلم المهنية ،بناء مناخ وثقافة مدرسية ايجابية ترحيبية، والتركيز على إيجاد ثقافة العقلية النامية، ودعم سلوك الطلبة الإيجابي، تعلمت كيف أنظر لواقع مدرستي وحاجاتها وأتأملها ذاتيًا من خلال عدة زوايا وأبعاد باستخدام الأطر والعدسات الأربع لبناء مؤسسة فاعل ومتوازنة. 

وتقول إن :" البرنامج قدم لي حلول إبداعية مبتكرة وأدوات مساندة لجمع البيانات والأدلة لتقييم تعلم طلبتي ومساندتهم وتطوير أداء المعلمين، تعرفت في هذا الدبلوم على قادة من مختلف المحافظات تبادلنا الخبرات والمعارف".

وتختم: "كل الشكر والتقدير والامتنان للقائمين على هذا المشروع في هذا الصرح العظيم من مدربينا الرائعين دكتورة سناء ودكتورة ايمان والاستاذه تهاني والاستاذ كمال كنتم بالفعل على قدر أهل العزم، والشكر الجزيل لمؤسسة جاك ما الصينية على دعمها للبرنامج، بحق كان برنامجًا رائعًا بكل المقاييس، أنصح زملائي من المديرين والمديرات بالالتحاق به لأنه تجربة فريدة وثرية وغنية لكل ما من شأنه رفعة العملية التعليمية والارتقاء بمدارسنا وتحسين تعلم الطلبة، بوركتم وبوركت جهودكم ".

يستند الدبلوم المهني في القيادة التعليمية المتقدمة إلى منهاج التنمية المهنية المطوّر من جامعة كونيكتيكت الأمريكية والذي تنفذه الأكاديمية بالتعاون معها، ويهدف الدبلوم المكوّن من 24 ساعة معتمدة إلى تطوير الكفايات المهنية للقيادات المدرسية، وتزويدهم بالأدوات المناسبة لتقييم وتحليل واقع المدرسة، والكشف عن المشكلات في الممارسات التدريسية، ووضع الخطط الإجرائية لعلاجها ومتابعة تنفيذها.

إضافة إلى تمكنيهم من تنظيم عمليّة اتخاذ القرارات المستندة إلى الأدلة لضمان فاعلية الأفراد والمؤسّسة بما ينعكس ايجابًا على تحسين تعلّم الطلبة.

ويسعى الدبلوم إلى إحداث تغييرات جوهرية في الممارسات القيادية من خلال تناول أفضل الممارسات العملية العالميّة في القيادة التعليمية.

22 days ago

أحدث التدوينات